المرجع الموثوق للقارئ العربي

افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مستجاب

كتابة : ريم جرادة

افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مستجاب حيثُ أنّ أيام العشر من ذي الحجة من الأيام المُباركة، والتي يحرص فيها المسلم على الإكثار من الأعمال الصالحة والدعوات الطيبة لينال بها الأجر والثواب العظيم، وعندما يرفع المسلم يديه إلى السماء يدعو بها ربه لا بدّ له من أن يذكر من فارقت أرواحهم الأجساد وأصبحت أجسادهم تحت التراب، لذا يهتم موقع المرجع في سرد أفضل دعاء للميت في العشر الاوائل من ذي الحجة، بالإضافة إلى دعاء لابي المتوفي في عشر ذي الحجة وادعية للمتوفي في عشر ذي الحجه.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

يحرص المسلمون على تقديم الدعاء للميت في أيام العشر من ذي الحجة المباركة، ومن تلك الأدعية فيما يلي:

  • اللهم ارحم فقيدنا، وأمّنه من فزع يوم القيامة ومن أهوال القبر، اللهم اجعل نفسه مطمئنة، وأكتب له العفو وال مغفرة.
  • اللهم إنّي أسألك في العشر الأوائل من ذي الحجة، أن تغفر لميتنا ما تقدم من ذنبه، وأن تغسله بالماء والبرد والثلج، وأن تنقّه من الذنوب والخطايا، وأن تدخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم يا أرحم الرحمين، أسألك في هذه الأيام العشر من ذي الحجة، أن ترحم فقيدنا، وأن تنزّل عليه الطمأنينة والسكينة، وأن تجعله من أهل الجنة.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مستجاب

هناك الكثير من الأوقات التي يُستجاب فيها الدعاء، والتي يرغب من خلالها المسلم أن يرسل دعواته إلى ربّ السماء مستذكرًا فيها فقيده الميت، ومن تلك الدعوات كالتالي:

  • اللهم في اليوم الأول من ذي الحجة أسألك أن ترحم عزيزًا قد صار إليك، وأنت أعلم بحاله، فاكتب له أجرًا عن تلك المواسم والطاعات التي كان مُقبلًا عليها، اللهم يمّن كتابه، وهوّن عذابه، وليّن ترابه، وأسكنه فسيح جناتك.
  • أسألك اللهم في هذه الأيام العشر من ذي الحجة، أن ترحم فقيد قلبي، وأن تنزّل عليه الرحمة والمغفرة، وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعلها حفرة من حفر النار.
  • في العشر من ذي الحجة أسألك اللهم أن ترحم فقيدي برحمتك الواسعة، وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة، وأن تحشره مع الأنبياء والصالحين والشهداء.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة تويتر

يهتم البعض من المسلمين مع حلول أيام العشر من ذي الحجة بإضافة تغريدات أدعية للميت عبر منصة تويتر، للتأمين عليها من الأصدقاء والمتابعين، ومن تلك الأدعية للميت في العشر من ذي الحجة:

  • اللهم إنّ عبدك في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار، اللهم أنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر لميتنا وارحمه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، وأغسله بالماء والثلج، ونقّه من الذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
  • في العشر من ذي الحجة أسألك يا رحمن يا رحيم، أن تجعل قبر فقيدنا في نور مستمر، وأن تجعل روحه في جنان الخلد أمنة مطمئنة.

دعاء لابي المتوفي في العشر من ذي الحجة

فالأب هو ذلك الرجل الذي يحني ظهره حتى يستقيم أبناؤه، لذلك فإنّ فقدان الأب من أشد مواقف الفراق ألمًا، فهو الكتف الثابت لأبنائه، لذا يستذكر الأبناء آباءهم في أيام العشر من ذي الحجة بأجمل الأدعية، ومن دعاء عشر ذي الحجة لأبي المتوفي كالتالي:

  • اللهم ارحم قلبًا نظيفًا عفيفًا طاهرًا، اللهم ارحم من غاب عن أعيننا وذكراه مخلدة في قلوبنا، اللهم يا رب العالمين ارحم أبي واغفر له وأسكنه فسيح جناتك.
  • اللهم في هذه الأيام العشر من ذي الحجة، أسألك أن ترحم أبي وتجاوز عن سيئاته، وأن تصرف عنه الخوف والعذاب، وأن تجعل مسكنه الجنة.
  • في هذه الأيام العشر من ذي الحجة، أدعوك اللهم أن ترحم غاليًا فقدناه، وأن ترحم من كان بابتسامته تفرح قلوبنا، ومن كان جبلًا نستند عليه وقت المحن.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم الاول من ذي الحجة ، ادعية اول ايام العشر ذو الحجه مكتوبة

دعاء لامي المتوفية في العشر من ذي الحجة

يبقى وجود الأم حتّى بعد فقدها له مكانته الخاصة في قلوب الأبناء، فهي الشمعة التي يستدلّون بها على الطريق الصواب، لذا يحرص الأبناء على تقديم دعواتهم المباركة للأم المتوفية بمناسبة حلول الأيام العشر من ذي الحجة، ومنها:

  • اللهم يا أرحم الراحمين أسألك في العشر من ذي الحجة أن ترحم روحًا فاض القلب شوقًا لها، فآنس وحشتها، ونور قبرها، ووسع مدخلها، واجعلها من أهل الجنة.
  • يا رب، أدعوك في هذه الأيام العشر من ذي الحجة أن تجعل أمي ترى مكانتها من الجنة، وأن تكرمها بحسن الصحبة، وأن تتقبل عملها الصالح وترفع درجاتها في الجنة.
  • أسألك اللهم في عشرة الخير والرحمة، أن ترحم أمي، وأن تصرف عنها كل خوف وقلق، اللهم اجعل صحيفتها عامرة بذكرك، فقد كانت من المقبلين على طاعتك، والمتثلين لأوامرك، فتقبلها منها واجعل مسكنها فسيح جناتك.

دعاء لاختي الميتة في العشر من ذي الحجة

يهتم الأهل بتناول دعاء للأخت في الأيام العشر من ذي الحجة، ومن أجمل الأدعية للاخت الميتة في العشر من ذي الحجة كما يلي:

  • أسألك يا الله في هذه الأيّام الفضيلة، أن تُنير قبرًا وُضع فيه قطعةٌ من قلبي، اللّهمّ ارحم أختي، واجعل الحرير فراشها، والمِسك ترابها، والجنّة مسكنها ومأواها.
  • اللّهمّ إنّ أختي أصبحت في ذمّتك، فأرحم يا الله ضعفها، وأغفر زلّاتها، وعوّضها عن شبابها، واجعلها من أهل الجنّة، وحرّم جسدها عن النّار يا أرحم الرّحمين.
  • اللّهمّ ببركة العشر الأوائل من ذي الحجة، أسألك أن تغفر لأختي الميتة ما تقدّم لها من ذنب، وأن ترحمها بقدر شوقي لها، وأن تفتح لها بابًا في الجنّة لا يسدّ أبدًا.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة

دعاء لاخي الميت في العشر من ذي الحجة

إنّ الأخ هو تلك النعمة التي لا تعوضها الأيام، لذا فإنّ الدعاء له في الأيام الفضيلة من الأمور الواجبة، ومن الأدعية لأخي المتوفي ف العشر من ذي الحجة فما يأتي:

  • اللّهمّ إنّ لي فقيدًا أصبح في ذمّتك، لا تغيب ابتسامته عن ذهني، ولا يغيب صوته عن مسامعي، أسألك يا الله الرّحمة له، وأن تجعل الفردوس الأعلى نُزله، وأن تجمعني به في جنّات الخلد والنّعيم.
  • اللهم في أيام العشر من ذي الحجة أدعوك يا الله أن تنوّر قبر أخي، وأن توسّع مدخله، وأن تكرم نُزله، وأن تجعل قبره روضةً من رياض الجنّة.
  • في العشر الأوائل من ذي الحجة أدعوك يا الله بأن تبشّر أخي المتوفّي بروحٍ وريحان وجنّة نعيم، وأن تغفر له وترحمه حتّى ترضى عنه، وتجعل الفردوس الأعلى مقامه.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مكتوب

يستعين البعض من المسلمين بأدعية مكتوبة للميت، حتى يدعو بها له بالرحمة والمغفرة في الأيام العشر من ذي الحجة، ومن تلك الأدعية المكتوبة للميت:

  • اللهم إنّ فلان ابن فلان في ذمتك وحل جوارك، فقه عذاب القبر، وعذاب النار، اللهم اغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، أستودعك من فارق ديارنا وأصبح في ديار الحق، فأكتب له السلامة من كل ذنب، والنجاة من كل عذاب، والتوفيق يوم الحساب.
  • اللهم يا واسع الرحمات، ويا مُجيب الدعوات، أسألك في هذه الأيام العشر من ذي الحجة أن ترحم من فارقت روحه هذا الجسد، فتجاوز عنه الذنوب والخطايا، وأسكنه فسيح جناتك.

شاهد أيضًا: افضل 100 دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة مكتوب

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة قصير

من الأدعية القصيرة التي يدعو بها المسلم للميت بعد وفاته في الأيام العشر من ذي الحجة فيما يلي:

  • اللهم أعذْ ميتنا من عذاب القبر، ومن جفاف الأرض، واملأ قبره بالرضا والنور، والفسحة والسرور.
  • اللهم في الأيام العشر من ذي الحجة أسألك باسمك العظيم أن تجعل قبر ميتنا روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار.
  • اللّهمّ يا مُستجيب الدّعاء، أسألك ببركة الأيام العشر من ذي الحجة أن ترحم فقدنا الميت، وأن تعوضه عن شبابه في جنّة عرضها السّموات والأرض، وأن تجعل رحيله راحةً له من فتن الدّنيا يا رحمن يا رحيم.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مؤثر

تبقى ذكرى الوفاة من الذكريات المؤلمة للأشخاص المقربين، ويبقى الحنين إليهم يدفعهم للدعاء لهم بأطيب الدعوات والكلمات المؤثرة، ومن الدعاء للميت في العشر من ذي الحجة مؤثر على النحو التالي:

  • اللهم إنّا نسألك الرحمة والمغفرة لميتنا، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأعذه من عذاب النار وعذاب القبر.
  • اللهم إنّي أسألك في هذه الأيام العشر الأوائل من ذي الحجة أن ترحم فقيدنا، وأن تسكنه الدرجات العليا من الجنة، وأن تعيذه من النار.
  • اللّهمّ في هذه الأيام العشر من ذي الحجة أدعوك بأن ترحم من كانوا بيننا حاضرين، واليوم أصبحوا تحت رحمتك منتظرين، فلا تدع لهم ذنبًا إلّا غفرته، ولا خطيئةً إلّا محوتها، وأن تجعل منزلتهم في أعلى عليين.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مؤثر

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

ادعية للمتوفي في عشر ذي الحجه

يمكن الدعاء للمتوفى في أيام العشر من ذي الحجة بالكثير من الأدعية الطيبة المباركة، ومنها:

  • اللهم أنت المحيي وأنت المميت، اللهم غنّا لا نعترض على قضائك، ولكن نسألك في هذه الأيام العشر من ذي الحجة أن تجعل قبر فقيدنا نورًا وضياءً عليه، اللهم أفسح له في قبره، ومد بصره، وافرش قبره من فراش الجنة.
  • أسألك اللّهم في أيام العشر من ذي الحجة أن تغفر وتصفح عن ميتنا، وأن تباعد بينه وبين فتنة القبر، وأن تجعل قبره روضة من رياض الجنة.
  • يا رب أدعوك في هذه الأيام العشر من ذي الحجة أن تستر ميتنا فلان ابن فلان تحت الأرض، وتستره يوم العرض، ولا تخزه يوم يبعثون.

ادعية مكتوبة للميت في عشر ذي الحجة

من أفضل الأدعية المكتوبة للميت في العشر من ذي الحجة وفق ما يلي:

  • ربي إنها العشر الأوائل من ذي الحجة وفيها الدعاء مستجاب، اللهم ارحم فقيد قلبي الغالي، ونور قبره، ووسع مدخله، وأكرمنزله، وأسكنه فسيح جناتك برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أدعوك في هذه العشر المباركات، أن ترحم موتانا وجميع موتى المسلمين، وأن تغفر ذنوبهم، وتثقل موازينهم، وتدخلهم الجنة دون حساب ولا سابقة عذاب.
  • اللهم إنّي أسألك في العشر من ذي الحجة إن كان عبدك محسنًا فزده من حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته، إنّك على كل شيء قدير.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا خير ايام الدنيا عشر ذي الحجة

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة بالصور

يحرص البعض من الأشخاص بإضافة الصور المكتوب عليها دعاء للميت في العشر من ذي الحجة عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي لإحياء ذكرهم والترحم عليهم، ومن تلك الصور:

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة بالصور
دعاء للميت في العشر من ذي الحجة بالصور
دعاء للميت في العشر من ذي الحجة بالصور


دعاء للميت في العشر من ذي الحجة بالصور

افضل دعاء للميت في العشر من ذي الحجة مستجاب هذا ما تحدثنا عنه ضمن فقرات هذا المقال، ومن ثم تنقلنا عبر تلك السطور في الحديث عن أدعية مختلفة للميت في العشر من ذي الحجة، لنختتم المقال بمجموعة من الصور المكتوب عليها أدعية للمت المتوفي في العشر من ذي الحجة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.