هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز هو ما سنتحدّث عنه في هذا المقال، حيث أنّ الصّيام من العبادات العظيمة الّتي شرّعها الله سبحانه وتعالى للمسلمين، وجعل للصيام أنواعًا عدّة فالمسلم إمّا يصوم صيام الفرض في شهر رمضان المبارك، أو صيام التطوع في أيّ وقتٍ عدا شهر رمضان المبارك، أو أن يصوم قضاءً وكفارةً ونذرًا، والسّت من شوال من الأيّام الّتي يمكن للمسلم أن يصومها تطوّعًا، وعبر موقع المرجع سنتعرّف على حكم جمع النية بين القضاء ونية التطوع في الصيام.

هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز

قد نُقل عن الشّيخ ابن باز رحمه الله تعالى أنّه قال في مسألة الجمع بين النّيتين: لا يصحّ صيام السّت من شوال وصيام القضاء معًا، فالرّسول عليه الصّلاة والسّلام قد قال: “مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ”.[1] فالرسول حثّ على صيام الست من صام رمضان كاملًا وأتمّ العدّة كاملةً وأمّا من لم يتمّ عدّة رمضان وبقي عليه ضعة أيّامٍ يقضيها، فلا يصحّ صيامه للستّ من شوال، ولا يتحقّق بذلك الأجر للمسلم، والواجب على المسلم القضاء ومن ثمّ صيام الستّ من شوال إن أمكنه ذلك، لأنّ الحديث يوضح أن أجر صيام الدّهر يُكتب للمسلم إن صام رمضان المبارك كاملًا، ثمّ أتبعه بستّة أيّامٍ من شهر شوال، أمّ من كان عليه قضاء بسبب السّفر أو المرض أو الحيض أو غيره، فعليه بالقضاء أولًا ليتمّ شهر رمضان ثم يتطوّع بالصّيام، والله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: هل يجوز صيام يوم الجمعة

هل يجوز صيام الست من شوال بنية القضاء والنوافل

لا يجوز للمسلم أن يجمع بين نيّة صيام التطوع ونية صيام القضاء، لأنّ نية القضاء تختف عن نية التطوع، فالقضاء هو فرضٌ وواجبٌ على المسلم لا يجوز له تركه إطلاقًا، وأما التّطوع فيجوز للمسلم تركه ولا حرج عليه بذلك، لذا من الجدير بالمسلم ألّا يجعل عباداته متداخلةً فيضيع الأجر والثّواب وتحبط أعماله، فالمسلم لا يجمع بين صلاة الظّهر أو الفجر وسنتها، لأنّ الفجر صلاةٌ مكتوبة، وأمّا الرّكعتان الّلتان تسبقانها هما سنّةٌ وليستا واجبتين على المسلم، كذلك الصّيام وعلى المسلم أن يقضي أولًا ثمّ يصوم الستّ من شوال، والله أعلم.[3]

شاهد أيضًا: هل يجوز صيام الست من شوال متفرقة

هل يجوز صيام التطوع قبل القضاء

اختلف أهل العلم والفقهاء في حكم صيام التطوّع قبل صيام القضاء، فذهب علماء المذهب الشّافعيّ والمالكيّ إلى جواز ذلك، لأنّ الشّريعة الإسلاميّة لم تحدّد وقتًا لصيام القضاء، وذهب علماء المذهب الحنفيّ إلى جواز ذلك مع الكراهة والأفضل صيام القضاء ومن ثمّ التطوع، لكنّ علماء المذهب الحنبليّ قالوا بأنّه من غير الجائز للمسلم أن يصوم التطوع قبل القضاء، بل عليه بالقضاء أوّلًا، ومن ثمّ صيام التطوع والله أعلم.[4]

ما حكم الصوم بنية القضاء والتطوع ابن عثيمين

يقول الشّيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى أنّ صيام القضاء والتطوع جائز عند بعض أهل العلم، وغير جائزٍ عند الكثير منهم، والأفضل للمسلم الابتعاد عن جمع النيّة بين القضاء والتطوع، والأفضل الابتداء بصيام أيّا القضاء وترك التطوع إلى حين الانتهاء من القضاء، وذلك من الحكمة، ويرى في الأجر العظيم والكبير لمن جمع بين النّيتين والله أعلم.[5]

شاهد أيضًا: حكم جمع نية صيام الست من شوال مع الأيام البيض

مقالات مقترحة

نرشح لك المقالات التالية:

هنا نصل لختام مقالنا هل يجوز صيام الست من شوال بنيتين ابن باز حيث قدّمنا فيه حكم جمع نيّة صيام ستٍّ من شوال مع نية صيام القضاء عند ابن باز وغيره، بالإضافة إلى الحديث عن الحكم عند ابن عثيمين، وحكم صيام التطوع قبل القضاء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *