المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم مدة نسيان الحبيب ، نسيان الحبيب بطرق مجربة

كتابة : نورسين موسى

كافة البشر يستطيعون نسيان أحبائهم السابقين بشكل تام بعد الانفصال سواء أكان هذا الانفصال قد نتج عن أسباب قوية كالخيانة أو الخداع، أو نتج عن أسباب واهية كالملل أو عدم التوافق، لكن على الرغم من ذلك عادة ما تكون الفترة التالية للانفصال شديدة الصعوبة على كلًا من الحبيبين حيث يشعران بالحزن والاكتئاب لفترة من الزمن، لكن يجب عدم القلق من هذا؛ حيث إن تلك المشاعر تختفي مع الوقت، وتُستبدل بالسعادة والإقبال على الحياة من جديد.

شاهد أيضًا: كيف أنسى شخص أحببته: 10 خطوات أساسية عليك اتباعها

كم مدة نسيان الحبيب

تختلف المدة التي يحتاجها الإنسان لنسيان حبيبه السابق من شخص إلى آخر، ويرجع ذلك إلى أن المدة التي يحتاجها الإنسان، حتى ينسى حبيبه الذي انفصل عنه يتحدد طولها بناء على العديد من العوامل، وهذه العوامل هي: [1]

  • مدى تعلق الشخص بحبيبه: تتوقف المدة التي يحتاجها الإنسان، حتى يتجاوز حبيبه على مدى تعلقه به، فكلما كان تعلق الحبيبين ببعضهما أكبر احتاجا إلى مدة أطول حتى يستطيعا نسيان بعضهما البعض.
  • الذكريات والأسرار المشتركة بين الحبيبين: الذكريات والأسرار هما العامل الأساسي في التقريب بين المتحابين، لذا يحتاج المتحابون الذين عاشوا معًا ذكريات كثيرة إلى مدة أطول لنسيان بعضهم من المدة التي يحتاجها المتحابون الآخرون.
  • طول مدة ارتباط الحبيبين ببعضهما: من الصعب على الإنسان أن يتخلى عن الأشخاص الذين عاشوا معه فترات طويلة من حياته وبنى أحلامه على بقائهم، لذا كلما كانت مدة ارتباط الحبيبين ببعضهما أطول كلما احتاجا لفترة أطول، حتى يستطيعا نسيان بعضهما.
  • نوع العلاقة بين الحبيبين: يؤثر نوع العلاقة في سرعة نسيان الحبيبين لبعضهما، فكلما زادت رسمية العلاقة بين الحبيبين أصبح نسيانهما لبعضهما أكثر ألمًا وصعوبة.
  • شخصية المحب الذي يرغب في نسيان حبيبه: تؤثر الشخصية تأثيرًا كبيرًا على أحكام الإنسان وأفعاله ومشاعره، ولهذا كلما كانت شخصية الحبيب الذي يرغب في نسيان حبيبه أكثر عاطفية كان نسيانه لحبيبه أكثر صعوبة.

شاهد أيضًا: كيف أنسى شخص أحببته وخذلني

علامات نسيان الحبيب بعد الفراق

توجد العديد من العلامات التي يدل ظهورها على الشخص على أنه قد نسي حبيبه الذي تركه، وهذه العلامات هي:

  • الدخول في علاقة جديدة: بدل الدخول في علاقة جديدة على أن المحب قد نسي حبيبه السابق تمامًا؛ لأن المحب يستحيل أن يدخل في علاقة مع شخص جديد إذا كان لم ينس الشخص الذي انفصل عنه.
  • انعدام الغضب من الحبيب القديم: عندما ينفصل المحب عن حبيبه يشعر بغضب شديد منه لأنه تخلى عنه، ويعد اختفاء هذا الغضب دليلًا لا يقبل الشك على أن المحب قد استطاع نسيان حبيبه تمامًا.
  • التخطيط للمستقبل بتفاؤل: في الأيام الأولى من انفصال المحب عن حبيبه يشعر بالاكتئاب وتسود الدنيا في عينيه، لذا يدل تفاؤل المحب وتخطيطه للمستقبل على أنه قد استطاع تخطي حبيبه السابق ولم يعد يفكر فيه.
  • استعادة القدرات الاجتماعية: عندما ينفصل المحب عن حبيبه يشعر برغبة في الانفراد بالنفس والبعد عن الآخرين نتيجة شعوره بالحزن، لذا تدل استعادته لقدراته الاجتماعية وعودته للذهاب إلى التجمعات على أنه قد تعافى من الحزن، وبدأ في نسيان الحبيب الذي انفصل عنه.
  • التحلي بالمرح وروح الدعابة: بعد أن يترك المحب حبيبه يشعر بالاكتئاب وعدم القدرة على الضحك بسبب الحنين إلى المحبوب، لذا تدل عودة المحب إلى التحلي بالمرح وإلقاء الدعابات على أنه قد استطاع تخطي مرحلة ما بعد الانفصال، وبدأ في نسيان المحبوب الذي انفصل عنه.

 

علامات نسيان الحبيب بعد الفراق

كيفية نسيان الحبيب بطرق مجربة

توجد العديد من التعليمات المجربة التي يتوجب على الأشخاص الراغبين في نسيان أحبائهم تنفيذها حتى ينسوهم تمامًا، وهذه التعليمات هي:

  • تذكر سلبيات الحبيب: يجب على المحب أن يذكر نفسه دائمًا بسلبيات الحبيب الذي انفصل عنه، حتى يمنع نفسه من الشعور بالحنين له.
  • رفع الثقة بالنفس: يجب على المحب الذي انفصل عن حبيبه، ويرغب في نسيانه أن يؤكد لنفسه أنه قوي وقادر على تجاوز أي شخص والاستمرار في حياته مهما كان هذا الشخص مقرباً منه طالما أنه قد تخلى عنه.
  • تنمية المهارات العلمية والعملية: بدلًا من البكاء على الحبيب السابق يجب على المحب أن يقوم بتنمية مهاراته حتى تتحسن حياته في المستقبل مما سيساعده على نسيان الحبيب مع الوقت.
  • تجنب الوحدة والبقاء دائمًا مع الأحبة والأصدقاء: الوحدة تزيد من حزن الإنسان، وتجعل الحنين للمحبوب يهاجمه بشراسة، لذا يجب على المحب أن يحيط نفسه دائمًا بمن يحبونه من العائلة والأصدقاء، حتى يتجنب التفكير في المحبوب السابق أو الشعور بحنين له.
  • ممارسة هواية مسلية: يستحب للمحب ممارسة هواية يحبها لتلهيه عن التفكير في المحبوب الذي انفصل عنه، خاصة في أيام الانفصال الأولى.
  • تجنب التواصل مع الحبيب المراد نسيانه: يجب على المحب تجنب التواصل مع الحبيب المراد نسيانه بشكل تام لأن تواصله معه سيفتح الباب للتفكير فيه، وسيجعل حنينه للحبيب الذي انفصل عنه واكتئابه بسبب الانفصال أكثر شدة وشراسة.

شاهد أيضًا: كيف انسى شخص نهائيا ونصائح لفعل ذلك

توجد العديد من النصائح التي يتوجب على من يرغب في الاستغناء عن شخص يحبه تنفيذها، وهذه النصائح هي:

  • التعرف على أشخاص جدد: يتوجب على الشخص الذي يرغب في الاستغناء عن شخص يحبه أن يقوم بتجديد دائرة معارفه وتوسيعها، حتى يقلل من اعتماده على المحبوب الذي يرغب في الاستغناء عنه سواء أكان هذا الاعتماد مادي أم نفسي.
  • تعلم أداء المهام التي يُعتمد فيها على الشخص المرغوب نسيانه: إذا أراد المحب أن يستغني عن محبوبه يتوجب عليه تعلم القيام بالأمور التي يعتمد عليه فيها قبل أن يستغني عنه حتى لا ترتبك حياته بعد خروج المحبوب منها.
  • ملء أوقات الفراغ:يؤدي وجود الفراغ إلى تمكن المشاعر السلبية والتردد من الإنسان، لذا يجب ملء أوقات الفراغ لتجنب الأفكار والمشاعر المحبطة.
  • عدم الاستسلام للأفكار السلبية والثقة بالنفس: إذا تعرض المحب الذي يرغب في الاستغناء عن حبيبه لمهاجمة الأفكار السلبية له ينبغي عليه أن يقاومها، وأن يؤكد لنفسه أنه قوي، ويستطيع الاستغناء عن أي شخص في حياته مهما كان يحبه إذا كان يؤذيه.

شاهد أيضًا: كيف اقهر حبيبي الخاين

نسيان الحبيب بالقرآن

القرآن لا يمكن استخدامه لنسيان شخص بعينه، لكن يمكن قراءة القرآن بنية الاستقامة في الحياة والتقرب من الله -عز وجل- وعندها سيتعلق قلب الشخص بالقرآن نتيجة الإكثار من قراءته مما سيصرف قلبه عن الدنيا ونعيمها الزائل إلى ما عند الله -عز وجل- من نعيم لا يفنى، كما أن كثرة قراءة القرآن كفيلة بجعل الإنسان ينسى المحبوب الذي انفصل عنه أيضًا إذا كانت العلاقة التي ربطتهما ببعضهما غير شرعية؛ لأنها ستحسن خلقه وتُقبح كافة المحرمات في عينيه.

شاهد أيضًا: كيف تتخلص من شخص يحبك دون جرحه

بينا في هذا المقال كم مدة نسيان الحبيب ، نسيان الحبيب بطرق مجربة، كما قمنا أيضًا بالإجابة على أهم الأسئلة المتعلقة بنسيان الحبيبين لبعضهما بعد الفراق لمساعدة الخارجين من علاقات فاشلة على ترتيب حياتهم من جديد بعد أن ينفصلوا عن شركاء حياتهم.

المراجع

  1. quora.com , How long does it take to forget someone? How can you do it? , 25/07/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.