المرجع الموثوق للقارئ العربي

الفرق بين الجنحة والجناية في القانون السعودي

الفرق بين الجنحة والجناية، تختلف العقوبات الجزائية تبعًا للعديد من الاعتبارات المُختلفة، وذلك من حيث جسامتها، ومدى خطورتها الإجرامية، وبناءً على ذلك فقد تُعد الجناية أكثر خطورة من الجنحة، وفي موقع المرجع تم توضيح الفرق بين الجنحة والجناية، وبعض المعلومات المُتعلقة بقانون المملكة العربية السعودية، ودرجات الجريمة في السعودية، وما هي انواع الجنايات في القانون السعودي.

القانون في المملكة العربية السعودية

يختلف نظام المملكة العربية السعودية عن مُختلف الأنظمة الأخرى في الدول العربية، إذ أنه يعتمد في نهجه على الشريعة الإسلامية، وهي القرآن الكريم والسنة النبوية، وبالتالي فإن الشريعة الإسلامة تُعد المصدر الأساسي للتشريع في المملكة العربية السعودية، ولكن نظرًا لأن الحياة الدنيوية ومصالحها متغيرة بين الحين والآخر فإن تنفيذ السياسات القائمة على التشريع الإسلامي فيها من نوع التخفيف مجاراة للواقع الحالي؛ كالمصالح السياسية والسياسات الداخلية التابعة للعائلة الحاكمة، ومدى تأثير السياسة بين القبائل في المملكة العربية السعودية الحديثة.

شاهد أيضًا: ما هي عقوبة التعزير في السعودية

الفرق بين الجنحة والجناية

تتعدد العقوبات الجزائية التي ينص عليها قانون العقوبات وذلك بحسب جسامة الجريمة، فمنها ما يكون جرمة جنائية؛ كالقتل، ومنها ما يكون جريمة جنحوية؛ كالسرقة الغير موصوفة، ومنها ما يكون مجرد مخالفة؛ كمخالفة قواعد السير، وفي ما يأتي توضيح الفرق بين الجنحة والجناية:

من حيث المفهوم

الجريمة الجنائية (بالإنجليزية: felony): “هي الجريمة التي تستوجب عقوبة جنائية كالأشغال الشاقة المؤبدة أو المؤقتة أو الاعتقال المؤبد أو المؤقت أو الإعدام”، وبالتالي تعد الجرائم المصنفة على أنها جنايات أكثر خطورة وتعاقب عليها بعقوبة أشد وتنطوي على إجراءات قضائية أكثر تعقيدًا، أما الجريمة الجنحوية (بالإنجليزية: misdemeanor): “هي الجريمة التي يُعاقب عليها بالحبس أو بالغرامة أو بالحبس والغرامة معًا”، ويجدر بالذكر أن الجنح تعد أقل خطورة من الجنايات، فإن الشخص المدان بارتكاب جنحة غالبًا ما يُعاقب إما بتغريمه وفي بعض الأحيان يُعاقب بعقوبة الحبس.[1]

من حيث العقوبة

بحسب مفهوم كل من الجناية والجنحة، لا بد من توضيح أن الجنحة أقل خطورة من الجناية، لذلك فإنها تستوجب عقوبة أقل، إذ أن عقوبة الجريمة الجنحوية لا تتعدى كونها حيس لمدة قد تصل إلى 3 سنوات، أو من الممكن في بعض الحالات استبدال العقوبة بالحبس بالغرامة المالية، ومن الممكن إيقاع العقوبتين معًا في آن واحد، أما العقوبة الجنائية تكون أشد، حيث تصل إلى السجن المؤبد، وفي بعض الحالات تكون بالسجن لمدة عشر سنوات، وقد تصل أيضًا إلى الإعدام.[2]

من حيث الاختصاص

لا يكمُن الفرق بين الجنحة والجناية من حيث المفهوم والعقوبة فقط، بل أيضًا إن المحكمة المُختصة بنظر كل نوع من أنواع الجرائم تختلف عن الأخرى، إذ أن الجريمة الجنائية تنظرها المحاكم المُختصة بالجنايات في الدولة، خاصة أن الجرائم الجنائية أكثر تعقيدًا من حيث الإجراءات، كما يكون القضاة في ذلك المجال مُختصين في نظر مثل هذا النوع من الجرائم، أما الجرائم الجنحوية غالبًا ما تنظرها محكمة البداية بصفتها الجزائية.

درجات الجريمة في السعودية

تختلف أنواع الجرائم بالمملكة العربية السعودية بحسب جسامة هذه الجريمة، بحيث تُقسم إلى قسمين، هما:[2]

جرائم العنف في السعودية

تضم جرائم العنف في السعودية الجنايات التي تُبنى على أفعال القوة والعنف والتهديد، وسواء أكانت هذه الجرائم واقعة على الأموال أو واقعة على الأشخاص، وقد تعد الجرائم الجنائية التي تخلو من أي عنف أو تهديد أو اعتداء على الآخرين أنها جنايات عنيفة لأطراف ثالثة، خاصة أن هذا التقسيم لا يُطبق فقط في المملكة العربية السعودية، بل أيضًا يشمل العديد من الدول الأخرى.

الجنايات اللاعنفية في السعودية

تشمل الجرائم غير العنيفة مُعظم الجرائم التي تكون بطبيعتها غير مالية؛ كجريمة غسيل الأموال، وجريمة السرقة والاختلاس، وجريمة السرقة المُسلحة، وجريمة الاحتيال؛ نظرًا لأن هذه الجرائم تعد أفعالًا يُقدم عليها المتهم كما أنها تُسبب ضررًا كبيرًا للأطراف الآخرين.

شاهد أيضًا: عقوبة التهديد الشفوي في القانون السعودي

أنواع الجنايات في السعودية

تختلف درجات الجنايات في المملكة العربية السعودية من حيث جسامتها، حيث أنها لا تكون جميعها على درجة واحدة من الخطورة، ولكن بالرغم من ذلك تُعد أخطر الجرائم من بينها هي تلك الجرائم التي تستوجب عقوبة الإعدام، وفي ما يلي توضيح درجات الجنايات في السعودية:

  • جنايات الدرجة الأولى: هذه النوع من الجنايات يشمل جميع الجرائم التي يعاقب عليها بالعقوبات التي تتراوح ما بين 3 سنوات إلى إحدى عشر عامًا.
  • جنايات الدرجة الثانية: تشمل هذه الدرجة الجنايات التي يُعاقب عليها بالعقوبات الجنائية التي تتراوح ما بين السنتين إلى ثماني سنوات.
  • جنايات الدرجة الثالثة: يشمل هذا النوع من الجنايات تلك الجنايات التي تسوجب عقابًا يتراوح ما بين تسعة أشهر إلى خمس سنوات.
  • جنايات الدرجة الرابعة: تشمل هذه الدرجة الجنايات التي تتراوح مدة عقوبتها ما بين ستة أشهر إلى سنة ونصف؛ ومنها السرقة والاعتقال والتهديد.

أنواع الجرائم من حيث العقوبة في القانون السعودي

تُقسم الجرائم في المملكة العربية السعودية إلى ثلاثة أنواع تبعًا لنوع العقوبة، وهي كما يلي:

  • الجنايات: وهي الجرائم التي تُعد الأكثر جسامة فيما بين الجرائم الأخرى، ويُعاقب عليها بالإعدام وبالأشغال الشاقة المؤقتة أو المؤبدة، أو الاعتقال المؤبد أو المؤقت، أو الإعدام.
  • الجنح: وهي الجرائم التي يُعاقب عليها القانون بعقوبات أقل جسامة من العقوبات الجنائية، ومن هذه العقوبات؛ الحبس أو الغرامة، أو الغرامة والحبس معًا.
  • المُخالفات: وهي الأفعال التي لا تُرقى إلى جسامة جرائم الجنايات أو الجنح، بل أقل جسامة، ويُعاقب عليها إما بالحبس التكديري، أو الغرامة التكديرية.

ما المقصود بالمخالفة

بعد التعرف على مفهوم كل من الجناية والجنحة، لا بد أيضًا من التعرف على النوع الثالث من الجرائم وهي جرائم المُخالفات، حيث تعد المخالفات الأقل جسامة من بين الجرائم الأخرى، فهي لا ترقى إلى مرتبة الجنايات أو الجنح، بل هي عبارة عن مٌخالفات بسيطة برتكبها الأشخاص وتترتب على هذه المخالفات عقوبات بسيطة أيضًا، وتختلف هذه العقوبات باختلاف أنظمة الدول التي وقعت المُخالفة على أراضيها، وغالبًا ما تكون هذه العقوبات الحبس لفترة بسيطة، أو غرامة مالية بسيطة أقل من غرامات العقوبات الجنحوية.

شاهد أيضًا: عقوبة الضرب في القانون السعودي

تختلف الجنحة عن الجناية من العديد من الجوانب، حيث أن الفرق بين الجنحة والجناية يختلف باختلاف جسامة هذه الأفعال، حيث تعد الجريمة الجنائية أكثر جسامة وخطورة من الجريمة الجنحوية، أيضًا يكمُن الاختلاف فيما بينهما من حيث العقوبة، فالجريمة الجنائية تستوجب عقوبات شديدة قد تصل إلى الإعدام، بينما الجنحة عقوباتها أقل جسامة؛ كالحبس والغرامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.