المرجع الموثوق للقارئ العربي

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

كتابة : روان صلاح

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب، حيث إن شهر ذي الحجة هو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري أو القمري، بالإضافة إلى أن اليوم التاسع منه يُعرف باسم (يوم عرفة)، وكذلك (وقفة عرفات) أو ما يُسمى (يوم الحج الأكبر)، والجدير بالذكر أن اليوم العاشر من ذي الحجة هو اليوم الأول من عيد الأضحى المبارك، ليحتفل المسلمون ويذبحون الأضاحي، ومن خلال ذلك سوف يتم عبر موقع المرجع ذكر حديث عن فضل عشر ذي الحجة.

عشر ذي الحجة

إن كلمة العشر من ذي الحجة تعني أول عشر أيام من الشهر الهجري ذي الحجة، وكل مسلم مؤمن بأن هذه الأيام لها أفضلية كبرى غير أيام العام الأخرى، ولذا يتم فيها إكثار العبادات، الذكر والأعمال الخيرية، وتلك الأيام توافق موسم الحج، ويأتي ضمنها يوم عرفة، وهو ما يُعتبر من أفضل أيام العام بالنسبة لكل المسلمين، كما يأتي في آخرها أول أيام عيد الأضحى والذي يُعرف باسم (يوم النَّحر)، والسبب في تسميته بهذا الاسم هو كثير ما يتم نحره أي ذبحه من الأضحية من أجل التقرب لله.

شاهد أيضًا: هل فضل عشر ذي الحجة في النهار فقط

حديث عن فضل عشر ذي الحجة

من أفضال الله على عباده الصالحين أن جعل لهم بعض المواسم المختلفة التي يكثرون فيها من الأعمال الصالحة والخيرة، ومنها موسم العشر من ذي الحجة، وفي التالي حديث عن فضل عشر ذي الحجة:[1]

  • رُوي عن ابن عباس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن أيَّامٍ العملُ الصَّالحُ فيها أحبُّ إلى اللَّهِ من هذِهِ الأيَّام يعني أيَّامَ العشرِ ، قالوا : يا رسولَ اللَّهِ ، ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ؟ قالَ : ولا الجِهادُ في سبيلِ اللَّهِ ، إلَّا رَجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ ، فلم يرجِعْ من ذلِكَ بشيءٍ”[2].
  • عن ابن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من أيَّامٍ أعظمُ عندَ اللهِ ولا أحبُّ إليهِ العملُ فيهنَّ من هذِه الأيَّامِ العشرِ فأكثروا فيهنَّ منَ التَّهليلِ والتَّحميدِ والتسبيح والتَّكبيرِ”[3].
  • رُوي عن عبد الله بن قرط رضي الله عنه أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ أفضلَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القرِّ”[4].
  • رُوي عن السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أن نبي الله صلوات الله عليه وتسليمه قال: “ما من يومٍ أكثرُ من أن يعتِقَ اللهُ فيه عبيدًا من النَّارِ من يومِ عرفةَ ، وإنه لَيدنو ، ثم يباهي بهم الملائكةَ فيقول : ما أراد هؤلاءِ ؟ اشهَدوا ملائكتي أني قد غفرتُ لهم”[5].

حديث عن فضل عشر ذي الحجة 2

آيات قرآنية عن فضل عشر ذي الحجة

لقد جاء في فضل العشر من ذي الحجة الكثير من الأدلة في القرآن الكريم، وفي التالي بعض الآيات القرآنية عن فضل العشر من ذي الحجة:[1]

  • قال سبحانه وتعالى: {وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ}[6]، وقد ذكر ابن كثير رحمه الله عليه أن المقصود بها العشر من ذي الحجة كما ذكر ابن عباس، مجاهد، ابن الزبير وغيرهم من الصالحين.
  • قال الله عز وجل: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ}[7]، وقد ذكر ابن كثير وابن عباس أنها تعني الأيام العشر من ذي الحجة.

الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة

هناك بعض الأعمال الصالحة المُستحب القيام بها في تلك الأيام المباركة، وهي:[1]

  • الصلاة: إذ من المُحبب أن يتم التبكير في أداء الفرائض الخمس، وكثرة القيام بالنوافل، فهي تُعتبر من أفضل طرق التقرب لله، وقد ذكر ثوبان رضي الله عنه في قوله: “سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: “عليك بكثرةِ السجودِ ، فإنك لا تسجدُ للهِ سجدةً إلا رفعَك اللهُ بها درجةً ، و حطَّ بها عنك خطيئةً”[8]، وذلك في كل الأوقات وليس بالأيام العشر فقط.
  • الصيام: فهو ضمن أفضل الأعمال، وقد روى هنبدة بن خالد عن زوجته عن بعض زوجات رسول الله صلوات الله عليه وتسليمه أنها قالت: “كانَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يَصومُ تِسعَ ذي الحَجَّةِ ويومَ عاشوراءَ، وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهْرٍ، أوَّلَ اثنَينِ من الشهْرِ وخَميسَينِ”[9].
  • التكبير والتهليل والتحميد: إذ كان أبو هريرة وابن عمر رضي الله عنهما يخرجان للسوق في الأيام العشر من ذي الحجة ويقومان بالتكبير فيكبر المسلمون بتكبيرهما، ويجب علينا إحياء تلك السنة التي أصبحت قليلة الحدوث في هذه الفترة، وقد ذُكر فيها العديد من الصيغ عن الصحابة والصالحين ومنها:

 الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا

الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد

الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد

شاهد أيضًا: خطبة عن فضل عشر ذي الحجة ويوم عرفة

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

يجب على كل مسلم أن يحرص كل الحرص على استغلال تلك الأيام واغتنامها، وكذلك استقبالها جيدًا قبل أن تفوت، وهناك الكثير من الأسباب التي تجعل الاهتمام بها وصيامها ضروريًا، وفي التالي فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة:[10]

  • اجتمعت بها كل أمهات العبادات من صلاة، صيام، صدقة، زكاة، حج، وغيرها من الفضائل.
  • تُعتبر آخر المواسم في العام الهجري، ومن الأفضل أن نختم العام بالعبادة والتقرب لله، فقد اجتمع للأيام العشر شرف المكان والزمان معًا، وكذلك شرف الطاعة الجسمانية، الروحية والمالية معًا.
  • يساوي العمل فيها جزاء المجاهد في سبيل الله عز وجل.
  • أكمل الله الدين في هذه الأيام المباركة وأتمّ النعمة فيها على عباده المسلمين، فقال سبحانه وتعالى: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}[11].

فضل صيام يوم عرفة

روى مسلم وغيره من الصالحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قال: “صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ”[12]، ويدل الحديث في ظاهره أن صيام هذا اليوم يؤدي لتكفير ذنوب عامين، ولكن يشترط البعد عن الكبائر، وفيه يُفضل كثرة القيام بالأعمال الصالحة كصلاة النوافل، الصيام، التصدق والذكر وغيرها من الأعمال التي تقرب العبد من ربه في العشر أيام من ذي الحجة بشكل عام، وبشكل خاص في يوم عرفة.[13]

فضل صيام يوم عرفة

شاهد أيضًا: فضل صيام عشر ذي الحجة ابن باز

في نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على عشر ذي الحجة، إلى جانب ذكر حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب، وآيات قرآنية عن فضل عشر ذي الحجة، وأيضًا أوضحنا الأعمال المستحبة في عشر ذي الحجة، فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، وفضل صيام يوم عرفة.

المراجع

  1. islamway.net , فضل أيام عشر ذي الحجة , 09/06/2022
  2. صحيح أبي داود , الألباني، عبدالله بن عباس، 2438، صحيح
  3. التقييد والإيضاح , العراقي، عبدالله بن عباس، 473، رجاله مخرج لهم في الصحيح
  4. تخريج مشكاة المصابيح , ابن حجر العسقلاني، عبدالله بن قرط، 3/90، حسن كما قال في المقدمة
  5. صحيح الترغيب , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 1154، صحيح لغيره
  6. سورة الفجر , الآية 1-2
  7. سورة الحج , الآية 28
  8. الجامع الصغير , السيوطي، ثوبان وأبو الدرداء، 5484، صحيح
  9. تخريج المسند , شعيب الأرناؤوط، بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم، 26468، ضعيف
  10. alukah.net , العشر الأول من ذي الحجة .. فضائل وأسرار , 09/06/2022
  11. سورة المائدة , الآية 3
  12. الجامع الصغير , السيوطي، أبو قتادة، 5101، صحيح
  13. islamweb.net , فضل صيام يوم عرفة والعمل الصالح فيه , 09/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.