المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء اخر الليل مكتوب ، أفضل 10 أدعية تقال في جوف الليل

دعاء اخر الليل مكتوب ، أفضل 10 أدعية تقال في جوف الليل سيتمّ ذكرها في هذا المقال، فقد مدح الله -سبحانه وتعالى أهل قيام الليل في القرآن الكريم، وجعل قيام الليل علامةً من علامات المتّقين، فقيام الليل عبادةٌ تزيد في الحسنات وتكفّر عن السيّئات وتقرّب العبد من ربّه، وقيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء وحتّى الفجر، وقيام الليل مقترنٌ بالدّعاء لله سبحانه، لذلك سيعلمّنا موقع المرجع دعاء آخر الليل مكتوب وفضل الدّعاء وأهميّته.

فضل الدعاء

دعاء آخر الليل مكتوب دعاءٌ يدعوه به المسلم في جوف الليل ليستجيب الله له، فالدّعاء من أعظم العبادات وأجلّها وأقربها إلى الله، والدّعاء سمةُ العبوديّة والفقر لله، وقد روي عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: “الدُّعاءُ هو العبادةُ”.[1] فمن فضائل الدّعاء ومكرماته:

  • الدّعاء طاعةٌ لله وامتثالٌ لأوامره، واجتنابٌ لنواهيه.
  • الدّعاء أكرم شيءٍ على الله سبحانه وتعالى.
  • جعل الله -سبحانه وتعالى- الدّعاء سبباً لدفع غضب الله.
  • جعل الله -سبحانه وتعالى- الدعاء سلامةً من العجز.
  • جُعل الدّعاء سبباً لرفع البلاء عن المسلم.
  • جعل الله من يدعوه في معيّته وحفظه.
  • وليتحصّل المسلم على فضائل الدّعاء عليه أن يلتزم بآدابه وآركانه وشروطه، وأن يحقق أسباب إجابة الدّعوة، فيلتزم بإخلاصه لله وحده، ويبدأ دعاءه بذكر الله وشكره والثّناء عليه، وعليه أن يكون مؤمناً وموقناً من الإجابة، وأن يكون قلبه حاضراً أثناء دعائه، وأن يتحرّى المسلم أوقات إجابة الدّعاء ليجيب الله دعوته بإذن الله وفضله.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اخرجني من حولي وقوتي الى حولك وقوتك

دعاء اخر الليل مكتوب

دعاء اخر الليل مكتوب من أهمّ الأدعية التي قد يستجيب الله -سبحانه وتعالى- لها، فثلث الليل الأخير من الأوقات التي يرجى فيها إجابة الدّعاء، فالله سبحانه يتنزّل فيه للسّماء الدّنيا وينادي عباده ليدعوه ليجيبهم، فقد روي في الحديث الذي رواه الصّحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: ” يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ، يقولُ: مَن يَدْعُونِي، فأسْتَجِيبَ له؟ مَن يَسْأَلُنِي فأُعْطِيَهُ؟ مَن يَستَغْفِرُني فأغْفِرَ له؟”.[2] فقد بيّن الحديث فضل الدّعاء في هذا الوقت،  وللمسلم أن يصلّي ويدعو فيجمع الخيرين معاً ويزيد الفضل والبركة، وله أن يدعو فقط فيُستجاب له بإذن الله، وسيتمّ ذكر اجمل ادعية جوف الليل في ما يأتي:[3]

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله، وسبحان الله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلا بالله، اللهمّ اغفر لي وارحمني، اللهم إنّك عفوّ كريم فاعف عني، اللهم اهدني ويسّر لي عبادتك واجعلني من الصّالحين.
  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ولك الحمد أنت قيّوم السّماوات والأرض ولك الحمد أن ربّ السماوات والأرض، أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك حق والجنّة حق والنّار حق، والسّاعة حق اللهم لك أسلمت وبك آمن وعليك توكلت، وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدّمت وأخّرت، وأسررت وأعلنت، أنت ربّي لا إله إلا أنت.
  • اللهم أنت ربّي لا إله إلا أنت، أسألك رحمةً من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي ، وتُلمّ بها شعثي، وتردّ بها أُلفتي وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي وتزكّي بها عملي، وتبيّض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كلّ سوء.
  • اللهم إنّي أُنزل بك حاجتي وإن ضعف رأيي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك، اللهم أسألك من رحمتك يا قاضي الأمور ويا شافي الصّدور، اللهم كما تجير بين البحور أجرني من عذاب النّار وفتنة القبور، اللهم أسألك أن تجعلني هادياً مهديّاً غير ضالٍّ ولا مضّل، اللهم ارزقني حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقربني إلى حبك.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم اني اعوذ بك من الهم والغم والحزن وغلبة الدين وقهر الرجال

أفضل 10 أدعية تقال في جوف الليل مكتوبة

إنّ دعاء اخر الليل مكتوب وما يدعو به المسلم في جوف الليل من أسباب راحة قلب المؤمن، وفيما يأتي سيتمّ ذكر اجمل 10 ادعية في جوف الليل مستجابة بإذن الله:

  1. ربنا أعطنا من عندك إيماناً صادقاً و ارزقنا من اليقين ما ليس بعده كفر، اللهم وأنزل برحمتك علينا رحمةً ننال بها شرف كرامتك في ديننا ودنيانا وآخرتنا.
  2. إلهنا ويا سيدنا ويا مولانا ما قصر عنه رأينا وما ضعف عنه عملنا، ولم تبلغه نيّاتنا من خيرٍ نسألك أن ترزقنا إيّاه ، اللهم وآتنا من خزائن نعمائك من الخير والوفير.
  3. لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  4. اللهم إنّي أسألك بأنّ لك الحمد لا إله إلّا أنت أن تغفر لي ذنبي وتستر لي عيبي وتعفو عمّا تقدم وما تأخر مما اقترفت من الذنوب والآثام.
  5. اللهم ارحمنا فإنّك بنا راحم، ولا تعذّبنا فإنّك علينا قادر لا إله إلا أنت سبحانك.آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار.
  6. اللهم إنّا نعوذ بك من زوال نعمائك التي أنعمت علينا، ونعوذ بك أن تحول عافيتك عنا، ونعوذ بك اللهم من فُجاءة نقمتك وجميع سخطك.
  7. اللهم إنّي ظلمت نفسي ظلماً كثيراً ولا يغفر الّنوب إلا أنت، فاغفر لي من عنك مغفرةً إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  8. اللهم إنّا نعوذ بك من قلوبنا التي لا تخشع، ومن العلم الذي لا ينفع ومن النّفس التي لا تشبع، ومن الدّعوة التي لا تُجاب.
  9. اللهم أسألك خير السؤال وأسألك الخير كلّه اللهم اقض حوائجي وأنت بها أعلم.
  10. اللهم أسألك الرّحمة والعفو والعافية في ديني ودنياي وأسألك أن تغفر لي وترحمني وأسألك أن تقيني من العذاب وتحرّم وجهي على النّار.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا

دعاء قيام الليل قصير مكتوب

قد يبحث المسلم في بحثه عن دعاء اخر الليل مكتوب عن أدعية قصير لقيام الليل يُذكر منها:

  • اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنت، اللهم أنت قوّتي ووكيلي، اللهم إنّك جابر كسري ومداو جرحي، اللهم لا تجعل حاجتي عن أحدٍ من خلقك، اللهم اكفني يا واسع العطاء وطهرّني من كل الذنوب.
  • اللهم زيّن أيامنا بالتّوبة والمغفرة، اللهم أكثر من حسناتنا وكافئنا في الجنة، اللهم ثبّتنا بالإيمان، اللهم اجعل خير أعمالنا خواتيمها وخير اعمارنا أواخرها وخير أيامنا يوم نلقاك وأنت راضٍ عنّا.
  • اللهم لا تجعل رزقنا عند أحدٍ من خلقك، اللهم اغننا بفضلك، اللهم هب لنا غنىً لا يطغينا، وصحّةً لا تلهينا، واعننا عمّن أغنيته.
  • اللهم اقبل توبتنا واغسل حوبتنا وأجب دعوتنا، وثبّت حجّتنا، واهد قلبنا وسدّد لساننا، ورجّح عقولنا وأرشدنا يا كريم، اللهم اصرف عنّا كلّ شرّ يلحق بنا، وطهّر أرواحنا.
  • اللهم ارزقنا شفاعة نبيّك وأوردنا حوضه ولا تحرمنا زيارته، اللهم واسقنا بيده الشّريفة شربةً هنيّة لا نظمأ بعدها.
  • اللهم لا تردّنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصّالحين، اللهم لا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضآلين، اللهم اغفر لنا يوم الدّين برحمتك نستغيث يا أرحم الرّاحمين.

شاهد أيضًا: دعاء الصباح اصبحنا واصبح الملك لله

دعاء آخر الليل للرزق

إنّ الرزق يشغل بال المسلم والذي يسعى إليه بكل الوسائل المشروعة، والله -سبحانه وتعالى هو الرّزاق وبيده خزائن الأرض والسّماء، فعلى المسلم أن يسأل الله من فضله وأن يرزقه وينعم عليه، فبذلك يدعو دعاء اخر الليل مكتوب للرزق، ويمكن أن يختار ممّا يأتي:

اللهمّ إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وغلبة الدّين وقهر الرّجال.

  • اللهم اغننا بحلالك عن حرامك واكفنا بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهم ارزقني ووسع في رزقي، اللهم أنزل البركة على ما رزقتني.
  • اللهم أنت الرزّاق ترزق من تشاء بغير حساب رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمنا رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم نسألك من رزقك، اللهم رزقاً طيّباً نافعاً.
  • اللهم إنّ خزائنك ممتلئة وخزائنك لا تنفد أبداً، اللهم أنت المالك لكلّ شيء وأنت القادر على كلّ شيء، بيدك خير كلّ شيء، اللهم آتنا من فضلك وارزقنا من رزقك.
  • إلهي ومولاي انت ربّي الذي خلقتني، ضاقت المذاهب إلا إليك، وخابت الآمال إلا لديك، وانقطع الرّجاء إلا منك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، أن ترزقني من خيراتك.
  • اللهم أنت القادر على تيسير عسري، رب ارحم ضعفي واشف مرضي، اللهم قد قلّت حيلتي أنت ملجأي وحمايتي، اللهم ارزقني رزقاً واسعاً لا ينفد.

شاهد أيضًا: دعاء الكرب والهم والحزن والضيق مكتوب

ادعية في جوف الليل

وفيما يأتي المزيد من الأدعية في جوف الليل :

  • اللهم إنّي أعوذ بك من فتنة النّار ومن فتنة القبر وعذابه، ومن شرّ فتنة الغنى ومن شرّ فتنة الفقر، اللهم إنّي أعوذ بك من شرّ فتنة المسيح الدّجال، اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونقّ قلبي من الخطايا كا يُنقّى الثّوب الأبيض من الدّنسن اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إنّي أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • اللهم إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلبٍ لا يخشع، وأعوذ بك من الجوع فإنّه بئس الضّجيج ومن الخيانة فإنذها بئس البطانة، وأعوذ بك من الكسل والجبن والبخل ومن الهرم، وأعوذ بك من أن أُردّ إلى أرذل العمر، ومن فتنة المسيح الدّجال ومن فتنة الحيا والممات، اللهم أسألك قلباً خاشعاً منيباً في سبيلك، اللهمّ أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، ومنجيات امرك، والسّلامة من كل إثم والغنيمة من كلّ بر، والفوز بالجنّة والنذجاة من النّار.
  • اللهم ربّ السماوات والأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوىن ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء، اللهم اقض عنّا الدّين واغننا من الفقر.
  • اللهم إنّي أسألك من الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشّر كلّه عاجله وآجله ما علمت منه  وما لم أعلم، اللهم إنّي أسألك  من خير ما سألك عبدك ونبيّك، وأعوذ بك من شرّ ما عاذ به عبدك ونبيّك، اللهم أسألك الجنّة وما قرب إليها من قولٍ وعمل، ووأعوذ بك من النّار وما قرّب إليها من قولٍ أو عمل، وأسألك أن تجعل كلّ قضاءٍ لي خير.

شاهد أيضًا: دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الامور

دعاء جوف الليل للمريض

قد يعتري المسلم المرض ويعجز الأطبّاء عن علاجه فعليه أن يتوجّه للشّافي الذي بيده كلّ شيء، وأن يدعو دعاء اخر الليل مكتوب للمريض وللشّفاء من المرض، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن الدّعاء بها:

  • إلهي أنت ربّ الناس أذهب عنا البأس، بيدك الشّفاء لا كاشف له إلا أنت، وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، غنّك على كلّ شيءٍ قدير،  لا إله إلّ الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله ربّ السّماوات والأرض وربّ العرش العظيم.
  • اللهم أن ربّي وربّ النّاس أذهب البأس، اللهم اشفني أنت الشّافي، شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم لا شفاء إلا شفاؤك.
  • اللهم اشف عبدك شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده واحرسه بعينك التي لا تنام، واكفله بركنك الذي لا يُرام، واحفظه بعزّك الذي لا يضام، واكلأه  في الليل والنّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، اللهم يا كاشف الهم ويا مفرّج الكرب، اللهم ألبسه الصّحة والعافية، يا أرحم الرّاحمين،
  • اللهم يا رب أسألك من عظيم لطفك وكرمكن وسترك وعافيتك، أن تشفيني وتمدّني بالصّحة والعافية، اللهم أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • أعوذ بالله السّميع العليم من الشّيطان الرّجيم، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تمدّ عبك بالصّحة والعافية، اللهم أنت شفائي وذكرك دوائي وقربك رجائي، ورحمتك عوني في الدّنيا والآخرة.
  • اللهم إنّا نرجو رحمتك التي وسعت كلّ شيء فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كلّ مرضى المسلمين شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم عوّضهم عن كلّ لحظة ألم ووجع، اللهم ألبسهم لباس الصّحة والعافية أنت القادر على كلّ شيء.

شاهد أيضًا: دعاء مكتوب جميل ومؤثر

دعاء آخر الليل لتفريج الهم

ومن دعاء اخر الليل مكتوب  لتفريج الهم الذي يمكن أن ينزل على المسلم:

  • اللهم اجعل لي في قلبي نوراً،  وفي لساني نوراً وفي سمعي نوراً وفي بصري نوراً ومن فوقي نوراً ومن تحتي نوراً، وعن يميني نوراً وعن شمالي نوراً ومن بين يديّ نوراً ومن خلفي نوراً، واجعل في نفسي نوراً وأعظم لي نوراً.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسمٍ هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور بصري وجلاء حزني وذهاب همّي.
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحييني كا علمت الحياة خيراً لي، وتوفّني ما علمت الوفاة خيراً لي، اللهم أسألك خشيتك في الغيب والشّهادة، وأسألك كلمة الإخلاص في الرّضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد وقرّة عينٍ لا تنقطع، وأسألك الرّضا بالقضاء ولذّة النّظر لوجهك الكريم، اللهم زيّنا بالإيمان واجعلنا هداةً مهديّين.
  • اللهم يا ودود يا ودود يا مجيد يا مجيد يا فعّال لما يريد، يا ذا العرش المجيد يا مبدئ يا معيد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك  وأستقدرك بقدرتك، وأسألك برحمتك، أن تغيثني وتفرّج همّي وتنفّس كربي.
  • يا من أراح عبرة داود، وكشف الضُّرعن أيوب، يا مُجيب دعوة المضطرين، وكاشف همّ المهمومين، أسألك أن تفرج همي، يا فارج الغم، اجعل لي من كلّ همٍّ فرجًا ومخرجًا، يا سامع كل شكوى، وكاشف كلّ كرب.
  • اللهم أغثني اللهمّ أغثني يا قويّ يا متين يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث يا رحمن يا رحيم، اللهم اصرف عن قلبي الهمّ والغمّ  والحزن.

شاهد أيضًا: دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الامور

دعاء الثلث الأخير للزواج

إنّ من فضائل الدّعاء هو تيسير الأمور وقضاء الحوائج، فالله تعالى وعد من دعاه وسأله بأن يعطيه ويجيبه، ولا بدّ اتّباع أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في تحرّي ساعات الاستجابة من أجل الدّعاء، ومن أفضل أوقات الدّعاء، والّتي أبر عنها رسول الله بأنّ الدّعاء فيها مستجاب هو الثّلث الأخير من اللّيل، وسنعرض لكم فيما يأتي دعاء الثلث الأخير للزواج:

  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهمّ، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهمّ زوّجني برجلٍ صالحٍ يرعاني ويحميني، ويعنني على طاعتك، ويكون سبباً لي في دخول جنّتك، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت، وبه أعطيت، اللهمّ ارزقني الزّوجة الصّالحة، تكون لي سنداً في حياتي، تخاف الله بي وببتي ومالي وعرضي، وتحفظ أولادي، وتعيني على طاعتي وقيامي وصيامي، آمين.

شاهد أيضًا: دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب

دعاء قبل النوم

قد ورد في الحديث سابقاً دعاء اخر الليل مكتوب، أما الآن فسيتمّ الحديث عن دعاء قبل النوم الّذي سنّه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وحثّ المسلمين على قوله قبل النوم، ولقد رويت الكثير من الأذكار والأدعية عن -صلّى الله عليه وسلّم- نذكر منها:

  • “اللهمَّ باسمِك أموتُ وأحيا”.[4]
  • “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ. وفي روايةٍ : بهذا الإسْنَادِ، وَقالَ: ثُمَّ لْيَقُلْ: باسْمِكَ رَبِّي وَضَعْتُ جَنْبِي، فإنْ أَحْيَيْتَ نَفْسِي، فَارْحَمْهَا”.[5]
  • “اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.[6]
  • “اللَّهمَّ قِنِي عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك”.[7]
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.[8]

شاهد أيضًا: دعاء لجلب الرزق والمال وسد الدين

قد قدّمنا في هذا المقال الّذي كان عنوانه دعاء اخر الليل مكتوب ، أجمل 10 أدعية تقال في جوف الليل العديد من الأدعية الحسنة الّتي يمكن للمسلم أو المسلمة الدّعاء بها في آخر اللّيل، وتناولت الأدعية أغراضاً عديدةً كالزواج و المرض وتفريج الهمّ وجلب الرّزق وغيرها، كما تحدّثنا فيه عن فضل الدّعاء والدّعاء في الثّلث الأخير م اللّيل، ونتمنى النّفع من هذا المقال ولنا ولكم.

المراجع

  1. مجموع فتاوى ابن باز , ابن باز/ النعمان بن بشير/ 18/26/ إسناده صحيح
  2. صحيح البخاري , البخاري/ أبو هريرة/ 1145/ صحيح
  3. islamqa.info , فضل الدعاء في الثلث الأخير من الليل , 31/08/2021
  4. مختصر الشمائل , الألباني/حذيفة بن اليمان/217/صحيح
  5. صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/2714/صحيح
  6. صحيح البخاري , البخاري/البراء بن عازب/6313/صحيح
  7. صحيح الأدب المفرد , الألباني/البراء بن عازب/921/صحيح
  8. صحيح مسلم , مسلم/أبو هريرة/2713/صحيح

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *