المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل انواع القهوة العربية

كتابة : اسراء ايهاب

افضل انواع القهوة العربية، حيث يبحث عشاق القهوة العربية عن أفضل أنواع بذور البن على الإطلاق الذي يتميز بالجودة العالية، والقهوة هي مشروب ساخن يتمتع بمذاق شهي وجميل، وهي أحد ألذ المشروبات التي يعشقها الملايين حول العالم، لذا سيوفر موقع المرجع قائمة بأفضل أنواع القهوة العربية والبن العربي على الإطلاق من خلال هذا المقال، كما سنعرض أبرز أنواع القهوة العربية الجاهزة، وأشهر أنواع القهوة في العالم.

مشروب القهوة

إن القهوة هي مشروب ساخن يتم إعداده من بذور البن المحمصة سابقًا، حيث تنمو بذور البن في أكثر من 70 دولة، وتُعد بذور البن الأخضر هي ثاني أكثر منتجًا يتم تداوله في العالم بعد النفط الخام، حيث تحتوي حبوب البن على مادة الكافيين التي تساعد على التركيز وتعمل كمنبه طبيعي للعقل البشري، وأصبح كوب من القهوة اليومي هو أشهر مشروب يومي في جميع أنحاء العالم ولجميع فئات البشر، والجدير بالذكر أنه تم اكتشاف أثر بذور البن أول مرة من قِبل قبيلة الأورومو في إثيوبيا.

مشروب القهوة

افضل انواع القهوة العربية

يتم تحضير القهوة العربية من أجود أنواع البن في العالم، حيث يتم زراعة بذور البن في مناطق خاصة تُسمى بمناطق حزام القهوة، وفيما يلي نعرض أنواع بذور البن التي يتم تحضير القهوة العربية من خلالها:

البن العربي “بن أرابيكا”

إن حبوب الارابيكا هي أكثر حبوب البن استخدامًا في العالم، حيث تُستخدم بنسبة تصل إلى 60% من إجمالي استعمال القهوة في جميع أنحاء العالم، وتُعد القهوة التي يتم إعدادها من بذور أرابيكا هي أجود أنواع القهوة على الإطلاق، وأغلاها من حيث السعر، وتتميز القهوة التي تعد من حبوب أرابيكا أنها أكثر حموضة من أنواع البن الأخرى، ويتم تقديم مزيج من بذور الأرابيكا في المقاهي، والجدير بالذكر أن حبوب الارابيكا تُزرع بكثرة في أميريكا اللاتينية وفي جميع مناطق حزام القهوة.

البن العربي "بن ارابيكا"

بن روبوستا

إن بذور بن روبوستا تحتل المركز الثاني في الاستخدام العالمي لصنع القهوة بعد بن أرابيكا، وقد اعتاد الشعب الأميركي تخمير بذور بن الروبوستا في المنزل، وتقدم المحال التجارية والمحال المتخصصة في صنع القهوة خلطات مكونة من مزيج من حبوب أرابيكا روبوستا، وتتميز حبوب الروبوستا بأنها أكثر مرارة من أرابيكا، وغالبًا ما تستخدم لإعداد قهوة الإسبرسو، وغالبا ما يقدم هذا النوع بإضافة كريمة وسكر بخلاف حبوب الارابيكا، والجدير بالذكر أن حبوب الروبوستا تُزرع في النصف الشرقي من الكرة الأرضية، حيث تظهر في منطقتين فقط من مناطق حزام القهوة.

بن روبوستا

الفرق بين حبوب الارابيكا والروبوستا

هناك عدة اختلافات بين حبوب الارابيكا وحبوب الروبوستا المستخدمة في تحضير القهوة في جميع أنحاء العالم وهي:

  • الشروط البيئية: حيث تنمو شجرة الارابيكا في درجة حرارة تتراوح من 15 إلى 24 درجة، ويتراوح طولها من 2,5 متراً إلى 4,5 متراً، بينما يتراوح طول شجرة الروبوستا من 4,5 إلى 6,5 متراً وتنمو في درجة حرارة أعلى من الأرابيكا.
  • شكل حبة البن: حيث تكون حبة الأرابيكا أكبر وتتخذ الشكل البيضاوي الذي يتوسطه انحناء، أما الروبوستا ويتوسطها خط فاصل مستقيم.
  • معدل الكافيين: يحتوي بن الروبوستا على معدل كافيين أعلى من الأرابيكا حيث يصل إلى الضعف.
  • السعر: إن سعر بن الارابيكا أغلى بكثير من سعر الروبوستا.
  • أماكن الزراعة: تُزرع حبوب الأرابيكا في شرق أفريقيا واليمن وجنوب غرب السعودية، وأميريكا اللاتينية، بينما تُزرع حبوب الروبوستا في غرب ووسط أفريقيا، وأماكن في وسط آسيا مثل الهند وإندونسيا وفيتنام.

الفرق بين حبوب الارابيكا والروبوستا

اسماء القهوة العربية

هناك العديد من المسميات التي تُطلق على القهوة العربية، فهي أشهر المشروبات الساخنة التي يتم تقديمها باستمرار في المقاهي والمحال التجارية والمطاعم، فهي المفضلة لدى أغلب الأشخاص، وتختلف تقديم القهوة العربية باختلاف البلد، وقد استطاعت العديد من الدول العربية أن تبتكر في طريقة صنع القهوة وتقديمها، لذا فأصبح هناك العديد من المسميات التي تُطلق على القهوة العربية، وفيما يلي نعرض أبرزها: [1]

اسماء القهوة العربية

القهوة السعودية

أحد أفضل أنواع القهوة العربية، حيث يتم تقديمها داخل إناء يُسمى “الدالة”، بجانب بعض أنواع التمور، ويتم تحضير القهوة السعودية باستخدام الماء البارد الذي يُضاف إلى البن المحمص، ثم يتم تسويته على نادر هادئة جدًا، وأحيانًا يُضاف إليها قرنفل أو زعفران أو حبهان أو قرفة، ولكن الحبهان هو أكثر المكونات المستخدمة في تحضير القهوة السعودية.

القهوة اليمنية

ظهرت القهوة اليمنية لأول مرة في القرن الثالث عشر الميلادي، ويُستخدم لتحضيرها أجود أنواع البن في العالم، وتتعدد أنواع القهوة اليمنية، وأبرزها كالتالي:

  • قهوة القشر: وهي قهوة نادرة الانتشار حيث تُستخدم قشور ثمرة البن في تحضيرها، وغالبًا ما يتم تناولها في المساء.
  • القهوة الصباحية اليمنية: والتي يتم تحضيرها من البن المطحون المحمصة مع إضافة زنجبيل وسكر، ويتم تناولها صباحًا وتُحضر من أجود بذور القهوة، وتساعد على زيادة التركيز.
  • القهوة البيضاء: هي نوع خفيف وبسيط يتم تحضيرها في اليمن وكافة دول الخليج العربي، وسُميت بهذا الاسم لتحضير بذورها من خلال تحميصها على درجة حرارة عالية جدًا لتخرج بلون فاتح.

القهوة الخضراء

يتم تحضير القهوة الخضراء باستخدام بذور بن الارابيكا، وتُعد باستعمال بذور البن الغير محمصة، ولها فوائد عديدة لجسد الإنسان، حيث تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الكلوروجينيك، وتُحضر عن طريق غلي كوب من الماء مع إضافة ملعقة كبيرة من القهوة، وتترك لتغلي لمدة 15 دقيقة.

القهوة الحلبية

وهي قهوة يتم إعدادها في سوريا والأردن وتُعد أحد أشهر أنواع القهوة العربية، وتختلف عن القهوة السعودية من حيث الماء المستخدم في التحضير، حيث يتم استخدام كمية كبيرة من الماء في تحضير القهوة الحلبية، حيث تُحضر من خلال وضع الماء في وعاء خاص بتحضير القهوة ثم يتم إضافة السكر، ثم يتم إضافة ملعقة من البن في كل فنجان للقهوة، وتُترك القهوة إلى تمام النضج على نادر هادئة.

القهوة التركية

يتم تحضيرها باستخدام بن أرابيكا، وبالرغم من أصلها التركي، إلا أنها تُعد أكثر الأنواع تحضيرُا في العالم العربي، وتُحضر بغلي الماء مع السكر والحبهان، وبعد غليهم يتم إضافة البن المطحون، وأحيانًا يتم تحضيرها يغلي البن مع المكونات السابقة وترك المزيج على النار إلى أن ينضج، وفي كثير من الأوقات يتم استخدام الحليب بدلًا من الماء في تحضير القهوة التركية.

اقرأ أيضًا: طريقة عمل القهوة التركية على أصولها بـ 10 وصفات مختلفة

أفضل أنواع القهوة العربية الجاهزة

أصبحت القهوة أشهر المشروبات العالمية والعربية التي يتم احتسائها يوميًا من قِبل الملايين، فهي تساعد على التركيز، وتعمل كمنبه طبيعي لعقل الإنسان، بالإضافة إلى طعمها المميز الذي يفضله عشاق القهوة، لذا فقد ظهرت العديد من ماركات القهوة الجاهزة العربية، وهي قهوة سريعة التحضير، وفيما يلي نعرض قائمة بأشهر ماركات القهوة العربية الجاهزة:

  • بن سيلاز: أحد أشهر العلامات التجارية التي تقدم القهوة الجاهزة، حيث تقدم البن المحوج والفاتح والسادة، والعديد من الأنواع الأخرى.
  • بن شاهين: هو علامة تجارية شهيرة تقدم أنواع القهوة المطحونة الجاهزة.
  • بن محمد أفندي تركي: وهي علامة تجارية بدأت في تركيا ثم انتشر توزيعها في الدول العربية، وتقدم العديد من النكهات المختلفة للقهوة.
  • بن العروبة: أحد أكبر أسماء العلامات التجارية في الدول العربية المتخصصة في صناعة أجود أنواع البن العربي.
  • بن العميد: وهي علامة تجارية أردنية تتميز بتقديم قهوة ذات نكهة قوية ومميزة.
  • بن عبد المعبود: وهي علامة تجارية بدأت في اليمن ثم تم توزيعها في باقي الدول العربية.
  • بن أبو عوف: هو أحدث العلامات التجارية في تاريخ صناعة القهوة، ولكنها لاقت رواجًا كبيرًا، نظرًا لتقديمها العديد من النكهات المميزة.

أفضل أنواع القهوة العربية الجاهزة

أشهر أنواع القهوة العربية

هناك مجموعة من أنواع القهوة العربية التي يتم تحضيرها، وتشتهر بها الدول العربية، وفيما يلي نعرض أشهر أنواع القهوة العربية:

البن اليمني الجبلي

تتشابه القهوة اليمنية مع القهوة الإثيوبية في مظهرها وطبيعتها، وهناك العديد من الأنواع مثل البن العنابي، والذي يشبه قهوة الموكا الإثيوبية بالرغم من طابعها الذي يتميز بالخفة عن القهوة اليمنية، وأحيانًا يتم مزج القهوة اليمنية مع الشوكولاتة، ويتم زراعة القهوة اليمنية في منطقة الجبال الوسطى في اليمن، حيث يتم زراعتها منذ أكثر من 500 عام.

قهوة بن هرري

وهي القهوة الموجودة في منطقة هرار بإثيوبيا، وتتميز حبوبها باللون الأصفر والأخضر أو الذهبي أحيانًا، وهي أحد أقدم أنواع القهوة التي يتم استخدامها يوميًا في صنع القهوة، كما أنه أحد أكثر أنواع البن استهلاكًا في العالم العربي، وأقدمها استخدامًا، حيث ظهرت لأول مرة في الحبشة، ويتم تقسم بن الهرار إلى 3 أنواع وهم:

  • لونجبيري: حبوبها كبيرة الحجم.
  • شورتبيري: أصغر من بذور لونجبيري.
  • موكا: أغلى حبوب القهوة في العالم.

البن الخولاني

هو أفضل أنواع البن في العالم العربي والأكثر مبيعًا في دولة اليمن، حيث يًزرع البن الخولاني في المناطق الجبلية في اليمن.

أغلى أنواع القهوة في العالم

هناك العديد من أنواع بذور البن غالية الثمن، وذلك لكونها مصنوعة من بذور نادرة وصغيرة والحصول عليها يتطلب الكثير من المجهود والمال، ويصل أحيانًا سعر الكيلو من هذا الأنواع إلى أكثر من 500 دولار أمريكي، ولكنها المشروب المفضل لدى الملايين في جميع أنحاء العالم، وفيما يلي نعرض قائمة بأغلى أنواع البن في العالم:

أغلى أنواع القهوة في العالم

قهوة كوبي لواك

يتم صناعة قهوة كوبي لواك في أندونسيا ويصل سعر الكيلو إلى 160 دولاراً أمريكياً، وتشتهر قهوة لواك باسم “قهوة الزباد”، ويتم صناعتها من فضلات الزواحف الآسيوية، من خلال تجمعيها ومعالجتها، ومن الغريب أنها تتميز بالمزاق الشهي واللذيذ.

قهوة سانت هيلانة

هي أحد أغلى أنواع القهوة في العالم، ويصل سعر الكيلو منها إلى 80 دولاراً أمريكياً، وقد أمر نابليون بونابرت بزراعتها في جزيرة سانت هيلانة بسبب عشقه الشديد لها، ولذلك سُميت بذلك الاسم، وتتميز بنكهتها المختلفة والجميلة، ويتم صناعتها من مجموعة نادرة من بذور القهوة في العالم، كما يُضاف إليها الكراميل ومجموعة من النكهات الأخرى.

قهوة العاج الأسود

تقوم شركة القهوة السوداء العاجية التايلاندية بصناعة بذور قهوة العاج الأسود، ومن الغريب أنه يتم تحضيرها من فضلات الفيلة، والتي تقوم باستهلاك حبوب البن العربي ثم يتم معالجتها أثناء الهضم، وبالرغم من طريقة صناعتها الغريبة إلا أنها تمتاز بالنكهة القوية والجميلة والمميزة، ويصل سعر الفنجان من قهوة العاج الأسود إلى 50 دولاراً.

قهوة بلو ماونتين الجامايكية

يتم زراعة بذور هذه القهوة في جبال جامايكا التي توجد على ارتفاع 5000 متر عن الأرض، وهي تشتهر في اليابان، حيث تُعد اليابان أحد أكبر مستوردي هذه العلامة التجارية، كما يصل سعر الكيلو منها إلى 50 دولاراً أميركياً.

قهوة هاواي كونا

هي أحد أغلى العلامات التجارية للقهوة حول العالم، ويصل سعر الكيلو إلى 34 دولاراً، ويرجع ثمنها إلى تكاليف النقل الثمينة، وتتميز بالنكهة المختلفة والمميزة.

قهوة هاواي مولوكاس

تعتبر منطقة هاواي من الأماكن الأشهر في الولايات المتحدة الأميريكية التي تقوم بتصنيع القهوة وذلك يرجع لوجود الأمطار باستمرار وتوفر التربة المناسبة لزراعة القهوة، وتُقدم هذه القهوة بالعديد من النكهات مثل التوت والكراميل، ويصل سهر الرطل فيها إلى 51 دولاراً أمريكياً.

قهوة ستار بكس

هي أغلى أنواع القهوة في العالم، ويصل سعر الكيلو منها إلى 47 دولاراً أميريكي، وتُصنع بكميات محدودة، بالعديد من النكهات المختلفة والجميلة، حيث تُقدم بالفرابتشينو مع رقائق الفانيليا، أو الآيس كريم مع الكراميل، كما تُقدم بالفراولة واللوز والمسحوق وفول الصويا.

قهوة فازيندا سانتا إينيس

تُعد من أقدم وأشهر العلامات التجارية التي قوم بتصنيع أفضل بذور القهوة على الإطلاق، ويصل سعر الكيلو منها إلى 50 دولاراً أمريكياً.

قهوة السلفادور لوس بلانس

تُصنع في المناطق الجبلية الموجودة في السلفادور، لذلك سُميت بذلك الاسم، وتتميز بنكهتها الغنية والمميزة، كما تُقدم بجانب العديد من النكهات المختلفة مثل الفاكهة والشوكولاتة والأعشاب، ويصل سعر الكيلو إلى 40 دولاراً أمريكياً.

قهوة هاسيندا لا أزميرالدا

تقوم مزارع إزميرالدا بإنتاج أغلى وأفضل حبوب القهوة في جميع أنواع العالم، حيث يصل سعر الكيلو الواحد من قهوة هاسيندا لا أزميرالدا إلى 350 دولاراً أمريكياً، فهي تُعد أكثر أنواع القهوة تكلفة في العالم.

طريقة عمل القهوة العربية

لتحضير فنجان من القهوة العربية في المنزل، يجب تجهيز المكونات التالية:

  • 3 ملاعق بن أخضر مطحون.
  • ملعقة كبيرة من الحبهان
  • نصف ملعقة صغيرة قرنفل.
  • نصف ملعقة صغيرة من الزعفران.
  • ربع ملعقة صغيرة زنجبيل بودر.
  • لتر من الماء.

طريقة تحضير القهوة العربية

لتحضير القهوة العربية في المنزل يجب اتباع الخطوات التالية:

  • طحن حبوب الهيل والزعفران والقرنفل.
  • خلط مزيج النكهات المحطونة مع البن الأخضر، ثم طحنهم سويا.
  • غلي الماء، ثم إضافة خليط القهوة مع النكهات وتركه على نار هادئة.
  • تُقدم ساخنة مع التمر أو الشوكولاتة.

فوائد القهوة العربية

إن القهوة العربية لها العديد من الفوائد وهي:

  • تنشيط الجهاز العصبي.
  • تساعد على الانتباه والتركيز.
  • تساعد على فقدان الوزن الزائد.
  • توازن نسبة السكر في الدم.
  • الوقاية من العديد من الأمراض لأنها تحتوي على مضادات أكسدة.
  • تقي من الأزمات القلبية.
  • مساعدة الجسم على حرق الدهون.

أضرار القهوة العربية

هناك الكثير من الأشخاص يقومون بتناول القهوة كأول شيء في يومهم قبل الإفطار، وهناك من يتناول القهوة بشكل مفرط، وهنا تبدأ القهوة في التسبب في العديد من المشكلات وأبرزها:

  • التسبب في صعوبة النوم والأرق.
  • سرعة ضربات القلب.
  • التشوهات الخلقية للأجنة، عندما تفرط المرأة الحامل في شربها.
  • عدم امتصاص الجسم لعنصر الحديد.
  • ارتفاع الكوليسترول في الدم.

اقرأ أيضًا: من هو السلطان العثماني الذي جازى شرب القهوة بالاعدام

إلى هنا نختم هذا المقال، وقد عرضنا من خلاله افضل انواع القهوة العربية، وأبرز المعلومات عن مشروب القهوة، وأسماء القهوة العربية، كما ذكرنا أفضل أنواع القهوة العربية الجاهزة، وأوضحنا ما هي فوائد القهوة العربية وأضرارها.

المراجع

  1. raynatours.com , Arabic Coffee – Everything You Need to Know , 14/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *