من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة

من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة ما هو حكمه في الشريعة الإسلامية، وهل كان أئمة الإسلام جميعهم على قول واحد بالنسبة له، هذا ما سيقف موقع المرجع مع بيانه في هذا المقال من خلال عرض أدلّة الأئمّة الأربعة في هذه المسألة، إضافة للوقوف على أبرز المسائل المتعلقة بموضوع المقال الرئيس، مثل الوقت الشرعي الذي يجب أن يمتنع فيه المضحي عن قص شعره وأظافره.

من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة

يُسن للمضحي أن يترك شعره أو بشرته أو ظفره بعد دخول العشر، والعلماء في هذا الأمر على أقوال:[1]

  • أبو حنيفة ورواية عن مالك: قالا إنّه مباح غير مكروه ولا محرّم.
  • الشافعي ومالك في رواية أخرى: قالا بأنّه مكروه غير محرّم.
  • أحمد وإسحاق: قالا إنّه محرّم يأثم فاعله.

اقرأ أيضًا: حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج

وقت الامتناع عن قص الشعر والاظافر للمضحي

يُسن للمضحي أن يمسك عن تقليم شعره وأظافره، وذلك بدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”،[2] وأمّا عن وقت هذا الامتناع، فمن وقت ظهور هلال ذي الحجة، وذلك إذا ما نوى قبل بدء هذا اليوم، ولكن إن نوى بعد ذلك، فيمسك من حين النيّة.[3]

اقرأ أيضًا: فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

هل يجوز قص الشعر في يوم عرفه لغير الحاج

لقد اختلف جمهور الفقهاء في حكم أخذ الشعر أو الظفر للمضحي في أيام العشر، فاختلفت أقوالهم بين الكراهة والحرمة والمشروعية وعدم الإثم، وعليه فلا حرج أن يأخذ المضحي شيئًا من شعره أو ظفره، ولكن الأفضل أن يمسك عن ذلك في هذه الأيّام، ويأخذ منها بعد التضحية.[4]

اقرأ أيضًا: اعمال عشر ذي الحجه لغير الحاج

حكم حلق الشعر وتقليم الأظافر في عشر ذي الحجة

لقد ثبت عن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”،[2] ومضمون هذا الحديث يشير إلى الأمر بالإمساك عن حلق الشعر، وقد اختلف الفقهاء في حكم العمل في هذا الحديث:[4]

  • رأى الشافعي أنّ الإمساك عن حلق الشعر سنّة ومستحب، ولو حلقه مكروه، لكنّه غير محرم.
  • رأى أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه حمل هذا الحديث على الوجوب، فإذا حلق المضحي في هذه الأيام أثم.
  • رأى أبو حنيفة ومالك أنّه ليس بسنة، ولا يكره أخذ الشعر للمضحي في هذه الأيام، إذ إنّه يستطيع مباشرة جميع الأمور التي حرمت على المحرم.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ الدعاء يوم عرفه لغير الحاج

حكم قص الشعر والاظافر للمضحي للنساء

إنّ حكم الإمساك عن قص الشعر والأظافر يشمل المضحي سواء أكان رجلًا أو امرأةً، ولذا إن كانت المرأة هي تضحي عن نفسها يُسن لها أن تمسك عن قص شعرها وأظافرها في العشر الأخير إلى أن تضحي.[5]

لماذا لا يجوز قص الشعر والأظافر للمضحي

إنّ السر في الأضحية أن يجعل المسلم من هذه الأضحية فداء لنفسه من العذاب، وذلك حينما يعتقد أنّ نفسه تستوجب العقاب، ولذا ينبغي أن يكون كامل الأجزاء ليشمل العتق جميع أنحاء جسده، وكذلك فإنّ كلّ جزءٍ من الأضحية يقابل الجزء المقابل له من جسد الإنسان، فإن لم يأخذ شيئًا من شعره أو ظفره عمّ العتق جميع أجزاء جسده.[6]

اقرأ أيضًا: كيف توزع الاضحية إسلام ويب

صحة حديث قص الأظافر والشعر لمن أراد أن يضحي

إنّ حديث النبي محمّد -صلى الله عليه وسلم- عن الإمساك عن قص الأظافر والشعر هو حديث صحيح ورد في صحيح الإمام مسلم بن الحجّاج النيسابوري من طريق أمّ المؤمنين أم سلمة رضي الله عنه، ونصّه: “إذا رَأَيْتُمْ هِلالَ ذِي الحِجَّةِ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فَلْيُمْسِكْ عن شَعْرِهِ وأَظْفارِهِ”.[6][7]

اقرأ أيضًا: هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

متى يحلق المضحي

من أمسك عن الأخذ من شعره، وظفره في العشر من ذي الحجة بنيّة التضحية، فإنّه لا يأخذ شيئًا من شعره إلّا بعد دخول الشهر وقيامه بالتضحية.[8]

وإلى هنا يكون قد تم مقال من أخذ من شعره أو ظفره أو بشرته بعد دخول عشر ذي الحجة بعد أن بينّا فيه حكم هذه المسألة، ومررنا على بعض المسائل الأخرى المتعلقة بموضوع المقال الرئيس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *