المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء لاهل غزة مكتوب ، اجمل ادعية غزة الحبيبة مكتوبة

دعاء لاهل غزة مكتوب ، اجمل ادعية غزة الحبيبة مكتوبة أمورٌ يبحث عنها مؤخّراً الكثير من المسلمين، فحرب فلسطين وغزّة ضدّ الصّهاينة مستمرّة، نظراً للظّروف الرّاهنة فإنّ الدّعاء من الجهاد باللسان، فإن لم يستطع المسلم أن يدافع عن المسلمين بنفسه فيدافع عنهم بلسانه ويدعو لهم الله، بأن يحميهم ويصرف عنهم السّوء وأن ينصرهم على من عاداهم، لذلك سيقوم موقع المرجع في هذا المقال ببيان دعاء لاهل غزة بعد أن يبيّن لنا فضل الدّعاء وأهمّيّته.

فضل الدعاء

قبل ذكر دعاء لاهل غزة لابد للمسلم معرفة فضل الدّعاء وآدابه، فالدّعاء بمعناه هو إظهار التّذلل المطلق لله والافتقار له والاستكانة إليه، فالدّعاء له منزلةٌ عظيمة ومكانةٌ رفيعة، فهو من أفضل العبادات وأجلّها، وقد وصّى الله -سبحانه وتعالى- عباده وامرهم في كتابه الكريم وفي الكثير من الآيات أن يدعوه ويسألوه، ووعدهم بالإجابة والتّوفيق، قال تعالى في سورة البقرة: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}.[1] فالله هو الذي لا يلجأ المضطرّ إلا إليه، والذي لا يكشف الضّرّ إلا هو، وقد لجأ إليه الأنبياء والرّسل أجمعين ودعوه وتضرّعوا له، وهم خيرة البشر والقدوة الأولى للمسلمين، والدّعاء عبادة بما يتضمّنه من الثّناء على الله بما هو أهله، ويكون مسألة بطلب ما ينفع الدّاعي، وطل كشف الضّر ودفعه، وليس أكرم على الله من الدّعاء ومن لم يسأل الله يغضب عليه لأنّه ترك المسألة تكبّراً واستغناءً وهذا لا يجوز للمسلم، ثمّ إنّ الله -سبحانه وتعالى- يستحي من أن يردّ يدا العبد المؤمن السّائل صفراً خائبتين، وقد جعل الله الدّعاء سبباً لردّ البلاء والوباء وتسلّط وكيد الأعداء، وكان لا يردّ القضاء إلا الدّعاء فالدّعاء من قدر الله، فمن القضاء أن يُرد البلاء بالدّعاء والله ورسوله أعلم.[2]

دعاء لاهل غزة مكتوب

دعاء لاهل غزة ما سيتمّ ذكره فالدّنيا دار ابتلاء ومِحن، يبتلي الله فيها المؤمنون بالسّراء والضّراء، فقد ابتلى الله المسلمين في فلسطين وغزّة بالحرب مع الصّهاينة، وقد كانت حرباً ذات بلاء، لكن إن أصاب أهل غزة الجراح والقتل فقد أُصيب أعداءهم بمثل ما أصيبوا، لكنّ الصّهاينة اليهود كانوا متوحّشين في قتل الأبرياء من الأطفال والنّساء والشّيوخ، وما قاموا به من أعمالٍ وحشيّة يندى لها الجبين من هدمٍ للبيوت وتخريبٍ للحياة، فعلى المسلمين جميعاً التّكاتف والتّلاحم والوقوف صفّاً واحداً في وجه أعداء الإسلام، وإنّ أضعف الجهاد في سبيل الله هو الدّعاء في الظّروف الحاليّة، فعلى كلّ المسلمين أن يدعو لثبات أهل غزّة وحفظهم وسلامتهم، بما كان يدعو به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أو بما يشاءون من الخير في الدّعاء، ولقد تمّ اختيار بعض الأدعية لأهل غزّة فيما يأتي:

  • اللهمّ منزل الكتاب، ومجري السّحاب، وهازم الأحزاب، اللهم اهزم اليهود ومن والاهم ونصرهم، اللهم وانصرنا عليهم.
  • اللهم إنّا نجعلك في نحور اليهود الصّهاينة ومن نصرهم، اللهم نعوذ بك من شرورهم، اللهم اكفنا شرورهم بما شئت.
  • اللهم من أراد بأهل غزّة شرّاً فردّ شرّه في نحره ، ومن أراد بهم سوءاً فأشغله بنفسه، اللهم شلّ من اعتدى عليهم وخذه أخذ عزيزٍ مقتدر.
  • اللهم أنت ربّنا وربّهم، وأنت وليّنا ووليّهم، اللهم لا تكلهم إلى أنفسهم طرفة عين، اللهمّ أخرس كلّ لسان تكلّم عليهم بسوء، واقطع يد كلّ من مدّ يده إليهم بسوء.
  • اللهم انصر إخوتنا من أهل غزّة فهم مستضعفين يارب، اللهم إن لم تنصرهم فلا ناصر لهم، اللهمّ إنّهم عبيدك فانصرهم وادفع عنهم كلّ الشّرور، اللهمّ إنّهم مكسورين فاجبرهم، وجائعين فأطعمهم، وضعفاء فارحمهم، اللهم آمن روعهم وانصرهم على أعدائك وأعدائهم.
  • اللهم يا ربّ أنت الله الذي لا إله إلا أنت الملك القدّوس ، اللهم احم المسلمين والمسلمات في أرض غزّة الحبيبة، اللهم كن عوناًّ ونصيراً لهم، اللهم دمّر أعداءهم، اللهم يا من لا يُردّ أمره ويا  من إذا أراد شيئاً قال له كن فيكون، اللهم عليك باليهود الظالمين ومن والاهم، اللهمّ أحصهم عدداً وأمتهم بدداً ولا تغادر منهم أحداً، اللهمّ أرنا بهم عجائب قدرتك، اللهم اجعلهم عبرةً لمن يعتبر.

شاهد أيضاً: دعاء دخول الحرم ورؤية الكعبة مكتوب

اجمل ادعية غزة الحبيبة مكتوبة

إنّ الدعاء لاهل غزة من الأمور الجميلة التي هديها المسلمون لأهل غزّة لذا سيتمّ فيما يأتي تقديم اجمل ادعية غزة الحبيبة مكتوبة:

  • اللهم انصرهم وخذ بأيديهم، اللهم إنّا نستودعك اهلنا في غزّة اللهم احفظهم بحفظك واحمهم بحمايتك، اللهم يا من لست بغافلٍ عمّا يعمل الظّالمون، اللهم انتقم منهم وردّ بأسهم في نحورهم.
  • اللهم أنت السّميع سامع السّر والنّجوى، وأنت البصير كاشف الضّرّ والبلوى، اللهم يا من أمورنا وحوائجنا عنده مقضيّة، اللهم انصر إخواننا في غزّة اللهم كن معهم ولا تكن عليهم، اللهم ثبّت أقدامهم.
  • اللهم إنّا نسألك أن تفرّج عن إخواننا المحاصرين تحت القصف في غزّة، اللهم آمن روعهم واصرف عنّهم الأذى والشّرور.
  • اللهمّ إنّا نستودعك غزّة وأهلها، اللهم احفظهم بحفظك، اللهم احقن دماءهم والطف بأحوالهم، اللهم ردّ كيد عدوّهم يا قويّ يا متين.
  • اللهم انصر المسلمين المستضعفين في مشارق الأرض ومغاربها، اللهم انصر أهل غزّة على من عاداهم، اللهم أنت حسبهم ووليّهم اللهم بنور وجهك نسألك أن ترفع عنهم الأذى.
  • اللهم يا ربّ العالمين، إليك نشكو ضعف قوتنا وقوة إخواننا في غزة، اللهم أنت ربّ العالمين وربّ المستضعفين، إلى من تكلهم إلى عدوٍّ ملّكته امرهم، اللهم لا تسلّط عليهم من لا يخافك فيهم ولا يرحمهم، اللهم فك الحصار عن أهل غزة وارفع عنهم الظّلم الذي حلّ بهم، وانتقم لدمائهم يا عزيز يا جبار.
  • اللهم نسألك نصراً وتمكيناً للإسلام والمسلمين في غزّة وغيرها من بلاد المسلمين، اللهم سخّر لهم من جنودك، واقبل دعاءهم برحمتك.

بوستات دعاء لأهل غزة

في أثناء بحث المسلمين عن دعاء لاهل غزة فإنّهم يبحثون عن بوستات دعاء لأهل غزة، وفيما يأتي أدعية لأهل غزة:

  • اللهم يا رب نسألك اللطف والرّحمة بأهل غزّة الجريحة، اللهم اجعل النّار عليهم برداً وسلاماً، اللهم يا من لا تضيع عنده الودائع إنّا نستودعك غزّة وشبابها ونساءها وأطفالها وبيوتها وأرضها، اللهم آنس روعهم واستر عوراتهم، وتقبّل شهداءهم واشف جراحهم، وفك قيد أسراهم برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا مغيث المستغيثين ويا سميع المنادين، ويا صريخ المستصرخين، ويا مجيب الدّعوات اللهم ضاقت بأهل غزّة المسالك، وأحاطت بهم المهالك، واشتدّت عليهم الأزمات، واستحكمت عليهم النّقمات، وأزفت عليهم الآزفة وليس لها من دونك يا ربّ كاشفة، اللهم اكشف الغمّة عن هذه الأمّة، اللهم فرّج الكرب وأغث اللهفة، اللهم من مكر بأهل غزذة فكده، ومن مكر بهم فامكر به، ومن بغى عليهم فخذه أخذ عزيزٍ مقتدر، بقوّتك يا جبّار.
  • اللهم إنّا نشكو إليك ظلم الأقوياء وخنوع الضّعفاء وكيد الأعداء، وخيانة الأقوياء، اللهم إنّا نشكو إليك دماء المسلمين في غزّة، اللهم قد دُمّرت المساجد وقتّلت الأطفال، وهُدّمت المنازل، ورُملت النّساء، اللهم ليس لهم غيرك معيناً ، وليس لهم سواك ملاذاً، اللهم انتقم لدمائهم، اللهم خذ الصّهاينة الظّالمين بقوذتك، اللهم أحلّ بهم سخطك وأنزل عليهم غضبك، يا رب العالمين.
  • اللهم احفظ شعب غزّة من بين أيدي الصّهاينة الغاشمين، اللهم سلّم أهلنا في غزّة من خلفهم ومن أمامهم واحفظهم عن يمينهم وشمالهم، ومن فوقهم ومن تحتهم، اللهم تقبّل شهداءهم، اللهم ليس لهم ربٌّ سواك، اللهم كن لهم ولا تكن عليهم، انصرهم على من عاداهم واجبر خواطرهم، وآمنهم في بيوتهم، اللهم تولّهم برعايتك.

دعاء لأهل غزة تحت القصف مكتوب

إنّ أهلنا في غزّة قد تعرّضوا للكثير من الغارات والقصف من قِبل الاحتلال الصّهيونيّ، وقد وقفنا عاجزين ومكتوفي الأيدي، عن تقديم المساعدة لهم ونصرتهم، وما بيدنا حيلةٌ غير الدّعاء، فنناجي الله تعالى ونسأله أن يحمي أهل  غزة، ويحفظهم بحفظه، وإليكم نقدّم دعاء لأهل غزة تحت القصف مكتوب:

  • اللهمّ ردّ كيد الأعداء في نحرهم، وحفظ أهل غزّة وأطفالهم ونسائهم وشيوخهم، اللهمّ فجّر الأرض بالأعداء، وخذهم إليك أخذة عزيزٍ مقتدر، اللهمّ اجعلهم عبرةً للكافرين، اللهمّ اضربهم ضربةً تبيدهم بها عن آخرهم، آمين.
  • يا ربّنا اللهمّ إنّ الصّهاينة بغتةٌ معتدون، وأنت أعلم منّا بفسادهم وأعلم منّا بظلمهم، اللهمّ إنّ الصّهاينة في هذه السّاعة يسفكون دماء المسلمين في القدس من الأبرياء، اللهمّ إنّا استودعناهم عندك، فأنت الّذي لا تضيع ودائعه، وأنت خير الحافظين.
  • اللهمّ عليك بهم وعملائهم أجمعين، يا ربّنا ندعوك نتوسّل إليك، ونتضرّع بين يديك يا الله، افتح لنا طريقاٍ للجهاد والشّهادة في سبيلك.
  • اللهمّ أكرم منازل الشّهداء، واشفِ الجرحى، اللهمّ احفظهم، وآمنهم بأمانك، اللهمّ ألهمهم الصّبر والسّلوان، واربط على قلوبهم، وارحمهم برحمتك أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ صبّرهم وثبّت أقدامهم وانصرهم على القوم الكافرين، اللهمّ آوهم وانصرهم وثبّتهم وأطعمهم واسقهم واكسهم واجبرهم، وتوّلهم اللهمّ اجعل من فوقهم نوراً ومن تحتهم نوراً  وعن يمينهم نوراً وعن شمالهم نوراً، اللهمّ احفظهم وارحمهم، وردّ كيد الأعداء عنهم.

شاهد ايضًا: دعاء النصر على الظالم

دعاء لحفظ أهل غزة

قد ورد فيما سبق من الحديث دعاء لاهل غزة، وسنذكر فيما يأتي بعض الأدعية الّتي فيها رجاءٌ من الله سبحانه وتعالى لحفظ أهل غزة، والأدعية هي:

  • اللهمّ يا ناصر المستضعفين، ومغيث المستغيثين، أسألك أن تحفظ اهل غزّة من الأعداء، وتنصرهم عليهم، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ يا من حفظت يونس في بطن الحوت ونجّيت موسى بالتّابوت، احفظ أهل غزّة من القصف، أنت خير الحافظين.
  • اللهمّ اربط علة قلوب أهل غزّة، وانصرهم على من عاداهم، اللهمّ استودعناهم عندك، فلا تترينا فيهم ما يسوؤنا وما يؤذيهم.
  • اللهمّ مكّن أهل غزّة من العدوّ، وارزقهم أماناً لبا خوف ولا فزع بعده، واحمهم بحماك  يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا من حفظ النبيّ من الكفرة بنسيج العنكبوت، احفظ أهل غزّة ونجّهم من الفزع والخوف والقصف.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إنذي كنت من الظّالمين، اللهمّ احفظ أهل غزّة واحمهم بحماك، آمين.

كلمات عن غزة

إنّ غزّة عاصمة فلسطين هي من أعظم المدن، وأكثر المدن الّتي صمدت في وجه العدوّ، وهي قلب الرّباط ومنبع الصّبر الّذي لا ينفذ، وسنكتب بحقّها بعض الكلمات الّتي ستصف جزءاً ولو بسيطاً من عظمتها وصمودها:

  • أرض غزّة هي أرض العزّة، فيها الشّجر والحجر قد عاش بفخرٍ وعزّة.
  • غزّة تقاوم، لا ولن تساوم، ستصمد مهما مرّت الأيّام والشّهور والدّهور.
  • غزّة مدينة الأحرار، وأرض الشّهداء، شامخةٌ كالنّخيل، ولا تهاب الموت.
  • غزّة ستظلّ شامخةً كشجر النّخيل، وستسقي صوت نصرها من صخورها.
  • أهل غزّة أسياداً وليسوا عبيداً، فمنهم يولد كلّ يوم، ومنهم من يسقط شهيداً.
  •  غزّة الصّامدة، غزّة الصّابرة، غزّة المرابطة، غزّة أرض الشّهداء وأرض الأحرار.

دعاء للمجاهدين

اللهمّ لنا إخوةٌ مجاهدون في غزّة، انصرهم على من عاداهم، وثبّت أقدامهم عند القتال، اللهمّ افتح لهم فتحاً مبيناً، وارزهم نصراً لا هزيمة بعده، اللهمّ من قتل منهم فتقبّله شهيداً في جنّتك الفسيحة، يا ربّ اجمع قلوبهم على كلمتك، وهيّء لهم من أمرهم رشداً، اللهمّ زلزل أقدام العدو، ودبّ في قلوبهم الرّعب والفزع، اللهمّ شتت شملهم، ومكّن المجاهدين منهم ومن رقابهم، اللهمّ كن لهم خير معين، وكن لهم النّصير، وكن لهم الرّجاء، واحفظهم بحفظ يا الله، واحمهم بحماك، وارحمهم برحمتك الواسعة، أنت على كل ذشيء ٍقدير.

دعاء لأهل فلسطين

اللهمّ سدّد رميهم، وانصرهم على الصّهاينة والأعداء، اللهم ّعليك بأعداء الدّين، اللهمّ ردّ كيدهم في نحرهم، وأزل دولتهم الزّائفة، وارفع ظلمهم عن أهل فلسطين، اللهمّ احفظ أهل فلسطين من كيد الأعداء وظلمهم، اللهم ذاجعل لأهل فلسطين النّصرة والعزّة والغلبة على الصّهاينة، اللهمّ اشفِ جرحاهم، وارحم شهدائهم، وأطلق سراح أسراهم، اللهمّ اجعل نار أهل فلسطين، تحرق الصّهاينة وأتباعهم، واحرس يا ربّ المسجد القصى، واحفظه بحفظك، أنت خير الحافظين، وأنت أرحم الرّاحمين، اللهمّ استودعنا أرض الأنبياء في ودائعك الّتي لا تضيع، آمين.

اقرأ أيضًا: دعاء سريع الاجابة للانتقام من الظالم

أهمية المسجد الأقصى والقدس

إنّ الحديث عن المسجد الأقصى والقدس يأتي من مكانة الأقصى في الإسلام، فلقد بارك الله هذه ابقعة من الأرض وشرّفها وفضّلها على غيرها من الأرض، وقد سمّي المسجد الأقصى بهذا الاسم لبعده عن المسجد الحرام، ولمدينة القدس والمسجد الأقصى فضائل عظيمة منها:

  • القدس أرضٌ مباركة مقدسة لأنّها مطهّرةٌ من الشّرك وجُعلت مسكناً للأنبياء والصّالحين.
  • قد أُسري برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ألى المسجد الأقصى، ومنه عُرج به إلى السّماء، في ليلة الإسراء والمعراج.
  • كان المسجد الأقصى القبلة الأولى التي صلّى نحوها المسلمون.
  • المسجد الأقصى هو ثاني مسجد بُني في الأرض بعد المسجد الحرام.
  • المسجد الأقصى أحد المساجد التي تشدّ إليها الرّحال.
  • الصّلاة في المسجد الأقصى لها فضلٌ وثوابٌ كبيرين.
  • القدس أرض المحشر والمنشر.

دعاء لنصرة المسجد الأقصى

فمن فضلها وأهميّتها لدى المسلمين حريٌ بهم أن يدعوا لها وذلك أضعف الإيمان وهي الآن بيد اليهود أعداء الله، من الأدعية المختارة لنصرة الأقصى ما يأتي:

  • اللهم انصر الأقصى والقدس بنصرك، فلا حيلة لنا ولا قوّة إلا بك، اللهمّ إنّ اليهود قد عصوك وبغوا ونحن أطعناك وآمنا بك وعبدناك حقّ عبادتك اللهم فانصرنا عليهم، وأعد لنا مسجدنا من بين أيديهم.
  • اللهم بقدرتك أرنا عجائب مقدرتك، اللهم أرنا نصرك الذي وعدتن اللهم انصر الإسلام والمسلمين، اللهم كما فتح عمر بن الخطّاب بيت المقدس دون قتال، اللهم هيّئ لنا الأسباب لدخوله وأخذه من بين أيدي اليهود الغاصبين، اللهم احم أقصانا وحرّره اللهم نستودعك إيّاه يا من لا تضيع عنده الودائع.
  • اللهم ارزقنا الصّلاة في المسجد الأقصى، صلاة الفاتحين الظّافرين، اللهم ارزقنا زيارته ومتّع أنظارنا بالتّجول فيه، عاجلاً غير آجل يا ربّ العالمين.
  • اللهم احفظ أقصانا من كلّ شر، اللهم احفظه من اليهود المجرمين، اللهمّ أعده للمسلمين، اللهمّ هيّئ للأقصى جنداً من عندك.
  • اللهم شتت جمع اليهود وفرّق كلمتهم، واقطع نسلهم، وخذهم أخذ عزيزٍ مقتدر،  اللهمّ مكنّا من رقابهم، اللهم اجعلهم غنائم لنا، اللهم احفظ الأقصى من بين أيديهم، اللهم اجعله بين أيدينا، اللهم لا تحرمنا من أقصانا.
  • اللهمّ أنت ربّ القدس، فللأقصى ربٌ يحميه، اللهم احمه بقوّتك، واحفظه لنا بحفظك.

قد قدّمنا في هذا المقال الكثير من الأدعية لأهل فلسطين وأهل غزة المرابطين، فنحن لا نملك لهم غير الدّعاء، ونتمنّى لكم أن تستفيدوا من هذا المقال دعاء لاهل غزة مكتوب واجمل ادعية غزة الحبيبة مكتوبة ونرجو من الله تعالى في الختام أن ينصرنا على أعداءنا ويرزقنا بتحرير الأقصى المبارك من أيديهم.

المراجع

  1. سورة البقرة , الآية 186

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *