المرجع الموثوق للقارئ العربي

من هو مخترع المذياع

كتابة : أسماء الخريبات

من هو مخترع المذياع؟ أحد الأسئلة التي تراود الكثير من المهتمين بمجال الاختراعات والاكتشافات التي لها دور مهم في التطور التكنولوجي. من هنا؛ حرصنا في موقع المرجع على عرض أهم المعلومات عن هوية مخترع المذياع، بالإضافة الى توضيح أبرز وأهم الإسهامات التي ساعدت في الوصول إلى هذا اختراع.

من هو مخترع المذياع

إنّ مخترع المذياع هو العالم غوليلمو ماركوني حيث قام اختراع المذياع في العام 1894 ميلاديًا؛ ويعتبر المذياع جهاز الكتروني نستطيع من خلاله الاستماع الى محتوى متنوع. ويستند هذا الجهاز على الموجات الكهرومغناطيسية التي تستخدم في نقل البيانات والكلام والموسيقى وغيرها من الموجات التي يمكن نقلها في الهواء. امتلك ماركوني الشغف بعلوم الفيزياء والكهرباء منذ الصغر؛ فأصبح على علاقة وثيقة بعدد من العلماء المعروفين مثل العلماء لودج، هيرتز، ريغي. [1]

ولد ماركوني في بولونيا  في دولة إيطاليا في العام 1874 ميلاديًا. كان ماركوني الابن الثاني للأم آني جيمسون ايرلندية الأصل وأب ثري يعد من أهم أصحاب الأراضي آنذاك. تزوج ماركوني من  ابنة البارون إن شيكين الرابع عشر وتُدعى هون بياتريس في العام 1905، ولكن قام البارون بإلغاء هذا الزواج في العام 1927. ثم تزوج مرة اخرى من الكونتيسة بيزي سكالي في روما، ولديه أبن واحد وابنتان. توفي ماركونى في روما في شهر يوليو عام 1937 ميلاديًا.

مراحل اختراع المذياع

توصل ماركوني الى اخترع المذياع بالاستناد إلى العديد من الدراسات والاختراعات المتعددة. ونذكر فيما يلي المراحل التاريخية للدراسات المساهمة في اختراع المذياع: [2]

  • قام العالم الفرنسي برانلي باختراع جهاز يساهم في تحديد الموجات الكهرومغناطيسية في العام  1890 ميلاديًا. استفاد ماركوني من هذا الاختراع وإسهامات هرتز في موجات الراديو.
  •  قام العالم بوبوف باختراع جهاز له القدرة على التقاط موجات الراديو في العام 1895 ميلاديًا، وعرض هذا الاختراع بشكله النهائي في جامعة بطرسبرغ. وبذلك يكون بوبوف قد تمكن من إعداد شكل بدائي للمذياع قبل ماركوني بما يقارب العام والنصف.
  • اعتمد ماركوني على استخدام موجات الراديو، بالاضافة الى افكار وإسهامات أخرى للحصول على اشارة البث المطلوبة في عمل المذياع خلال العام 1896؛ وبذلك تمكن على تسجيل براءة اختراع المذياع بشكل رسمي.

شاهد ايضًا: من هو مخترع الكهرباء ومعلومات عنه

الجوائز التي امتلكها ماركوني

كان لماركوني العديد من الجوائز والأوسمة التي استحقها بسبب إسهاماته الجليّة في علوم الفيزياء، ونذكر فيما يأتي عدد من تلك الجوائز: [3]

  • جائزة نوبل للفيزياء في العام 1909 ميلاديًا؛ وكانت بالتشارك مع العالم كارل براون.
  • وسام ألبرت للجمعية الملكية للفنون.
  • وسام الصليب الأكبر لتاج إيطاليا في العام 1902. وتم منحه هذا الوسام من قبل قائد إيطاليا قائد وسام القديس موريس.
  •  وسام من مدينة روما الإيطالية في العام 1903.
  • وسام سافوي المدني في العام 1905.
  • وسام الصليب الفيكتوري الفخري من مجلس الشيوخ الإيطالي في العام 1914.
  • اللقب الوراثي لماريسي في العام 1902.
  • ملازم أول في الجيش الإيطالي عام 1914، وبعد ذلك تم ترقيته إلى نقيب.
  • قائد في البحرية الإيطالية خلال العام 1916.
  • عضواً في بعثة الحكومة الإيطالية المتجهة إلى الولايات المتحدة خلال العام 1917.
  • مندوبًا مفوض من الحكومة الإيطالية في مؤتمر باريس للسلام في العام 1919.
  •  وسام الميدالية العسكرية مقدمًا من الجيش الإيطالي في العام 1919.

اختراعات ماركوني

برزت إسهامات ماركوني الجليّة في مجال الموجات والبث اللاسلكي، لا سيما في ظل الشكوك التي تجلت آنذاك من قبل علماء الرياضيات في أن الانحناء الكروي للأرض سوف يكون عائقًا لإرسال الإشارات اللاسلكية عند مسافات كبيرة تتراوح ما بين 161-322 كم. اثبت ماركوني صحة اكتشافه من خلال تجاربه في إرسال موجات لاسلكية تمكنت من المرور فوق المحيط الأطلسي والوصول من شبه جزيرة كورنوال إلى مدينة سانت جون.

قام ماركوني ايضًا باختراع جهاز الكاشف المغناطيسي في العام 1902 ميلاديًا؛ حيث يُسهم هذا الجهاز في تغيير نسبة المغناطيسية خلال مجال متحرك من الأسلاك الحديدية. وبعد ذلك؛ اخترع ماركوني الهوائي الأفقي الاتجاه بالاضافة إلى عدد من أدوات البث اللاسلكي التي كان لها دور كبير في إرسال أول رسالة إذاعية في العام 1918 ميلاديًا. [4]

علماء ساهموا في اختراع المذياع

ساهم العديد من العلماء في الوصول الى اختراع المذياع من خلال اكتشافاتهم واختراعاتهم التي كان لها دور بارز في الوصول إلى هذا الاختراع. ونذكر فيما يأتي عدد منهم: [5]

  •  هاينريش هيرتز (Henirich Hertz): عالم فيزيائي تمكن من إثبات القدرة على ارسال واستقبال الموجات الإلكترونية لاسلكيًا.
  • إرنست ألكسندرسون (Ernst Alexanderson): عالم سويدي قام بصنع أول مولد كهربائي لتمكين نقل الكلام لاسلكياً وذلك مقارنةً بالتلغراف الذي يستخدم المقاطع الطويلة والقصيرة.
  • ريجنالد فيسيندين (Reginald Fessenden): عالم كندي قام باختراع مبدأ بث الصوت والموسيقى الصافية دون المقاطع الطويلة والقصيرة الموجودة في التليغراف.
  •  إدوين هوارد آرمسترونغ (Edwin Armstrong): عالم أمريكي قام باختراع موجات (FM)، ودارة إعادة التوليد، واخترع ايضًا أول جهاز مذياع مضخم للصوت.

شاهد ايضًاعلماء الكيمياء المسلمين وإنجازاتهم

وفي نهاية هذا المقال، نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال من هو مخترع المذياع ؟، بالإضافة إلى المراحل التي مر بها هذا الاختراع. وتناول هذا المقال ايضًا أهم الاختراعات والاكتشافات التي ساهمت في الوصول إلى اختراع المذياع.

المراجع

  1. semanticscholar.org , Jagadish Chandra Bose: the Real Inventor of Marconi's Wireless Detector , 21/3/2021
  2. saylordotorg.github.io , Evolution of Radio Broadcasting , 21/3/2021
  3. nobelprize.org , Guglielmo Marconi Biographical , 21/3/2021
  4. britannica.com , Major Discoveries And Innovations , 21/3/2021
  5. westga.edu , The Radio Inventor/Entrepreneurs , 21/3/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *