المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

كتابة : ندى ابراهيم

معلومات عن كوكب الأرض للأطفال، كوكبُ الأرض هوَ الكوكبُ الوحيد الذي يصلحُ للحياةِ البشريّة، وهو الكوكبُ الثالث من حيثُ ترتيب الكواكب، ومن خلالِ موقع المرجع سندرجُ مجموعةً من معلومات عن كوكب الارض للأطفال، فلا بدّ للطفلِ أنْ يكونَ مُدركًا ومُثقفًا بطبيعةِ الحيّاة التي يعيشّها، وأهمُّ العناصرِ التي تُساعدُ في بقائِه حيًا، ومدى قدرةُ الله -سبحانهُ وتعالى- في مخلوقاتِه.

كوكب الأرض

يعتبرُ كوكب الأرض هو كوكبُ الحيّاة، حيثُ أنّه الكوكبُ الوحيّد ضمنَ كواكبِ المجموعةِ الشمسيّة التي تهيئ فيّهِ أسبابُ الحيّاة، وهو كوكبُ صخريّ يتكونُ من صخور أو معادن السيليكّات، ترتيبهُ الثالث في النظامِ الشمسيّ، ويبعدُ مسافة 150 مليوناً كم عن الشمس، وهِي مسافة مُناسبّة حيثُ تحفظُ حرارتِها ضمنَ نطاقُ معتدّل، مما يسمحُ للماءِ بالتواجدِ في حالتهِ السائلةِ على سطحها، ويحتاج كوكب الأرض إلى 365 يوماً للدّوران حول الشّمس، نظرًا لأنه يسير في الفضاء بسرعة 108 آلاف كم/ساعة، والكرة الأرضيّة هي كوكبٌ تُغلّفه المُسطّحات المائيّة، والتّضاريس الجيولوجيّة المُختلفة من جبال وهضبات وسهول، ويُحيط بالكرة الأرضيّة الغلافُ الجويّ الذي يمدُّ الكائنات الحيّة بغاز الأكسجين، وهو غازٌ مُهمّ جدّاً للقيام بالعمليّات الحيوية، وكذلك يحتوي الغلاف الجويّ غاز ثاني أكسيد الكربون الذي لهُ أهميّةٌ شديدةٌ في الحفاظ على دفء الأرض وحمايتها من التقلّبات الحراريّة.[1]

معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

لا بدّ من تعليّم الأطفال معلومات عامّة وثقافيّة حولَ الكوكبَ الذي تسريّ عليّه حياة البشريّة كافة، ومنْ المعلومات عن كوكب الأرض للأطفالِ ما يأتّي:

  • يعتبرُ كوكبُ الأرضَ هو الكوكبُ الثالثَ من حيثُ البعدَ عن الشمس، والكوكبُ الخامِس من حيثُ الحجم والكتّلة بينَ كواكبِ المجموعة الشمسيّة.
  • يتميّزُ كوكبَ الأرض بوجودِ جميعِ أشكالِ الحيّاة الإنسانيّة والحيوانيّة والنباتيّة فيهِ، ولم يستطعَ العلماءَ اكتشاف أيّ كوكب آخر عليّه مظاهر الحيّاة غيرُ كوكب الأرض رغم التطورَ في التلسكوبّات والسفن الفضائيّة المُرسلة إلى الخارِج.
  • يدورُ كوكب الأرض حولَ الشمس دورةً كاملة لينتجَ عن ذلكَ 365 يومًا في السنّة، ويدورُ كوكب الأرض حولَ نفسّهِ لينتجَ تعاقب الليل والنهار، أي اليومَ الكامل.
  • يشكّل كوكب الأرض كرةً مفلطحة كثيفة تمتلك قشرةً خارجية رقيقة، ويتكون من عناصر ثقيلة مثل النيكل والحديد على عكس الكواكب الأخرى التي تتكون بشكل أساسي من الغازات الخفيفة، مما يجعله أكثر كثافة.
  • يحيطُ بالأرض غلافُ مغناطيسي يُساعدُ على حمايتّها منْ الإشعاعات عالية التردُّد التي تَصدُر عن الشّمس، والتي قد تُشكّل خطرًا آخر على الحياة.
  • ترتبُ الكواكب في المجموعةِ الشمسيّة بدءًا من أقرب كوكب للشمس وصولاً إلى أبعد كوكب عن الشمس، كوكب عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس وكوكب نبتون.
  • تتكونُ الأرض من أربعِ طبقات داخليّة، وهِي النواةُ الداخليّة والتي توجدُ في مركز الكرة الأرضيّة، هي عبارةٌ عن كُرة صُلبة ضخمة مُكونّة من مَعدنَيّ الحديد والنّيكل، ويبلغُ قطرها 2450 كيلومترًا تقريبًا، ثمّ النواة الخارجيّة، والتي تحيط بالنواة الداخليّة للأض، وهي مُكونّة أيضًا من الحديد والنّيكل لكنَّهُما يكونانِ في الحالة السّائلة، يليّها الدّثار الذي يكون الطبقة الأسمك ويشغلُ مُعظم حجم كوكب الأرض، وهو خليطٌ شديدُ الحرارة من الصّخور الذّائبة والحمم التي يبلغُ سمكها ثلاثة آلاف كيلومتر تقريبًا، والطبقة الأخيرة هِي القشرةُ الأرضيّة التي تُوجد عليها تضاريس سطح الأرض وجميع الكائنات الحيّة، ولا يتعدّى سمكها 30 كيلومترًا على اليابسة وبضعة كيلومترات فقط عند قيعان المُحيطات.
  • يحيطُ بالأرض غلافٌ جويّ تتشكلُ وظيفتهُ في المحافظةِ على درجة حرارةِ الأرض، وفي توفيرِ الهواء المُناسب لحياةِ الكائناتِ الحيّة، ويتكونُ الغلاف الجويّ للأرض من خمس طبقات أساسيّة وهِي طبقةُ التّروبوسفير، والميزوسفير، ومن ثمّ الثّيرموسفير، الآيونوفسير، وتأتي أخيرًا طبقةُ الإكزوسفير.
  • سطح الأرض يحتوي على مجموعة كبيرة من المسطحات المائية والسهول والهضاب والجبال، والوديان، والأنهار، والبرك، والمحيطات، والبحيرات، والهضاب، والصحاري، والمنحدرات، والشلالات، والأشجار، والقنوات، والأراضي الرطبة، والأراضي الجليدية، والجداول.
  • تكونُ المسافة بينَ سطحِ الأرض والقمر كبيّرة جدًا تقدرُ بنحوِ 384.400 كم، وعلى الرغمِ من ذلكَ فإنّ هنالكَ بعضُ الأشخاص استطاعوا الوصول إلى سطح القمر واستكشافهِ.

معلومات عن كوكب الأرض للأطفال
معلومات عن كوكب الأرض للأطفال

شاهد أيضًا: سمي كوكب الارض بالكوكب المائي لانه يحوي نسبة

التكوين الداخلي لكوكب الأرض

تتكونُ الأرض من أربع طبقات داخليّة هِيّ:[2]

  • النواة الداخليّة: تتمركزُ النواة الداخليّة في نصفِ الكرّة الأرضيّة، بحيثُ تكونُ على شكل كرة صلبّة وضخمة، وتتكونُ من معدني الحديد والنيكل، وقدْ تصلُّ درجة الحرارةِ فيّها إلى 5400 درجة مئويّة.
  • النواة الخارجيّة: تحيطُ النواة الخارجيّة بنواة الأرض الداخليّة، وتتكونُ من عنصري الحديد والنيكل في الحالةِ السائلة لهما، وتبلغُ سماكتِها قرابة 2300 كيلومتر.
  • الدثار: الدثار أو الوشاح وهوَ الطبقة الأسمك من طبقاتِ الكرة الأرضيّة الأربعة، ويتكونُ منْ خليطِ الصخور الذائبّة والحُمم الساخنّة جدًا، وتبلغُ سماكةُ الدثار قرابةُ 2900 كيلومتر.
  • القشرّة: تُشكل القشرة الطبقة الخارجيّة من طبقاتِ الأرض، وتختلفُ سماكتِها على نحوِ اليابسة حيثُ تبلغُ سماكتِها 30 كيلومتراً تقريبًا، بينما تكون أرق من ذلك في المحيطات، فقط يصل سمكها إلى 5 كيلومترات تقريبًا من قاع البحر إلى أعلى الدثار.

شاهد أيضًا: من معالم سطح الارض الفوهات

حركة كوكب الأرض

يدورُ كوكب الأرض حولَ الشمس في دورةِ تستغرقُ 365 يومًا، والتي ينتجُ عنّها تعاقبُ الفصولِ الأربعة،  ويكون مدار الأرض حول الشمس على شكل بيضاوي يشبه مدارات جميع الكواكب الأخرى، كما يدور كوكب الأرض حول نفسّه في دورة تستغرقُ 24 ساعة لإكمالها على خط وهمي يمتد من القطب الشمالي إلى الجنوبي، والذي يسمى محور الدوران، بحيثُ ينتجُ عنّها تعاقب الليل والنهار، وفيما يأتي أهم الإحصائيات المتعلقة بمدار الأرض وفقًا لوكالة ناسا:

  • يصلُّ متوسط المسافة بين كوكب الأرض والشمس نحوَ 149,598,262 كم.
  • أقل مسافة بين كوكب الأرض والشمس تصلُّ إلى 147,098,291 كم وتُسمىّ بالحضيضِ الشمسيّ.
  • أكبر مسافة تفصل بين كوكب الأرض والشمس تصلُّ إلى 152,098,233 كم وتُسمى بالأوج.

العوامل التي تجعل كوكب الأرض مناسبًا للحياة

كوكبُ الأرض هو كوكب الحيّاة، وفيما يأتي بعض العوامل التي ساهمت في جعل كوكب الأرض صالحًا للحياة عليه:

  • بعد كوكب الأرض عن الشمس، حيثُ أنّه يعتبرُ الكوكب الثالث بعدًا عن الشمس، إذ أنّه يبعدُ عن الشمس مسافة 149 كم.
  • التكوين الكيميائيّ للأرض، والذي ساعد في جعلها ملائمة للحيّاة، حيثُ يتكون الكوكب في أغلبه من الحديد، والأكسجين، والسيليكون، والمغنيسيوم، والكبريت، والكالسيوم، والألمنيوم، وغيّرها من العناصر قليلة التركيزِ فيّه.
  • مجال الأرض المغناطيسي أو الحقل المغناطيسي الأرضي، والذي يعملُ على حماية الأرض وعلى الأخص حماية الكائنات الحية التي تعيش عليها من الرياح الشمسية التي تأتي إلى الأرض دوما محملة بالجسيمات المشحونة الضارة.

إلى هُنا نكون قد وصلنا إلى نهايةِ مقالنا معلومات عن كوكب الأرض للأطفال، حيثُ أدرجنا العديدُ من المعلومات القيّمة حولَ كوكب الأرض ونشأتِه ومُكوناتِه والعوامل التي ساعدت على جعلهِ كوكب الحيّاة.

المراجع

  1. learn.genetics.utah.edu , Conditions That Support Life , 26/02/2022
  2. solarsystem.nasa.gov , earth , 26/02/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.