المرجع الموثوق للقارئ العربي

كم عدد ضلوع جسم الإنسان

كتابة : هدير علاء

كم عدد ضلوع جسم الإنسان؟ هو سؤال يتردد في أذهان الذين يرغبون في التعرف على مكونات القفص الصدري بشكل مفصل خاصة بعد تردد بعض الشائعات حول اختلاف عدد الضلوع لدى الذكور عن عدد الضلوع لدى النساء. ولكي نتمكن من الإجابة على هذا السؤال بشكل علمي؛ يقدم لكم موقع المرجع مجموعة من المعلومة العلمية الموثقة التي من شأنها توضيح عدد ضلوع جسم الإنسان عند الرجل والمرأة، وأجزاءها، وأمراض الضلوع، وكيفية علاجها.

كم عدد ضلوع جسم الإنسان

يبلغ عدد ضلوع جسم الإنسان سواء للرجل أو المرأة 24 ضلعًا؛ حيث يتكون القفص الصدري من من 12 زوج من الضلوع المنحنية التي تتوزع على جانبي الصدر بشكل متساوي.

لذلك لا مجال لصحة ما يتردد حول اختلاف عدد ضلوع جسم الإنسان عند الرجل والمرأة؛ حيث يقول البعض أن عدد الضلوع عند الذكور أقل من عدد الضلوع لدى النساء، لأن عدد الضلوع ثابت في الوضع الطبيعي بصرف النظر عن كون الشخص رجل أو إمرأة. [1]

شاهد أيضًا: كم عدد العظام الموجودة في جسم الإنسان

أقسام ضلوع جسم الإنسان ووظائفها

يبلغ عدد ضلوع جسم الإنسان 24 ضلع عند الرجال والنساء وهي موجودة في القفص الصدري لدى الإنسان، وتتمثل وظائف تلك الضلوع في حماية الأعضاء الحيوية الموجودة في قلب الإنسان وهي القلب والرئتين، كما يرتبط وجود الضلوع بالعمود الفقري في منطقة الظهر وذلك من خلال مجموعة من الوصلات المشتركة الموجودة بين الفقرات، وكذلك بعظمة القص الموجودة في منطقة الصدر أثناء عملية التنفس.

اما بالنسبة لأقسام ضلوع جسم الإنسان؛ فيمكن تقسيمها إلى قسمين وهما:

  • الضلوع الحقيقية: تتمثل تلك الضلوع في الضلوع السبعة العلوية المتصلة بالقص من خلال الغضروف الزجاجي.
  • الضلوع الكاذبة: تتمثل تلك الضلوع في الضلوع الخمسة السفلية، حيث يتصل ثلاثة من تلك الضلوع بالقص عبر غضروف غير ضلعي، بينما يتصل الاثنان الآخرون بالعمود الفقري فقط.
  • الضلوع العائمة: تتمثل الضلوع العائمة في الزوجين الحادي عشر والثاني عشر من الضلوع، وتتميز تلك الضلوع بأنها غير متصلة بعظمة القص ولا الغضروف الضلعي الخاص بأي ضلع من الضلوع الأمامية، بل انها ترتبط بالغضروب العضلي الذي يوجد في عضلات جدار الجسم الجانبية من الخلف. [2]

أجزاء الضلوع

يتكون الضلع النموذجي داخل جسم الإنسان من مجموعة من الأجزاء والتي تتمثل فيما يلي:

  • رأس الضلع: يتمثل هذا الجزء من الضلع في الجزء الخلفي المتصل بفقرات العمود الفقري، وذلك عبر الغضاريف الضلعية.
  • رقبة الضلع: يتمثل هذا الجزء في المنطقة الضيقة الموجودة بعد منطقة الرأس.
  • حدبة الضلع: تتمثل تلك المنطقة في سطح الضلع الخلفي الذي يتكون من نتوء صغير.
  • جسم الضلع: يتمثل هذا الجزء في الجزء المتبقي من الضلع النموذجي.
  • زاوية الضلع: تقع تلك المنطقة في أقصى حدود القفص الصدري بجسم الإنسان، وتُسمى تلك المنطقة بهذا الإسم لوجود درجة انحناء كبيرة.
  • الأخدود الضلعي: يتمثل هذا الجزء في الممر الضحل الموجود في الجزء السفلي من الضلع، حيث تمر الأوعية الدموية والأعصاب.

هناك بعض الضلوع الموجودة داخل جسم الإنسان التي لا تمتلك الأجزاء والمواصفات الخاصة بالضلع النموذجي، تتمثل تلك الضلوع فيما يلي:

  • الضلع الأول: يختلف شكل هذا الضلع عن باقي ضلوع جسم الإنسان النموذجية، حيث أنه واسع وقصير، كما أنه يمتلك أخدودين ضلعيين، وجانب مفصلي واحد.
  • الضلع الثاني: يتميز هذا الضلع بأنه طويل ورقيق، كما أنه يتصل بالعضلة المسننة الأمامية عبر حدبة موجودة على سطحه العلوي.
  • الضلع العلوي: يحتوي هذا الضلع على جانب مفصلي واحد.
  • الضلع الحادي عشر والضلع الثاني عشر: تحتوي تلك الضلوع على جانب مفصلي واحد، كما أنها لا تمتلك الرقبة.

عدد ضلوع جسم الإنسان الزائدة

كما ذكرنا؛ يبلغ عدد ضلوع جسم الإنسان الطبيعي 24 ضلع، لكن هناك بعض الأشخاص الذين يولدون بعدد ضلوع يزيد عن 24 ضلع، ويُطلق على تلك الضلوع الأضلاع الزائدة أو Supernumerary ribs.

تشير الدراسات العلمية إلى أن حالات ظهور الضلوع الزائدة في جسم الإنسان تحدث بنسبة 0.5% في المجتمع، وتحدث نتيجة نمو ضلع زائد عند الفقرة الأخيرة في منطقة الرقبة، أي في منطقة الفقرة العنقية السابعة أعلى الضلع الأول الطبيعي، ويُطلق على تلك الضلوع الزائدة في تلك المنطقة بالضلوع العنقية أو الضلوع الرقبية.

في معظم الحالات؛ يحدث نمو لضلعين زائدين في شكل زوج، لكن يمكن أن يحدث في بعض الأحيان نمو لضلع واحد زائد، كما يمكن أن تنمو الضلوع الرقبية على الجانب الأيسر أو الجانب الأيمن أو على كل من الجانبين.

ما هي الضلوع الغير مخلقة

يُولد بعض الأشخاص بضلوع غير مخلقة، وتظهر تلك الحالة منذ اللحظة الأولى من الولادة، حيث يولد بعض الأشخاص بعدد ضلوع أقل من 24 ضلع وتُسمى الضلوع في تلك الحالة بالضلوع الغير مخلقة، وتحدث تلك الحالة في حال:

  • وجود خلل تعظم الأضلاع والعمود الفقري: هي عبارة عن مجموعة من الحالات الخاصة بنمو غير طبيعي للعظام الخاصة بالعمود الفقري والضلوع، حيث تبدو فقرات العمود الفقري هنا مشوهة، ومتصلة ببعضها البعض بشكل غير طبيعي. يمكن للإنسان أن يتعرف على الشخص المصاب بهذا الخلل حيث يمكنك أن تلاحظ وجود انحناء غير طبيعي في أحد جانبي العمود الفقري بسبب وجود تشوه بالفقرات، وكذلك ستلاحظ وجود اندماج بعض الضلوع ببعضها البعض.
  • وجود خلل التنسج الفقري: تعتبر هذه الحالة هي حالة وراثية متنحية، وتبدأ في الظهور لدى الأطفال منذ اللحظة الأولى من الولادة، تتمثل حالة وجود خلل التنسج الفقري في في اندماج الفقرات والضلوع، كما تجد أن الشخص المصاب يعاني من بعض المشكلات التنفسية الخطيرة وذلك لوجود تجاويف شديدة الصغر في منطقة الصدر.

حركة الضلوع في جسم الإنسان

تتأثر حركة الضلوع داخل جسم الإنسان بحركة العديد من العضلات، ومن اهم العضلات اليت تؤثر بشكل أساسي على حركة الضلوع في جسم الإنسان ما يلي:

  • العضلة الصدرية الرئيسية التي تُعرف بإسم Pectoralis major.
  • العضلة الصدرية الصغيرة التي تُعرف بإسم Pectoralis minor.
  • عضلة المستقيم البطني، وإسمها العلمي Rectus abdominis.
  • العضلة الخارجية المائلة للبطن وإسمها العلمي External abdominal oblique.
  • العضلة المنشارية الأمامية التي تُعرف بإسم Serratus anterior.
  • عضلة تحت الترقوة وإسمها العلمي Subclavius.
  • العضلة الوربية الخارجية وتُعرف بإسم External intercostal.
  • العضلة الوربية الداخلية وتُعرف بإسم Internal intercostal.
  • عضلة الحجاب الحاجز وإسمها العلمي Diaphragm.
  • العضلة الموجودة بين الضلوع تحت الداخلية وإسمها العلمي Innermost intercostal.
  • عضلة الصدر المستعرض والتي تُعرف بإسم Transversus thoracis.
  • العضلة المنشارية الخلفية السفلية وإسمها العلمي Serratus posterior superior.
  • العضلة المنشارية الخلفية العلوية وإسمها العلمي Serratus posterior inferior.

أمراض ضلوع جسم الإنسان

يمكن للضلوع داخل جسم الإنسان أن تتعرض لأي إصابة أو مرض، وإليكم فيما يلي توضيح لأشهر الأمراض التي يمكن أن تُصاب بها ضلوع جسم الإنسان:

متلازمة إنزلاق الضلع

تحدث تلك المتلازمة للضلع الثامن والتاسع والعاشر، كما يمكن لتلك الضلوع أن تتحرك من مكانها الطبيعي بالجسم نتيجة سحب الأربطة التي تعمل على تثبيت الضلوع في مكانها. تحدث تلك المتلازمة نتيجة فرط الحركة أو إصابة الشخص بإلتهاب شعبي أو الربو أو أن الأربطة تكون ضعيفة. ينتج عن الإصابة بتلك المتلازمة شعور الفرد بصعوبة في عملية التنفس، أو الشعور بألم عند القيام بأي حركة.

التهاب الغضروف الضلعي

يحدث هذا الإلتهاب نتيجة التصاق الضلوع العلوية الموجودة بالغضاريف التي تربطها بالقص، ويُصاب بهذا المرض ما يقرب من 10% إلى 30% من الأطفال الذين يعانون من آلام الصدر والمراهقين. يحدث هذا المرض أيَضًا نتيجة وجود التهاب بكتيري أو فيروسي، أو حدوث أي نشاط زائد للذراعين.

كسور الضلوع

يتم الإصابة بكسور الضلوع عند تعرض أحد عظام القفص الصدري للكسر أو الشرخ نتيجة السقوط من مكان مرتفع أو التعرض لحادث سيارة أو الإصابة عند حدوث أي احتكاك أثناء ممارسة الرياضة.

ألم الضلوع

يُصاب الشخص بألم الضلوع نتيجة حدوث أي كسر في أحد الضلوع أو حدوث أي اصابة في الصدر، أو إصابة الشخص بأمراض العظام ومنها هشاشة العظام، أو التهاب بطانة الرئتين، أو إصابة الشخص بالتشنجات العضلية. يعتمد علاج ألم الضلوع على الأسباب المسببة لهذا المرض؛ حيث يمكن أن تكون الإصابة بسيطة ويمكن أن تكون قوية. [3]

العادات الواجب اتباعها للحفاظ على سلامة الضلوع

هناك بعض العادات الصحية الواجب اتباعها لكي يتمكن الشخص من الحفاظ على سلامة الضلوع والقفص الصدري، ومن اهم تلك العادات:

  • يجب أن يحرص الشخص على تناول الأغذية الغنية بمادة الكالسيوم مثل منتجات الألبان، وكذلك تناول الفاكهة بمختلف أنواعها.
  • يجب أن يقوم الشخص بعمل بنية عضلية قوية لعضلاته الموجودة في منطقة الصدر حتى يتمكن من الحفاظ على القفص الصدري وحمايته.
  • الحرص على تناول الأطعمة المفيدة التي تحتوي على مختلف المواد الغذائية التي يحتاجها الجسم مثل الجبن واللحم والسمك وغيرها، وتجنب تناول الوجبات السريعة أو الأطعمة الضارة.
  • تجنب التعرض للهواء البارد لأنه يؤثر على صحة ضلوع جسم الإنسان.
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية المفيدة مثل تمارين الجري وتمارين الضغط وتمارين اليوجا. [4]

وبذلك نكون قد انتهينا من الإجابة على سؤال كم عدد ضلوع جسم الإنسان؟، كما أننا تعرفنا على أجزاء الضلع، وأقسام الضلوع، وحركتها، والأمراض التي يمكن أن تتعرض لها الضلوع، وأخيرًا العادات الصحية الواجب اتباعها للحفاظ على صحة الضلوع وسلامتها.

المراجع

  1. healthline.com , How Many Ribs Do Men Have? , 14/3/2021
  2. sciencedirect.com , Rib Cage , 14/3/2021
  3. medicalnewstoday.com , Rib cage pain: Six possible causes , 14/3/2021
  4. verywellhealth.com , Raised Rib Exercises for Improving Posture and Relieving Back Pain , 14/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.