المرجع الموثوق للقارئ العربي

المسافة بين العدد والصفر على خط الأعداد هي

كتابة : ملك غريب

المسافة بين العدد والصفر على خط الأعداد هي إن اختراع خط الأعداد كان في بدايات تطور علم الرياضيات حيث أن العالم جون واليس هو من اكتشفه، فقد ساعد في العديد من المعاملات التجارية والحسابية، كما وضح الفرق بين الأعداد في عمليات الجمع والطرح والمسافة المتساوية المقسمة على خط ممتد إلى ما لا نهاية، وسيعرض لكم موقع المرجع في هذا المقال الإجابة الصحيحة لهذا السؤال مع توضيح تعريف الأعداد الحقيقة وبيان خصائصها.

مفهوم الأعداد الحقيقية

تُعرف الأعداد الحقيقة بأنها الأعداد التي نستطيع إيجادها على خط الأعداد وهي التي تشمل الأعداد النسبية، وغير النسبية، والموجبة والسالبة، والصفر كما أنها الأعداد التي نستخدمها في حياتنا اليومية، فهي تعبر عن الأعداد التي يكون مربعها يساوي عدد حقيقي موجب، كما نستطيع أن نعبر الأعداد الحقيقة بأنها اتحاد الأعداد النسبية والأعداد غير النسبية معًا، تمتلك هذه الأعداد عدة خصائص تسهل إجراء العمليات الحسابية والجبرية عند حل المعادلات ومن أبرزها ما يلي:[1][2]

  • عند جمع أو ضرب عددين حقيقين يكون الناتج عدد حقيقي.
  •  عند جمع الرقم صفر مع أي عدد حقيقي يكون الناتج العدد نفسه.
  • عند ضرب العدد الحقيقي غير الصفر بمقلوبه يكون لناتج يساوي واحد دائمًا مثل: 2*1/2=1.
  • عند جمع أو ضرب عددين حقيقين يكون الناتج هو نفسه بغض النظر عن ترتيب الأعداد في السؤال مثل: (3+2)، (2+3) =5، (2*3)، (3*2) = 6.
  • عند ضرب عدد حقيقي بعددين حقيقين وبينهما عملية جمع داخل الأقواس فالضرب يتزع على الجمع، مثل: 4* (5+8) = 4*5+4*8= 20+32= 52.
  • عند ضرب أو جمع ثلاثة أعداد يكون الناتج نفسه بغض النظر عن آلية تجميع الأعداد داخل الأقواس مثل: (5+2) +3= 10، (3+2) +5= 10.
  • عند جمع العدد الحقيقي مع معكوسة فإن الناتج يساوي صفرًا مثل: 13+-13=0. 

شاهد أيضًا: أي الأعداد الآتية هو عدد غير نسبي

المسافة بين العدد والصفر على خط الأعداد هي

يعتبر خط الأعداد الخط الذي يقوم المعلم والمتعلم بترتيب الأعداد عليه وفقًا للترتيب الصحيح للأعداد، فهو يساعد في حفظ الأعداد وكيفية ترتيبها بشكل صحيح، حيث أن المسافة بين نقطتين محددتين على خط الأعداد يطلق عليها:[3]

  • القيمة المطلقة. 

وهي تُعد المسافة التي يبعدها العدد الحقيقي بغض النظر عن الإشارة التي يمتلكها عن الصفر على خط الأعداد، فمثلاً العدد (5) يبعد عن الصفر بمقدار 5، أما العدد (-5) يبعد عن الصفر بمقدار 5، حيث أنها تعرف بقيمة العدد دون النظر لإشارته.

شاهد أيضًا: معادلة القيمة المطلقة للتمثيل المقابل هي

هكذا نكون قد عرضنا لكم الإجابة الوافية حول السؤال المسافة بين العدد والصفر على خط الأعداد هي، حيث ذكرنا تعريف الأعداد الحقيقة وتطرقنا لخصائصها وعرض بعض الأمثلة لتوضيحها.

المراجع

  1. livescience.com , Real Numbers: Properties and Definition , 17/11/2021
  2. chilimath.com , The Properties of Real Numbers , 17/11/2021
  3. study.com , What is an Absolute Value? , 17/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.