المرجع الموثوق للقارئ العربي

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

كتابة : هايدي موسى

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة من أهم الامور التي تحاول كل امرأة ترغب في إنجاب طفل أن تكون ملمة بها ففترة التبويض عند المرأة هي الفترة التي تزيد فيها فرص الحصول على حمل بشكل كبير جدًا لذلك يقوم موقع المرجع في هذا المقال بتوضيح الأيام التي تمر فيها المرأة بفترة التبويض بعد الدورة كما يقوم أيضًا بذكر أهم المعلومات التي يلزم معرفتها عن حمل المرأة والعديد من النصائح التي تساعد على حدوث الحمل.

ما هو التبويض

أيام التبويض هي الأيام التي تخرج فيها البويضة من المبيضين إلى قناة فالوب وتكون جاهزة ليتم تخصيبها بحيوان منوي من قِبل الرجل لتكوين الجنين، وتبدأ بطانة الرحم في تلك الفترة بصنع الجدار الرحمي لحماية البويضة المخصبة وعندما لا يتم تخصيب البويضة يتمزق هذا الجدار ويخرج من جسم المرأة في صورة دم ينفضه الرحم ويعرف علميًا باسم “الدورة الشهرية للنساء” وجدير بالذكر أن تلك الدورة تتكرر كل 28 يومًا بالتقريب وقد تكون كل 31 أو 30 أو 29 يومًا عند بعض النساء.

شاهد أيضًا: كيف ينزل كيس المبيض مع الدورة

نصائح لحدوث الحمل

لا يعد الحمل من الأمور سهلة الحدوث فبعض النساء يستغرقن العديد من السنوات حتى يحملن بطفل ولذلك نقوم بتوضيح بعض النصائح التي يفضل أن تقوم المرأة بالالتزام بها حتى تستطيع أن تحمل بطفل، وهذه النصائح هي:

  • ممارسة العلاقة الزوجية بانتظام: أحيانًا ما تكون دورة المرأة الشهرية غير منتظمة مما قد يسبب ارتباك فترة الإباضة الخاصة بها وعدم قدرتها على تحديد ميعادها بصورة صحيحة كما يمكن أن تكون المشكلة التي سببت عدم حدوث الحمل هي انقطاع المرأة عن ممارسة الجنس في فترات الخصوبة و ممارسته في الأوقات التي تكون فيها قليلة الخصوبة لذلك يفضل أن تكون الممارسة الجنسية بين الزوجين كل يوم أو يومين لضمان وصول الحيوان المنوي الخاص بالرجل للبويضة في فترة خصوبة المرأة إن لم يكن في فترة إباضتها.
  • النوم على الظهر عقب الانتهاء من ممارسة العلاقة الزوجية: بعض النساء يذهبن إلى الحمام عقب ممارسة العلاقة الزوجية وهذا فعل خاطىء والفعل الصحيح هو النوم على الظهر لمدة أربع أو خمس دقائق على الأقل بعد الانتهاء من ممارسة الجنس حتى يتم إعطاء الحيوانات المنوية الخاصة بالزوج فرصة لتصل للرحم.
  • الابتعاد عن استخدام المنتجات الكيمائية: أغلب النساء يستخدمن المنتجات الكيميائية لتنظيف المهبل كالغسول المهبلي وغيره وهذا فعل خاطىء تمامًا فبصرف النظر عن أن الكثير من تلك المنتجات قد تتسبب في إلحاق الضرر بالمهبل إلا أنها أيضًا قد تمنع الحمل إذا قامت المرأة باستخدامها عقب ممارسة الجنس أو قبل ممارسته بفترة قليلة لأنها تزيد من حموضة المهبل وقد تتسبب في قتل الحيوانات المنوية.
  • ممارسة الجنس في وقت الإباضة: إن فترة الإباضة هي الفترة المثالية لممارسة الجنس بالنسبة للنساء اللاتي يرغبن في الحمل لأنه في تلك الفترة تكون البويضة جاهزة ليتم تخصيبها من قبل الزوج لذلك يفضل أن تكون الممارسة الجنسية في هذه الفترة.
  • المحافظة على الوزن المثالي: السمنة المفرطة والنحافة المفرطة يؤديان غالبًا إلى حدوث اختلال هرموني للمرأة المصابة بأحدهما لذلك يفضل للمرأة الراغبة في الحمل أن تحاول الوصول للوزن المثالي لجسمها ثم تحافظ عليه.

شاهد أيضًا: كم يوم تستغرق البويضة الملقحة للوصول إلى الرحم

نصائح لحدوث الحمل

جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة

إنّ أيام الخصوبة هم عشرة أيام في الشهر خمسة أيام يسبقن يوم الإباضة وخمسة أيام يلونه بينما يكون يوم الإباضة عند المرأة هو يوم واحد فقط في الشهر ويكون غالبًا هو اليوم الرابع عشر من حدوث الدورة وفيما يلي نقوم بشرح هذا الأمر عن طريق جدول نعتبر فيه أن المراة بدأت دورتها في يوم 1 فبراير ونري ما هي أيام الخصوبة فيه وما هو يوم التبويض:[1]

1فبرابر: اليوم الأول للدورة الشهرية. 2فبراير: اليوم الثاني للدورة الشهرية. 3فبراير: اليوم الثالث للدورة الشهرية 4فبراير: انعدام خصوبة. 5فبراير: انعدام خصوبة. 6فبراير: انعدام خصوبة. 7فبراير: انعدام خصوبة.
8فبراير: انعدام خصوبة. 9فبراير: خصوبة ما قبل الإباضة. 10فبراير: خصوبة ما قبل الإباضة. 11فبراير: خصوبة ما قبل الإباضة. 12فبراير:خصوبة ما قبل الإباضة. 13فبراير:خصوبة ما قبل الإباضة. 14 فبراير: يوم الإباضة
15فبراير: خصوبة ما بعد الإباضة. 16فبراير: خصوبة ما بعد الإباضة. 17فبراير: خصوبة ما بعد الإباضة. 18 فبراير: خصوبة ما بعد الإباضة. 19فبراير: خصوبة ما بعد الإباضة. 20فبراير: انعدام خصوبة. 21فبراير: انعدام خصوبة.
22 فبراير: انعدام خصوبة. 23فبراير: انعدام خصوبة. 24 فبراير: انعدام خصوبة. 25فبراير: انعدام خصوبة. 26فبراير: انعدام خصوبة. 27فبراير: انعدام خصوبة. 28 فبراير: انعدام خصوبة.

ومن الجدير بالذكر أن أيام انعدام الخصوبة هي أيام أمان بالنسبة للمرأة التي لا ترغب في الحمل فيمكن أن تقوم بممارسة العلاقة الجنسية بدون أن تضطر لاستخدام الواقيات الذكرية أو حتى طرق منع الحمل الطبيعبة .

الحاسبة الآلية لفترة التبويض

لقد سيطرت التكنولوجيا على كل شيء تقريبًا في العصر الحالي لذلك تم صنع العديد من الأدوات الإليكترونية التي تساعد النساء في كل مناحي حياتهن فبعض هذه الأدوات يقوم بحساب وقت الدورة الشهرية بصورة محددة مع تذكير المرأة قبلها بيوم أو يومين حتى لا تفاجىء بنزول الدورة أثناء فعلها لأي أمر مهم أو أثناء وجودها خارج المنزل مثلًا وبعضها يساعد المرأة على معرفة أيام إباضتها حيث تم ابتكار حاسبة للإباضة تضع المرأة في داخلها تاريخ اليوم الأول من أخر دورة شهرية لها كما تضع فيها عدد الأيام التي تتكرر بعدها دورتها الشهرية عادة ثم تضغط على خانة احسب وسيظهر على الفور موعد أيام التبويض الخاصة بتلك المرأة و يمكن الوصول لتلك الحاسبة من هنا.

شاهد أيضًا: كم عدد ايام التبويض وكيف تحسب عند النساء

حقائق هامة عن التبويض

الكثيرات من النساء ليس لديهن معلومات كافية عن التبويض ويوم الإباضة لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح بعض المعلومات عن التبويض وهي:

  • عملية التبويض قد تتأثر بالكثير من العوامل التي تصيب المراة نفسيًا كالتوتر أو جسمانيًا كالمرض.
  • بعض النساء قد يلاحظن وجود نقطة أو نقطتين من الدماء في يوم الإباضة.
  • عندما تتم ولادة أي امرأة يكون في جسدها حوالي أربعمائة بويضة غير مخصبة.
  • يوم التبويض والدورة الشهرية غير متلازمان فيمكن ألا تأتي الدورة الشهرية ومع ذلك لا يختلف يوم التبويض ويمكن أن تاتي الدورة الشهرية ويتخلف يوم التبويض.
  • البويضة التي لا يتم تخصبيها تتحلل ويتم امتصاصها مرة أخرى داخل بطانة الرحم.

شاهد أيضًا: دورتي 30 يوم ماهي ايام التبويض للحمل بولد

علامات يوم التبويض

الكثيرات من النساء لا يستطعن تحديد يوم التبويض الخاص بهن بدقة بسبب اختلال هرموناتهن التي تتسبب في عدم انتظام دورتهن أو ميعاد يوم تبويضهن لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بتوضيح العلامات التي لا تشعر بها المرأة إلا في يوم التبويض مما يجعلها قادرة على تحديده، وهذه العلامات هي:

  • تشعر المرأة بأن درجة حرارتها قد ارتفعت بصورة بسيطة.
  • قد تصاب ببعض الألم في أسفل البطن.
  • الشعور بألم في الثديين وثقل فيهما.
  • ملاحظة قطرة أو قطرتين من الدماء على الملابس الداخلية.
  • إذا قامت المراة بعمل تحليل للبول فستلاحظ زيادة هرموناتها الأنثوية.
  • إفراز مهبل الأنثى لبعض السوائل الشفافة .

شاهد أيضًا: هل استمرار الم التبويض يدل على الحمل

 بعض الأسئلة عن يوم التبويض وإجاباتها

أسباب ضعف التبويض لدى المرأة

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى حدوث ضعف التبويض لدى المرأة وتلك الأسباب هي:[2]

  • الإصابة بمشاكل الوزن: قد تؤدي السمنة المفرطة أو النحافة المفرطة إلى حدوث اختلال في هرمونات المرأة مما يضعف تبويضها.
  • مشاكل الغدد: إن حدوث مشاكل في غدد المرأة كالغدة الدرقية أو الغدة النخامية قد يؤدي إلى إضعاف قدرة المرأة على الحمل وقد يؤثر على تبويضها بصورة كبيرة.
  • اختلال هرمون الأنوثة: قد يؤدي اختلال هرمونات الانوثة كالبروجسترون والأستروجين إلى حدوث مشاكل ضعف التبويض لدى المرأة.

شاهد أيضًا: طريقة استخدام حبوب ديان 35 لتكيس المبايض

كيفية تنشيط التبويض وتعزيز فرص الحمل

  • اتباع حمية صحية لضبط الوزن: إن ضبط الوزن بصورة مثالية قد يساعد في تنشيط تبويض المرأة.
  • تناول المشروبات التي تنشط المبايض: توجد الكثير من الاعشاب التي يمكن تناولها لتنشيط المبايض كالقسط الهندي والميرامية.
  • الابتعاد عن المشاكل والتوتر: التوتر قد يضعف من تبويض المرأة ويسبب حدوث اختلال في هرموناتها الأنثوية لذلك يجب على المراة التي ترغب في تنشيط تبويضها أن تحاول الابتعاد عن مثيرات التوتر والمشاكل بأقصى طاقتها.

شاهد أيضًا: متى اشرب البردقوش لتنشيط المبايض

بعض الأسئلة عن يوم التبويض وإجاباتها

توجد العديد من الأسئلة التي تجول بذهن الكثيرات من النساء حول يوم التبويض بما أنه اليوم المناسب لحدوث الحمل لذلك نقوم في هذا الجزء من المقال بإجابة أغلب الأسئلة التي تدور في أذهان النساء حتى يكن على بينة من كل ما يتعلق بموضوع يوم التبويض، ونقوم بتبيين إجابات تلك الأسئلة في السطور التالية:

هل من الممكن أن توجد إباضتين في الدورة الواحدة؟

نعم من الممكن أن توجد لدى المراة فترتين إباضة خلال الدورة الواحدة وهاتين الإباضتين قد تكونان في يوم واحد وهو ما يتسبب علميًا في ظاهرة التوأمة وهي ميلاد طفلين في ولادة واحدة كما قد تكون الإباضتين منفصلتين بأن تكون كل واحدة منهما في يوم معين وهو ما يرفع من نسبة احتمالية حدوث الحمل.

شاهد أيضًا: كيف أحمل بتوأم طبيعي وما علامات ومخاطر الحمل بتوأم

هل الإباضة هي الفترة الوحيدة التي يمكن أن يحدث فيها الحمل؟

الواقع أن إجابة هذا السؤال هي لا، حيث إن يوم الإباضة ليس هو اليوم الوحيد الذي يمكن أن يحدث فيه الحمل فالحمل يمكن أن يحدث في أيام الإباضة ويمكن أن يحدث أيضًا في أيام الخصوبة التناسلية للمرأة فالحيوان المنوي الخاص بالزوج يمكنه أن يظل حيًا في الرحم لمدة خمسة أيام ويكون صالحًا لتلقيح البويضة الموجودة في رحم الأنثى ولذلك تعتبر أيام الخصوبة خمسة أيام بعد يوم التبويض وخمسة أيام قبل يوم التبويض.

شاهد أيضًا: متى يبان الحمل بعد التلقيح بكم يوم

كم عدد مرات الجماع اللازمة لزيادة فرص حدوث الحمل؟

تتساءل الكثيرات من النساء عن عدد مرات وجوب ممارستهن للعلاقة الزوجية مع أزواجهن خلال يوم التبويض لضمان حدوث الحمل والحقيقة أن ممارسة الجماع مرة واحدة خلال يوم التبويض تكفي للحمل إذا كان الرجل والمرأة خاليان من الموانع المرضية التي تمنع الحمل ولكن يفضل أن يكون الجماع بين المرأة وزوجها يوميًا خلال أيام الخصوبة حتى يكون حدوث الحمل مضمونًا.

شاهد أيضًا: بعد التعشيش بكم يوم يبان الحمل

هل هناك طرق علمية لمعرفة يوم التبويض عند عدم القدرة على حسابه؟

نعم توجد طريقة علمية مضمونة تستطيع بها المرأة أن تعرف يوم تبويضها عند غياب الدورة الشهرية وعدم قدرتها على حساب هذا اليوم وهذه الطريقة هي السونار المهبلي حيث يقوم الطبيب بفحص المهبل عن طريق السونار ثم يحدد للمرأة يوم إباضتها تبعًا للعلامات التي شاهدها داخل المهبل عند تصويره وتعتبر هذا الطريقة أحد أكثر الطرق صحة في الكشف عن يوم الإباضة لكن أغلب النساء لا يفضلنها نظرًا لكونها مرتفعة التكاليف للغاية.

بعض الأسئلة عن يوم التبويض وإجاباتها

إن الأطفال هم هبة من الله ورزق يرزق به من يشاء من عباده، ولأن الإنجاب هو حلم كل أنثى فقد قمنا في هذا المقال بتبيين جدول أيام التبويض عند المرأة بعد الدورة حتى تستطيع كل امرأة أن تعرف متى يجب عليها أن تقوم بإقامة علاقة جنسية مع زوجها حتى تصبح حاملًا بطفل يسعدها ويقر عينها هي وزوجها.

المراجع

  1. yourfertility.org.au , Your Fertility right time for sex , 13/12/2021
  2. my.clevelandclinic.org , Anovulation , 13/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.