المرجع الموثوق للقارئ العربي

الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة

الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة. يعد الجلد أكبر عضو في جسم الإنسان، حيث أنّه يغطي السطح الخارجي للجسم بالكامل، ويتكوّن من طبقات عديدة لها أسماء مختلفة ووظائف متعدّدة. وورد سؤالٌ في كتاب العلوم الخاص بطلاب المرحلة المتوسطة، فيما لو أنّ الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة؟ وهو ومن خلال المقال التالي على موقع المرجع سنجيب عن السؤال هل هو خاطئ أم صواب، ومن ثمّ سنتعرف على طبقات الأدمة.

تعريف الجلد

هو الغشاء أو العضو الذي يكسو الجسد الخارجيّ للإنسان والحيوان، وتعتبر وظيفته الرئيسيّة في كونه يحمي الجسم بالكامل عن طريق ما يتميّز به من خصائص فيزيائية. فهو يقاوم البلل وفي الوقت نفسه يمنع نفاذ السوائل الموجودة إلى أنسجة جسم الإنسان المختلفة.

شاهد أيضًا: كل ما يأتي من وظائف الجلد ماعدا

الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة

يتكوّن الجلد من ثلاث طبقات لكل طبقة مواصفات محدّدة وصفات مختلفة، وهي تبدأ من الخارج بالبشرة ومن ثمّ الأدمة وأخيرًا النسيج الضام. وبذلك تكون عبارة الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة عبارة عن:

  • عبارة صحيحة.

طبقات الجلد

يتألف الجلد من ثلاث طبقات وهي كالتّالي:

  • طبقة البشرة: هي الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد، والتي توفر حاجزًا ضد الماء، وهي المسؤولة عن لون البشرة.
  • طَبقة الأدمة: تقع الأدمة تحت البشرة وهي الأكثر سمكًا من طبقات الجلد وتتكون من طبقتين من النسيج الضام وهما الطبقة الحليمية، والطبقة الشبكية.
  • طبقة تحت الجلد: وهي الطبقة الأعمق من طبقات الجلد، وتتكون من شبكة من الخلايا الدهنية والكولاجين. وتعمل هذه الطبقة كعازل يحافظ على حرارة الجسم وامتصاص الصدمات حيث يحمي الأعضاء الداخلية ويخزن الدهون كاحتياطي للطاقة في الجسم.

شاهد أيضًا: علاجات طبيعية لفطريات الجلد

تركيب الأدمة

كما تمّ الحديث سابقًا فإنّ طبقة الأدمة تُعدّ الطبقة الوسطى من طبقات الجلد، حيث تتميّز خذه الطبقة بصلابتها ومتانتها، ذلك أنّها تحتوي على الأنسجة والمكونات المتعدّدة والحيويّة في الجلد، وتتكوّن الأدمة بشكلٍ عامٍ من أجزاءٍ رئيسةٍ، وهي كما يأتي:[1]

  • الطبقة الحليمية: وهي الجزء المسؤول عن تزويد الطبقة التي تعلوها -وهي طبقة البشرة- بالموادّ الغذائيّة اللازمة لها بهدف تصنيع خلايا الجلد الكيراتينيّة. كما أنّها هي الجزء بشكلٍ محددٍ المسؤول عن تنظيم درجة حرارة الجلد والجسم.
  • الطبقة الشبكية: تتميّز هذه الطبقة بقدرتها على إعطاء الجلد قوّته وصلابته وفي نفس الوقت فإنّه مرن. وهي ما تعطيه القدرة على اكتساب هذه المرونة وإعادة شكله إلى الوضع الطبيعيّ بعد تعريضه لتغيير شكله أو إبرازه للخارج مثلًا. وتتميّز هذه الطبقة باحتوائها على الأوعية اللمفاويّة والتي تعدّ أحد أهمّ أجزاء جهاز المناعة.
  • طبقة الإيلاستين: يشير مصطلح الإيلاستين إلى أحد أهمّ مكوّنات النسيج خارج الخلويّ، إذ يعدّ هذا النسيج مجموعة الخلايا التي تحتضن الخلايا والتي تعمل على ربطها معًا. وتعدّ مادّة الإيلاستين أحد أهمّ المكوّنات فيه وتتميّز بمرونتها العالية جدًا. لهذا فإنّ هذه المادّة هي المكوّن الرئيس المسؤول عن إعطاء الجلد مرونته التي نراها.
  • طبقة الكولاجين: يشير الكولاجين إلى ذلك البروتين الذي يتواجد في جسم الإنسان بشكلٍ كبيرٍ في معظم الأنسجة المختلفة، ويكون الكولاجين جزءًا من النسيج خارج الخلويّ. ويتميّز الكولاجين بأنّه يعمل على تكوين جسرٍ يربط الخلايا المختلفة فيما بينها، كما أنّه يتميّز بقوّته التي يضيفها على الأنسجة.

أهمية الأدمة ووظائفها

كما تمّ الحديث سابقًا فإنّ للجلد بشكلٍ عام ولطبقة الأدمة بشكلٍ خاص العديد من الوظائف الحيويّة والهامّة في جسم الإنسان وذلك لما تحتويه من أجزاء وعناصر تعمل على تنظيم العديد من الأمور في الجسم. وتتلخّص أهميّة طبقة الأدمة فيما يأتي:[2]

  • الحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم عن طريق إفراز العرق.
  • التقليل من نموّ البكتيريا والجراثيم عن طريق إفراز الزيوت الدهنيّة.
  • نقل الرساـل والسيالات العصبيّة الخاصّة بالإحساس مثل الشعور بالحرارة أو الحركة أو الاهتزاز وغيرها.
  • إعطاء الجلد شكله وتركيبته الصحيّة.
  • المساعدة في منع دخول الجراثيم إلى جسم الإنسان وذلك عن طريق احتواء هذه الطبقة على الخلايا البلعميّة واللاهمة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي كان تحت عنوان الأدمة هي طبقة من خلايا الجلد توجد اسفل البشرة. وتبيّن من خلال التّعرف على طبقات الجلد أنها إجابة صحيحة، فانتهزنا الفرصة وتحدثنا عن طبقة الأدمة فائدتها وأقسامها.

المراجع

  1. med.libretexts.org , 5.1C: Structure of the Skin: Dermis , 16/01/2022
  2. verywellhealth.com , Anatomy and Function of the Dermis , 16/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *