المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف نعتني بأسنان الأطفال ، وما المعجون المناسب؟

كتابة : نسمة محمد

كيف نعتني بأسنان الأطفال، تبدأ أسنان الأطفال بالظهور بداية من عمر الأربعة أشهر وحتى السنة، وتحتاج الأم إلى العناية بنظافة هذه الأسنان الصغيرة حتى يتم حمايتها من الأمراض والمشكلات الخطيرة التي قد تؤثر على صحتها فيما بعد، إذ يساعد أمر الاهتمام بها وغسلها بالمعجون المناسب بشكل دائم في الحفاظ عليها من التسوس الذي يعاني منه الكثير من الأشخاص الصغار منهم والكبار، ويعد التسوس من المشكلات الشائعة والمنتشرة بين أعداد كبيرة وهائلة من الأطفال الصغار نتيجة تناولهم المستمر للحلوى، والأطعمة الأخرى التي تؤثر عليهم، ومن خلال موقع المرجع سوف بالإجابة على سؤال كيف نعتني بأسنان الأطفال، وما هو المعجون الذي يتناسب معهم وكيفية استخدامه.

كيف نعتني بأسنان الأطفال

ينصح الكثير من الأطباء بضرورة العناية بأسنان الأطفال منذ الصِغر، إذ يساعد هذا الأمر في الحفاظ عليها وحمايتها من أمراض عديدة، وتظهر طرق العناية بأسنان الأطفال في الآتي:[1]

تعليم الطفل العادات الجيدة

تحتاج كل أم إلى تعليم الطفل عادات العناية والحفاظ على الأسنان بشكل جيد، فتبدأ الأم في تعليم ابنها الصغير الطريقة الصحيحة لتنظيف أسنانه من الرواسب والبكتريا الضارة التي تتكون بين الأسنان وتؤثر على سلامتها.

شاهد أيضًا: موضوع تعبير عن ألم الأسنان الصف الرابع قصير

تنظيف الأسنان

من المهم أن تقوم الأم بمساعدة طفلها على إختيار فرشة الأسنان التي تتناسب معه، وكذلك المعجون الذي لا يحتوي على مواد كيميائية قد تؤثر على أسنان هذا الطفل الصغير، وبعد ذلك تهتم بتعليم طفلها الطرق الصحيحة لتنظيف أسنانه وغسلها.

نظام غذائي صحي

يحتاج الطفل إلى تناول نظام غذائي صحي ومتنوع، إذ يتنوع هذا النظام ما بين الفاكهة والخضروات التي تساعد في بناء الأسنان والحفاظ عليها، كما لابد من الإبتعاد عن الحلوى والسكريات التي تلتصق بالأسنان وتؤدي إلى تدميرها.

الكشف المستمر على الأسنان

يساعد الكشف الدائم عن الأسنان من قِبل الطبيب المختص إلى الحفاظ عليها من الأمراض أو المشكلات التي قد تؤثر على صحتها، كما يهتم طبيب الأسنان في بعض الأوقات بإعطاء هؤلاء الأطفال محلول موضعي حتى يتم حمايتها من مشكلة التسوس الخطيرة.

شاهد أيضًا: كم عدد الأسنان اللبنية عند الأطفال

أفضل معجون أسنان لطفلك

يساعد معجون الأسنان وغسلها الدائم به في الحفاظ عليها من التلف والبكتريا الضارة التي تُصيبها، ولذلك من المهم غسل الأسنان بالمعجون المناسب لها حتى يتم الحفاظ عليها، وسوف نوضح أفضل معجون أسنان يناسب طفلك في السطور التالية:

معجون أسنان كولجت Colgate

يحتوي غسول الأسنان من كولجت على عدة نكهات مميزة حتى تجعل عملية غسل الأسنان ممتعة لجميع الأطفال، ويتميز هذا المعجون بأنه خالي تمامًا من المواد الحافظة التي تؤثر على أسنان الطفل بطريقة سلبية، ويحتوي معجون أسنان كولجت على مادة الفلورايد التي تساعد في بناء الأسنان وحمايتها من التسوس.

معجون أسنان كولجت

معجون أسنان بيرتس بيز Burt’s Bees

يتميز هذا المعجون من بيرتس بيز بقدرته المميزة على تعليم الأطفال الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مجموعة رائعة من النكهات المفضلة عند هؤلاء الأطفال الصغار، معجون أسنان بيرتس بيز خالي من المحليات الصناعية والمواد الكيميائية الضارة التي تؤثر على سلامة الأسنان.

معجون أسنان بيرتس بيز

معجون أسنان تومز Tom’s

يحتوي هذا المعجون من تومز على نكهة الفراولة التي يعشقها عدد كبير جدًا من الأطفال، كما أن هذا النوع خالي من المحليات الصناعية أو المواد الضارة التي تؤدي إلى تسوسها.

معجون أسنان تومز

معجون أسنان هالو Hello

يعمل هذا المعجون على ترطيب اللثة وحمايتها من الالتهابات الخطيرة نتيجة احتوائه على نسبة عالية من المواد المُلطفة والصبار الذي يحمي الأسنان من مشكلات وأمراض متعددة، كما يحتوي على الكثير من المواد الطبية التي تزيد من لمعان الأسنان وتنظيفها.

معجون أسنان هالو

معجون أسنان كرست Crest

يساعد هذا المعجون الرائع والغني بمادة الفوريدا الطبية على حماية اللثة من الالتهابات الجلدية والكثير من المشكلات الأخرى التي تتكون بفعل البكتريا الضارة والسموم التي تتجمع في الفم بكثرة، ويتميز هذا المعجون بنكهاته الرائعة التي تجذب جميع الأطفال إليها.

معجون أسنان كرست

طريقة غسل أسنان الطفل بطريقة صحية

يؤكد الكثير من الأطباء المتخصصين على ضرورة استشارة طبيب الأسنان المعالج حتى يشرح الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان والتي تتناسب مع طفلك، إذ تختلف  تركيبة الفم من طفل لآخر، مثلما تختلف حالة اللثة أيضًا، وبشكل عام يمكن غسل الأسنان باستخدام طريقة الغسل الدائرية، وتتم من خلال غسل مجموعة متجاورة من الأسنان بالفرشاة والمعجون بشكل دائري، وبعدها يتم الإنتقال إلى مجموعة أخرى حتى يتم تنظيف الأسنان جميعًا.

شاهد أيضًا: طريقة تبييض الأسنان في يوم واحد

نصائح طبية لحماية أسنان طفلك

هناك مجموعة من النصائح الطبية الهامة التي يجب إتباعها جميعًا، حتى تكون أسنان طفلك سليمة وخالية من التسوس، وتظهر هذه النصائح في الآتي:[2]

  • لابد من غسل أسنان طفلك مرتين على الأقل خلال اليوم الواحد.
  • لابد من إرشاد الأطفال إلى الطريقة الصحيحة لغسل الأسنان.
  • يجب أن يحتوي معجون الأسنان على مادة الفلورايد التي تحمي الأسنان من التسوس، وتساعد في تنظيفها.
  • لابد من غسل الأسنان قبل الذهاب إلى النوم مباشرة.
  • لابد من الإبتعاد عن بلع معجون الأسنان أثناء القيام بغسلها، إذ يؤثر ذلك سلبيًا على صحة الطفل.
  •  لابد من إبعاد عبوة معجون الأسنان عن متناول أيدي الأطفال.
  • تجنب شطف الفم بالماء مباشرة بعد استخدام المعجون الذي يحتوي على مادة الفلورايد، إذ ينتظر الطفل لفترة من الوقت حتى تتفاعل هذه المادة مع الأسنان.
  • امسكي بيد طفلك أثناء القيام بغسل أسنانه، إذ يتعلم بسهولة وسريعًا الطريقة الصحيحة لغسل أسنانه.

كمية معجون الأسنان المناسبة للطفل

يحتاج الطفل إلى كمية بسيطة جدًا من معجون الأسنان حتى يقوم بغسل أسنانه بالطريقة الصحيحة، إذ تؤثر الكمية الكبيرة من معجون الأسنان عليه بشكل عكسي خاصة إذا قام ببلعها ولم يتحكم في نفسه، فيمكن استخدام كمية بسيطة من هذا المعجون تشبه حبة الأرز وذلك لجميع الأطفال أقل من ثلاث سنوات، كما يمكن استخدام كمية تتناسب مع حبة الفاصوليا من معجون الأسنان لجميع الأطفال الأكبر من ثلاث وأقل من ست سنوات.

شاهد أيضًا: كيف نخفف ألم التسنين عند الرضع

وصفات لحماية أسنان طفلك من التسوس

هناك مجموعة من الخلطات أو الوصفات الطبيعية التي تساعد في حماية أسنان طفلك من التلوث، وتظهر هذه الوصفات في الآتي:

وصفة زيت الزيتون

نقوم بوضع ملعقة كبيرة الحجم من زيت الزيتون على ملعقة أخرى من زيت القرنفل، وبعد ذلك يمكن وضع هذه الوصفة الطبيعية على الأسنان يوميًا إذ تحافظ عليها من التسوس، وتساعد في حماية الأسنان واللثة من الالتهابات الخطيرة.

وصفة مسحوق الكركم

يعتبر الكركم من المكونات الطبيعية المميزة التي تحتوي على العديد من المواد التي تسهم في حماية الأسنان من التسوس، ويمكن وضع ملعقة كبيرة من الكركم على ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وبعدها نقوم بوضع هذا المكون الطبيعي على الأسنان مرتين أو ثلاث خلال الأسبوع الواحد.

شاهد أيضًا: تفسير حلم الأسنان لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين والإمام الصادق

وفي نهاية هذا المقال نكون أوضحنا الإجابة على سؤال كيف نعتني بأسنان الأطفال، وما هو المعجون المناسب لهم، كما نكون قد أوضحنا مجموعة من الوصفات الطبيعية التي تساعد في حماية أسنان هؤلاء الصغار من التسوس والتهاب اللثة الخطير.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.