المرجع الموثوق للقارئ العربي

شرح حروف العلة في الإنجليزي كاملة

كتابة : وسام محمد

شرح حروف العلة في الإنجليزي كاملة، حيث يصادف الطلاب عند بدء تعلم اللغة الإنجليزية نوعين من الحروف، هما الحروف المتحركة(حروف العلة) والحروف الساكنة، ولا يعرف الطلاب التمييز بينهم، لذلك سيقوم موقع المرجع من خلال هذا المقال بشرح حروف العلة في اللغة الإنجليزية كاملة، والتي تندرج تحت علم يسمى علم الصوتيات.

حروف العلة

حروف العلة هي الحروف التي تخرج بامتداد الصوت في مجرى الجوف دون أي تضييق في القناة الصوتية، مع وجود حاجز أثناء في نهاية المخرج ويتمثل في اللسان أو الأسنان، وتتفاوت حروف العلة فيما بينها في الجودة والجدارة، وتأتي كلمة علة من الكلمة اللاتينية “vox” وتعني الصوت، حيث تدخل حروف العلة ضمن علم يسمى علم الصوتيات، وهي علم دراسة صوت الحرف عند خروجه في اللغات المختلفة.

شرح حروف العلة في الإنجليزي كاملة

لماذا سميت الحروف المتحركة بهذا الاسم

سميت الحروف المتحركة بهذا الاسم لعدم استطاعة الإنسان من فتح الفن عند نطقه، ولا إغلاقه تماما أيضًا، وإنما يتأثر نطقها بالحركة التي تحديثها الشقة، ولا يضطر الحرف المتحرك الخارج من الحنجرة إلى السكون، بل يكون في حركة متواصلة.

شاهد أيضًا: الحروف المتحركة في اللغة الانجليزية

شرح حروف العلة في الإنجليزي كاملة

تتكون حروف العلة من الأصوات الأساسية للمقاطع، وتعبر عن فئة محددة من الأصوات، وهي مجموعة مميزة من الأصوات تساعد المستمعين على تمييز الفروق بين الكلمات، وتضم اللغة الإنجليزية المنطوقة ما يقرب من 14 صوتاً مميزاً ناتج عن الحروف المتحركة تختلف باختلاف الأقاليم واللهجات، وتتكون اللغة الإنجليزية من 26 حرفاً منهم 5 أحرف متحركة هم (a,e,i,u,o)، ويختلف نطق هذه الحروف على حسب الشخص الذي يقوم بنطقها، وفيما يلي شرح تفصيلي لحروف العلة الخمسة:[1]

حرف ال A

حرف ال A هو أحد حروف العلة الخمسة وينطق بعدة طرق مختلفة على حسب إن كان طويل أو قصير أو بين ذلك، فعلى سبيل المثال ينطق مثل حرف الألف في اللغة العربية عن طريق تباعد الشفتين كما في الكلمات car, cat, hat وينطق مثل حرف ال o بضم الشفتين كما في الكلمات Tall, Call, Ball وينطق مثل حرف ال e إذا جاء في وسط كلمة مكونة من 4 حروف نهايتهم حرف ال e.

حرف ال E

وينطق حرف ال e مثل الياء في اللغة العربية إذا جاء مكررًا في آخر الكلمة أو جاء بعده حرف ال a مثل Three, Clean, Sea وينطق مثل الكسرة إذا جاء بعده إذا أتى في وسط الكلمة مثل Red, Bed.

حرف U

يختلف نطق حرف ال u حسب موقعه في الكلمة، فعلى سبيل المثال إذا جاء في وسط الكلمة ينطق مثل الفتحة أو الألف في اللغة العربية، مثل  Cut, But ولكن تشذ بعض الكلمات عن القاعدة مثل كلمة put, Full فنلاحظ أنها تنطق مثل الضمة، وينطق (أو) إذا سبقه حرف ال (o).

حرف O

وينطق حرف ال o في أغلب الحالات مثل حرف الواو في اللغة العربية مثل الكلمات Goal, Good, Snow, Goat ولكن هناك بعض الكلمات التي تشذ عن القاعدة فينطق فيها مثل الفتحة ومن هذه الكلمات Down, Tow.

حرف I

ينطق حرف ال e مثل الكسرة عندما يأتي في كلمة ليس آخرها حرف ال e مثل sick, ink وينطق ياء إذا جاء في كلمة آخرها حرف الe، مثل wife, shine.

حروف العلة الطويلة والقصيرة

يمكن نطق الحرف المتحرك في اللغة الإنجليزية بعدة طرق ولكن أكثرها شيوعًا هما حرف العلة الطويلة وحروف العلة القصيرة، ويشار لهذه الطرق من النطق برموز توضع فوق الحرف وتتمثل في بخط أفقي أو قوس منحني للأعلى، وأحيانًا تحتاج حروف العلة للتعديل لتسهيل نطقها بإضافة حرف متحرك ثانوي صامت، مثل كلمة (Late)، وكلمة (Tune)، ويتم تعديل حرف العلة الرئيسي ليصبح طويلًا عن طريق إضافة حرف e مثل الكلمات (goat)، وكلمة و (beat). 

شاهد أيضًا: ويش الرد على how are you

أمثلة على النطق القصير والطويل في حروف العلة

يختلف الحرف الواحد في النطق، فينطق بطرق مختلفة في اللغات المختلفة، وفي اللغة ذاتها أيضًا باختلاف موقعه في الجملة، ولكن التقسيم الأكثر شيوعًا متعارف عليه من قبل الناس هو النطق القصير والطويل وأمثلة على ذلك:

حرف a

  • النطق القصير: (hăt, săt, măt)
  • النطق الطويل: (āte, dāte, plāte)

حرف e

  • النطق القصير: (lĕt, pĕt, gĕt, wĕt)
  • النطق الطويل: (fēet, bēat, nēat, rētrēat)

 حرف o

  • النطق القصير: (spŏt, pŏt, gŏt, rŏt)
  • النطق الطويل: (wrōte, quōte, nōte)

حرف i

  • النطق القصير: (spĭt, pĭt, quĭt)
  • النطق الطويل: (sīte, bīte, mīte.)

حرف u

  • النطق القصير: (nut, cut, hut)
  • النطق الطويل: (lūte, mūte, acūte)

شاهد أيضًا: ترتيب الحروف الانجليزية كبتل وسمول وطريقة حفظ حروف اللغة الانجليزية

الفرق بين الحرف المتحرك والحرف الساكن

تحتوي اللغة الإنجليزية على 26 حرفًا، تنقسم تلك الأحرف إلى أحرف ساكنة وأخرى متحركة ويختلف كل نوع منهم عن الآخر في الآتي:[2]

حروف العلة الحروف الساكنة
هي حروف تخرج بامتداد الصوت في مجرى الجوف، دون وجود أي عائق. هو الحروف التي تخرج عندما يكون الفم مغلق تمامًا، ويخرج كل حرف ساكن من منطقة محددة من جهاز النطق.
تعمل حروف العلة كمجموعات مقطعية فينتج عنها تيار هواء. تعمل الحروف الساكنة على تفكك التيار المتدفق من الحروف المتحركة.
الحروف المتحركة هي: a,i,o,e,u الحروف الساكنة:  b,c,d,f,g,h,,j,k,l,m,n,p,q,,r,s,t,v,x,y,z
أقل دقة في النطق أكثر دقة في النطق
موجودة في جميع الكلمات موجودة في جميع الكلمات

هل كل لغة بها أحرف علة

تحتوي كل اللغات على حروف متحركة، ولكنها تختلف فيما بينها في عدد أصوات تلك الحروف، فعلى سبيل المثال الخمسة أحرف المتعارف عليهم في اللغة الإنجليزية ينتج عنهم 14 صوتًا، بينما في اللغة الإسبانية ينتج عنهم خمسة أصوات فقط، والأمر ذاته بالنسبة للحروف الساكنة ففي اللغة الإنجليزية تحتوي على 24 صوتًا للحروف الساكنة، يختلف عدد أصواتها أيضًا في باقي اللغات.

شاهد أيضًا: ما هي حروف العلة الانجليزية

هل يوجد كلمات بدون أحرف علة

بالطبع يوجد ولكن في اللغات السلافية والتي منها اللغة التشيكية حيث تتميز تلك اللغات بتكونها من سلاسل طويلة من الحروف الساكنة، ويرجع ذلك لمرنة اللغة حيث تسمح بتلك السلاسل من الحرف الساكنة بدون حرف متحرك يفصل بينها، مما يؤثر على تحريف ألسنة ناطقي اللغة الإنجليزية، ولكنه ليس من الأمور الغريبة في اللغة السلافية.

أهمية تقسيم الحروف الساكنة والمتحركة

يعتبر تقسيم الحروف في اللغة الإنجليزية إلى قسمين وهما الحروف المتحركة والساكنة من الأمور الهامة للغاية وذلك للأسباب التالية:[3]

  • عروض الكلام السمعي: تختلف خصائص كل من الحروف المتحركة والحروف الساكنة عند النطق، فيظهر في تيار الكلام أحيانًا خصائص الحروف الساكن وأحيانًا المتحرك.
  • الإشارات الصوتية: تساهم الإشارات الصوتية عند النطق بحرف العلة أكثر من الحرف الساكن، وتساعد تلك الإشارات على تحديد الموقع لحروف العلة على تحديد الخصائص الصوتية التي تعد سببًا لخروج الكلام ظاهرًا.
  • أدوار الخصائص الصوتية: حيث تختلف الخصائص الصوتية للحروف المتحركة والحروف الساكنة اختلافًا كبيرًا، حيث يؤدي ذلك إلى فرض بعض القيود على الفئة المستخدمة من الصوت بغض تقسيم المساحة الخاصة بالتحفيز الصوتي.

وفي ختام مقال شرح حروف العلة في الإنجليزي كاملة، نكون قد وضحنا أهمية حروف العلة في اللغة، وأن الاهتمام بها وتعلم نطقها من الأسباب المعينة على تعلم اللغة الإنجليزية بشكل أفضل.

المراجع

  1. thoughtco.com , Vowel Sounds and Letters in English , 04/11/2021
  2. .spelfabet.com , The difference between consonants and vowels , 04/11/2021
  3. dictionary.com , Why Are A, E, I, O, U, And Y Called “Vowels”? , 04/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *