المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو المسجد القبلي

ما هو المسجد القبلي؟ ضمّت مدينة القدس العديد من المعالم التاريخية والإسلامية، والتي أهمها المسجد الأقصى الذي يحاول الاحتلال جاهداً السيطرة عليه وتهويده، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن موقع المصلى القبلي، والفرق بينه وبين قبة الصخرة.

أين يقع المسجد القبلي

يقع المسجد القبلي جنوب المسجد الأقصى باتجاه القبلة، ولذلك سُمّي بهذا الاسم، قام ببنائه عمر بن الخطاب لأوّل مرة عند فتحه للقدس، ثم قام بتوسعته الخليفة عبد الملك بن مروان وابنه الوليد، وفي عام 746م دمّره زلزال، ليُعاد بناءه مرةً أخرى عام 754م في عهد الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور، كما تم إعادة بناء المصلى القبلي في عهد الخليفة الفاطمي الظاهر لإعزاز دين الله، بعد أن تدمّر مرةً أخرى بسبب زلزال عام 1033م، وبقي محافظاً على بنائه وتصميماته حتى يومنا هذا، منذ عهد الظاهر لإعزاز دين الله.

شاهد أيضًا: معلومات عن المسجد الأقصى للاطفال

ما هو المسجد القبلي

يُعد المُصلّى القبلي جزءاً من المسجد الأقصى، ومعلماً دينياَ وتاريخياً من معالمه المقدسة، إذ أنه عبارة عن مبنى مسقوف تعلوه قبة رصاصية، وقد كان الخليفة عمر بن الخطاب أوّل من أمر ببنائه، عندما فتح القدس عام 636م، ويُعتبر المُصلّى الرئيسي الذي يجتمع فيه المصلون خلف الإمام في كل جمعة، وقد قام الخليفة الأموي بتوسعة بنائه، وانتهى ذلك في عهد ابنه الوليد بن عبد الملك عام 705م.[1]

شاهد أيضًا: الفرق بين المسجد والجامع

هل المسجد القبلي هو المسجد الأقصى

الكثير من الناس يعتقدون أن المسجد الأقصى هو الجامع القبلي، إلا أنهما يختلفان، فالمصلى القبلي هو عبارة عن بناء يقع جنوب قبة الصخرة وهو الذي يصلي فيه المسلمون في جماعة الصلوات الخمس، أما المسجد الأقصى فهو كل ما هو داخل أسوار البلدة القديمة، ويتضمن الساحات الواسعة، والجامع القبلي، وقبة الصخرة، والمصلى المرواني، والأروقة، والقباب، والمصاطب، وأسبلة الماء والحدائق، وكل ما فيه من معالم، وتبلغ مساحته حوالي 144 ألف متر مربع.

شاهد أيضًا: من الذي بنى المسجد الأقصى؟

الفرق بين المسجد الأقصى وقبة الصخرة

يعتقد الكثيرون بأن المسجد الأقصى هو نفسه قبة الصخرة، إلا أنه في الحقيقة يختلف كلٌّ منهما عن الآخر، فقبّة الصخرة جزء من المسجد الأقصى، وتقع قبة الصخرة بجانب المسجد الأقصى، حيث يشمل المسجد الأقصى كل ما وقع داخل أسوار البلدة القديمة، ويبلغ مساحته حوالي 144 دونم، ويضم المسجد الأقصى نفسه والذي يُسمّى بالجامع القبلي ومسجد قبة الصخرة، وغيرها العديد من المعالم المقدسة والتاريخية، والتي تبلغ حوالي 200 معلم، تشمل القباب والجدران الداخلية والخارجية، وتقع قبة الصخرة في أعلى منطقة وفي منتصف السور المحيط بالبلدة القديمة.

شاهد أيضًا: يقع مسجد قبة الصخرة حاليا في دولة

مكانة المسجد الأقصى وقبة الصخرة

للمسجد الأقصى وقبة الصخرة فضل عظيم، وأهمية كبيرة، منها ما يلي:

  • الصلاة في المسجد الأقصى تعادل 500 صلاة.
  • أُولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.
  • يحشر فيه الناس يوم القيامة.
  • يستحب شد الرحال إليه
  • يستحب ختم القرآن الكريم فيه.
  • ويستحب الصيام فيه.
  • الذي يحرم من المسجد الأقصى للحج والعمر غفر الله له ما تقدم وتأخر من ذنبه.
  • تأتي مكانة قبة الصخرة كالحجر الأسود في البيت الحرام.

شاهد أيضًا: ما لون قبة المسجد الأقصى

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، ما هو المسجد القبلي؟ حيث تعرفنا على المُصلّى القبلي والفرق بينه وبين الأقصى وقبة الصخرة، بالإضافة إلى مكان وقوعه.

المراجع

  1. marefa.org , الجامع القبلي , 15/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *