صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل

صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل يسعى الناس بشكل دائم إلى معرفة درجة صحة الأحاديث النبوية، ومعرفة آراء المحدثين فيها، لذلك يهتم موقع المرجع في تبيان صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل، وذكر متن هذا الحديث وشرحه، وذكر الروايات المتعددة التي ورد بها الحديث، وذكر أصناف الناس الذين تحرم عليهم النار.

صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل

إن حديث حرم على النار كل هين لين سهل، هو حديث صحيح، فعن أبي هريرة وابن مسعود رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “حُرِّمَ على النَّارِ كلُّ هيِّنٍ، لَيِّنٍ، سهلٍ، قريبٍ منَ النَّاسِ”،[1] وقد صححه الألباني في صحيح الجامع، وقال عنه ابن الوزير اليماني في العواصم والقواسم: إسناده صحيح، وقال عنه أحمد شاكر في مسند أحمد: إسناده صحيح،  وقال عنه شعيب الأرناؤوط في تخريج العواصم والقواسم: حديث صحيح بشواهده، وقال عنه شعيب الأرناؤوط في تخريج المسند: حسن بشواهده.[2]

شاهد أيضًا: ما صحة حديث لا تقوم الساعة حتى يكتفي الرجل بالرجل

شرح حديث حرم على النار كل هين لين سهل

بعد أن تعرفنا على صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل، سنقوم بشرحه، فقد حث الإسلام على الأخلاق الحسنة في معاملة الناس؛ فرغب في حسن معاشرتهم واللين معهم، وفي هذا الحديث يخبرنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم، بمن يحرم على النار، أي: يمنع ويحجز عن دخولها، فيعافى منها، ومن صفات المعافى من النار التي أخبر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كل هين”، أي: يتصف بالسكون والوقار، “لين” أي في تصرفاته مع الناس، “سهل”، أي: سهل المعاملة والخلق، ميسر على الناس، “قريب”، أي: قريب إلى الناس. وفي الحديث: الحث على لين الجانب في معاملة الناس، قال الماوردي: “بين بهذا الحديث أن حسن الخلق يدخل صاحبه الجنة ويحرمه على النار، فإن حسن الخلق عبارة عن كون الإنسان سهل العريكة لين الجانب طلق الوجه قليل النفور طيب الكلمة كما سبق، لكن لهذه الأوصاف حدود مقدرة في مواضع مستحقة، فإن تجاوز بها الخير صارت ملقًا، وإن عدل بها عن مواضعها صارت نفاقًا، والملق ذل، والنفاق لؤم”.[3]

شاهد أيضًا: صحة حديث فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد

أحاديث مشابهة لحديث حرم على النار كل هين لين سهل

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث حرم على النار كل هين لين سهل بروايات متعددة، وهي:

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “أَلَا أُخْبِرُكم بمَن يَحْرُمُ على النَّارِ، وبمَن تَحْرُمُ عليه النَّارُ؟ على كلِّ قريبٍ هيِّنٍ سهْلٍ”.[4]
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “ألا أُخبرُكم بمن يُحرَّمُ على النارِ، أو بمن تحرُمُ عليه النارُ؟ على كلِّ قريبٍ، هيِّنٍ سهلٍ”.[5]
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “أَلا أُخبرُكم بمن يَحْرُمُ على النّارِ، أو بمن تحرُمُ عليه النَّارُ؟ على كلِّ قريبٍ هيِّنٍ سهلٍ”.[6]
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “أَلا أُخبركم بمن يَحْرُمُ على النَّارِ – أو بمن تحرُمُ عليه النَّارُ – ؟ تحرُمُ على كلِّ هيِّنٍ لَيٍّنٍ سهلٍ”.[7]
  • عن جابر بن عبد الله وعبد الله بن مسعود رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال:أَلَا أُخْبِرُكُمْ بمن تحرُمُ عليه النارُ غدًا؟ على كلِّ هيِّنٍ، ليِّنٍ، قريبٍ، سهلٍ”.[8]
  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “أَلَا أُخْبِرُكم بمَن يَحْرُمُ على النارِ، وبمن تَحْرُمُ النارُ عليه؟! على كلِّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ قريبٍ سَهْلٍ”.[9]

شاهد أيضًا: صحة حديث من صلى علي الف صلاة لم يمت

من هم الذين تحرم عليهم النار

وقبل أن نختم حديثنا عن صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل، سنذكر من هم أصناف الناس الذين تحرم عليهم النار، فقد جاء في الأحاديث الشريفة أصناف من الناس حرمت عليهم النار، وهم:[10]

المؤمن بالله والمحب لله والكاره للرجوع إلى الكفر بعد إيمانه

عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: “ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ حُرِّمَ عَلَى النَّارِ وَحُرِّمَتْ النَّارُ عَلَيْهِ إِيمَانٌ بِالله، وَحُبُّ الله، وَأَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ فَيُحْرَقَ أَحَبُّ إِلَيْهِ مِنْ أَنْ يَرْجِعَ فِي الْكُفْرِ”.[11]

المحافظ على الصلوات الخمس وعلى صفات خاصة فيها

عن حنظلة الأسدي رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: “مَنْ حَافَظَ عَلَى الصَّلَوَاتِ الْخَمْسِ عَلَى وُضُوئِهَا وَمَوَاقِيتِهَا وَرُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا يَرَاهَا حَقًّا لله عَلَيْهِ حُرِّمَ عَلَى النَّارِ”،[12] وعن أم حبيبة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ حَافَظَ عَلَى أَرْبَعِ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الظُّهْرِ وَأَرْبَعٍ بَعْدَهَا حَرُمَ عَلَى النَّارِ”،[13] وعن أبي بكر بن عمارة بن رويبة عن أبيه -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “لَنْ يَلِجَ النَّارَ أَحَدٌ صَلَّى قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَقَبْلَ غُرُوبِهَا، يَعْنِي الفَجْرَ وَالْعَصْرَ”،[14] وعن أَبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حَتَّى إِذَا أَرَادَ الله رَحْمَةَ مَنْ أَرَادَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ أَمَرَ الله الْمَلائِكَةَ أَنْ يُخْرِجُوا مَنْ كَانَ يَعْبُدُ اللَّهَ فَيُخْرِجُونَهُمْ وَيَعْرِفُونَهُمْ بِآثَارِ السُّجُودِ وَحَرَّمَ الله عَلَى النَّارِ أَنْ تَأْكُلَ أَثَرَ السُّجُودِ فَيَخْرُجُونَ مِنْ النَّارِ فَكُلُّ ابْنِ آدَمَ تَأْكُلُهُ النَّارُ إِلا أَثَرَ السُّجُودِ فَيَخْرُجُونَ مِنْ النَّارِ”.[15]

من اغبرت قدماه في سبيل الله

عن عباية بن رفاعة قال أدركني أبو عبس وأنا أذهب إلى الجمعة فقال: سمعت النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول:”مَنْ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ الله حَرَّمَهُ الله عَلَى النَّارِ”،[16] وعن أبي الدرداء -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا يَجْمَعُ الله فِي جَوْفِ رَجُلٍ غُبَارًا فِي سَبِيلِ الله وَدُخَانَ جَهَنَّمَ وَمَنْ اغْبَرَّتْ قَدَمَاهُ فِي سَبِيلِ الله حَرَّمَ الله سَائِرَ جَسَدِهِ عَلَى النَّارِ”.[17]

الهين اللين

عن ابن مسعود -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “حُرِّمَ عَلَى النَّارِ كُلُّ هَيِّنٍ لَيِّنٍ سَهْلٍ قَرِيبٍ مِنْ النَّاسِ”،[1] وعنه أيضًا: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أَلا أُخْبِرُكُمْ بِمَنْ يَحْرُمُ عَلَى النَّارِ أَوْ بِمَنْ تَحْرُمُ عَلَيْهِ النَّارُ عَلَى كُلِّ قَرِيبٍ هَيِّنٍ سَهْلٍ”.[5]

من يبكي خشية الله

عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَا مِنْ عَبْدٍ مُؤْمِنٍ يَخْرُجُ مِنْ عَيْنَيْهِ دُمُوعٌ وَإِنْ كَانَ مِثْلَ رَأْسِ الذُّبَابِ مِنْ خَشْيَةِ الله ثُمَّ تُصِيبُ شَيْئًا مِنْ حُرِّ وَجْهِهِ إِلا حَرَّمَهُ الله عَلَى النَّارِ”.[18]

من يسهر في سبيل الله

عن أبي ريحانة يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “حُرِّمَتْ عَيْنٌ عَلَى النَّارِ سَهِرَتْ فِي سَبِيلِ الله”.[19]

من قال لا إله إلا الله مخلصًا بها

عن عتبان بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَ عَلَى النَّارِ مَنْ قَالَ لا إِلَهَ إِلا الله يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ الله”،[20] عن عثمان بن عفان -رضي الله عنه- قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: “إِنِّي لاعْلَمُ كَلِمَةً لا يَقُولُهَا عَبْدٌ حَقًّا مِنْ قَلْبِهِ إِلا حُرِّمَ عَلَى النار”.[21]

شاهد أيضًا: صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن صحة حديث حرم على النار كل هين لين سهل، وعن متن هذا الحديث وشرحه، وعن الروايات المتعددة التي ورد بها الحديث، وعن أصناف الناس الذين تحرم عليهم النار.

المراجع

  1. صحيح الجامع , الألباني، عبدالله بن مسعود، 3135، صحيح.
  2. dorar.net , البحث الشامل , 13/07/2021
  3. dorar.net , شروح الأحاديث , 13/07/2021
  4. صحيح الترمذي , الألباني، عبدالله بن مسعود، 2488، صحيح.
  5. السلسلة الصحيحة , الألباني، عبدالله بن مسعود، 938، صحيح بمجموع طرقه.
  6. صحيح الترغيب , الألباني، عبدالله بن مسعود، 1744، صحيح لغيره.
  7. صحيح الترغيب , الألباني، عبدالله بن مسعود، 2676، صحيح لغيره.
  8. صحيح الجامع , الألباني، جابر بن عبدالله وابن مسعود، 2609، صحيح.
  9. تخريج مشكاة المصابيح , الألباني، عبدالله بن مسعود، 5013، له شواهد يرتقي بها إلى درجة الصحة.
  10. alukah.net , من يحرم على النار، ومن يحرم على الجنة؟ , 13/07/2021
  11. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، أنس بن مالك، 12122، إسناده حسن.
  12. إتحاف الخيرة المهرة , البوصيري، قتادة بن دعامة، 1/415، روي بإسناد صحيح.
  13. صحيح أبي داود , الألباني، أم حبيبة أم المؤمنين، 1269، صحيح.
  14. صحيح مسلم , مسلم، عمارة بن رويبة، 634، صحيح.
  15. صحيح البخاري , البخاري، أبو هريرة، 806، صحيح.
  16. صحيح البخاري , البخاري، أبو عبس عبدالرحمن بن جبر، 907، صحيح.
  17. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، أبو الدرداء، 27503، صحيح بشواهده.
  18. ضعيف ابن ماجه , الألباني، عبد الله بن مسعود، 4972، ضعيف.
  19. صحيح النسائي , الألباني، شمعون بن زيد أبي ريحانة، 3117، صحيح.
  20. صحيح البخاري , البخاري، عتبان بن مالك، 425، صحيح.
  21. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، عثمان بن عفان، 447، إسناده قوي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *