المرجع الموثوق للقارئ العربي

من اول من شرح تركيب العين

كتابة : غدير مقداد

من اول من شرح تركيب العين؟ خلق الله سبحانه وتعالى نعمة البصر، والتي تُساعدنا على رؤية الأشياء من حولنا، وتمييزها، وتتكون العين من عدة أجزاء مختلفة، تتصل مع بعضها لتكوين وفهم الصورة التي يراها الإنسان، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن أجزاء العين ووظيفة كل منها، والعالم الجليل ابن الهيثم، وأهم إنجازاته العلمية.

أجزاء العين

تم بشرح تركيب العين للتعرف على كل جزء في العين ووظيفته، حيث أطلق على كل جزء في العين مسمّى مختلف عن الآخر للتمكن عن فهم وظيفة ودور كل منها، وهذه الأجزاء هي:

  • الشبكية.
  • القرنية.
  • السائل الزجاجي.
  • السائل المائي.

أجزاء العين

شاهد أيضًا: من هو العالم الذي اخترع المدرسة

من اول من شرح تركيب العين

إن العالم المسلم ابن الهيثم هو أول من قام بتشريح العين، حيث قام بتشريحها تشريحاً كاملاً وتعرّف على أجزائها بدقة، كما حدّد وظيفة كل جزء فيها، الأمر الذي أفاد الطب كثيراً بسبب دراسته للعين، كما هناك مشاركات أخرى في مختلف المجالات والعلوم لابن الهيثم، مثل علم الفلك، والرياضيات، والهندسة، والفيزياء، حيث قام بإثبات العديد من النظريات الصعبة. [1]

شاهد أيضًا: من هو العالم الفرنسي الذي اكتشف البنسلين

من هو ابن الهيثم

وُلِد العالم الجليل أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم في البصرة عام تسعمائة وخمسة وستين هجرية، أي في العصر الذهبي للإسلام، تعلم ابن الهيثم العلوم المختلفة، حيث اطلع على العديد من الكتب في جميع التخصصات، منها الإسلامية والطبية والفيزياء والهندسة، كما أنه أتقن علم البصريات إتقاناً كبيراً، ويُعد ابن الهيثم أول عالم قام بإثبات مصدر الضوء والذي يكون عبارة عن الأجسام المنعكس على العين، مما يسبب الرؤية، وله العديد من الإنجازات المختلفة.

من هو ابن الهيثم

شاهد أيضاً: من هو العالم الذي اخترع جهاز التكييف

أهم إنجازات ابن الهيثم

قام ابن الهيثم بالعديد من الإنجازات المختلفة، والمهمة في مختلف العلوم والمجالات، ومن أهم هذه الإنجازات ما يلي:

  • يُعد أول من أثبت أن التغيرات النفسية تؤثر على عملية الإبصار.
  • ويُعد أول عالم شرح تركيب العين، وأعطى كل جزء اسمه مثل القرنية والشبكية.
  • له الفضل في اكتشاف علم طب العيون، والإدراك البصري، والرياضيات والفيزياء.
  • أول من استخدم المنهج العلمي لإجراء العديد من التجارب.
  • سجل العديد من الاكتشافات العلمية، والكتب.
  • ألف كتاب يشرح شرحاً تفصيلياً لأصول إقليدس حول الهندسة والعدد.
  • كتب عن شكوك إقليدس.
  • ألّف كتاب الجامع لأصول الحساب.
  • استطاع حل الشكوك حول نظرية إقليدس.
  • ألّف تحليل العديد من المسائل الهندسية.
  • قدم الكثير من البحوث عن تكبير العدسات.
  • يُعد أول من وضع نظرية تفسر تحركات الكواكب.
  • ألّف كتاب المناظر.

شاهد أيضًا: من هو العالم العربي الذي اسس مكتبة على حسابه الخاص سميت خزانة الحكمة

شرح تركيب العين ووظائفها

تتركب العين من الأجزاء التالية:

حدقة العين

وهي عبارة عن الجزر الدائري الشكل الداكن الموجود في منتصف العدسة الملونة من العين، وتتميز الحدقة بإمكانية توسيعها وتقلصها عند استجابتها للضوء، لأنها تتقلص لحماية الشبكية، إذ يصل قطرها إلى واحد ملليمتر في الضوء الساطع، فيما تتوسّع الحدقة ليصل قطرها إلى عشرة ملليمترات في الظلام، وذلك للحصول على أكبر قدر ممكن من الضوء.

القزحية

هي عبارة عن العدسة الملونة في العين، تحيط ببؤبؤ العين، وتحمل ألوان مختلفة في الأغلب تأخذ اللون البني، كما أنها العضلة التي تتحكم في حجم الحدقة، وكمية الضوء الذي يصل للشبكية.

العدسة

إن العدسة هي عبارة عن الجزء الشفاف الذي يساعد على تركيز الضوء بدقة على شبكية العين عبر تغيير شكلها، فهي تعمل على التركيز على الأشياء وتحديد المسافات لكي تسمح بنقل صورة حقيقية للأشياء.

العضلة الهدبية

هي عبارة عن حلقة عضلية متصلة بالعدسة، إذ يتغيّر شكلها عن طريق انقباضها أو استرخائها والذي يُعرف بالتكيف العيني، تتميز بأنها عبارة عن حلقة مكونة من عضلات ملساء يطلق عليها طبقة الأوعية الدموية،وعند حدوث ضرر فيها تفقد العين الرؤية.

القرنية

تشبه القبة، إذ أنها طبقة شفافة تُغطي الحدقة والقزحية والحجرة الأمامية للعين، وتمتلئ بالنهايات العصبية، لكنها لا تحتوي على أوعية دموية، كما أنها مسؤولة بشكل كبير عن معظم قوة التركيز في العين.

السائل العيني

هناك نوعان من السائل الموجود في العين، لتوفير الدعم في البنية والغذاء للعين وهما:

  • سائل كثيف يُشبه الهلام، يتواجد في الجزء الخلفي من العين ويشكل غالبية كتلة العين، ويُسمّى بالسائل الزجاجي.
  • السائل الذي يتواجد الجزء الأمامي من العين، ويُعرف بالمائي.

الشبكية

وهي عبارة عن تلك الطبقة التي تتواجد في أعمق نقطة بالعين، وتحتوي على 120 مليون خلية مستقبلة للضوء، ولها القدرة في الكشف عن الضوء، وتحويله إلى إشارات كهربائية يتم إرسالها إلى الدماغ لمعالجتها.

العصب البصري

عبارة عن حزمة كثيفة من الألياف العصبية التي تنقل المعلومات عن الضوء من شبكية العين إلى منطقة القشرة البصرية، في الدماغ، إذ أنها المسؤولة عن معالجة المعلومات البصرية وإنشاء الصور، ويطلق على منطقة الشبكية التي تخرج عبرها هذه الألياف بالبقعة العمياء، وذلك لأنها لا تحتوي على أي من العصيات والمخاريط.

الصلبة

وهي عبارة عن نسيج ليفي يغطّي الجزء الخارجي من كرة العين باستثناء القرنية، وتكمن أهميته في العمل على توفير الدعم اللازم للعين للحفاظ على شكلها، ويسمى ببياض العين.

الملتحمة

هي عبارة عن غشاء رقيق وشفاف يغطي معظم بياض العين والجزء الداخلي من الجفون، كما أنه يحتوي على الأوعية الدموية الدقيقة، للمساعدة على تشحيم العين وحمايتها من الجراثيم.

المشيمية

تتكون من طبقة من النسيج الضام التي تصل بين الشبكية والصلبة، ويبلغ سمكها 0.5 ملليمتر، وتحتوي المشيمية على خلايا صبغية ماصة للضوء، لتقليل من الانعكاسات في الشبكية.

الغدد الدمعية

هي عبارة عن غدد صغيرة تتواجد داخل الجفن العلوي، إذ تسهم في الحفاظ على نظافة ورطوبة سطح العين، وحمايتها من الأذى، عبر إنتاج الدموع الطبيعية، والتي يتم توزيعها على سطح كرة العين عند إغلاق العين والرموش.

شاهد أيضًا: من هو العالم الذي وضع معمارية الحاسب

شرح تركيب العين لابن الهيثم

شرح ابن الهيثم كيفية الرؤية وتركيب العين بشكلٍ دقيق، وذلك كما يلي:

  • الأجسام تقوم بإصدار أشعة تخترق العين، وبالتالي ترسم صورة الجسم على جزء الشبكية.
  • تقوم الشبكية بنقل هذه الصورة المكونة بواسطة عصب الرؤية إلى الدماغ.
  • يقوم الدماغ بتكوين صورة أولية لهذا الجسم، مما يؤدي إلى الرؤية في العين.

شاهد أيضًا: من هو العالم الجليل الذي ولد عام ٦٣٠ وتوفي عام ٧١١

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان، من اول من شرح تركيب العين؟ حيث تعرفنا على العالم ابن الهيثم، وتركيب أجزاء العين ووظيفة كل جزء منها.

المراجع

  1. marefa.org , ابن الهيثم , 09/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.