المرجع الموثوق للقارئ العربي

سبب عدم ظهور محصن في توكلنا

تنبغي معرفة سبب عدم ظهور محصن في توكلنا من قبل المواطنين والمُقيمين في المملكة العربيّة السّعوديّة لاتّخاذ الإجراءات اللّازمة التي تُمكّنهم من تصحيح أوضاع جوازهم الصحيّن ويُساعدنا موقع المرجع في معرفة أسباب عدم تغيّر حالة توكّلنا إلى مُحصن مع ذكر العديد من التّفاصيل حول اللّقاحات المُعتمدة في السّعوديّة وتفاصيل التّحصين في توكّلنا.

ما هو تطبيق توكلنا

تقوم الحكومة السّعوديّة بتوفير عدد كبير من الخدمات الإلكترونيّة إلى الأفراد من خلال تطبيق توكّلنا الذي قدّمته الهيئة السّعوديّة للبيانات والذّكاء الاصطناعيّ مع بداية انتشار وباء كورونا، ويحتوي هذا التّطبيق على الهويّة الصحيّة التي تُبيّن حالة المُتخدم فيما يتعلّق بلقاحات كورونا أو خطورة الإصابة بالمرض، ويتمّ توضيح هذه الحالة من خلال الألوان، ومنها: الأخضر الذي يُشير إلى كون المُستخدم مُحصنًا.

اقرأ أيضًا: رابط موقع توكلنا ويب تسجيل الدخول ta.sdaia.gov.sa

سبب عدم ظهور محصن في توكلنا

لا تظهر مُحصن في تطبيق توكّلنا إذا لم يمضِ على تلقّي الجرعة الأولى من المطعوم أربعة عشر 14 يومًا أو بسبب عدم اتّصال التّطبيق مع شبكة الانترنت،[1] وذلك لجميع الأفراد باستثناء المواطنين والمُقيمين الذين أُصيبوا بالمرض ثمّ تعافوا منه؛ حيث يكون المُستخدم مُحصنًا في هذه الحالة دون حاجة إلى أخذ المطعوم شريطة إجراء فحص كورونا بعد انتهاء فترة الحجر مع كون نتيجتها سلبيّة.

شاهد أيضًا: حل مشكلة اخذت الجرعه الاولى ولم تسجل في توكلنا

متى تظهر محصن جرعة أولى في توكلنا

تظهر مُحصن جُرعة أولى في تطبيق توكّلنا بعد مرور أربعة عشر 14 يومًا من تلقّي أحد اللّقاحات المُعتمدة في المملكة العربيّة السّعوديّة، ويستطيع المُستخدم التّحقّق من حالة التّطبيق عن طريق الانتقال إلى الهويّة الصحيّة، وينبغي التّواصل مع فريق الخدمة المُختصّ في وزارة الصحّة عند مُواجهة أيّ من المشاكل التي تتعلّق بحالة التّحصين في توكّلنا.

بيانات التحصين من وزارة الصحة في توكلنا

يُمكننا الوصول إلى بيانات التّحصين من وزارة الصحّة عن طريق الصّفحة الرّئيسيّة في تطبيق توكّلنا، وفيما يأتي تفاصيل الألوان التي تُعبّر عن حالة تحصين المُستخدم:

  • الأخضر الغامق: يتغيّر لون البطاقة الصحيّة في تطبيق توكّلنا إلى اللّون الأخضر الغامق عندما يُكمل المُستخدم جميع جُرعات لقاح كورونا سواءً كانت جُرعة واحدة أو جرعتين.
  • الأخضر الفاتح: يُشير اللّون الأخضر الفاتح في تطبيق توكّلنا إلى استثناء المُستخدم من برنامج التّطعيم لأسباب طبيّة أو غير طبيّة، وذلك وفق السّياسات التي أعلنت عنها وزارة الصحّة السّعوديّة، وهو اللّون المُخصّص لمن لم تثبت إصابته إذا قلّ عُمره عن اثنتي عشرة 12 سنة.
  • الأبيض: يظهر اللون الأبيض في الجواز الصحيّ للعديد من مُستخدمي تطبيق توكّلنا، ويُشير هذا اللّون إلى إحدى الحالات الآتية:
    • تلقّي الجرعة الأولى: يُصبح لون الجواز الصحيّ أبيض عند بعض المُستخدمين بعد أخذ الجرعة الأولى من اللّقاحات التي تتطلّب عدّة جرعات، ومنها: لقاح فايزر ولقاح استرازينيكا.
    • عدم التّحصين: يُشير اللّون الأبيض إلى عدم أخذ المُستخدم أيّة جرعة من جرعات لقاح كورونا في بعض الأحيان مع عم ثبوت غصابته بالفيروس شريطة أن يزيد عُمره عن اثنتي عشرة 12 سنة.
  • الأزرق: يدلّ اللّون الأزرق على قدوم المُستخدم من السّفر، وينبغي على مُستخدم توكّلنا إجراء فحص كورونا المُعتمد قبل ثمان وأربعين 48 ساعة من القدوم إلى المملكة عند ظهور هذا اللّون.
  • البرتقالي: يتغيّر لوون توكّلنا إلى برتقالي عند مُخالطة المُستخدم لشخص مُصاب بفيروس كورونا، ولا بُدّ من التزام الحجر مُدّة سبعة 7 أيّام في هذه الحالة.
  • البنفسجيّ: يختصّ اللّون البنفسجيّ في توكّلنا بالقادمين من السّفر الذين يجب عليهم اتّباع الإجراءات الآتية:
    • إجراء فحصي كورونا سلبيي النّتيجة على أن يكون الأوّل خلال أوّل أربع وعشرين 24 ساعة من القدوم، والثّاني عند بداية اليوم الخامس من الوصول إلى المملكة العربيّة السّعوديّة.
    • الحجر المؤسّيّ مُدّة خمسة أيّام تبدا عند الوصول إلى المملكة.
  • الرّماديّ: يوضّح اللّون الرماديّ عدم قُدرة التّطبيق على الاتّصال مع شبكة الانترنت لتوفير بيانات الجواز الصحيّ الخاصّة بالمستخدمين وينبغي التّحقّق من الاتّصال في هذه الحالة لمعرفة حالة المُستخدم في توكّلنا.
  • البنيّ: يُصبح لون الجواز الصحيّ في توكّلنا بُنيًّا إذا ثبتت إصابة المُستخدم بفيروس كورونا، ويجب على المُستخدم اتّباع جميع الإرشادات التي تضمن سلامته وسلامة المُجتمع في هذه الحالة وتلقّي العناية الصحيّة المُناسبة عند الحاجة.

شاهد أيضًا: متى يطلع محصن في توكلنا بعد الجرعة الثانية

لقاح كورونا المعتمد في السعودية

تعتمد وزارة الصحّة أربعة 4 لقاحات داخل المملكة العربيّة السّعوديّة فحسب، وهي اللّقاحات التي يُبيّنها الجدول الآتي.

اسم اللقاح عدد الجرعات
لقاح فايزر بايونتك جرعتان اثنتان
لقاح أكسفورد استرازينيكا جرعتان اثنتان
لقاح مودرنا جرعتان اثنتان
لقاح جونسون & جونسون جرعة واحدة

يرجع سبب عدم ظهور محصن في توكلنا إلى عدم مرور المُدّة المُحدّدة من قبل الوزارة لتغيير حالة المواطن أو المُقيم بعد أخذ المطعوم؛ حيث ينبغي مرور أربعة عشر 14 يومًا لتتغيّر حالة الأفراد إلى مُحصن جُرعة أولى، وينبغي على جميع أفراد المُجتمع السّعوديّ تلقّي اللّقاحات لضمان المُحافظة على سلامتهم، ووقايتهم من الأعراض الخطيرة لفيروس كورونا.

المراجع

  1. twitter.com , الصحة_937 , 16/10/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *