المرجع الموثوق للقارئ العربي

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

كتابة : حنان غنيمي

علاجات طبيعية لفطريات الجلد، من أكثر أنواع الأمراض الجلدية التي يصاب بها العديد من الأشخاص بل بالفعل جميع الأشخاص حول العالم تعرضوا للإصابة بالفطريات الجلدية لبعض الأسباب البسيطة، على الرغم من ذلك فإنّها الفطريات الجلدية عندما تصيب الجلد في الكثير من حالتها لا تحتاج إلى علاج طبي ويمكن التخلّص منها في المنزل بخطوات بسيطة ومواد طبيعية، وهذا ما سوف نتناوله في موضوعنا التالي عبر موقع المرجع والتعرف أيضًا على طرق الوقاية والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب. 

عوامل الخطر الأكثر شيوعًا للإصابة بالعدوى الفطرية

توجد مجموعة من العوامل التي تعمل على التعرض للإصابة بعدوى الفطريات الجلدية ومن هذه العوامل ما يلي:[1] 

  • العيش في المناخات الحارة والرطبة. 
  • التعرق الشديد. 
  • ارتداء الملابس الرطبة تسبب في الإصابة بالعدوى الفطرية. 
  • ضعف المناعة الناتج عن الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وفيروس نقص المناعة البشرية والسرطان يتسبب في خطر التعرض للإصابة بالتهابات فطرية.
  • العيش في بيئة غير نظيفة.  
  • عدم الحفاظ على النظافة الشخصية.
  • ارتداء الملابس المتسخة مثل الجوارب والملابس الداخلية غير النظيفة.
  • يتسبب الوزن الزائد في خطر التعرض للإصابة بالفطريات الجلدية

علاجات طبيعية لفطريات الجلد 

يعاني الكثير من الأشخاص  من الالتهابات الفطرية ولو مرة واحدة فقط طوال حياتهم، يرجع لذلك لبعض الأسباب منها سوء سوء النظافة والرطوبة والمناخ الدافئ، كما يصاب الأطفال بالطفح الجلدي الناتج عن الحفاض، القدم الرياضي، حكة اللعب، ومرض القلاع الفموي هي بعض أنواع العدوى الفطرية الشائعة، ويرجع سبب إصابة الرياضيين بفطريات القدم بسبب ارتداء الأحذية الرياضية لفترات طويلة مع عدم وجود تهوية جيدة للقدم مما يتسبب في تكاثر الفطريات، كما أصبحت العديد من أنواع الفطريات التي تسبب هذه الالتهابات أكثر مقاومة للأدوية المعالجة، كما تتوافر أدوية وكريمات الفطريات الجلدية في كافة الصيدليات الأ أنَّ العلاجات المنزلية والطبيعية تكون أكثر فعاليه ومن هذه العلاجات ما يلي:[1] 

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

تناول الزبادي والبروبيوتيك

يساعد تناول الزبادي و البروبيوتيك على درء العديد من الالتهابات الفطرية، وذلك أنّ كلً من الزبادي والبروبيوتيك يحتوي على نسبة كبيرة من البكتيريا الجيدة التي تقوم بمقاومة الفطريات الجلدية وتعالج العدوى، لذا يجب تناول الأطعمة المخمرة لأنّها من أهم مصادر البروبيوتيك، وفي حالة عدم تحسن الحالة يمكن تناول مكملات البروبيوتيك لاحتوائها على كميّة كبيرة ومركزة من البكتيريا الجيدة. 

يغسل بالصابون والماء

يساعد الحرص على نظف المنطقة المصابة بالماء والصابون جيدٍ قبل تطبيق العلاجات المنزلية أو علاج دوائي آخر في الحد من انتشار وشدة العدوى. 

استخدم خل التفاح

 يحتوي خل التفاح على مجموعة من الخصائص المضادة للفطريات، ويسهل استخدامه لعلاج الفطريات الجلدية في المنزل من خلط ملعقتين كبيرتين من خل التفاح في كوب من الماء الدافئ وشربه أو عن طريق  غمس قطعة من القطن فيه ووضعها على مكان الإصابة   ثلاث مرات يوميًا حتَّى القضاء على العدوى تمامًا. 

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

استخدم زيت شجرة الشاي

يٌعدّ زيت شجرة الشاي أفضل العلاجات المنزلية لعلاج الالتهابات الفطرية لأنّه مضاد طبيعي للفطريات ومضاد للبكتيريا، يمكن تحضيره في المنزل لعلاج الفطريات الجلدية من خلال مزج كميّة من زيت شجرة الشاي  مع أي نوع  زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون يوزع على المنطقة المصابة من ثلاث إلى أربع مرات يوميًا. 

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

استخدم زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند من أكثر العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الفطريات الجلدية، حيثٌ يعمل كعامل قوي مضاد للفطريات، ويمكن استخدامه بشكل موضعي على المنطقة المصابة ثلاث مرات في اليوم.

شاهد ايضًا: علاج ألم تحت الإبط طبيعياً

استخدم الكركم

يٌعدّ الكركم  أحد  أنواع التوابل القوية المضادة للميكروبات والالتهابات، كما تعتبر من أقوى العلاجات المنزلية والطبيعية للتخلّص من عدوى الفطريات الجلدية، حيثُ يمكن خلط نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم وتطبق على المنطقة المصابة، وللحصول على نتيجة أسرع يمكن خلط ملعقة من الكركم مع كوب من الماء الدافئ أو اشرب شاي الكركم.

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

استخدم الصبار

من المتعارف عن الصبار واستخداماته المتعددة في العلاجات المنزلية للكثير من الأمراض الجلدية، كما يٌعرف بخصائصه القوية للترطيب، لذا يمكن استخدام هلام الصبار بشكل موضعي على المنطقة المصابة سوف يعالج العدوى ويقضي على الالتهابات ويهدئ ويصلح تلف الجلد. 

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

زيت الأوريجانو

يحتوي زيت الأوريجانو على نسبة عالية من مضادات للفطريات، يستخدم لعلاج الفطريات الجلدية من خلال مزج بضع قطرات منه مع أي نوع  زيت ناقل ويوزع على المنطقة المصابة، وللحصول على نتيجة أكثر فعالية يمكن تناول كبسولات زيت الأوريجانو عن طريق الفم، كما يجب قبل استخدام هذه الزيوت التحقق الحساسية للزيوت العطرية قبل استخدامها.

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

أوراق النيم

تحتوي أوراق النيم على خصائص مضادة للفطريات، حيثُ تستخدم أوراق النيم  في علاج المناطق المصابة بالفطريات بغسل المنطقة المصابة بماء النيم، ويحضر ماء النيم من خلال غلي كميّة من أوراق النيم في كوب ماء لمدة 2 إلى 3 دقائق وتركه حتَّى يبرد وتغمس قطعة من القطن في الماء ويمسح بها على المنطقة المصابة.

شاهد ايضًا: طرق علاج مرض عين السمك

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج

يعتبر فيتامين ج (حمض الأسكوربيك) من مقويات جهاز المناعة مما يمنع تعرض الجسم للإصابة بأنواع الالتهابات المختلفة، يساعد جهاز المناعة القوي للإنسان في عدم التعرض للإصابة بعدوى الفطريات الجلدية. 

 البيكنج صودا

تستخدم صودا الخبز لعلاج الالتهابات الفطرية للقدم الرياضي، ويمكن استخدامها من خلال وضع كميّة من مسحوق صودا الخبز على القدم أو وداخل الأحذية الرياضية حيثُ تعمل على امتصاص الرطوبة والعرق مما يساعد على منع انتشار العدوى.

 شاهد ايضًا: علاج الخطوط البيضاء بالجسم مجرب

بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين يستخدم في علاج الفطريات التي يصاب بها الرياضيين، حيثُ يعمله لى قتل الفطريات المسببة للالتهابات الجلدية من خلال وضع القدمين في محلول مصنوع باستخدام كميّات متساوية من الماء وبيروكسيد الهيدروجين. 

 الزنجبيل

مادة الجنجرول التي يحتوي عليها الزنجبيل تمتلك خصائص قوية مضادة للفطريات، حيثٌ يساعد إضافة الزنجبيل إلى نظامنا الغذائي من خلال مشروب شاي الزنجبيل على علاج الفطريات الجلدية  بشكل فعال.

علاجات طبيعية لفطريات الجلد

علاج فطريات الجلد بالثوم

الثوم هو من أقوى الأعشاب المضادة للفطريات والميكروبات، لذا يٌعدّ الأشخاص التي تناول الثوم بصورة منتظمة هم أقل عرضة للإصابة بالعدوى الفطرية، كما يمكن استخدام الثوم لعلاج الفطريات الطبيعية من خلال تناوله نيئًا أو في شكل أقراص فموية، كما يمكن استخدامه بطريقة موضعية من خلال بعض الوصفات المنزلية كالتالي:[1] 

الطريقة الأولى

  • يتمّ تنظيف الجزء المصاب بالماء الفاتر وتجنب الماء الدافئ لأنّه يٌعدّ بيئة جيدة لنمو وتكاثر الفطريات.
  • نضع نصف فص ثوم في قطعة نظيفة من القماش أو الثوم وتغلق بإحكام 
  • نضع الثوم على المنطقة المصابة ويتمّ استبدالها بأخرى نظيفة مع تغير الثوم أيضًا. 
  • تناول فص من الثوم بشكل يومي كل يوم للعلاج التام من الفطريات. 

 الطريقة الثانية

  • نخلط ملعقة صغيرة من الثوم المفروم مع كميّة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند للحصول على عجينة متجانسة. 
  • تطبق العجينة على المنطقة المصابة وتغطى بقطعة من الشاش ويتركّ لمدّة ساعتين ثمّ يتمّ شطفها بالماء، ويتمّ استخدام هذه الطريقة مرتين في اليوم حتَّى تختفي الفطريات تمامًا. 

شاهد ايضًا: أسباب تساقط الشعر من الجذور وطرق علاجها

الوقاية من الفطريات الجلدية

توجد بعض النصائح والإرشادات التي يؤدي اتباعها إلى تجنب التعرض للإصابة بعدوى الفطريات الجلدية ومنها ما يلي:[1] 

  • يجب الحرص على ارتداء ملابس نظيفة وعدم تركّ دون استبدالها لفترات طويلة لأنّ ذلك يساعد على تكاثر الفطريات.  
  •  التقليل من استعمال المنظفات القوية لتنظيف الملابس.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة لأنّ ذلك لا يتركّ مساحة للتهوية بين الجلد مما يزيد من التعرق مما يزيد من  خطر الإصابة بالعدوى الفطرية، كما يٌفضل ارتداء الملابس المصنوعة من القطن والفضفاضة. 
  • يجب عدم حك المنطقة المصابة لأنها تزيد من تفاقم العدوى وتزيد من انتشارها.
  • يجب الحرص على غسل المنطقة المصابة بالماء الفاتر من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا فهذا يقلل من نمو الفطريات ويمنع انتشارها. 
  • يجب الحرص على جفاف المنطقة المصابة لأنّ  كلما قلت الرطوبةج، قلت فرصة نمو الفطريات.

متى تزور الطبيب للعدوى الفطرية؟

توجد بعض الحالات للإصابة بالالتهابات الناتجة عن الفطريات الجلدية يجب فيها مراجعة الطبيب ومنها ما يلي:[1] 

  • عدم وجود تحسن مع العلاجات المنزلية. 
  • تكرار العدوى مع تفاقمها. 
  • عندما تبدأ العدوى والانتشار. 
  • في حالة المعاناة من العدوى الفطرية خلال فترة الحمل. 
  • الإصابة  بمرض السكري.
  • في حالة العدوى الفطرية مصحوبة بالحمى أو إفراز صديد.

في الغالب تختفي معظم الالتهابات الفطرية عندما يتمّ علاجها بالعلاج المناسب، كما أنّ بعض الحالات المصابة تختفي منها الفطريات دون أنَّ تدرك حتّى أنّها مصاب بعدوى فطرية، أمّا في حالة عدم ملاحظة أي نوع من التحسن مع العلاجات المنزلية ، فاطلب العناية الطبية لمزيد من العلاج.

شاهد ايضًا: افضل 15 كريم لعلاج الحكة في المناطق الحساسة

أفضل كريم للفطريات الجلدية

توجد العديد من العلاجات الدوائية في كل الصيدليات لعلاج معظم الالتهابات الفطرية الخفيفة والشائعة منها المراهم الموضعية والكريمات والمواد الهلامية والبخاخات ومن أفضل أنواع الكريمات لعلاج الفطريات ما يلي:[2]  

  • كلوتريمازول: يستخدم في علاج العديد من أنواع الفطريات ويتوافر في شكل كريم أو أو رذاذ يعالج الفطريات في القدم الرياضي والقوباء الحلقية و عدوى الأظافر الفطرية وطفح الحفاض المصاب والطفح الجلدي في ثنايا الجلد (الثنيات) والقلاع. 
  • إيكونازول: أحد أنواع الكريمات التي تعالج الالتهابات الجلدية الفطرية مثل حكة اللعب وقدم الرياضي والقوباء الحلقية.
  • كيتوكونازول: يعالج الالتهابات الجلدية الفطرية في جميع أنحاء الجسم، كما يستخدم لعلاج عدوى الخميرة و السعفة المبرقشة.  
  • تيربينافين: يتوافر في ثلاث أشكال كريم أو جل أو بخاخ يستخدم في جميع أنواع الالتهابات الجلدية الفطرية.

وفي ختام موضوعنا السابق نكون قد جمعنا كافة المعلومات المتعلقة بعلاجات طبيعية لفطريات الجلد، كما أوضحنا طرق الوقاية وأفضل أنواع الكريمات الموجودة في الصيدلية لعلاج الفطريات.

المراجع

  1. pharmeasy.in , 14 Simple Home Remedies For Fungal Infections! , 11/12/2021
  2. premierdermatologypartners.com , Top 10 Fungal Treatment Options , 11/12/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.