المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل هو ما سنتناول الحديث عنه ضمن فقرات هذا المقال، حيثُ أنّه عندما يُقدم الشخص إلى العمل الجديد يتوجّب عليه تقديم نفسه بشكل لافت يجعل صاحب العمل معجب به وراغب بالعمل معه، فالمقابلة الأولى مع صاحب العمل تعتبر الركيزة الأساسية التي يتم من خلالها الموافقة أو الرفض على طلب العمل وفقًا للبيانات والمعلومات المدرجة والمقدمة ضمن المقابلة الشخصية، لذا وعبر موقع المرجع سوف نقدم كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل بالانجليزي.

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل

عندما يقدم الشخص إلى مقابلة عمل جديدة، يتوجب عليه بعض الأمور الأساسية، والتي من الضروري الالتزام بها لتكوين فكرة جيدة عن الشخص من قبل صاحب العمل، فهي فرصته في تحديد قبوله ضمن العمل أو رفضه، وذلك وفق التالي:[1]

ماذا تفعل عند مقابلة صاحب العمل

يتوجب على الشخص المتقدم للوظيفة أن يكون حسن المظهر، يرتدي لباسًا أنيقًا يتناسب مع مكان العمل، وعند مقابلة صاحب العمل أو المسؤول عن التوظيف، يجب البدء بالتحية والسلام والتعريف باسمه الثلاثي، كما يجب أن يكون لبقًا في كلامه وتصرفاته، فلا يجلس حتّى يُؤذن له بذلك.

تكلم عن نفسك باختصار

عادة ما يبدأ مدير العمل أو المسؤول في المقابلة الشخصية بسؤال “تحدث عن نفسك“، وهنا الإجابة يجب أن تكون خاصة بحياتك المهنية وليس الحياة الشخصية، كما يجب أن تكون الإجابة بشكل مختصر دون التطرق إلى المواضيع الثانوية من الحديث، فالمدير لا يهمّه سوى خبرتك وإنجازاتك في مجال العمل إن كنت ممن عمل سابقًا، وإن كنت ممن تخرّج جديدًا من الجامعة، فيجب إخباره أيضًا ليتم تدريبك بالشكل اللازم إن تمت الموافقة.

التركيز على الخبرة لديك والمؤهلات التي تمتلكها

إنّ ما يهمّ صاحب العمل هو اكتساب موظفين جدد ذو مؤهلات علمية وخبرة كافية للعمل ضمن الشركة أو المؤسسة، فهي تزيد فرصة مقدم الطلب في القبول الوظيفي، لذا يجب على الشخص أثناء المقابلة الشخصية أن يظهر لهم خبرته الكافية في مجال عمله، والمؤهلات التي يمتلكها مع تقديم الوثائق الورقية في حال وجدت، أمّا بالنسبة للخريج الجديد، فإنّ معدّل تخرّجه يساعده أيضًا في زيادة فرصة قبوله إن كان معدله بتقدير جيد كحد أدنى.

شاهد أيضًا: كيف اعرف عن نفسي بالانجليزي

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل بالانجليزي

هناك عدة طرق يمكن أن تعرف بها على نفسك في مقابلة عمل باللغة الإنجليزية، وذلك وفقًا لمؤهلاتك العلمية، وخبرتك في ذلك المجال، ومدة عملك السابقة، ومنها وفق التالي:

  • Hello, my name is _____, I graduated in __20, and I previously worked in the field of my graduation in an important company for __ years, but due to special circumstances I left the job for a period of time.
    الترجمة: مرحبًا، أنا اسمي “_____” تخرجت منذ عام __20، وعملت سابقًا في مجال تخرجي بإحدى الشركات المهمة لمدة __ سنوات، إلا أنّه لظروف خاصة تركت العمل فترة من الزمن.
  • Good morning, my name is “____”, my age is ___, graduated from the University of “_____” with a specialization “_____” about six years ago and I worked throughout that period in several companies under private contracts, and I have been awarded many certificates of thanks and appreciation for the good work, I can inform you on her.
    الترجمة: صباح الخير، أنا أُدعى “____” عمري ___، متخرج من جامعة “_____” باختصاص “_____” منذ حوالي ستة سنوات وعملت طيلة تلك المدة في عدة شركات ضمن عقود خاصة، وقد تم منحي الكثير من شهادات الشكر والتقدير على حسن العمل، يمكنني إطلاعك عليها.

عرف عن نفسك بطريقة ابداعية

إنّ اللّباقة في الحديث والأسلوب المهذّب من الأمور الأساسية في التعريف بالنّفس بطريقة إبداعية، فالدخول إلى عالم العمل والتوظيف يتطلب ذلك في كل المجالات، فلا مكان للشخص الذي لا يمتلك هذه الصفات، وإذا رغبت بالتعريف عن نفسك في مقابلة عمل بطريقة إبداعية اتبع ما يلي:

  • الدخول إلى المقابلة بكل هدوء واتزان وإلقاء التحية والمصافحة مع صاحب العمل أو المسؤول، وعدم الجلوس حتّى يؤذن لك.
  • التعريف بالاسم والعمر والدراسة وتقدير التخرج، بالإضافة إلى سنة التخرج ومدة العمل إن وجدت.
  • الابتعاد عن الأمور الشخصية والتركيز على ما يخص العمل فقط.
  • إبراز خبرتك ومؤهلاتك العلمية في مجال تخصصك الدراسي.
  • إظهار الأوراق والشهادات المبيّنة لمدة العمل السابق والكفاءة الحاصل عليها إن وجدت.
  • عدم مقاطعة صاحب العمل في الحديث، والاختصار قدر الإمكان عند الإجابة على الأسئلة المطروحة.
  • تقديم الشكر والامتنان، وإظهار السرور في حال تمت الموافقة على طلب العمل.

شاهد أيضًا: نصائح لمقابلة عمل هاتفية ناجحة

كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل باللغة الفرنسية

يحتاج بعض الأشخاص إلى التعريف بأنفسهم باللغة الفرنسية في بعض الأحيان، مثلًا عند مقابلة عمل لتوظيف كادر من معلمي اللغة الفرنسية، ومن طرق التعريف بالنفس باللغة الفرنسية مع الترجمة فيما يلي:

  • Bonjour, je m’appelle « _____ » diplômé de la langue française en l’année ____, je souhaiterais faire partie des professeurs travaillant dans le corps professoral de la langue française, sachant que j’ai un master avec une très bonne grade, et je serai très heureux si ma demande est approuvée.
    الترجمة: صباح الخير، أنا اسمي “_____” من خريجي اللغة الفرنسية عام ____ ، أرغب بأن أكون أحد العاملين ضمن الكادر التدريسي لتعليم اللغة الفرنسية، علمًا أنّني حاصة على شهادة ماجستير وبتقدير جيد جدًا، وسأكون مسرورة جدًا في حال الموافقة على طلبي.
  • Bonjour, comment allez-vous, je suis “_____” diplômée de langue française en ____, j’ai travaillé dans le domaine de la traduction pendant cinq ans, et j’ai l’expérience et la compétence qui me qualifient pour être un employé de votre entreprise, et je vais être très heureux s’il est accepté.
    الترجمة: مرحبًا، كيف الحال، أنا “_____” إحدى خريجي اللغة الفرنسية عام ____ ، عملت سابقًا في مجال الترجمة لمدة خمس سنوات، وامتلك من الخبرة والكفاءة ما يؤهلني لأكون موظفة لدى شركتكم، وسأكون مسرورة جدًا في حال القبول.

أسئلة المقابلة الشخصية عرف عن نفسك

عند إجراء المقابلة الشخصية يتم طرح مجموعة من الأسئلة من قبل مدير العمل أو الشخص المسؤول عن التوظيف، ومن أسئلة عرف عن نفسك كما يلي:[2]

  • تكلّم عن نفسك.
  • أخبرني عن سيرتك الذاتية.
  • ملفك الشخصي موجود أمامي، لكن أرغب بمعرفة المزيد عن نفسك.
  • ماذا تريد أن تخبرني عن نفسك لم تضفه إلى سيرتك الشخصية؟
  • حدّثني أكثر عن نفسك ورحلتك العملية.

شاهد أيضًا: أشياء عليك فعلها بعد مقابلة العمل

نموذج تحدث عن نفسك

منذ أن كنت صغيرًا كنت محبًا للتصميم، وعندما أراد والدي إعادة تصميم المنزل، سمح لي بوضع لمساتي الخاصة على المخطط، كنت حينها في الثانوية، وقد أعجب كثيرا بعملي، وكان هدفي ذلك الاختصاص في التصميم، وتخرجت من الجامعة بعد إنهائي الأربع سنوات دراسية، بعد التخرج مباشرة عملت في شركة للتصميم كنت قد تدربت فيها سابقًا أثناء الدراسة، وأعجبوا بمهاراتي، وشاركت في تصميم الأبنية التجارية والسكنية، وقد أصبحت أكثر اطلاعًا في ذلك المجال من التصميم، وزاد ذلك من قدراتي وكفاءتي في مجال التصميم والديكور، وأنا الآن مستعد للمتابعة في التطوير برفقتكم.

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا من خلاله عن كيف اعرف عن نفسي في مقابلة عمل، ومن ثم تنقلنا في الحديث عن أسئلة المقابلة الشخصية عرف عن نفسك، بالإضافة إلى نموذج تحدث عن نفسك.

أسئلة شائعة

  • كيف تكون واثق من نفسك أثناء المقابلة؟

    الهدوء أثناء الكلام. الابتسامة والتعبير عن الارتياح. النظر إلى الشخص المقابل بثقة وعدم الارتباك. استخدام اليدين أثناء التحدث. إظهار تعابير الوجه الدالة على المعرفة والاستيعاب.

  • ماذا تقول عن نفسك؟

    على الشخص المتقدم للمقابلة الشخصية إظهار شخصيته وخبرته في ذلك المجال المطلوب، أو تمكّنه من العمل بجدية وقدرة مميزة رغم تخرّجه جديدًا.

  • كيف أسأل عن قبولي في الوظيفة؟

    يمكن التواصل بشكل مباشر مع الشخص المسؤول الذي أجرى المقابلة، أو الاتصال بقسم الاستعلامات الخاص بالشركة أو المؤسسة عن طريق رقم الهاتف والسؤال عن نتيجة المقابلة.

المراجع

  1. thebalancemoney.com , How To Introduce Yourself at a Job Interview , 21/10/2022
  2. indeed.com , How To Answer “Tell Me About Yourself” in a Job Interview , 21/10/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *