المرجع الموثوق للقارئ العربي

معلومات عن مشروع البحر الاحمر جدة

كتابة : ‎آية قنديل‎

معلومات عن مشروع البحر الاحمر جدة الذي تم الإعلان عنه سابقًا منذ أربعة أعوام وما زال العمل في تطويره وإنشاؤه مستمرًا حتى الآن نظرًا لأهميته الكبيرة وتفاصيله الرائعة، ففي هذا المقال من موقع المرجع نوضح أهم المعلومات حول هذا المشروع السياحي الضخم الذي تم العمل به وفقًا لرؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تستهدف خلق فرص سياحية واستثمارية كبيرة على أراضي المملكة لجعلها واحدة من أكبر الدول المتقدمة في العالم أجمع، وذلك من خلال الارتفاع بشأن المملكة في كافة المجالات المختلفة.

مشروع البحر الاحمر جدة

أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي عن هذا المشروع في تاريخ 31 يوليو 2017م، وهو أحد المشروعات العملاقة التي تم الإعلان عنها في مجال تطوير السياحة وفقًا لرؤية المملكة 2030 التي تستهدف تطوير كافة قطاعات المملكة، وقد بدأ العمل على تنفيذ هذا المشروع الضخم ووضع حجر الأساس له منذ عام 2019، وقد تقرر أن الانتهاء من المرحلة الأولى في هذا المشروع ستكون خلال الشهور الأخيرة من عام 2022.

تبلغ المساحة الإجمالية لهذا المشروع 28 ألف كيلو متر مربع من الأراضي والبحيرات البكر، كما أنه يضم عدد كبير من الجزر الطبيعية والصناعية ليظهر كنوز الطبيعة المخفية على هذه الأراضي الساحرة.[1]

معلومات عن مشروع البحر الاحمر جدة

يقام هذا المشروع السياحي الضخم على الساحل الغربي للملكة بين منطقتي أملج والوجه، ويُعد هذا المشروع وجهة سياحية فاخرة وهو المشروع السياحي الأكثر طموحًا وتطويرًا على ساحل البحر الأحمر، ويضم هذا المشروع بداخله أرخبيلًا كبيرة يحتوي على 90 جزيرة مع المحافظة على الطبيعية ليظهر هذا المشروع كأنه جنة كاملة في البحر، كما سيضم المشروع عدد كبير من الأخاديد الجبلية الساحرة وأماكن براكين خامدة مما يوفر للزائر تجربة فريدة من نوعها لن يجدها إلا على أرض هذا المشروع العملاق.

سيكون الدخول إلى هذا المشروع لا يحتاج إلى تأشيرة دخول المملكة حيث ستختلف الأنظمة والقوانين التي تسمح بالدخول لهذا المشروع عن القوانين المعمول بها في أراضي السعودية، كما أنه من أهم مميزات هذا المشروع السياحي أنه على موقع مميز يسمح لمعظم سكان العالم أن يصلوا إليه في رحلة مدتها أقل من 8 ساعات، وبذلك سيكون مشروع سياحي رائد في المنطقة.

شاهد أيضًا: موقع مشروع وسط جدة

مشروع البحر الأحمر ضمن رؤية المملكة 2030

تهدف رؤية المملكة 2030 لتطوير مختلف المجالات والقطاعات بالمملكة العربية السعودية مما يساعد في تنويع مصادر الدخل القومي غير النفطي للمملكة، ويعتبر قطاع السياحة أحد أبرز القطاعات التي تقرر تطويرها لتمثل عصر جديد للملكة من خلال الانفتاح على العالم وتوفير دخل قومي من السياحة، وقد جاء الإعلان عن مشروع جزر البحر الأحمر وفقًا لهذا التطوير حيث يعتبر هذا المشروع الضخم نقلة نوعية في لقطاع الضيافة والسياحة في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضًا: تعتمد رؤية المملكة 2030 على عدة محاور منها

مميزات مشروع البحر الأحمر السياحي

يتميز مشروع البحر الأحمر بتوفيره تجربة سياحية مميزة تسمح بممارسة مجموعة كبيرة من الهوايات السياحية كتوفير تجربة الغوص وسط الشعاب المرجانية المذهلة بالبحر الأحمر، وتجربة السير بين البراكين الخامدة لمحبي المغامرات والاستكشافات.

