المرجع الموثوق للقارئ العربي

كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443

كتابة : شادي خلف بتاريخ : 14 سبتمبر 2021 , 13:40

إنّ كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443 هي أحد الأمور التي يتم البحث عنها بالتّزامن مع اقتراب موعد اليوم الوطني للمملكة، حيث يتناول النّاس في المملكة العربيّة السّعوديّة هذا اليوم بُمختلف العبارات والكلمات الجميلة التي تعبّر عن حالة الفخر والاعتزاز بالانتماء إلى تاريخ المملكة المشرّف والذي تمّ الوصول إليه بعد جهود طويلة ومرحلة نضاليّة زادت عن الثّلاثين عام، وعبر موقع المرجع يمكن للأخ الزّائر أن يتعرّف على كلمات عن اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443 وعلى كلمة لفعاليات احتفال اليوم الوطني السّعودي 91 لعام 1443هــ.

عن اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443

إنّ مناسبة اليوم الوطني السّعودي سوف تكون مع يوم الخميس الموافق لتاريخ 16 /من شهر صفر/لعام 1443 هــ الموافق للتاريخ الميلادي 23 /من شهر أيلول سبتمبر/لعام 2021م، وهو اليوم الذي تمّ  الاعتراف به ضمن التّقويم الرّسمي المعمول به في المملكة على أنّه اجازة رسميّة لكافّة قطّاعات ومجالات عمل الموظّفين في البلاد، وهو يوم وحدة وباء النّواة الأولى للمملكة العربيّة السّعوديّة الحديثة.[1]

يعود الفضل في بناء الدولة السّعوديّة بشكلها الحالي إلى الملك الراحل المؤسس عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- فهو الذي رعى عملية الوحدة وقام على جَمع شَتات القبائل العربيّة في شبه الجزيرة لتكون تحت راية الاسلام (لا إله إلّا الله محمد رسول الله) وضمن حدود بلاد موحّدة وقويّة بعد أن عاثت بهم أطماع الاستعمار بالتّخريب والنّهب، حيث كان قرار الوحدة في تاريخ الثالث والعشرين من شهر أيلول سبتمبر لعام 1932 م.

اقرأ أيضًا: كلمة عن اليوم الوطني السعودي 91 قصيرة

كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443

تتعدّد فعاليات الاحتفال في اليوم الوطني السّعودي، فهي المناسبة الأكثر شمولًا وانتشارًا في أواسط المؤسسات السّعودية العامّة والخاصّة، مما يفرض على المعنيين إعداد كلمات بمناسبة اليوم الوطني السعودي لإلقائها على المستمعين، وفي ذلك نسرد لكم أجمل كلمة عن اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443:

مقدمة الكلمةتعارف النّاس على مصطلح الوطنيّة منذ فجر التّاريخ، فكل الكائنات الحيّة تمتلك أوطان وبيئات تنشط خلالها، فهي البيئة التي تضمن لها الاستمرار وتمنحها الأمان والاستقرار الكافي لاستمرار العِرق الحي، وهي إحدى الغرائز الطبيعيّة في الإنسان، حيث يتعلّق بوطنه الذي كان بداية حياته الأولى وذكرياته الطفولية وغيرها، فيحرص كلّ الحرص على أن يكون سالمًا وبأحسن أحواله، وهو ما يفعله الرّجال الشّجعان في تاريخ الأوطان، وهم من يصنعون الأيّام الوطنيّة التي تصل إلى رتبة عيد.

نص الكلمةإنّ طريق الوصول إلى اليوم الوطني في المملكة العربيّة السّعوديّة لم يكن مُعبّدًا أو سالكاً، بل كان مقطوعًا بسبب تراكم سنوات الاستعمار وتراكم تبعيات التخلّف والجهل والتّفرقة، حيث كانت شبه الجزيرة العربيّة تتربّع على مساحة شاسعة، وشعوب متفرّقة  لا تجتمع على  شيء سوى شمس الصباح وظلام الليل، حتّى عاد الفارس السّعودي من سفره، وعاد لمتابعة رحلة الأجداد وتحقيق الحلم الكبير بإنشاء دولة عربيّة ذات وزن محوري وعالمي، فقام الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود بالسّيطرة على تلك المناطق كافّة بغية توحيدها في وطن مشترك، وكان ذلك بعد السّيطرة على مدينة الرياض (عاصمة البلاد الازليّة)، فقام بإصدار مرسوم الوحدة في الثالث والعشرين من شهر أيلول سبتمبر لعام 132م، والذي قضى عبره بتحويل اسم البلاد من مملكة نجد وملحقاتها إلى المملكة العربيّة السّعوديّة، وكانت بداية انشاء الدّولة الحديثة وحجر الأساس في تشكيلها، لتصل لاحقًا عبر جهود القادة من بعده إلى شكلها الحالي، التي يقف العالم كلّه احترامًا لها، فتعتبر واحدة من أهم الدّول المحوريّة في الشّرق الأوسط والعالم ، وهي واحدة من أكبر اقتصادات الدول العشرين عالميًا، وقائدة تلك القمة في العام 2020م.

ختام الكلمةختامًا نقول إنّ البلاد العظيمة تحتاج إلى رجال عظماء، وكما قيل سابقًا فلكل دولةٍ زمانٌ ورجال، وها هي دولتنا تُكرّر مجدها من جديد وتستعيد هوّيتها الوطنيّة المشرّفة عامًا بعد آخر، لتكون البلاد السّعوديّة التي يفتخر كل مواطن بانتمائه إليها، ويعتز كل طفل فيها بنفسه وأجداده الشّجعان، فما بين وحدة الملك الراحل عبد العزيز آل سعود في العام 193.2 ميلادي وعاصفة حزم الملك سلمان بن عبد العزيز 2015 سنوات من المجد والكرامة والعنفوان لكل مواطن سعودي حرّ.

شاهد أيضًا: مقال عن اليوم الوطني السعودي مختصر 1443

كلام عن اليوم الوطني السعودي تويتر 

عبر منصّة التّواصل الاجتماعي تويتر، يتناول الشّارع السّعودي والناشطون في السوشيال ميديا يوم البلاد الوطني بعبارات العز وكلمات الفخر والشّموخ، ولعلّ أبرز كلام عن اليوم الوطني السعودي عبر تويتر، ما يلي:

  • بلادي الحبيب، هي بلاد خادم الحرمين الشريفين، ونحن تحت ظلال السّيف الاسلامي وراية التّوحيد، ها هي بلادي وها هم ملوكها، كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد ميلاد الوطن.
  • إنّ اليوم الوطني السّعودي هو يوم ميلاد الهويّة التي يجتمع تحتها ما يزيد عن ثلاثة وعشرون مليون مواطن، فهنيئًا لنا بقائد مؤسس كالملك عبد العزيز آل سعود وهنيئًا لنا بملوك أبطال يسيرون على الدّرب ويحفظون الامانة.
  • إنّ كرامة السّعودي وحرّيته هي الغاية من سعودية الملك عبد العزيز وسعوديّة الملك سلمان بن عبد العزيز، فالأول قد أنشأ بلادًا عظيمة ومستقرة والثاني حمى تلك البلاد بحزمٍ وعزم.
  • اليوم الوطني السّعودي هو مناسبة تحتفل بها كل ذرّة تراب في المملكة العربيّة السّعوديّة، فهي فرحة الانتماء إلى وطن عظيم ومعطاء وشامخ، وفرحة تجديد العهد على الولاء إلى الأبد.
  • إنّ كلمات الحب في المملكة العربيّة السّعودية لا تكفي، فهي الحب كلّه، ديار الله المباركة التي شرّفها بخيرة المشاعر المقدّسة وخيرة الرجال منذ مطلع الدّنيا.
  • بارك الله سمائها ومائها وترابها ورجالها، كل عام وأنتِ بخير يا بلاد الاسلام وقبلة العرب والمسلمين، كل عام وأنتِ بخير يا سعوديّتنا التي نفتخر بانتمائنا إليك.

اقرأ أيضًا: كلمة عن اليوم الوطني قصيرة بالانجليزي

كلام عن اليوم الوطني 91 بالإنجليزي 

لأنّها مناسبة عابرة للّغات والحديد، وهي مناسبة يفرح معها المواطن السّعودي سواء أكان في الدّاخل السّعودي أو في بلاد المَهجر، ولذلك نقوم على سرد باقة من أجمل عبارات وكلمات عن اليوم الوطني السعودي بالإنجليزي:

  • It is our country that we have loved since childhood. Happy New Year, the stronghold of Dar Al Arab and Arabism. Happy New Year, Saudi.
    الترجمةإنّها بلادنا التي نحبّها منذ الطفولة، كل عام وأنتِ بخير يا معقل دار العرب والعروبة، كل عام وأنت بخير يا سعودية.
  • My country is that geographical spot that God Almighty has honored with the best men and the best horsemen. It is a country that is protected by God’s kindness through brave kings and leaders.
    الترجمةبلادي، هي تلك البقعة الجغرافيّة التي أكرمها الله تعالى بخير الرجال وخير الفرسان، فهي بلاد تحميها ألطاف الله عبر ملوك وقادة شجعان.
  • The anniversary of the Saudi National Day is an occasion to renew belonging to the homeland, and to strengthen love among all groups of the Saudi people, to achieve self-sufficiency.
    الترجمةإنّ ذكرى اليوم الوطني السّعودي، هي مناسبة لتجديد الانتماء إلى الوطن، وتعزيز المحبة بين كافّة فئات الشعب السّعودي، لتحقيق الاكتفاء الذاتي.
  • The homeland is the place of human birth, a place of feeling safe and secure, and the National Day is the opportunity to share with our dear kingdom the joy of unity and belonging.
    الترجمةإنّ الوطن هو مكان ولادة الانسان، وهو مكان الشّعور بالأمن والأمان، واليوم الوطني هو الفرصة التي نشارك بها مع مملكتنا الغالية فرحة التوحيد والانتماء.

اقرأ أيضًا: 10 كلمات معبرة عن اليوم الوطني للسعودية 1443

كلمة عن اليوم الوطني 91 الملك عبد العزيز

هي من الكلمات التي تناسب فعاليات الاحتفال في المدارس أو الجامعات، حيث يحرص مشرفو الاحتفال على اختيار كلمات طلّابيّة قصيرة ومختصرة حفاظًا على الوقت، ولعلّ أبرز كلمة عن اليوم الوطني 91 مختصرة وقصيرة، هي:

مقدمة الكلمة: إنّ الأحداث التاريخيّة هي الذاكرة التي تحرّك الإنسان وتؤرّخ وجوده وكيانه، حيث أثبتت دراسات الدّور الإيجابي الذي يلعبه التاريخ في تحديد المستقبل، فهو انعكاس حي للحالة العامة للمجتمع، ويحمل التاريخ السّعودي أبرز وأجمل القيم والمفاهيم التي تضمن للبلاد مستقبل زاهر ان شاء الله، فقد اعتادت الصفحات على ظهور أبطال وملوك حكماء قادرون على صناعة الفرق.

نص الكلمةتقول القاعدة بأنّ المراحل الصّعبة من تاريخ البلدان تحتاج إلى رجال أشّداء وشجعان، فهم الأكفأ على تغيير تلك المرحلة والانتقال بالبلاد من أعلى مؤشّرات الخطر والفقر إلى حالة من السكينة والهدوء على سكة التطوير والتحديث، وهو ما قام عليه الملك السّعودي الرّاحل عبد العزيز آل سعود -رحمه الله وأحسن مثواه -فقد نظر إلى حال البلاد ووجدها تغوص في مستنقعات من الجهل والفوضى، ومستنقعات التفرقة والتشرذم، في مرحلة تمّ وصفها على أنّها من أصعب المراحل التي مرّت على شبه الجزيرة، فقام على اعتماد خطة الوحدة بعد إتمام السيطرة لإنقاذ البلاد، التي كانت في الثالث والعشرين من شهر أيلول سبتمبر لعام 1932م.

خاتمة الكلمةإنّ القادة الشجعان، الذين يمتلكون الحكمة والقوةّ هم إحدى النعم التي يكرم الله بها عباده، وهو ما بدى واضحًا في تاريخ المملكة العربيّة السّعوديّة، حيث كان للدور الكبير الذي مارسه الملك عبد العزيز بن سعود كل الإيجابيّة في الحياة الكريمة والحرّة التي يعيش بها المواطن السّعودي اليوم، وختامًا نقول جزى الله الملك عبد العزيز عنّا وعن الأمة كلّ خير، وجزى الله القادة الشجعان من أصحابه في يوم الوحدة الخير والجنة.

اقرأ أيضًاتعبير عن اليوم الوطني السعودي بالانجليزي قصير جدا مع الترجمة

عبارات عن اليوم الوطني السعودي 1443

هي من العبارات التي يتناولها المواطنون في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي من أهم السّمات التي تميّز اليوم الوطني، حيث يحرص النّاس على تبادل عبارات وكلمات التبريك والتهنئة، ولعلّ أجمل ما قيل من عبارات عن اليوم الوطني السعودي 1443، هي الآتي:

  • نحب هذا اليوم ونحمل معه أطيب التمنيّات بالسّلامة والعافية لشعبنا السّعودي البطل وكافّة شعوب الأمة العربيّة والاسلاميّة، من الرياض كل عام وأنتم بخير.
  • إنّ اليوم الوطني لبلادي المملكة العربيّة السّعوديّة، هو اليوم الذي تفيض به قلوبنا حبًا لها ولتاريخها المشرّف، فكل عام وأمّة الاسلام قاطبةً بألف خير، كل عام وأنتم بخير من جدة.
  • بارك الله أمتنا العربيّة وسخّر الله لها من يعينها ويخرجها من ظلمات الضعف إلى القوّة، كما فعل ملكنا الراحل، جزى الله الملك عبد العزيز آل سعود كلّ خير، وجزى الله خيرًا جميع قادته الأبطال.
  • مناسبة وطنيّة تحتفل بها قلوبنا قبل أن نُعلن الاحتفال، فهي فرحة الوطن بمواطنيه وفرحة المواطنين بوطنهم الغالي، فاللهم احفظ لنا المملكة وأكرمنا برؤيتها سالمة على الدّوام.
  • لقد كان لليوم الوطني السّعودي الدّور الأكبر في نقل البلاد من براسم الاستعمار والتفرّق إلى الوحدة والاستقرار والقوّة، وفضل ذلك يعود إلى ملك مؤسس شجاع يسمّى عبد العزيز آل سعو -رحمه الله-.
  • بارك الله بالإخلاص وأهله، وبارك الله برعاة السّلام والسّاهرون على رفاهيّة وحريّة المواطن السعودي، سيدي الملك سلمان بن عبد العزيز وسيدي سمو ولي العهد محمد بن سلمان.

اقرأ أيضًا: عبارات عن اليوم الوطني بالانجليزي مع الترجمة

صور بمناسبة اليوم الوطني السّعودي 91 لعام 1443 

يتناول المواطنون في المملكة العربيّة السّعوديّة صور وشعارات اليوم الوطني فيما بينهم، حيث تتزيّن قلوب ومواقع التّواصل الاجتماعي في تويتر وفيس بوك وواتس آب بتلك الصّور والكلمات العَذبة التي تعبّر عن فخر الانتماء والاعتزاز بعروبة المملكة، وفي ذلك نسرد لكم باقة من أجمل صور بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 لعام 1443، وهي:

صور بمناسبة اليوم الوطني السّعودي 91 لعام 1443 
صور بمناسبة اليوم الوطني السّعودي 91 لعام 1443 
صور بمناسبة اليوم الوطني السّعودي 91 لعام 1443 
صور بمناسبة اليوم الوطني السّعودي 91 لعام 1443 

إلى هنا نصل بكم إلى نهاية المقال الذي تناولنا فيه كلمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 91 وانتقلنا عبر سطوره وفقراته للتعريف بتاريخ اليوم الوطني السعودي للعام 1443 هــ والتعريف بأجمل كلمة عن اليوم الوطني لفعاليات الاحتفال، وأجمل كلمات وعبارات عن اليوم الوطني تويتر، لنختم أخيرًا مع صور بمناسبة اليوم الوطني السعودي91.

المراجع

  1. marefa.org , اليوم الوطني السعودي , 14/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *