المرجع الموثوق للقارئ العربي

اعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2021

كتابة : شادي خلف

يبحث البعض عن اعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2021 للاطلاع والتعرّف بذلك النظام الضريبي المميّز، حيث تتراوح ضريبة القيمة المضافة على السلع حول العالم ولا يوجد معيار ثابت لقياس تلك النسبة وإنّما يتم وضع تلك القيم استنادًا على وضع الدولة الاقتصادي وحاجتها لتقوم على أداء واجباتها تجاه المواطنين على مختلف الأصعدة والخدمات التي تقدّمها المؤسسات الحكومية المجانية وغيرها، وعبر موقع المرجع يمكن للأخ الزائر أن يتعرف على مفهوم مصطلح ضريبة القيمة المضافة وعلى أكثر نسبة ضريبة قيمة مضافة في العالم.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

إنّ ضريبة القيمة المضافة هي عبارة عن مبالغ ترتبط بنسبة معينة تحدّدها الدولة وتفرضها على استهلاك معظم السلع والخدمات، حيث تقع قيمتها على كاهل المستهلك النهائي، بينما تلعب الشركات والمؤسسات المنتجة دور الوسيط بين الدولة والمستهلك في تحصيل تلك القيمة المضافة على السلع، حيث يتم فرض تلك الضريبة بتزايد بناءً على الزيادة في قيمة المنتج أو الخدمة التي تقوم الدولة على تقديمها في كل مرحلة من مراحل الانتاج أو التوزيع أو غيرها.[1]

الأساس الشرعي أو القانوني كما يعرف لتلك الضريبة المضافة دوليًا على أنّها بدل أو تعويض عن الخدمات الأساسية والمشتركة التي تقوم الدولة على تقديمها في منطقة معينة، ويتم تمويلها عبر دافعي الضرائب التابعين لها، حيث لا تتطلب جميع مناطق الدولة فرض تلك الضريبة وإنّما ترتبط بمناطق معيّنة، ومن الممكن أن تقوم الدولة بإعفاء السلع والمواد المعدّة للتصدير من تلك الضريبة المضافة على قيمتها، حيث بيّنت دراسات أنّه ومنذ عام (2018م) كان عدد الدول التي تفرض ضريبة القيمة المضافة قد بلغت عدد(166) من أصل(193) دولة حول العالم.

شاهد أيضًا:  كيفية حساب نسبة الربح من المبيعات

اعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2021

إنّ أعلى قيمة ضريبة مُضافة في العالم بلغت (27%) وقد تمّ فرضها في عدد من الدول منها دولة هنغاريا ودولة المجر، بينما تتراوح نسب قيمة الضريبة المضافة على السلع ما بين (15 إلى 25%) في مختلف دول العالم.

ومن الجدير بالذكر أنّ أولى بدايات ظهور مصطلح الضريبة على القيمة المضافة في فرنسا عام (1954م) بفضل موريس لوريه الذي وضع قواعدها الرئيسية سنة 1953، حيث كان معدل الضريبة العادي يصل إلى (20%) مع زيادات وصلت لغاية (23%) و (25%)، وأيضًا كانت ضريبة القيمة المضافة تتضمّن معدلات منخفضة وهي بحدود (6 و10 %).

الضريبة المضافة حول العالم

قامت معظم دول العالم بفرض الضريبة المضافة على السلع لتحقيق مبالغ مالية لتسد العجز وتأمين باقة أشمل من الخدمات العامة للمواطن، وتختلف قيم الضريبة المضافة على السلع من دول إلى أخرى، فهي تنخفض في الدنمارك والنرويج والسويد إلى (25%).[2]

أمّا في دولة فنلندا فأن قيمة الضريبة المضافة على السلع تصل إلى (24%) وتنخفض تلك القيمة إلى (23%) في إيرلندا، أمّا في دولة إيطاليا فأنّ قيمة الضريبة المضافة تصل إلى (22%) فيما تصل النسبة في كل من الأرجنتين، بلجيكا، هولندا إلى (21%) وتطبق فرنسا، بلغاريا، النمسا، المملكة المتحدة الضريبة بقيمة 20%. في ألمانيا تصل إلى 19%. وتصل إلى 18% في كل من روسيا وتركيا.

أمّا في دولة البرازيل فقد تمّ اعتماد البرازيل تصل إلى ما يقارب 25%، تنخفض في المكسيك إلى 16%، وفي جنوب أفريقيا إلى 14%، أما في الهند فتتراوح بين 12% إلى 15% بحسب السلع والخدمات.

ضَريبة القيمة المضافة في دول الخليج العربي 2021

حيث كانت لتداعيات أزمة فايروس كورونا أن غيّرت في عدد كبير من موازين التجارة والاقتصاد حول العالم، وسبّبت نسب عجز متراوحة بين دولة وأخرى، ومؤخّرًا بدأت أربعة من الدول الخليجية بتطبيق قيمة الضريبة المضافة باستثناء دولتي قطر والكويت، اللتان لم تطبّقا أي ضريبة مضافة على السلع حتّى الآن، حيث فرضت المملكة العربية السعودية قيمة كبيرة بشأن ضريبة القيمة المضافة مقارنة بدول خليجية أخرى بلغت (15%) فيما استقرت في الإمارات والبحرين وعُمان عند نسبة (5%).

شاهد أيضًا: هل البيتكوين ممنوع في السعودية؟

ضريبة القيمة المُضافة في دول الوطن العربي 2021

تفرض معظم الدول العربية قيمة الضريبة مضافة على السلع لسد العجز المالي والقيام بواجبات الدولة على أحسن حال، حيث تبلغ أعلى تلك الدول فرضًا للضريبة في المغرب العربي حيث تصل إلى (20%) بينما تتراوح بين (19%) في كل من دولة تونس وجمهورية الجزائر، وتصل إلى (17%) في السودان و(16%) في موريتانيا والمملكة الأردنية وفلسطين، بينما بلغت تلك الضريبة (15%) في المملكة العربية السعودية ، و(14%) في جمهورية مصر، وتصل إلى (11%) في الجمهورية اللبنانية و(10%) في كل من جزر القمر وجيبوتي، و(5%) في الامارات العربية المتحدة، ومملكة البحرين، وسلطنة عُمان.

أعلى خمس دول فرضًا للضرائب في العالم 2021

تقوم مختلف دول العالم بفرض باقات متنوّعة من الضرائب على قاطني البلد، لقاء الخدمات التي تقوم الدولة على رعايتها وتأمينها لهم، وتقوم عدد من المنظّمات الاقتصادية في دراسة اعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم ،حيث تصدّرت دولة بلجيكا قائمة أكثر الدول في العالم فرضًا للضرائب، وكانت القائمة على الشكل الآتي:[3]

  • دولة بلجيكا: حيث تفرض الحكومة البلجيكية (54%) ضريبة دخل على الأفراد غير المتزوجين، كما تفرض ضريبة تصل إلى (38.6%) على رواتب الأسر التي لديها مصدر واحد للدخل.
  • دولة ألمانياحيث تفرض الحكومة الألمانية ما قيمته (49.4%) ضريبة دخل للأفراد غير المتزوجين، كما تفرض أيضًا ضريبة دخل بنسبة (34%) على الأسر المكونة من أب وأم وطفلين ولديها مصدر دخل واحد.
  • دولة المجرحيث تفرض الحكومة المجرية ضريبة دخل ثابتة وتبلغ (15%) ويتم تطبيقها على جميع أنواع الدخول العائدة على الدولة، ويتم فرض ما نسبته (48.2%) على الأشخاص غير المتزوجين، وعلى الاسر التي لديها مصدر دخل واحد (33.7%).
  • الجمهورية الفرنسيةحيث تقوم الحكومة الفرنسية بفرض ضريبة دخل على الأفراد غير المتزوجين تبلغ (48.1%) بينما تبلغ تلك النسبة على الأسر التي تتكون من زوجين وطفلين ولديها مصدر دخل واحد (40%).
  • دولة ايطاليا: حيث فرضت الحكومة الايطالية ضريبة دخل على الافراد غير المتزوجين بلغت (47.8%) في حين بلغت نسبة الضرائب على الأسر المكونة من أب وأم وطفلين ولديها مصدر دخل واحد ما نسبته (38.6% من دخلها الشهري).

ما هو أفضل نظام ضريبي في العالم

إنّ أفضل نظام ضريبة في العالم استنادًا على دراسة أجرتها “تاكس فونديشين” هو النظام الذي يتم اتباعه في دولة إستونيا، وعبر القائمة ذاتها كانت الولايات المتحدة ثالث أسوأ بلد يتعامل في الضرائب عالميًا من بين الدول المتقدّمة، قياسًا على نظام الضرائب الذي تفرضه أمريكا على الشركات والأفراد، حيث تبلغ قيمة الضريبة المفروضة في دولة إستونيا (21%) للشركات والأفراد وننوّه للسادة القرّاء أنّ الضريبة التي نتحدّث بها هنا تختلف عن الضريبة المضافة على السلع وإنّما هي ضريبة على الدخل.[4]

حيث كانت ضمن القائمة أيضًا دولة ألمانيا في المرتبة العشرين، وجاءت كل من المملكة المتحدة في المرتبة الحادية والعشرين، وجاءت اليابان في المركز الخامس والعشرين عالميًا واسبانيا في المرتبة الثلاثين، بينما كان تصنيف الولايات المتحدة في المرتبة الثانية والثلاثون عالميًا وقد أتى بعدها دولة البرتغال، ومن الجدير بالذكر أن الجمهورية الفرنسية جاءت في المرتبة الأخيرة، وفق التصنيف العالمي لأفضل نظام ضريبي في العالم.

ما هي ايجابيات فرض ضريبه القيمه المُضافة على السلع

لا بدّ من ايجابيات سوف تنعكس على حياة مختلف المواطنين والدولة عبر فرض تلك القوانين الاقتصادية التي تمكن الدولة حرّية مالية لتقوم على الخدمات العامة، ومن ايجابيات ضريبة القيمة المضافة:

  • المساهمة في سد الثغرات الضريبية:
    • يعمل قانون الضريبة المضافة في مختلف الدول على تبسيط قانون الضريبة بشكل عام ورفع كفاءة تحصيل الإيرادات الضريبية من مختلف المؤسسات والمشاريع.
  • تساعد على تقليل التجنّب أو التهرّب الضريبي:
    • وذلك عبر شمولها للعديد من عمليات البيع التي تحدث دون وجود أو مباشر مثل عمليات البيع والشراء التي تتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وشبكات الانترنت بشكل عام.
  • تعتبر ضريبة مقبولة عند دافعيها:
    • وذلك مقارنةً بضرائب أخرى كضريبة الدخل، تعتبر ضريبة القيمة المضافة ممتازة جدًا قياسًا على غيرها، وهي مقبولة ممن قبل دافعيها، حيث يؤدي اللجوء إلى مثل تلك الضرائب إلى إبقاء النقد في إيدي المواطنين وعدم الاضطرار إلى دفع الضريبة إلّا في حالة الحاجة إلى اقتناء السلعة أو الخدمات المفروضة عليها، ممّا يساهم في تقليل العبء الضريبي على الأفراد ويساهم أيضًا في المساعدة على توفير الأموال.

ما هي سلبيات فرض ضريبه القيمه المُضافة على السلع

لا بدّ من عدد من السلبيات التي تترتّب على فرض مثل تلك الضرائب على السلع لمختلف شرائح المجتمع من فقراء ومتوسطين وأغنياء، وهي تتلخص بالنقاط الآتية:

  • زيادة التكاليف في المراحل الإنتاجية:
    • وتعود تلك السلبية بالاستناد على أنّ الضريبة تحسب على القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل التصنيع أو التجهيز للسلعة المعيّنة وهذا الأمر الذي غالبًا ما يسبب زيادة في سعر تلك السلعة أو الخدمة بشكل كبير.
    • وتزداد تلك القيمة عندما تكون السلعة غير محلية الصنع ممّا يزيد من صعوبة حساب سعرها الحقيقي.
  • تشجيع التهرب الضريبي:
    • من المتعارف عليه أنّ معظم عمليات البيع والشراء تجري عادة بشكل سريع دون وجود سندات قبض رسمية في العديد من التجارات، وهذا الأمر يزيد من نسبة وأعداد الناس المتهرّبين عن اداء هذا النوع من الضريبة خاصة في الشركات الصغيرة التي يكون حجم التعاملات فيها محدود.
    • إنّ فرض قيمة الضريبة المضافة على السلع يزيد من الأسباب التي تدفع الشركات والتجارات الصغيرة لعدم توثيق تلك التجارات والاثباتات التي تؤكد القيام بعمليات البيع والشراء.

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه اعلى ضريبة قيمة مضافة في العالم 2021 حيث تناولنا عبر سطور المقال وفقراته التعريف بضريبة القيمة المضافة، وأول دولة في العالم قامت على سنّ تلك الضريبة، وانتقلنا للتعريف بنسبة تلك الضريبة في دول العالم وفي دول الوطن العربي لنختم أخيرًا مع ضريبة القيمة المضافة في دول الخليج العربي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *