المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف تجعل مديرك يخاف منك

كيف تجعل مديرك يخاف منك قد تكون علاقة أحد الموظفين مع المدير في حالة من التوتر والاضطراب، وبرجع هذا الأمر إلى الكثير من الأسباب، سواء كانت من المدير المتسلط، العصبي، الغير مهني، أو ضعيف الشخصية، أو أن تكون أسباب عائدة للموظف نفسه، حيث يمكنه أن يكون مهمل في أعماله، غير جدير بالثقة، أو يعاني من الكسل، ولكن عندما تكون المشكلة من المدير، فيجب على الموظف وضع حدًا له، وعن طريق موقع المرجع سوف نوضح كيف تجعل مديرك يخاف منك.

كيف تجعل مديرك يخاف منك

يمكن لأي موظف أن يحقق ذلك، حيث إنه يستطيع وضع الأمور في مكانها المناسب، بالإضافة إلى تحديد الحقوق والواجبات، كما يجب التأكد أنه حتى يتم بلوغ هذه المرحلة، أن يعمل على نفسه ليصبح موظف كفء، لدرجة أن يخشى المدير من تركه للعمل، وفيما يلي كيف تجعل مديرك يخاف منك من خلال اتباع نصائح التي ستجعل منك موظفاً كفئًا:

  • الالتزام في العمل: حيث ينبغي أن يكون موظف ملتزمًا في عمله، وذلك من خلال التواجد في مواعيد العمل الرسمية، وعدم التأخر أو الرحيل مبكرًا، وكذلك الانتهاء من جميع المهام المطلوبة في الوقت المحدد.
  • الاهتمام بالمظهر: وذلك ليصبح الموظف مناسبًا للتواجد في بيئة العمل، فعلى سبيل المثال، نجد في الشركات والمؤسسات، أنه يجب على الموظفين الالتزام بارتداء الملابس الرسمية، والتي تكون بدلة كاملة.
  • إتقان العمل: وهذا يدل على قدرة الموظف الفائقة على تنفيذ مهامه بشكل جيد، مما يؤدي إلى جعله مميزًا في مجاله، وبالتالي، سوف يخشى المدير من فقدانه.
  • الحفاظ على مستوى الصوت: إن الحفاظ على ارتفاع مستوى الصوت خلال التحدث، حتى في حالة الرغبة لتوضيح وجهة نظر ما، فإن ذلك يشير إلى ضعف الشخصية، نتيجة محاولة التغطية على أصوات من حوله.
  • الحكمة في التعامل معه: وذلك حتى لا يضع الموظف نفسه في موقف يبدو وكأنه يتعمد عناد المدير أمام زملائه من الموظفين، بل يجب التعامل معه بأسلوب لائق به كونه المدير.

كيف تجعل مديرك يخاف منك

نصائح لجعل مديري يخشاني

ليس المعنى من جعل المدير يخشى الموظف هو أن يهابه في التعامل، بل أن يخشى من فقدان موظف بهذا القدر من الجدارة، ولذلك في الآتي نصائح لجعل مديري يخشاني:

  • توثيق العمل: فإذا كان العمل موثقًا بشكل دائم، لن يتمكن المدير من إمساك أي خطأ على الموظف، وبالتالي، سوف يكون حذرًا من تجاوز حدوده أو إحداث مشكلة مع الموظف.
  • الحجج والإثباتات: إذ ينبغي أن يُراعي الموظف عند عرضه لأفكاره أو وجهة نظره، أن يدعمها بواسطة مجموعة من الحجج القوية، مما يساعد على جعل المدير بشكل دائم غير قادر على الاعتراض بوجود خطأ في عمل الموظف.
  • طريقة التحدث: فينبغي على الموظف تفهم الطريقة المناسبة للتحدث مع مديره، وعلى وجه العموم، فإن اختيار الكلمات المناسبة سوف يجعله في منزلة قريبة من قلب المدير.
  • الفطنة في التعامل معه: فإنه من الذكاء التصرف مع المدير تبعًا لحالته المزاجية، حيث يوجد أوقات من غير المناسب التحدث فيها، إلى جانب الوقوف أمام غضبه وعصبيته، حتى وإن كان الموظف ذا مكانة عالية عند المدير.

شاهد أيضًا: كيفية التعامل مع الشخصية اللئيمة

كيف أجعل مديري يحترمني

حتى يستطيع الموظف الحفاظ على مستقبله المهني، فإنه من الضروري التعرف على كيفية كسب احترام وتقدير المدير، لذلك فإنه في التالي توضيح كيف أجعل مديري يحترمني:[1]

تقديم الحلول

من الأسباب التي تؤدي إلى فقدان احترام المدير، هو أن يقوم الموظف بتقديم شكاوى مستمرة، فإنه لا يوجد رئيس عمل يبحث عن موظف دائم الشكوى، بل يُفضل من يتخذ المبادرة، ويبدأ في تقديم حلول جيدة تساهم في سير أمور العمل، وبالتالي، سوف يُلاحظ المدير بأن هذا الموظف شخصًا يمكن الاعتماد عليه.

كن شخصًا لكلمتك

من السهل أن يقوم الموظف بإلقاء الكثير من الوعود، ولكن ليس جميعهم من يستطيع تنفيذها، فإذا لاحظ المدير أن الموظف لا يستطيع الالتزام بكلمته، فسوف يفقد احترامه بالتأكيد.

اعترف بأخطائك

لا يوجد شخص مثالي، بل إن البشر يقعون في الخطأ في بعض الأحيان، وعلى الرغم من هذا، فإن ما يميزهم عن بعضهم البعض، هو كيفية التصرف عند ارتكاب خطأ ما، ولذلك فإنه حينما يرتكب الموظف خطئًا في عمله، ليس من الجيد أن يُلقى اللوم على زملائه، حيث إن ذلك سوف يُفقد الموظف احترامه من قبل المدير، فهو شخص غير مسؤول، ولكن في حال اعترف بخطئه، فسوف يتدارك الأمر.

خذ المبادرة

إن كافة المؤسسات والشركات تمتلك مهام، والتي تتطلب موظف كفء لتنفيذها، ولكن يجب معرفة أن الموظف المناسب لمهمة عمله لا يجلس في مكتبه من أجل انتظار طرح المهمة عليه، بل إنه حريص على عمله، وعلى إبراز قدراته، لذلك يجب أن يكون من أهدافه أخذ المبادرة بشكل دائم في المهام الضرورية للعمل.

كيف تتعامل مع المدير ضعيف الشخصية

إذا كان المدير ضعيف الشخصية، فإن ذلك يُؤثر على سير العمل بالكامل، لذا يمكن تجربة النهج التدريجي الآتي للتعامل مع المدير ضعيف الشخصية:[2]

  • في بداية الأمر، قد يُساعد التحدث إليه بشكل صريح، وأيضًا أن يوضح الموظف مخاوفه نحو أسلوب المدير، وتأثيره على العمل، ولكن يجب ألا يكون ذلك على هيئة شكوى شخصية، إضافةً إلى ذكر بعضًا من الأساليب التي قد تساعده على التحلي بالقوة.
  • من الممكن التحدث لعضو موثوق من الفريق، ليقدم المشورة المناسبة من أجل التعامل مع المدير ضعيف الشخصية.
  • في حال لم تنجح الخطوات السابقة، يمكن جعل الأمر رسميًا من خلال إرسال بريدًا إلكترونيًا إلى المدير، وإضافة إليه الموارد البشرية أو مدير التقارير الخاص به، بينما يجب أن تكون رسالة قصيرة لتوضيح ما تحتاجه الإدارة حتى يتحسن سير العمل.

شاهد أيضًا: كيف اجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية

كيف توضح قوة شخصيتك لمديرك

تتمثل نقاط القوة في مجال العمل من خلال بعض المهارات اللينة، والتي يستطيع الموظف المحترف أن يطبقها في أي بيئة عمل أو وظيفة، كما يمكن عن طريقها الإثبات للمدير قوة الشخصية التي يتمتع بها الموظف، وفي التالي نذكر كيف توضح قوة شخصيتك لمديرك:[3]

جدير بالثقة

الموظف الذي يُعتمد عليه، يعتبر شخصًا موثوقًا به في مكان العمل، حيث يكون متواجد في الوقت المحدد الذي يحتاجه العمل، كما يستطيع زملائه الاعتماد عليه بشكل دائم ليقدم لهم المساعدة أو التوجيه، مما يجعل المدير ينظر له كونه موظفًا جدير بالثقة.

مرن

إن الموظف المرن، هو ما يستطيع التكيف بشكل سريع مع التغيرات التي تطرأ على العمل، إذ يمكنه فهم الإجراءات الجديدة على الفور، ومن الأمور الهامة، أن يقوم بتلك التغيرات الجديدة بأسلوب متفائل، وبالتالي، سوف يُصبح بالنسبة للمدير أحد الأمثلة التي يُحتذى بها أمام زملائه في العمل.

كيف تتعامل مع المدير الخبيث

إذا كان أسلوب المدير غير متوافق مع القيم التي يتعامل بها الموظف، إلى جانب مرور فترة على التعامل بهذا الشكل دون اختلاف، فإن ذلك سوف يضع الموظف في العديد من المشكلات مع مديره، لذا يمكن اتباع الإجراءات المذكورة فيما يلي للتعامل مع المدير الخبيث:[4]

  • التحدث إلى هذا المدير وإخباره بما يعانيه الموظف، وأنه يحتاج إلى الدعم من رئيسه وليس التعنيف الدائم، ولكن يجب التحدث بأسلوب مهذب، والتركيز على الاحتياجات الأساسية فقط، حيث إن إخباره بكونه مديرًا سيئًا، قد يتسبب في وقوع نتائج عكسية، ولن يساهم في بلوغ الهدف الأساسي.
  • أن يسأل الموظف مديره بما يحتاج حتى يعمل بأسلوب يرضيه، كما ينبغي الاستماع الجيد له، لفهم ما يحتاجه الأمر للحصول على ثقته.
  • سؤال أحد المدراء الآخرين أو الزملاء الأكثر مهارة، وذلك لمعرفتهم الأكبر بما يُفضل أن يجده هذا المدير في الموظف الذي يعمل معه.

اقرأ أيضًا: اسئلة المقابلة الشخصية واجوبتها 2021

نصائح للتعامل مع المدير الذي يهمشك

إذا أراد الموظف أن يكون غير مهمش من المدير، ولكنه يُعاني من إهمال مجهوداته بشكل دائم، فإن ذلك يعتبر من الأمور البسيطة، والتي يمكن التعامل معها بأسلوب مناسب فقط، وفي الآتي نصائح للتعامل مع المدير الذي يهمشك:[5]

  • كن مقبولًا: سواءً كان الموظف يمتلك خبرة عالية أو مبتدئ في وظيفته، فإنه ينبغي عليه ألا يتعامل بعصبية مع المدير، وذلك حتى لا يتوقع أن ذلك الموظف سوف يفتعل أي مشكلة طوال الوقت، وبالتالي، لن يحظى بأي قبول من مديره.
  • كن أكثر قدرة: بالرغم من عدم أفضلية الصلابة، فإنه لا يُنصح بالضعف الزائد في التعامل مع المدير، من حيث التنازل عن الحقوق، بينما ليس من المناسب قول (لا) عند طلب أي مهمة أكثر من واجبات الموظف، بل في حال طلب المدير، ولدى الموظف القدرة على تنفيذها، ينبغي عليه القبول.
  • دعه يرى لطفك: لن يستطيع المدير تهميش الموظف صاحب الأسلوب اللطيف، لذلك يجب على الموظف أن يتعامل بلطف مع مديره طوال الوقت، حيث يمكنه القيام بهذا من خلال الابتسام له في الصباح الباكر، أو مثلًا تحضير كوب من القهوة الساخنة، إذا وجده بحاجة إليها.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة تقرير عمل

طريقة إبراز نفسك لمديرك

يعمل أي موظف على إبراز نفسه أمام مديره في العمل، ولذلك في التالي طريقة إبراز نفسك لمديرك:

  • أظهر كيف تضيف قيمة للعمل: وذلك من خلال سؤال المدير حول وضع أهداف أكثر استراتيجية، مما يساعد على تطوير العمل، ومن المهم كذلك أن يُحضر الموظف نفسه شخصيًا لهذا التطور.
  • فهم طريقة تقييم الأداء: بما أن الكثير من المؤسسات تبحث عن أفضل مجموعة من الموظفين، فإنهم يقومون بعمل تقييم لأدائهم كل فترة، لذلك يجب على الموظف الكفء أن يُحافظ على كون تقييمه جيدًا، وذلك ليلاحظ المدير هذا.

علامات حب مديرك لك

في حال وجود علاقة قوية مع المدير في العمل، فإن ذلك يدل على اكتساب الموظف ثقة واحترام المدير، ولكن عند الشعور بالحيرة، يمكن فهم علامات حب مديرك لك من خلال ما يلي:[6]

  • إذا كان الموظف مهتمًا بأولويات المدير، فإنه سوف يستطيع العمل بطريقة أكثر فاعلية، لذلك، عند ملاحظة طلب المدير من موظف محدد القيام بالمهمات التي يريدها جاهزة على أكمل وجه، فإن هذا من علامات حبه له وثقته فيه.
  • عندما يقوم المدير بشكل دائم بأخذ رأي الموظف، حيث يقوم باستشارته في كافة اجتماعات الفريق، بالإضافة إلى طلب حضور اجتماعات فردية، وفي حال أظهر المدير ذلك النوع من الثقة، فهو يُحب هذا الموظف ويعتبره على مستوى عالٍ من المهنية.

وفي ختام مقالنا نكون قد أوضحنا كيف تجعل مديرك يخاف منك، كما تعرفنا على كيف أجعل مديري يحترمني، بالإضافة إلى كيف تتعامل مع المدير ضعيف الشخصية، وكذلك كيف توضح قوة شخصيتك لمديرك، إلى جانب كيف تتعامل مع المدير الخبيث، وأيضًا نصائح للتعامل مع المدير الذي يهمشك، إضافةً إلى ذكر طريقة إبراز نفسك لمديرك، وعلامات حب مديرك لك.

المراجع

  1. cleverism.com , How to Gain Respect From Your Boss or Manager , 18/10/2021
  2. quora.com , How do you deal with a weak manager? , 18/10/2021
  3. indeed.com , How To Identify Your Strengths in the Workplace , 18/10/2021
  4. thebalancecareers.com , How to Professionally Deal With a Bad Boss , 18/10/2021
  5. morganmckinley.com.cn , 4 top tips on how not to be marginalised at work , 18/10/2021
  6. thejobnetwork.com , 11 Signs Your Boss Likes You Even If It Doesn’t Seem Like It , 18/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *