المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما معنى مثقال ذرة

معنى مثقال ذرة، أنزل الله تعالى علينا القرآن الكريم بما فيه من آياتٍ كثر ومن خلال قراءة هذه الآيات يتقرّب الإنسان من ربّه إضافةً إلى إحساسه بالاطمئنان والرّاحة، فكان  لكلّ آيةٍ أو سورةٍ منها دلالة وشرح، حيث أنّ كل كلمة من هذه الآيات مرتّبة لتوافق حياتنا وما نمرّ به وما يجب علينا أن نقتدي به أو أن نبتعد عنه وذلك من أجل أن نكون من المؤمنين، وسيقدّم لنا موقع المرجع في هذا المقال إجابة عن سؤالنا وكذلك سوف يشرح لنا عن سورة الزلزلة وما هي القصة الّتي انزلت بسببها. 

ما معنى مثقال ذرة

جاء في كتاب الله عزّ وجل: {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَه وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ}[1]، تعني:

  • أنّ من قام بعملٍ في حياته بالخير بما يعادل ذرّة يأخذ ثوابه.

كما أنّ من يقوم بعمل الشّر بما يعادل وزن الذرّة سينال عقابه، ومن خلال ذلك شَعر النّاس بمدى أهميّة طاعة الله عزّ وجل والابتعاد عن المعاصي، وأيضاً من المعروف أنّ ما من عملٍ يقوم به الإنسان في حياته من خيرٍ أم شرٍّ إلّا وأتاه الله بمقابله فيغفر للمؤمن سيّئاته ويعذّب الكافر بما قام من أعمال الشرّ.

شاهد أيضًا: حكم مراقبة الله تعالى في السر، والعلن

سبب نزول فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره

يقول معظم المفسّرين أنّ هذه الآية نزلت في رجلين، فقد كان أحدهما إذا طلب منه شيء يخجل من تقديمه نظراً لكميّته القليلة فيقول: إنّ هذا لا يعتبر شيء أقدّمه لأحد فالجّزاء على العطاء، أمّا الرّجل الثاني فقد كان يأخذ الذنوب الصّغيرة ويقول إنّما وعيد النّار بالكبائر فليس عليّ شيء، فقد كان سبب نزول الآية للتّشجيع على عمل الخير والابتعاد عن عمل الشرّ، فعمل الخير حتّى لو كان صغيراً تأخذ منه ثواباً كبيراً أمّا عمل الشرّ مهما كان صغيراً تأخذ عقاباً كبيراً، فهذا يدل على أن الإنسان مهما قام بمعاصي فإنّ الله لا يضيّع له أجر ثواب عمل خير.[2]

شاهد أيضًا: حوار بين العلم والجهل

في أي سورة انزلت فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره وشرح هذه السورة

لقد نزلت هذه الآية في سورة الزلزلة، حيث تعتبر سورة الزلزلة هي مدينة النّزول ويبلغ عدد آياتها ثماني آيات قد حملت في كلماتها صرخة عظيمة وزلزال يهتزّ منه القلب والأرض، فلا يستطيع الإنسان أن يستيقظ من رعب الزّلزال حتّى يوم القيامة بما يكون فيه من حساب وجزاء، فقد تحدّثت السّورة على أحكام الآخرة وما تُخرج الأرض من داخلها، وأنّ عودة البشر مؤكّدة لربّهم فمن قام بالخير سيرى ثوابه ومن قام بالشرّ سيرى عقابه.

شاهد أيضًا: كم عدد سور القران الكريم وعدد السور المدنية والمكية

وفي نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على سؤالنا معنى مثقال ذرة، وكذلك تعرّفنا على الآية الّتي انزل بها حكم هذا القول، وما هو سبب نزول هذه الآية.

المراجع

  1. سورة الزلزلة , الآية 7 , 12/05/2022
  2. islam.stackexchange.com , How did "an atom's weight" come to be mentioned in translations of the Qur'an? , 12/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.