المرجع الموثوق للقارئ العربي

تاريخ اليوم العالمي للجودة 2021

كتابة : شادي خلف

إنّ تاريخ اليوم العالمي للجودة 2021 يتم اعتماده عالميًا، فهو أحد الأيام المميّزة التي يتم من خلالها تسليط الضّوء على أهميّة الجودة في التّعامل مع كافّة المجالات والقطّاعات سواء في التجارة أو الصناعة أو الزراعة أو غيرها، فالجودة هي الضّامن والكفيل للنجاح، وهي المعيار الأساسي الذي يبحث عنه المُستهلك في عموم البلاد على اختلاف المنتج أو المادة، ويتم اعتماد هذا اليوم ليتم التنويه على أهميّة تلك الصِفة، وعبر مَوقع المَرجع نقوم على سرد تاريخ اليوم العالمي للجودة، وسرد أجمل ما قيل في اليوم العالمي للجودة 2021م.

تاريخ اليوم العالمي للجودة 2021

إنّ تاريخ اليوم العالمي للجودة في العام 2021 سوف يكون يبدأ مع يوم الخميس 11/من شهر تشرين الثاني نوفمبر/لعام 2021 ميلادي الموافق لتاريخ 06/من شهر ربيع الثاني /1443 هــ، وهو اليوم الذي تمّ اعتماده عالميًا ليكون المناسبة التي يتم تسليط الضّوء فيها على أهمية الجودة في الحياة العامة على كافّة الأصعدة والمسارات، فجودة الصناعة هي الضّامن للنجاح، وجودة التجارة هي الضّامن للوصول للأهداف، وجودة التعليم تضمن للمؤسسة تحقيق جملة الأهداف وتضمن للدولة التطوير والتحديث، فالجودة معيار حقيقي للنجاح وهي بداية الطّريق لكلّ الراغبين في تحقيق أهدافهم وتطلّعاتهم سواء أكانوا أفرادًا أو مؤسسات أو دول.[1]

ومن الجدير بالذّكر أن تلك الأمور هي فحوى الاحتفال باليوم العالمي للجودة، والذي يشمل على عدد من الفعاليات المهمّة التي يتم من خلالها تسليط الضّوء على تلك السمة المميّزة في المُجتمع، والتي يتم من خلالها أيضًا التفريق ما بين البضائع الإيجابيّة والسلبية، والتي يبحث عنها المستهلك في جميع القطّاعات، بما فيها: قطاع الأعمال الإنتاجي والخدمي، وكل من قطاع الصحَّة وقطاع التّعليم، والقطاعات الحكوميّة ، بالإضافة إلى القطاع غير الربحي من جمعيات ومؤسسات خيرية واجتماعية وتطوعية وغيرها، ويعتبر شهر (نوفمبر/ تشرين الثاني) هو شهر الجودة في كافّة دول العالم.

اقرأ أيضًا: اذاعة مدرسية عن يوم الجودة العالمي

أهمية يوم الجودة العالمي 2021 

يقوم يوم الجُودة العالمي على تسليط الضّوء على تلك القيمة المجتمعيّة المهمّة للغاية، والتي تضمن بناء ثقة ما بين المواطن والمؤسسة أو الدولة أو الفرد، وتنطلق أهمية الجودة من المعايير الآتية:

  • إنّ اعتماد معايير الجودة في قطاعات التعليم يضمن للدولة والشعب بناء جيل عالي الثقافة ويمتلك القدرة العالية على التحديث والإنتاج.
  • يتم من خلالها اليوم التنويه على أهمية الجودة في القطاعات الصحيّة التي يضمن تنفيذها لكافة المستفيدين الحصول على أفضل الخدمات التي تضمن حياة كثير من المرضى.
  • يسلّط يوم الجودة العالمي الضّوء على العمل وأهمية الجودة فيه والتي تمنح المستهلك الثقة العالية في المنتجات الوطنية وتقوم على دفع عجلة الاقتصاد لما فيه بناء الوطن وزيادة مقدّراته.
  • التأكيد على أهمية الجودة في بناء اقتصاد معرفي: على اعتبار أنّ الجودة هي الحجر الأساس في الانطلاق إلى اقتصاد قوي وسليم، حيث يتوجّب على كافّة مؤسسات التعليم غرس تلك المفاهيم في عقول الطّلاب لكي يتمتّعوا برؤية طموحة وقدرات واسعة.
  • يسلّط اليوم العالمي للجودة أفكاره على أنّ اعتماد الجودة في العمل على أنّها الضّامن الوحيد والأساسي للمجتمع لكي يكون قادر على المنافسة عالميًا ودخول أسواق جديدة وفتح خطوط إنتاج سلع مهمّة وأساسيّة.

اقرأ أيضًا: تاريخ اليوم العالمي للسكري 2021

ما هي أبرز انشطة في يوم الجودة العالمي

تختلف أنشطة اليوم العالمي للجودة ما بين مجتمع ودولة ومؤسسة، وقد جاءت أبرز تلك الفعاليات حول العالم بمناسبة يوم الجودة العالمي الذي يمتد طوال شهر تشرين الثاني من كل عام ميلادين على الشّكل الآتي:

  • يتم في هذا اليوم تقديم مجموعة من المحاضرات والورش التي يتم خلالها الحديث عن أهميّة الجودة ويتم التركيز على مجموعة الأدوات التي تقوم عليها وعلى المناهج الخاصّة بها.
  • يتم اختيار محدّد عن الجودة ليتم عرضه في الشّوارع والدعايات الإعلانية والشركات العالميّة.
  • العمل على تكريم عدد واسع من العمال الذي قاموا على تحقيق الإنجازات التي تستحقّ ذلك، والعمل على تكريم فريق العمل الذي أسهم في مجال الجودة.
  • دعوات لمشاركة المجتمع المحلي في الأنشطة والفعاليات التي تتناول عرض المنتجات تحت شعارات الجودة، وإجراء مناقشات وندوات ثقافيّة وغير ذلك.
  • يتم في هذا اليوم تنفيذ عدد من العروضات التلفزيونيّة التي يتم من خلالها تقديم عدد من المناقشات التي تخص مواضع الجودة العالميّة.
  • يتم تقديم الوجبات الخفيفة للحاضرين في تلك الفعاليات أثناء العروض والأنشطة لتشجيع الجميع على البقاء والاستماع إلى كامل برنامج يوم الجودة العالمي.
  • يتم التوعيّة بأهميّة الجودة حول العالم، وأهميّة اليوم العالمي للجودة الذي يتم خلاله اعتماد الأساسيات في النجاح لكل مؤسسة أو فرد.
  • يتم في يوم الجودة العالمي إصدار عدد من البروش ورأت والنشرات التعريفيّة في هذا اليوم المميّز.
  • رعاية عدد من الأعمال التطبيقيّة خلال هذا الشّهر، كالعمل على إيجاد مجموعة من الحلول لمشاكل معيّنة واستخدام أدوات الجودة في عرض النتائج.

اقرأ أيضًا: معلومات عن اليوم العالمي للأشعة 2021

يوم الجودة العالمي في المملكة العربية السعودية

انطلاقًا من كونها أحد أهم الاقتصادات العشرين في العالم، تهتم المملكة العربية السعودية باليوم العالمي للجودة وتقوم على طرح ورعاية عدد واسع من الفعاليات والعروض، كونها احدج أكبر الأسواق التجارية في العالم، فيتم الاحتفال في أسبوع الجودة طوال شهر نوفمبر تشرين الثاني، ويبدأ في الخميس الثاني من كل شهر نوفمبر لكل عام وفق ما أقرّه المجلس السعودي للجودة، ما يُساهم في تعزيز الشعور الإيجابي لدى العمال وأصحاب المؤسسات في المملكة، وجاءت تفاصيل يوم الجودة في السعودية وفق الآتي:

  • يتم تسليط الضّوء عبر الورش العملية والمحاضرات النظرية على أهميّة الجودة في العمل، وكونها الضّامن الأوّل للنجاح وتحقيق أهداف الفرد والمؤسسة والدولة.
  • تقوم المؤسسات والشركات العاملة في التنافس على اعتماد فيديوهات يتم من خلالها تناول مواضيع الجودة على اختلاف المؤسسات ومجالات العمل الخاصّة بها.
  • يتم اعتماد عدد من البروشورات الرّسمية ويتم نشرها في الشّوارع والمؤسسات، لتقوم بتعريف المواطن بأهميّة هذا اليوم ودوره الإيجابي فيه.
  • يتم تكريم عدد من العمّال الذين كان لهم دورًا مُهمًا في رفع معدّلات الجودة في المؤسسة، على صعيد العمل وتكريم المؤسسات التي تلتزم في تلك المعايير.
  • التوعية والتنويه عبر الأدوات الإلكترونيّة واللافتات الإعلانيّة في الشّوارع والساحات.

اقرأ أيضًا: متى يصادف اليوم العالمي للتسامح 2021

عبارات عن يوم الجودة العالمي 2021

انطلاقا من أهمية الجودة في بناء الدولة والمجتمع، فقد تمّ تناول هذا اليوم بأجمل عبارات وكلمات من قبل الصناعيين والمهتمين في هذا الصدد، وجاءت أبرز عبارات وكلمات عن يوم الجودة عبر الآتي:

  • إنّ يوم الجودة العالمي هو البَوصلة التي يتم من خلالها تسليط الضّوء على معيار أساسي في الناجح، لإعادة توجيه المركبة نحو الإبداع والتطوّر، فهنيئًا لجميع الزملاء في تلك المناسبة، وكلّ عام وأنتم بخير.
  • يطب لنا معايدة السّادة الزملاء في قطّاعات الصناعة والإنتاج، فهم الضّامن لبناء اقتصاد وطني قوي يقوم على معايير الجودة العالميّة، وللدخول في أكبر الأسواق دون رهبة أو خوف.
  • بارك الله تعالى بالجودة منذ خلق الإنسان، وحضّ على الأمانة في القول والعمل والإخلاص في كلّ ما يقوم به الفرد، فالمسلم هو أولى الناس بمعايير الجودة، وهو القادر على أدائها على خير وجه.
  • كلّ عام وأنتم بخير بمناسبة اليوم العالمي للجودة، ونسأل الله تعالى أن يهدي الجميع للنجاح والإبداع الذي يبدأ مع اعتماد الجودة في الإنتاج والتسويق والعمل.
  • لا بدّ لكل راغب في الوصول إلى أهدافه أن يبدأ مع معايير الجودة، فهي الضامن الأوّل للإبداع سواء أكان الرّاغب في الوصول فردًا أو مؤسسة أو شركة أو دولة.
  • إنّ اليوم العالمي للجودة هو المناسبة التي لا يسعنا فيها سوى تقديم الشّكر لكافّة أفراد المجتمع الذين حافظوا على أماناتهم في القول والعمل، وحافظوا على أدائهم المميّز في التجارة والصناعة.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه تاريخ اليوم العالمي للجودة 2021 وانتقلنا عبر السطور والفقرات ليكون القارئ قد تعرّف معنا على معلومات عن يوم الجودة العالمي وأبرز الأنشطة والفعاليات التي تجري في يوم الجودة العالمي، ثمّ فعاليات يوم الجودة العالمي في المملكة العربية السعودية، لنختم أخيرا وإيّاكم مع باقة من العبارات عن يوم الجودة العالمي 2021م.

المراجع

  1. quality.org , World Quality Week - 8 to 12 November 2021 , 11/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *