متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2024

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2024 يُعدُّ هذا السؤال من المسائل الفقهية المهمة للغاية بالنسب للحاج والمضحي في موسم الأضاحي في شهر ذي الحجة من كل عام هجري، فينبغي على المسلم أن يعرف التفاصيل كاملة في هذا الحكم الشرعي المهم، حتَّى لا يقع في المحظور جهلًا بالحكم، وفي هذا المقال سوف يسلط موقع المرجع الضوء على هذه المسألة الفقهية المهمة، وعلى متى اخر وقت للحلاقه للمضحي بها أيضًا.

حكم قَص الشَعر والأظَافر للمضَحي

اختلف أهل العلم في حكم قص الشعر والأظافر للمضحي، ولكنَّ الراجح أنَّه لا يجوز أن يأخذ المضحي من شعره أو أظافره قبل أن يضحي، أي في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، واستدلَّ أهل العلم في هذا القول على ما ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في الحديث الشريف في صحيح مسلم: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”[1] وفي رواية أخرى عند مسلم أيضًا: “إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”[1] وقد قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى- معلقًا على هذه المسألة الفقهية المهمة: “من احتاج إلى أخذ الشعر والظفر والبشرة، فأخذها فلا حرج عليه مثل: أن يكون به جرح، فيحتاج إلى قص الشعر عنه، أو ينكسر ظفره، فيؤذيه فيقص ما يتأذى به، أو تتدلى قشرة من جلده، فتؤذيه فيقصها، فلا حرج عليه في ذلك كله”،[2]وفيما يأتي نمر على أقوال أهل العلم في مسألة قص الشعر والأظافر للمضحي:

أقوال العلماء في قَص الشَعر والأظَافر للمضَحي

ورد عن أهل العلم آراء مختلفة في قص الشعر والأظافر للمضحي، وفيما يأتي نذكر بعض هذه الأقوال مع اسم قائلها:[3]

  • قال الإمام النووي -رحمه الله تعالى- في كتابه المجموع:مذهبنا أنَّ إزالة الشعر والظفر في العشر لمن أراد التضحية مكروه كراهة تنزيه حتى يضحي، وقال مالك وأبو حنيفة لا يكره، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود يحرم، وعن مالك أنه يكره وحكي عنه الدارمي يحرم في التطوع ولا يحرم في الواجب، واحتج القائلون بالتحريم بحديث أم سلمة، واحتج الشافعي والأصحاب عليهم بحديث عائشة أنها قالت: كنت أفتل قلائد هدى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ثم يقلده ويبعث به ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر هدي”.
  • قال ابن قدامة في شرحِهِ حديثَ رسول الله في هذه المسألة: “ظاهر هذا تحريم قص الشعر وهو قول بعض أصحابنا، وحكاه ابن المنذر عن أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب، وقال القاضي وجماعة من أصحابنا: هو مكروه غير محرم وبه قال مالك والشافعي لقول عائشة: كنت أفتل قلائد هدي رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- ثم يقلدها بيده ثم يبعث بها، ولا يحرم عليه شيء أحله الله له حتى ينحر الهدي..”، والله تعالى أعلم.

متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي 2024

إنَّ آخر يوم لقص الشعر والأظافر للمضحي 2021 هو آخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1445هـ، فالقاعدة الشرعية تقول إنَّه لا يجوز للمضحي أن يأخذ من شعر أو أظافره شيئًا إذا دخل شهر ذي الحجة حتَّى يضحي، فمن أراد التضحية سواء كان حاجًا أو ليس بحاج، فعليه أنْ يمسك عن حلاقة الشعر سواء من رأسه أو بدنه أو إبطه، أو عانته أو شاربه وأن يمسك عن قص أظافره حتَّى يضحِّي، ولا فرق في هذا الحكم بين رجل وامرأة، فعلى المرأة أن تمسك أيضًا عن حلاقة شعرها أو أظافرها إذا هلَّ هلال شهر ذي الحجة حتَّى تضحي، والله تعالى أعلم.[4]

اقرأ أيضًا: متى تبدأ العشر الأوائل من ذي الحجة

حكم حلق المضحي شعره في العشر من ذي الحجة

انقسم أهل العلم في حكم من حلق شعره في العشر الأوائل من ذي الحجة، وهو ينوي أن يذبح ضحية في ثلاثة آراء وأقوال، وهي:[5]

  • القول الأول: وهو ما قاله الشافعي، ويرى أنَّ الإمساك عن حلق الشعر وقص الأظافر مُستحب وليس بواجب، وأنَّ الامتناع سُنة، فمن أراد أن يلتزم بها فقد حقق سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، ومن امتنع عنها فلا إثم عليه ولا حرج، وهذا رأي سعيد بن المسيب التابعي الجليل أيضًا.
  • القول الثاني: وهو قول أحمد بن حنبل ورأى فيه أنَّ الإمساك عن قص الأظافر وحلاقة الشعر واجب للمضحي في العشر الأوائل من ذي الحجة، فإذا حلق فقد أتى أمرًا محرمًا، والله أعلم.
  • القول الثالث: وهو قول أبي حنيفة النعمان، ويرى أنَّه بما أنَّ الله تعالى لم يحرِّم على المضحي التطيب واللبس الحسن في العشر الأوائل إذا كان يريد التضحية، فليس حرام عليه أن يأخذ من شعره أو أن يقص أظافره في هذه الأيام، وترك الحلق وقص الأظافر أولى لأنَّه به تطبيقَ سنة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية ؟

آخر يوم للحلاقة للمضحي 2024

إنَّ آخر يوم للحلاقة بالنسبة للمضحي 2024 هو قبل غروب شمس آخر يوم من شهر ذي القعدة لعام 1445هـ؛ لأنَّ التوقعات الفلكية تشير إلى أنَّ بداية العشر الأوائل من ذي الحجة ستكون في يوم الخميس الثلاثين من شهر يونيو 2024م، ويجب على المسلم الذي أراد التضحية، سواء كان من الحجاج، أو من غير الحجاج، سواء كان من الرجال أو من الإناث، فإنَّ عليه أن يمتنع عن حلاقة شعر رأسه وإبطه وعانته وشاربه ولحيته منذ أن يهلَّ هلال ذي الحجة، والله أعلم.

اقرأ أيضًا: متى يمسك المضحي عن شعره وأظفاره

حديث النهي عن أخذ الشعر والأظافر للمضحي

لقد ورد عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- حديث صريح ينهى به رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- من أراد التضحية عن الأخذ من شعره أو أظافره سواء كان رجلًا أو امرأة، وهو ما روته أم سلمة أم المؤمنين -رضي الله عنها- عن رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أنَّه قال: إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”[1] والله تعالى أعلم.

حكم قص أهل المضحي شعرهم أو أظافره في العشر الأوائل

أجمع أهل العلم في أنَّه لا حرج على أهل المضحي في حلق شعورهم وقص أظافرهم في العشر الأوائل من ذي الحجة، فالنهي جاء للمضحي فقط، قال الشيخ ابن باز -رحمه الله- تعالى: “وأما أهل المضحي فليس عليهم شيء، ولا يُنهون عن أخذ شيء من الشعر والأظافر في أصح قولي العلماء، وإنما الحكم يختص بالمضحي خاصة الذي اشترى الأُضحية من ماله”، والله تعالى أعلم.[6]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام العشر من ذي الحجة بنيتين

هل على المضحي إذا حلق شعره أو قص أظافره فدية

لقد أجمع أهل العلم على أنَّه لا فدية ولا عقوبة على المضحي إن أخذ من شعره، أو قص أظافره بعد دخول العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، لأنَّ الفدية لا تكون في الإسلام إلَّا على الأشياء الواجبة التي يتركها المسلم، وبما أنَّ أغلب أهل العلم أشار إلى عدم وجوب الإمساك عن حلق الشعر وقص الأظافر في العشر الأوائل، فإنَّه ليس على المسلم المضحي فدية لو أنَّه أخذ من شعره، أو قص أظافره في العشر الأوائل، والأولى أن يتبع سنة رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- ويدفع عن نفسه الحرج في هذه المسألة، وقد قيل: “رحم الله امرأً جبَّ الغيبة عن نفسه”، والله تعالى أعلم.

شاهد أيضًا: أيهما أفضل في عشر ذي الحجة التكبير أم قراءة القرآن

هل يختلف حكم قَص الشَعر والأظَافر للمضَحي بين المرأة والرجل

لا يختلف حكم قص الشعر والأظافر للمضحي بين الرجل والمرأة، فرسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- عندما نهى المسلمون عن الحلق، وقص الأظافر في الحديث الشريف، نهى المضحي سواء كان رجلًا أو امرأة، قال عليه الصلاة والسلام: “إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا”[1] والله تعالى أعلم.

الحكمة في الإمساك عن قَص الشَعر والأظَافر للمضَحي

يوجد اختلاف بين أهل العلم في الحكمة المُرادة من نهى رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- المضحي عن قص شعره وأظافره، وذهبوا في قولين اثنين:[7]

  • القول الأول: إنَّ الحكمة تكمن في أنَّ المضحي يمسك عن حلق شعره، وقص أظافره تيمنًا بما يفعل الحجاج في البيت الحرام، بهذا القول رأى عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- حيث قال: “من أهدى هديا حرم عليه ما يحرم على الحاج”.
  • القول الثاني: لا يحلق المضحى شعره ولا يقص أظافره قبل الأضحية حتَّى يظل جسده كاملًا، فيعتقه الله تعالى كاملًا من النار، والله تعالى أعلم.

بهذه المعلومات نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تحدَّثنا فيه عن متى اخر يوم لقص الشعر والاظافر للمضحي وذكرنا فيه مجموعة من الأحكام الشرعية المهمة التي تتعلق بحكم حلق الشعر وقص الأظافر بالنسبة للمضحي قبل الأضحية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *