المرجع الموثوق للقارئ العربي

صحة حديث الغدير ابن باز

كتابة : ملك غريب

حديث الغدير ابن باز وهو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، حيث إنّ الطائفة الشيعية تعتقد بأنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- اختار للمسلمين وليًا من بعده ابن عمِّه عليَّا بن أبي طالب -رضي الله عنه-، لذا فإنَّ يوم الغدير من الأيام المقدسة، ومن هذه المعطيات ومن خلال سطورنا التالية يهتم موقع المرجع عبر هذا المقال ببيان صحة حديث الغدير للشيخ ابن باز -رحمه الله-، بالإضافة إلى بيان معنى حديث من كنت مولاه فعلي مولاه ابن باز.

عيد الغدير

فهو يعتبر يومًا مقدسًا عند بعض الطوائف الشيعيَة، حيث أنّ الشّيعة تعتقد بأن يوم الغَدير هو اليوم الذي قام رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- بإعطاء الولاية لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، إذ يرون بأنَّ عليًا كان أحق بخلافة المسلمين من أبي بكر الصديق -رضي الله عنه-، حيث إن الغدير هو موضع قرب الجُحفة التي تتواجد بين مكّة المكرمة والمدينة المنوّرة، وهو يكون في يوم 18 ذي الحجة من كل عام هجري، ويستدلون في هذا القول على ما قال رسول الله -عليه الصلاة والسلام- في خطبته الشهيرة في هذا اليوم.[1] 

حديث الغدير ابن باز

وهو ما يعرف عند الشيعية بولاية علي بن أبي طالب رسول الله في خطبة غدير خُم، حيث أوضح ابن باز -رحمه الله- بأن حديث الغدير لا أصل له في الأحاديث الثابتة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، حيث يعتقد الشيعة بأن رسول الله أعطى الوصاية لعلي بن أبي طالب، وأن الخلافة التي قبله باطلة، حيث لا أصل لهذا الكلام، كما أنّ لا وجود لليوم المعروف بيوم الغدير عند أهل الشيعة، ولكنّه هُناك كثير من الأدلة على خلافة أبي بكر الصدّيق، حيث قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم:”وَيَأْبَى اللَّهُ وَالْمُؤْمِنُونَ إلَّا أَبَا بَكْرٍ”[2][3]

شاهد أيضًا: من هو اول من احتفل بعيد الغدير

من كنت مولاه فعلي مولاه ابن باز

إن حديث من كنت مولاه فعلي مولاه هو حديثٌ ضعيفٌ، حيث ينص الحديث “اللَّهُمَّ مَن كنْتُ مَولاهُ فعليٌّ مَولاهُ، اللَّهُمَّ وَالِ مَن والاهُ، وعادِ مَن عاداهُ. قال: فلَقِيتُ عمرَ بعْدَ ذلك، فقال: هنيئًا لك يا ابنَ أبي طالبٍ؛ أصبَحْتَ وأمسَيْتَ مُولَى كلِّ مُؤمنٍ ومُؤمنةٍ”[4]، فقد استدلوا الشّيعة بهذا الحديث على تولية النبي -صلى الله عليه وسلم- لعلي بن أبي طالب -رضي الله عنه- أما المسلمون من أهل السنة والجماعة، فقد استدلون به للإشارة إلى منزلة علي بن أبي طالب الرفيعة، حيث إنّ المراد بالموالاة هو المحبة والمودة وترك المعاداة، وهذا ما توصل إليه الصحابة وليس المراد الخلافة.[5]

حديث الغدير الدرر السنية

حيث ثبت عن الهيثمي في مجمع الزوائد بأنّ حبشي بن جنادة السلولي قال: “سمعت رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- يقولُ يومَ غديرِ خمٍّ اللهمَّ من كنت مولاهُ فعليٌّ مولاه اللهمَّ والِ مَن والاه وعادِ مَن عاداه وانصرْ من نصرَه وأعِنْ مَن أعانَه”[6]، حيث إنّ هذا الحديث يدل على مكانة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه-، فقولُه: “فهذا وَلِيُّ مَن أنا مَوْلاه”، معناه: محبوبُ مَن أنا مَحبوبُه، وقولُه: “اللَّهمَّ والِ مَن والاه”: أي أحبَّ مَن أحَبَّه، وعلى هذا فالحديثُ ليس له علاقة بالخلافة كما زعمت الشِّيعةُ.[7]

حديث الغدير عند السنة

ذكر بريدة -رضي الله عنه فيما يخص حديث الغدير حيث قال-: “غزوت مع عليٍّ اليمن فرأيت منه جفوة، فلما قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرت عليًّا فتنقَّصته، فرأيت وجه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يتغيَّر، فقال: يا بريدة ألستُ أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟» قلت: بلى يا رسول الله. قال: من كنت مولاه فعَليٌّ مولاه”[8]، حيث أنّ أهل السنة يرون أنَّ الموالاة في الحديث تعني ولاء الإسلام من محبَّة ومودَّة ونُصرة للمُسلم، كما يحثُّ على مَحَبَّةِ عليّ  لحبِّ النَّبيِّ -صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم- له.[9]

حديث الغدير في صحيح مسلم

إنّ الإمام مسلم ذكر ما ورد في خطبة غدير خُم عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في صحيحه، وهو ما رواه يزيد بن حيان حيث قال:

“قَامَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا، بمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه، وَوَعَظَ وَذَكَّرَ، ثُمَّ قالَ: أَمَّا بَعْدُ، أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ فإنَّما أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُما كِتَابُ اللهِ فيه الهُدَى وَالنُّورُ فَخُذُوا بكِتَابِ اللهِ، وَاسْتَمْسِكُوا به فَحَثَّ علَى كِتَابِ اللهِ وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قالَ: وَأَهْلُ بَيْتي أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتِي، أُذَكِّرُكُمُ اللَّهَ في أَهْلِ بَيْتي فَقالَ له حُصَيْنٌ: وَمَن أَهْلُ بَيْتِهِ؟ يا زَيْدُ أَليسَ نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ؟ قالَ: نِسَاؤُهُ مِن أَهْلِ بَيْتِهِ، وَلَكِنْ أَهْلُ بَيْتِهِ مَن حُرِمَ الصَّدَقَةَ بَعْدَهُ، قالَ: وَمَن هُمْ؟ قالَ: هُمْ آلُ عَلِيٍّ وَآلُ عَقِيلٍ، وَآلُ جَعْفَرٍ، وَآلُ عَبَّاسٍ قالَ: كُلُّ هَؤُلَاءِ حُرِمَ الصَّدَقَةَ؟ قالَ: نَعَمْ”[10].

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وقد تعرفنا من خلاله على عيد الغدير، كما تعرفنا حديث الغدير ابن باز، واستعرضنا حديث الغدير في الدرر السنيّة، وصحيح مسلم، بالإضافة إلى حديث الغدير عند أهل السّنّة، كما تمّ بيان أبرز المعلومات حول حديث الغدير للشيخ ابن باز -رحمه الله-.

المراجع

  1. marefa.org , عيد الغدير , 16/07/2022
  2. صحيح الجامع , الألباني، عائشة أم المؤمنين، 247 ، صحيح.
  3. binbaz.org.sa , هل أوصى الرسول عليه الصلاة والسلام بالخلافة لعلي؟ , 16/07/2022
  4. إتحاف الخيرة المهرة , البوصيري، البراء بن عازب، 7/212، سنده ضعيف
  5. islamqa.info , درجة حديث "من كنت مولاه فعلي مولاه "ومعناه
  6. مجمع الزوائد , الهيثمي، حبشي بن جنادة السلولي ، حبشي بن جنادة السلولي، 9/109 ، رجاله وثقوا.
  7. dorar.net , شروح الأحاديث , 16/07/2022
  8. البداية والنهاية , ابن كثير، بريدة بن الحصيب الأسلمي، 5/184 ، : إسناده جيد قوي رجاله كلهم ثقات
  9. dorar.net , شروح الأحاديث , 16/07/2022
  10. صحيح مسلم , مسلم، يزيد بن حيان، 2408، صحيح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.