المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هي اسباب نزول الدورة مرتين بالشهر وطرق علاجها

كتابة : علي بتاريخ : 3 يونيو 2021 , 23:45 آخر تحديث : يونيو 2021 , 22:29

يوجد العديد من اسباب نزول الدورة مرتين بالشهر، كما تختلف أوقات الحيض من امرأة لأخرى، ولكن المعدل الطبيعي لوقت الحيض للدورة الشهرية يكون كل 28 يومًا تقريبًا، وأحيانًا ما بين 24 إلى 38 يومًا في بعض الحالات القليلة، ويمكن أن تحدث بعض الاضطرابات التي تؤدي إلى نزول دم الحيض مرتين في الشهر، وفي هذا المقال على موقع المرجع سنتطرق إلى كل ما يخص الدورة الشهرية.

تكرر الدورة الشهرية مرتين في الشهر

يعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية في مرحلة المراهقة أمرًا طبيعيًا، وذلك بسبب طريقة تكيف الجسم مع التغيرات التي تحدث أثناء النمو، فقد تحدث الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر أو يمكن أن تحدث مرة كل بضعة أشهر، والدورة الشهرية يجب أن تكون منتظمة خلال عامين من الفترة الأولى التي تحدث شهريًا، ويجب استشارة الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الفتاة تعاني من أي مشكلة إذا استمرت الدورة الشهرية أكثر من مرة في الشهر، أو إذا كانت بكثرة، وقد يشير هذا إلى مشكلة هرمونية أو تخثر الدم أو عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.[1]

اسباب نزول الدورة مرتين بالشهر

كما تم الإشارة سابقًا يوجد العديد من اسباب نزول الدورة مرتين بالشهر، إذ أنّ تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة، وهناك العديد من الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى تكرار الدورة الشهرية خلال الشهر، من أبرزها ما يلي:[2]

البلوغ

خلال فترة البلوغ يمكن أن تكون الدورة الشهرية للفتاة طويلة أو قصيرة، بسبب التقلبات الكبيرة في مستويات الهرمونات، ويمكن أن يؤدي هذا إلى تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر، وقد يستغرق الأمر في بعض الأحيان ست سنوات بعد بدء الدورة الشهرية الأولى حتى تصير منتظمة.

الانتباذ البطاني الرحمي

تحدث هذه المشكلة جرّاء نمو أنسجة تشبه الرحم في أماكن أخرى من الجسم، ويصاحبها ألم في البطن ونزيف غير منتظم، ويمكن تشخيص الانتباذ البطاني الرحمي عن طريق الموجات فوق الصوتية أو فحص الحوض أو تنظير البطن.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

وهي المرحلة التي تسبق توقف الدورة الشهرية، ويمكن أن تستمر حتى 10 سنوات تعاني خلالها الفتاة من دورات الحيض غير المنتظمة أو الدورات التي يمكن أن تكون طويلة أو قصيرة، وهذا يحدث بسبب التغيير في الهرمونات في الجسم، وتشخص المرأة بأنها تصل إلى سن اليأس إذا توقفت الدورة الشهرية عندها لمدة 12 شهرًا متتاليًا.

مشاكل الغدة الدرقية

تقع الغدة الدرقية أمام الحلق وتنظم الهرمونات في الجسم، حيث إن وجود مشاكل الغدة الدرقية يمكن أن يتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، بما في ذلك فرط نشاط الغدة الدرقية، وأعراض مثل صعوبة النوم، وانتفاخ العينين، وسرعة ضربات القلب والإسهال، وفقدان الوزن دون سبب محدد، والمشكلة الأخرى هي قصور الغدة الدرقية، وتظهر الأعراض مثل الإمساك والنزيف الغزير أثناء الحيض وشحوب الجلد وزيادة الوزن دون سبب محدد مع الشعور بالبرد.

الأورام الليفية الرحمية

هي أورام غير سرطانية تنمو في الرحم وتسبب نزيفًا، وقد تظهر أعراض مثل كثرة التبول أو آلام أسفل الظهر أو الشعور بالضغط في الحوض.

أسباب أخرى

تشمل الأسباب التي تؤدي إلى الدورة الشهرية مرتين في الشهر استخدام موانع الحمل الفموية، أو فقدان الوزن الشديد أو زيادته، أو قلة الإباضة.

شاهد أيضًا: هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟

مضاعفات تكرار الدورة الشهرية مرتين في الشهر

من المضاعفات التي تحدث بسبب تكرار الدورة الشهرية فقر الدم الناتج عن نقص مستويات الحديد في الدم، وتظهر أعراضه عند النساء مثل:[3]

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق في التنفس.
  • صداع الراس.
  • دوخة
  • الشعور بالتعب والضعف.

طرق علاج نزول الدورة مرتين بالشهر

تعتمد طريقة العلاج على السبب الذي يؤدي إلى تكرار الدورة الشهرية وتشمل ما يلي:[3]

  • قصور الغدة الدرقية: عندما لا يستطيع الجسم إنتاج هرمون الغدة الدرقية عند الحاجة، وقد يصف الطبيب بدائل هرمون الغدة الدرقية ويمكن تناولها عن طريق الفم.
  • نقص الحديد: يتم علاجه عن طريق تناول مكملات الحديد بعد استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة وشكل الدواء بناءً على اختبار الحديد.
  • سن اليأس: عندما يبدأ انقطاع الطمث، قد يصف الطبيب علاج هرمون الاستروجين الذي يساعد على تنظيم الدورة الشهرية حتى تهدأ.
  • الإجهاد: يمكن للتغييرات في نمط الحياة أن تحدث فرقًا، والتوتر في كثير من الأحيان، ويؤثر على الدورة الشهرية، وللتخلص من التوتر تُنصح النساء بممارسة وممارسة التأمل من أجل تخفيف الذات.
  • تغيرات الوزن: في زيادة أو نقصان، ويجب مراجعة الطبيب لمعرفة سبب التغيير الملحوظ في الوزن.
  • تحديد النسل: لأن تحديد النسل يمكن أن يؤثر على الدورة الشهرية، لذلك يحتاج المرء إلى تحديد طريقة مناسبة للجسم، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتكيف الجسم مع الطريقة المختارة.
  • الأورام الليفية: يمكن أن تشمل ما يلي:
    • الجراحة الموجهة بالتصوير بالرنين المغناطيسي أثناء وجود الضحية داخل ماسح تصوير مغناطيسي، ويمكن للطبيب إزالة الكيس أو الورم الليفي.
    • انسداد الشريان الرحمي، وهي عملية جراحية بسيطة تمنع وصول الدم إلى الرحم، مما يؤدي إلى إتلاف أو تضيق الورم الليفي.
    • استئصال الورم الليفي الرحمي عن طريق الجراحة لإزالة الورم الليفي من عنق الرحم عن طريق التنظير أو جراحة شق البطن.
    • استئصال الرحم.
    • العلاج الهرموني المطلق لموجهة الغدد التناسلية، وهو عقاقير توقف إنتاج هرموني الأستروجين والبروجسترون، وتضع المرأة في مرحلة مؤقتة مشابهة لانقطاع الطمث حتى تتوقف الأورام الليفية عن النمو ويمكن أن تتقلص.

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية؟

طرق تساعد على الحفاظ على الدورة الشهرية ضمن النطاق الطبيعي

هناك بعض الطرق التي تساعد على الحفاظ على الدورة الشهرية لدى المرأة ضمن النطاق الطبيعي، حيث يمكن للمرأة أن تجرب النصائح المنزلية التالية التي تساعد في تقليل تأثير عوامل معينة على الدورة الشهرية، وهي كما يلي:[4][5]

  • ممارسة اليوجا: أظهرت بعض الدراسات أن ممارسة اليوجا لمدة خمسة أيام في الأسبوع والاستمرار لمدة ستة أشهر يساعد في تقليل مستوى الهرمون المرتبط بعدم انتظام الدورة الشهرية ويساعد أيضًا في تقليل آلام الدورة الشهرية والأعراض المصاحبة لهذه الفترة، مثل الاكتئاب والقلق.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: لمدة نصف ساعة وثلاث مرات في الأسبوع، يمكن أن تساعد في تحقيق وزن صحي، والتمارين الرياضية جزء من علاج كيس المبيض، كما أنها تقلل الألم قبل فترة الحيض وتنظم فترات الدورة الشهرية.
  • شرب الزنجبيل: فهو يساعد في تقليل نزيف الدورة الشهرية الغزير ويخفف من أعراض الدورة الشهرية.
  • الحصول على جرعة من الفيتامينات: يمكن أن يؤدي نقص فيتامينات معينة إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، مثل فيتامين د الموجود في منتجات الجبن والألبان، كما يمكن الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس أو عن طريق تناول الأدوية التي تساعد أيضًا في تقليل الوزن والاكتئاب، و يمكن أن يساعد فيتامين ب في تخفيف أعراض الدورة الشهرية.

طرق أخرى تساعد على الحفاظ على الدورية الشهرية

من أبرز الطرق الأخرى التي تساعد على الحفاظ على الدورة الشهرية بشكل طبيعي ما يلي:

  • مارس تمارين اليوجا عدة مرات في الأسبوع. الحفاظ على وزن صحي.
  • اشرب القرفة واستخدمها لتذوق الأطعمة ، خاصة إذا كان سبب اضطراب الدورة الشهرية هو تكيس المبايض.
  • تناول فيتامين د وفيتامين ب ومكملات الكالسيوم.
  • تناول 80 جرامًا من الأناناس يوميًا؛ إذ يساعد إنزيم البروميلين في تحسين نسيج بطانة الرحم وتنظيم الدورة الشهرية، ولكن لا توجد دراسات تؤكد ذلك.

شاهد أيضًا: الفرق بين مغص الدورة ومغص الحمل وما أسباب كل منهم

أسئلة شائعة حول الدورة الشهرية

يدور في ذهن المرأة العديد من الأسئلة حول الدورة الشهرية، ومن أبرز هذه الأسئلة ما يلي:

متى يكون من الخطر أن تأتي الدورة الشهرية مرتين في الشهر؟

تتعدد مرات وأسباب الحيض ضعف كما ذكر سابقاً في المقال، مثل وصول الفتاة إلى سن البلوغ، أو فترات ما قبل سن اليأس؛ ولذلك فإن المخاطر تختلف تبعا للأسباب التي ذكرت سابقًا.[2]

ما هي المشروبات تساعد على تنظيف الدورة الشهرية ؟

تساعد القرفة على تنظيم مستويات الإنسولين في الجسم، مما قد يؤثر بدوره على الهرمونات الأخرى ودورة الطمث، وبالنسبة للنساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض اللواتي لديهن مستويات عالية من الإنسولين وعدم انتظام الدورة الشهرية، فيمكن أن يساعد شاي القرفة في تنظيم الدورة الشهرية.[6]

شاهد أيضًا: أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

وفي الختام، فقد تم التطرق في مقال اسباب نزول الدورة مرتين بالشهر إلى أهم أسباب تكرار الدورة خلال الشهر، وكذلك إلى الحديث حول طرق علاج نزول الدورة مرتين في الشهر، وبيان أبرز النصائح التي تساعد في الحفاظ على الدورة الشهرية ضمن النطاق الطبيعي، وقدمنا الإجابات على أكثر الأسئلة شيوعًا في ما يخص نزول الدورة مرتين في الشهر.

المراجع

  1. kidshealth.org , Is it OK to Get My Period Twice in One Month? , 3/6/2021
  2. medicalnewstoday.com , Why do I have two periods in a month? , 3/6/2021
  3. healthline.com , What Causes Two Periods in One Month? , 3/6/2021
  4. healthline.com , 8 Science-Backed Home Remedies for Irregular Periods , 3/6/2021
  5. pubmed.ncbi.nlm.nih.gov , Impact of Yoga Nidra on menstrual abnormalities in females of reproductive age , 3/6/2021
  6. healthline.com , How to Regulate Your Periods: 20 Tips and Tricks , 3/6/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *