المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء الدخول والخروج من المنزل

دعاء الدخول والخروج من المنزل ودعاء الدخول و الخروج من المسجد من الأدعية الهامة التي يستحب للمسلم المحافظة عليها لكي يتقرب بها إلى الله تعالى، وفي هذا المقال سنذكر دعاء الدخول والخروج من المنزل ودعاء الدخول و الخروج من المسجد، كما سنوضح أهمية الدعاء في حياتنا وفضله، وسنذكر دعاء الدخول و الخروج من الحمام، ويساعدنا موقع المرجع في معرفة الأدعية والمعلومات والأحكام الشرعية الهامة.

أهمية الدعاء في حياتنا

إن للدعاء مكانة وشأن عظيم في الإسلام، فالدعاء دواء لجميع الهموم، ومن يدعي ربه وهو متوكل عليه ومتيقن الإجابة فإن الله يستجب دعاءه، وقال -تبارك وتعالى-:”ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ”،[1] وقال أيضًا -سبحانه-: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ”،[2] فعلى المسلم أن يلجأ إلى ربه بالدعاء فهو من أفضل العبادات، وقد حثّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-  الصحابة -رضوان الله عيلهم- أن يسألوا الله -تعالى- حاجاتهم جميعها.[3]

دعاء الدخول والخروج من المنزل

هناك العديد من الأدعية التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- عند دخوله وخروجه من المنزل وهي كالاتي:

دعاء الخروج من المنزل

وردت في السنة المطهرة أدعية عن النبي -عليه السلام- عند الخروج من المنزل وهي كلاتي:

  • بسم الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، التكلان على الله بسم الله.
  • لا حول ولا قوة إلا بالله، ما شاء الله، توكلت على الله، حسبي الله ونعم الوكيل.
  •  بسم الله، آمنت بالله، اعتصمت بالله، توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، إلا رزق خير ذلك المخرج، وصرف عنه شر ذلك المخرج.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي.

دعاء دخول المنزل

وردت في السنة المطهرة أدعية عن النبي -عليه السلام- عند الدخول إلى المنزل وهي كلاتي:

  • اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج بسم الله ولجنا وبسم الله خرجنا وعلى الله ربنا توكلنا ثم ليسلم على أهله.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عز و جل عند دخوله و عند طعامه ؛ قال الشيطان: لا مبيت لكم و لا عشاء، إذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله، قال الشيطان: أدركتم المبيت، و إن لم يذكر الله عند طعامه، قال الشيطان : أدركتم المبيت والعشاء”.[4]

فضل دعاء الدخول والخروج من المنزل

في دعاء الدخول إلى البيت والخروج منه بركة ومغفرة ورحمة من الله، فعلى المسلم أن يلتزم بهذه الأذكار المشروعة، وفضل دعاء الدخول والخروج من المنزل كما يلي:

  • فضل دعاء الخروج من المنزل: يكمن فضل دعاء الخروج من المنزل أن العبد يكون في حفظ الله ورعايته، كما أن دعاء الخروج من المنزل يحوي استعاذة بالله من الضلال والجهل والزلل والظلم، وذلك لأن المسلم عند في خروجه من منزله يكون معرض للتعامل مع طوائف مختلفة من الناس، لهذا كان من السنة عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- أن يسأل المسلم ربه أن لا يضر أحد وأن لا يتعرض للضرر، وأن لا يظلم أحد، وأن لا يتعرَّض للظلم.
  • فضل دعاء الدخول للمنزل: إن فضل دعاء الدخول للمنزل أنه يمنع الشياطين من دخول البيت والمبيت فيه، وهذا ما ورد في حديث رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- الذي قال فيه: “إذا دخل الرجل بيته فذكر الله عز و جل عند دخوله و عند طعامه؛ قال الشيطان: لا مبيت لكم و لا عشاء”[4].

دعاء دخول السوق

روي في سنن الترمذي عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أنه قال :”من قال حين يدخلُ السوقَ لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت، بيده الخير كله وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة ورفع له ألفَ ألفِ درجةٍ “،[5] وقد اختلف أهل العلم في صحة هذا الحديث، فمن العلماء من حكم عليه بشدة الضعف والنكارة؛ ومنهم الشيخ ابن باز -رحمه الله- ومنهم من حكم على صحة هذا الحديث.

 دعاء ركوب السيارة

فيما يلي دعاء ركوب السيارة:

  • سبحان الله الذي سخر لنا هذا و ما كنا له مقرنين و انا الى ربنا لمنقلبون، ومعنى مقرنين أي: مخضعين، ما كنا نستطيع أن نخضع هذا الحديد فنجعله آلة تتحرك وترتفع في السماء لولا أن الله -تبارك وتعالى- هو الذي أخضعه لنا.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، رب اغفر لي؛ فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

دعاء الدخول و الخروج من المسجد

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا دخل أحدكم المسجد، فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم افتح لي أبواب رحمتك، وإذا خرج فليسلم على النبي صلى الله عليه وسلم، وليقل: اللهم اعصمني من الشيطان الرجيم”،[6] ومن الأذكار أيضًا قول عند دخول المسجد وعند الخروج منه: “بسم الله اللهم صل على محمد” فلابد للمسلم أن يحرص على هذه الأذكار عند دخوله وخروجه من المسجد.

دعاء الدخول والخروج من الحمام

فيما يلي دعاء الدخول والخروج من الحمام:

  • قول عند دخول الحمام: “أعوذ بالله من الخبث والخبائث”، والخبث: ذكور الشياطين وإناثهم، والمراد بذلك: التعوذ من الشر والأفعال الخبيثة.
  • قول عند الخروج من الحمام: “غفرانك”، فقد أنعم الله على عباده بما يسر لهم من الطعام والشراب، ثم أنعم عليهم بخروج الأذى، ولأن العبد يقصر في شكر نعم الله عليه، فقد شرع له عند زوال هذا الأذى أن يستغفر الله، وهو -سبحانه- يحب أن يشكره عباده على نعمته.

فضل الدعاء

إن للدعاء فضائل عظيمة، وفيما يلي أبرز تلك الفضائل:

  • أنه عبادة وطاعة لله، وامتثال لأمره: قال تعالى: “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.[7]
  • أنه أكرم شيء على الله تعالى، وذلك كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • الدعاء سبب لدفع غضب الله عن عباده.
  • الدعاء سلامة من العجز، فقد ورد عن النبي -عليه السلام- أنه أعجز الناس من عجز عن الدعاء.
  • أنه سبب لرفع البلاء والمصائب عن المسلمين.

بينا في هذا المقال دعاء الدخول والخروج من المنزل ودعاء الدخول و الخروج من المسجد، كما بينا فضل الدعاء وأنه منجاة من غضب الله تعالى، وذكرنا دعاء ركوب السيارة ودعاء دخول السوق، ودعاء الدخول و الخروج من الحمام.

المراجع

  1. سورة غافر - الآية 60
  2. سورة البقرة - الآية 186
  3. alukah.net , أهمية الدعاء , 2021-2-5
  4. رواه الألباني، في صحيح الأدب المفرد، عن جابر بن عبدالله، الصفحة أو الرقم:834، صحيح.
  5. الراوي : عمر بن الخطاب | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي الصفحة أو الرقم: 3428 | خلاصة حكم المحدث : حسن
  6. الراوي : أبو هريرة | المحدث : ابن باز | المصدر : مجموع فتاوى ابن باز الصفحة أو الرقم: 26/38 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح
  7. سورة غافر: آية 60

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.