يوفر المشروع أيضًا أرث تراثي وحضاري كبير فهي تحتوي على آثار مدائن صالح ذات الأهمية التاريخية الكبيرة، كما يتمتع هذا المشروع الرائد بطبيعة ساحرة على البحر الأحمر وستكون 75% من الجزر محمية بيئيًا بما لا يسمح بأي مساس بطبيعتها الساحرة، كما يضم هذا المشروع محمية طبيعية توفر للسائح تجربة خاصة بمشاهدة الحياة الطبيعية للكائنات البحرية والبرية وغيرها.

يضم هذا المشروع مجموعة كبيرة من الفنادق على جودة عالمية لتسكين السياح، كما يتوفر به عدد من الفيلات يصل إلى 100 فيلا على الجزر الذي يضمها الأرخبيل، وسيتم تشغيل معظم خدمات المشروع بمولدات طاقة نظيفة محافظة على البيئة.

شاهد أيضًا: مخطط مشروع وسط جدة الجديد داون تاون جدة 1443

أهداف مشروع البحر الأحمر السياحي

يهدف مشروع جزر البحر الأحمر كما يُطلق عليه إلى عدة أهداف اقتصادية وحضارية ستعود بالخير الكثير على أراضي المملكة وشعبها ورفعة مكانتها الدولية والحضارية، ويمكن إبراز أهم هذه الأهداف فيما يلي:

  • مساعدة الشباب السعودي على إيجاد فرص اقتصادية وثقافية مختلفة تمكنهم من تحقيق كامل إمكاناتهم.
  • خلق العديد من فرص العمل المختلفة لكثير من الكوادر الشبابية في مختلف المجالات.
  • الارتفاع بالاقتصاد القومي للملكة من خلال انفتاح المملكة على العالم وتطوير قطاعات جديدة ومختلفة على أرضها.
  • إنشاء منتجع بمستوى عالمي يجذب السياح العرب والأجانب واستغلال الثروات السياحية الغير مستغلة على أراضي المملكة.
  • إنشاء مطار عالمي خاص بالوجهات المختلفة للمنتجع ومراسي خاصة بيخوت السائحين.
  • إنشاء أكثر من 3000 غرفة فندقية مجهزة بمستوى عالمي لاستقبال السائحين بالإضافة إلى 100 مائة فيلا ووحدات سكنية أخرى.
  • إنشاء مرافق ترفيهية وسكنية وأعمال تطويرية لأكثر من عشرين جزيرة من جزر البحر الأحمر التابعة للسعودية.
  • جذب عدد كبير من رحلات السياحة الداخلية والخارجية بما يصل إلى مليون سائح سنويًا.
  • المشاركة بمبلغ 22 مليار ريال سعودي.

شاهد أيضًا: 10 معلومات هامة عن مشروع جدة داون تاون

الجدول الزمني لمشروع جزر البحر الأحمر

بدأت المرحلة الأولى من أعمال الإنشاء والتطوير في المشروع منذ شهر فبراير لعام 2019، وتضمنت تلك المرحلة الأولى بناء مقر خاص بإدارة المشروع وسكن للعاملين بالمشروع ومن المقرر أن يتم الانتهاء من كافة أعمال المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022 ومن ثم تبدأ مرحلة استقبال الزوار والسائحين بنهاية العام حيث يكون تم الانتهاء من العديد من المرافق والأعمال، ويمكن إبراز أهم الأعمال المقرر إنهائها في المرحلة الأولى فيما يلي:

  • الانتهاء من أعمال البنية التحتية والمرافق.
  • الانتهاء من أعمال تطوير الميناء الخاص بالمشروع.
  • الانتهاء من أعمال بناء وتطوير المطار الخاص بالمشروع.
  • الانتهاء من عمل شبكة الطرق وخدمات النقل مثل القوارب والطائرات المائية وغيرها.
  • الانتهاء من تأسيس 14 فندق بقدرة استيعاب تصل إلى 3000 غرفة فندقية جاهزة لاستقبال السياح.
  • الانتهاء من عمل بعض منشآت الترفيه بالإضافة إلى إنشاء مراسي لليخوت.
  • الانتهاء من إنشاء اثنان من المنتجعات السياحية بمنطقة الصحاري والجبال.

شاهد أيضًا: معلومات عن مشروع وسط جدة الجديد

جزر مشروع البحر الأحمر جدة

يضم هذا المشروع السياحي الضخم عدد 90 جزيرة بكر لم يسكنوا من قبل من جزر البحر الأحمر التابعة للملكة السعودية، وأقرت شركة البحر الأحمر للتطوير المسؤولة عن تنفيذ المشروع أن 75% من هذه الجزر ستكون ضمن نظام الحفظ البيئي أي أنها لن يتم أي مساس بها وستظل بنفس الحال التي عليه في الطبيعة، وبالتالي فإن أعمال التطوير والاستغلال ستتم على 22 جزيرة من هذه الجزر بينما تظل الجزر الباقية كما هي.

وتعد كل من جزيرة شيبارة وجزيرة أمهات الشيخ وجزيرة شريرة أشهر جزر هذا المشروع التي سيجري عليها بعض أعمال التطوير والتشييد، وقد تقرر أن يُقام على أرض شيبارة فندقًا واحدًا تحت تصنيف الفنادق فائقة الفخامة، كما سيقام على جزيرة أمهات الشيخ فندقان أحدهما تحت تصنيف الفنادق فائقة الفخامة والآخر تحت تصنيف الفنادق الفاخرة، أما جزيرة شريرة فسيجرى بها الكثير من أعمال التطوير سنوضحها فيما يلي.

شاهد أيضًا: معلومات عن مشروع نيوم

جزيرة شريرة أهم جزر مشروع البحر الأحمر

خضعت أعمال تصميم وتطوير هذه الجزيرة بما يتناسب مع التنوع البيولوجي في الجزيرة حتى لا يتم إلحاق الضرر بأي جزء منها، وتُعد هذه الجزيرة هي البوابة الرئيسية لمشروع البحر الأحمر، وسيتم أعمال التصميم والتطوير فيها على النحو التالي:

  • الحفاظ على الموائل الطبيعية الموجودة بالجزيرة ومن أهمها أشجار المانغروف، وذلك لأنها تشكل خطوط طبيعية تحمي الجزيرة من عوامل التعرية.
  • تنسيق نباتات الحدائق على الجزيرة بطريقة تزيد من هذه الموائل الطبيعية الموجودة، وذلك لتحسين الحالة الحالية للجزيرة وزيادة حمايتها.
  • إنشاء شواطئ جديدة على الجزيرة وصُممت هذه الشواطئ على شكل دولفين لإضفاء شكل جمالي ساحر للجزيرة.
  • إتمام كافة التحسينات والتطويرات بطريقة تزيد من ارتفاع أرض الجزيرة لتوفير حماية زائدة للجزيرة من ارتفاع مستوى البحر.
  • إقامة أحد عشر فندقًا ومنتجعًا سياحيا على أراضي الجزيرة وسيتم تشغيل وإدارة هذه الفنادق مجموعة من العلامات العالمية للضيافة.
  • مراعاة أن تكون كافة الفنادق والفلل على أرض الجزيرة مكونة من طابق واحد ومندمجة مع الكثبان الرملية بالجزيرة، وذلك لإضافة رؤية دراماتيكية على هذه الوحدات وللحفاظ على المظهر الساحر للجزيرة بدون أي عائق يحجب الرؤية بين أجزاء الجزيرة.
  • مراعاة تصميم الفنادق والفيلل بطريقة تضفي شيئًا من السحر والغموض عند استكشافها مما يضفي روح من المغامرة والسحر ثم شعور كبير بالراحة والهدوء.
  • مراعاة متطلبات حماية الضيوف في ظل هذه الظروف الوبائية عن طريق توفير المساحات بشكل واسع ومنعزل وعدم وجود ممرات داخلية.

شاهد أيضًا: دراسة جدوى مشروع محل تغليف هدايا

المنتجع الصحراوي في مشروع البحر الأحمر

يضم المنتجع الصحراوي السياحي أربعين فيلا فندقية حيث تجري حاليًا أعمال الإنشاء والتخطيط والتنفيذ لهذه الفلل، كما يجري أيضًا العمل على إتمام أعمال المرافق العامة وإنشاء الطرق بطول الموقع كاملًا.
تهدف هذه الطرق لربط جميع أجزاء المشروع ببعضها وتربط المطاعم بالفلل والمنشآت المركزية، ويتم أيضًا تنفيذ كافة أعمال البنية التحتية اللازمة وتوفير شبكات المياه والصرف الصحي بالإضافة إلى شبكات الاتصالات وغيرها، كما يتم أيضًا إنشاء مساكن العمال والموظفين بالقرب من هذا المنتجع، وتتسع هذه المساكن لإقامة 700 موظف.

نظام الحفظ البيئي في مشروع البحر الأحمر

تلتزم شركة البحر الأحمر المسؤولة عن هذا المشروع بتحقيق نسبة تصل إلى 30% من نظام الحفظ البيئي بحلول عام 2040م حيث تقوم بتطوير أكبر نظام عالمي لتخزين البطاريات ليتم تشغيل كافة مرافق المشروع بالطاقة المتجددة طوال الأربعة وعشرين ساعة، كما أنها تلتزم بميثاق البحر الأحمر الذي يهدف للحفاظ على طبيعة ساحل البحر وحمايته للأجيال القادمة، وتتمثل أهم الخطوات المتبعة للحفاظ على بيئة في هذا المشروع فيما يلي:

  • تشغيل كافة محطات التبريد المركزية بالمشروع باستخدام الطاقة المتجددة.
  • الالتزام بتخطيط بحري مساحي موسع يضمن عدم المساس بطبيعة بالجزر الموجودة بنسبة 75%.
  • الالتزام بحد أقصى لعدد زوار المشروع في وقت واحد للتخفيف من انبعاث ثاني أكسيد الكربون والتلوث الضوضائي.
  • الالتزام في إنشاء المنتجعات باستخدام مواد بناء خفيفة ذات كفاءة حرارية منخفضة مما يضمن كفاءة عالية لاستهلاك الطاقة.
  • الاعتماد في كافة منشآت ومرافق المشروع على الطاقة المتجددة بنسبة 100%.

شاهد أيضًا: خريطة مشروع نيوم السعودي

عوامل الجذب في مشروع البحر الأحمر

يتمتع مشروع جزر البحر الأحمر السياحي الجديد بمجموعة كبيرة من العوامل الطبيعية والجغرافية التي تجعله واحد من أكبر الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، ويمكن إبراز أهم وأبرز هذه العوامر المؤثرة على النحو التالي:

  • يطل على ساحل البحر الأحمر الذي يعتبر واحدًا من أجمل سواحل العالم.
  • يتيح موقع المشروع التمتع بممارسة الغوص في أجمل السواحل التي تضم مجموعة كبيرة من الأحياء البحرية والشعاب المرجانية الملونة.
  • تتميز الجزر في هذا المشروع بطبيعة ساحرة ومميزة جدًا بين البحار والجبال.
  • تتمتع المنطقة الجغرافية لهذا المشروع بطقس دافئ ومناسب للسياحة معظم أيام السنة.
  • درجة حرارة مياه البحر الأحمر مناسبة جدًا لكافة الممارسات البحرية.
  • يتميز المشروع بوجود أماكن صحراوية ساحرة وتضم مجموعة من أماكن البراكين الخامدة مما يتيح للزوار تجربة فريدة ومغامرة جديدة من نوعها.
  • يقع المشروع بالقرب من معالم أثرية وتراثية شهيرة ومهمة مثل مدائن صالح التي يأتي لها الزوار من بلدان مختلفة مما يتيح تجربة ثقافية فريدة.

شاهد أيضًا: مدينة نيوم الصناعية أوكساجون ويكيبيديا

إل هنا ينتهي الحديث عن معلومات عن مشروع البحر الاحمر جدة بعدما تم توضيح وتفصيل وشرح أهم وأبرز المعلومات عن هذا المشروع السياحي الضخم حيث تناولنا شرح لأهم مميزات المشروع وأهدافه ومخططه الزمني وأهم عوامل الجذب به، كما وضحنا أيضًا كيفية مساهمته في الحفاظ على البيئة وأبرز الفوائد المتوقع أن يتسبب بها.

المراجع

  1. vision2030.gov.sa , مشروع البحر الأحمر , 19/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.