المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط

كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط، تختلف مدد طبخ اللحمة تبعًا لعدة عوامل، وذلك بالنسبة إلى نوع القدر المستخدم، ونوع اللحم، وكمية اللحم، بالإضافة إلى حجم قطع اللحم، وبناء على ذلك خصص موقع المرجع هذا المقال لبيان كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط، نصائح يجب مُراعاتها عند طهي اللحوم، نصائح عند استعمال طنجرة الضغط، وبيان كم مدة طبخ لحم الخروف، ولحم العجل، ولحم الجمل، وأخيرًا ذكر العديد من الطرق لتسريع طهي اللحم.

كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط

يوفر الطبخ في إناء سريع نتائج سريعة ومتسقة لمجموعة كبيرة ومتنوعة من الوصفات وأنماط الطهي، يستخدم الطهي بالضغط في ظل إعدادات ودرجات حرارة مختلفة لتحقيق نتائج مذهلة وأوقات طهي سريعة، لكن هذا لا يعني أن كل شيء يكون دائمًا سهلاً مع إناء الطبخ الفوري، يخطئ الكثير من المبتدئين، خاصة فيما يتعلق باللحوم والدواجن.
نوع اللحم وقت الطهي (بالدقائق)
يخنة اللحم البقري 20 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
كرات اللحم البقري 5 دقائق لكل 450 جم / 1 رطل
لحم بقري متبل 20 إلى 25 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
لحم بقري (مشوي في وعاء، شريحة لحم، ردف، مستدير، تشاك، بليد أو لحم صدر صغير) قطع صغيرة 15 إلى 20 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
لحم بقر (مشوي في وعاء، ستيك، ردف، دائري، تشاك، بليد أو لحم صدر صغير) قطع كبيرة 20 إلى 25 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
ضلوع لحم البقر 20 إلى 25 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
لحم البقر، السيقان 25 إلى 30 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
مكعبات لحم غنم 10 إلى 15 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
خروف، ساق 15 إلى 450 دقيقة لكل جم / 1 رطل
القطع لحم العجل 5 إلى 8 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل
لحم بتلو مشوي 12 دقيقة لكل 450 جم / 1 رطل

نصائح يجب مُراعاتها عند طهي اللحوم

هناك بعض الأشياء التي يجب الانتباه لها عند طهي اللحوم:[1]
  • اللحوم النيئة قابلة للتلف ويجب عدم تركها في درجة حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين (أو ساعة واحدة إذا كانت درجة حرارة الغرفة أعلى من 32 درجة مئوية / 90 درجة فهرنهايت).
  • لا يجوز تكثيف الصلصة قبل الطهي، بحيث قد يترسب نشا الذرة أو الدقيق في قاع الإناء الداخلي ويمنع تبديد الحرارة، نتيجة لذلك، قد يسخن قدر الضغط أكثر من اللازم.

نصائح عند استعمال طنجرة الضغط

صُممت أواني الضغط اليوم بمميزات أمان متعددة تضمن عدم تعرض الطهاة لنفس مشكلات الانفجار، على سبيل المثال؛ تحتوي الأغطية على أقفال يجب تنشيطها قبل زيادة الضغط، ولن تفتح هذه الأقفال حتى يتم تحرير الضغط الداخلي، تحتوي معظم المواقد أيضًا على صمامات لتحرير الضغط الزائد، ومع ذلك، لا يزال هناك عدد من الأشياء التي تجعل الطهي باستخدام قدر الضغط أكثر أمانًا ونجاحًا، يُمكن اتباع هذه النصائح للحصول على نتائج مثالية مع قدر الضغط:[2]

قبل الطهي، تحقق من المعدات الخاصة بك

تحقق دائمًا من الحشية المطاطية (الحلقة المطاطية التي تبطن غطاء الطنجرة) للتأكد من عدم جفافها أو تشققها، توصي بعض الشركات المصنعة باستبدال الحشية سنويًا، اعتمادًا على عدد مرات استخدام الطنجرة، من الأفضل طلب قطعة إضافية لتظل في متناول اليد في حالة اكتشاف تمزق تمامًا أثناء بدء الوصفة، يجب التحقق أيضًا للتأكد من عدم وجود طعام جاف على حافة القدر، مما قد يؤدي إلى كسر الختم.

عدم الإفراط في ملئ طنجرة الضغط

بالنسبة لمعظم الأطعمة، يجب أن لا يتم ملئ قدر الضغط بأكثر من ثلثيها؛ وذلك من أجل تجنب احتمال انسداد الفتحات، ممّا قد يُسبب انفجارًا في بعض الحالات، هذه الأطعمة، مثل: الفاصوليا، والحبوب، والتي تميل إلى الانتفاخ أثناء طهيها، يجب أن تملأ نصف قدر الطهي فقط.

استخدم سائل كافي

يحتاج قدر الضغط إلى سائل لتكوين البخار الذي يطبخ الطعام، ستأخذ الوصفة الجيدة هذا في الاعتبار، ولكن إذا كنت تقوم بإعداد وصفة خاصة، فستحتاج على الأقل إلى نصف كوب من الماء أو أي سائل آخر، إذا بدا أن البخار لا يتراكم بهذه الكمية، يجب فتح القدر وإضافة المزيد حتى يتم الوصول إلى الضغط المناسب.

توخي الحذر عند طهي الأطعمة التي تحتوي على رغوة

يمكن أن تسد الرغوة صمامات البخار وفتحات تنفيس الضغط، تشمل الأطعمة التي تحتوي على رغوة؛ المعكرونة، والراوند، والبازلاء، ودقيق الشوفان، وعصير التفاح، والتوت البري، في حال الرغبة في طهي هذه الأطعمة، يجب اتباع وصفة موثوقة والتأكد من أن الكمية الموجودة في القدر أقل بكثير من خط الحد الأقصى الموصى به للتعبئة.

تحرير الضغط بطريقة آمنة

يمكنك تحرير الضغط بثلاثة طرق: فقط عن طريق إزالة القدر من الحرارة وتركه حتى ينخفض ​​الضغط (الإطلاق الطبيعي)، أو تشغيل الماء البارد فوق غطاء القدر المغلق (إطلاق الماء البارد)، أو باستخدام القدر، صمام تحرير البخار لطرد البخار (تحرير سريع)، ويجب التأكد من حماية اليدين بحوامل الأواني أثناء مسك الطباخ، وفي حال استخدام طريقة التحرير السريع، يجب التأكد من أن الوجه واليدين والجسم بعيدًا عن فتحة تهوية البخار، عندما فتح القدر بعد إطلاق البخار، سيستمر البخار الساخن في الهروب من القدر، لذلك عندما فتحه، يجب إبقاء الغطاء بعيدًا.

تنظيف طنجرة الضغط بالشكل صحيح

وذلك من خلال نزع الحشية وغسلها بشكل منفصل مع الغطاء والوعاء، ومن ثم تنظيف الصمام باستخدام عود أسنان خشبي، والتأكد من أنه يتحرك بحرية ولا يعلق، ويجب أن يتم تخزين غطاء القدر مقلوبًا على القدر، بدلاً من غلقه في مكانه.

كم مدة طبخ لحم الخروف 

تختلف مدة طبخ لحم الخروف من حيث كمية اللحم والقدر المُستخدم في عملية الطهي، يُمكن توضيح ذلك من خلال الآتي:

في قدر الضغط العادي

يجدر بالذكر أن كيلو واحداً من لحم الخروف يحتاج تقريبًا إلى 30 دقيقة حتى يصل إلى حالة النضوج بشكلٍ كامل، كما نضوج اللحم بشكلٍ أساسي يقوم على عدة عوامل مهمة،وهي كيفية عمل الطنجرة، وعلى بخار الماء بداخلها، حيث أن هذا الأخير يعمل بشكل جيد على رفع حرارة غليان الماء، مما يؤدي إلى الوصول إلى درجة حرارة مناسبة، هذا الأمر بالتأكيد سيساعد على نضج الطعام بشكلٍ جيد.

في قدر الضغط الكهربائي

يحتاج أيضًا وبذات الكمية السابقة وهي كيلو واحد من لحم الخروف في طنجرة الضغط الكهربائي مدة قد تصل تقريبًا إلى 40 دقيقة للاستواء، وبعد مرور هذه المدة لا بد من فتح صمام الضغط للسماح للبخار من الخروج منه، ولكن يجب الحرص على فتحها بشكلٍ آمن.

كم مدة طبخ لحم العجل 

تختلف مدة طهي لحم العجل عن مدة طهي اللحم اختلافًا بسيطًا بعض الشيء، ويُمكن توضيح ذلك من خلال الآتي:

في قدر الضغط العادي

في حال الرغبة في طهي كيلوغرام واحد من لحم العجل بواسطة قدر الضغط العادي، فإن المدة المُحتملة لمدة الطهي قد تتراوح ما بين 35 دقيقة إلى 40 دقيقة، ولكن هناك العديد من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عن طهي لحم العجل، بأن تكون جميع القطع متساوية في الحجم عند طيها؛ وذلك حتى تستوي جميعها معًا وبذات مستوى الاستواء.

في قدر الضغط الكهربائي

في حال الرغبة في طهي كيلوغرام واحد من لحم العجل بواسطة قدر الضغط الكهربائي، فإن المدة المُحتملة لمدة الطهي قد تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى 35 دقيقة، وفي حال الرغبة بالتأكد من أن هذه قد انتهت، يجب الاطلاع على المؤقت الخاص بالقدر ومعرفة ذلك، وبعد ذلك يتم فتح الصمام لإخراج البخار بأكمله.

شاهد أيضًا: طريقة عمل فحسة اللحم سهلة وسريعة

كم مدة طبخ لحم الجمل

أمّا عن مدرة طبخ لحم الجمل فهي كالآتي:

في قدر الضغط العادي

يجدر بالذكر أن كيلو واحداً من لحم الجمل يحتاج تقريبًا إلى ساعة حتى يصل إلى حالة النضوج بشكلٍ كامل، كما نضوج اللحم بشكلٍ أساسي يقوم على عدة عوامل مهمة، وهي نوع الحيوان، وعمره، وإذا كان هناك عظم أم لا، وطريقة تقطيع اللحم.

في قدر الضغط الكهربائي

في حال الرغبة في طهي كيلوغرام واحد من لحم الجمل بواسطة قدر الضغط الكهربائي، فإن المدة المُحتملة لمدة الطهي قد تتراوح ما بين ساعة كاملة، ويُمكن أكثر من ذلك أيضًا، وفي حال الرغبة بالتأكد من أن هذه قد انتهت، يجب الاطلاع على المؤقت الخاص بالقدر ومعرفة ذلك، وبعد ذلك يتم فتح الصمام لإخراج البخار بأكمله.

نصائح للتسريع من طهي اللحم

تطرية اللحوم ليست بالصعوبة المتصورة، مع بعض الحيل، مثل تلك التي أدناه ، يمكن الحصول على لحم طري ولذيذ في آن واحد:[3]

تليين اللحم جسديًا

بالنسبة للقطع الصعبة مثل شريحة لحم تشاك، يمكن أن تكون مطرقة اللحم طريقة فعالة بشكل مدهش لتكسير تلك الألياف العضلية القوية، لا يجب أن يتم تحويل اللحم إلى هريسة، لكن الطرق الخفيف بالحافة الخشنة لمطرقة اللحم سيفي بالغرض، في حال عدم امتلاك واحدة، باستخدام السكين أو استخدام شوكة لعمل ثقوب صغيرة في اللحم.

استخدام ماء مالح

إن استخدام المكونات الحمضية مثل عصير الليمون أو الخل أو اللبن الرائب لا يضيف نكهة فحسب، بل يكسر البروتينات القاسية أيضًا، مما يمنح اللحم “طهيًا مسبقًا”، قبل أن توضع في الشواية، يجب التأكد من عدم تركه على التتبيلة لفترة طويلة (يجب أن تكون 30 دقيقة إلى ساعتين كافية) وإلا ستصبح طرية.

التأكد من الملح

يجب التأكد من ملح اللحم قبل الطهي، حيث يسحب الملح الرطوبة من داخل اللحم، ويركز النكهات ويخلق محلولاً ملحيًا طبيعيًا، بحيث سيأخذ اللحم لونًا أحمر أعمق، على عكس المخللات، يمكن تمليح اللحم لمدة تصل إلى 24 ساعة مقدمًا.

جعل اللحم يصل إلى درجة حرارة الغرفة

هذا مهم بشكل خاص مع اللحم البقري الذي يتغذى على الأعشاب وقطع اللحم الأخرى الخالية من الدهون، نظرًا لعدم وجود الكثير من الدهون في هذه القطع، فإنها أقل تسامحًا إذا تم طهيها بشكل زائد قليلاً، إن ترك اللحم على عداد درجة حرارة الغرفة لمدة 30 دقيقة قبل طهيه سيساعد على طهيه بشكل متساوٍ.

طبخها ببطء

يمكن حرق قطع اللحم الأكثر تكلفة في درجات حرارة عالية، لكن العديد من اللحوم الأخرى، تتطلب تقنيات طهي منخفضة وبطيئة (مثل شطائر الطهي البطيء)، عند طهي قطع اللحم القاسية على نار هادئة، يتحلل الكولاجين في سائل الطهي ويتيح حقًا فصل الألياف العضلية القوية، يجب التأكد من أنك منح اللحم وقتًا كافيًا للسماح له بالاستواء، الأمر الذي قد يستغرق أربع ساعات أو أكثر في فرن هولندي أو طباخ بطيء.

ضرب درجة الحرارة الداخلية الصحيحة

الطهي المفرط يمكن أن يجعل اللحم جافًا ولكن اللحوم غير المطبوخة جيدًا يمكن أن تكون شديدة المضغ، بالنسبة للقطع الطرية بشكل طبيعي مثل لحم بقري، يمكن أن يكون ذلك نادرًا مثل 125 درجة فهرنهايت، في حين يجب طهي القطع الأكثر صلابة مثل لحم الصدر إلى 195 درجة فهرنهايت.

راحة اللحم

بغض النظر عن مدى جودة طهي وطهي اللحم، سيصبح جافًا وقاسًا إذا لم يترك ليرتاح، القاعدة العامة هي خمس دقائق لكل بوصة من السمك لشرائح اللحم، أو عشر دقائق لكل رطل للمشاوي، يسمح هذا للعصائر بإعادة التوزيع داخل اللحم بدلاً من انسكابها على لوح التقطيع – وهذا يعني أن اللحم سيكون جافًا وقاسًا.

قص ألياف العضلات

تحتوي جميع قطع اللحم على ألياف عضلية طويلة تمتد من خلالها، إذا قمت بعمل جروح موازية لألياف العضلية، فسوف ينتهي الأمر باستخدام الأسنان لكسرها أثناء المضغ، هذا يبدو وكأنه تمرين، بدلًا من ذلك، يجب قص ألياف العضلات بالعرض بحيث تتفكك بسهولة وبدون عناء.

يحتاج طهي اللحم إلى فترات مُختلفة، لذلك يجب اتباع جميع النصائح للحصول على لحم ناضج وذو مذاق رائع، يُمكن الاستعانة بالمدد الموضحة في كم مدة طبخ اللحم في قدر الضغط، والالتزام بكافة الإرشادات المُبينة مُسبقًا.

المراجع

  1. instantpot.com , Cooking Time , 24/11/2021
  2. thespruceeats.com , Pressure Cooker Safety Tips , 24/11/2021
  3. tasteofhome.com , 8 Simple Ways to Make Tough Meat Tender , 24/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.