المرجع الموثوق للقارئ العربي

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

كتابة : رنا صلاح الدين

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول، فقد نجد أن الإنجاب من أهم الغايات التي ترغب بها وتتمناها كل امرأة متزوجة، حيث يعتبر مرحلة انتقالية لجميع أفراد الأسرة، كما أنه يعد الهدف الأول والأساسي من الزواج بالنسبة لكلًا من الزوج والزوجة، ومن الجدير بالذكر هنا أن للحمل أعراضاً محددة تُشير إلى تأكيد احتمالية حدوثه، بالإضافة إلى ذلك فإن للحمل بتوأم أعراض تتشابه مع أعراض الحمل العادي، وتعقيبًا على ذلك ومن خلال موقع المرجع سيتم استعراض توضيح لأعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول، كما سوف يتم التطرق إلى تناول أنواع الحمل، جنبًا إلى جنب فإنه سوف يتم طرح الرد حول إجابة سؤال في أي شهر أعرف أني حامل بتوأم؟

المرأة الحامل والحمل بتوأم

يوجد لكل حمل دلالات وعلامات خاصة به تميزه عن غيره سواء كان هذا الحمل بتوأم أم بذكر أم أُنثى، وتجدر الإشارة هنا بأنه يمكن معرفة الحمل بتوأم خلال الشهور الأولى من الحمل، فعلى الرغم من تداخل علامات الحمل بطفل واحد مع الحمل بعدد من الأجنة، إلا أنه توجد بعض العلامات المبكرة التي تؤكد بنسبة كبيرة احتمالية أن يكون الحمل بتوأم، وفي هذا الصدد يمكن توضيح الحمل بتوأم على أنه عبارة عن حمل المرأة بأكثر من جنين، بالإضافة إلى ذلك نجد أن الحمل متعدد الأجنة ينقسم إلى قسمين الأول منهم هو، التوأم الأخوي وهو الذي يحدث فيه تخصيب حيوانين منويين لبويضتين في وقت واحد، والنوع الآخر ويعرف باسم التوأم المتطابق وهو الناتج عن انقسام البويضة الواحدة بعد تخصيبها بحيوان منوي واحد.

المرأة الحامل والحمل بتوأم

أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول

عندما يتم الحمل تشعر المرأة ببعض الأعراض التي تحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسدها، فنجد أن أعراض الحمل تكون واحدة ناهيك عن إن كان هذا الحمل بطفل أو بأكثر إلا أنها تكون أكثر وضوحًا في التوأم، كما تظهر بشكل مُبكر عن المعتاد في الحمل العادي، ونتيجة لذلك فإنه يمكن تناول توضيح لبعض هذه العلامات في الآتي:[1][2]

  • مستوى هرمون الحمل: حيث يزداد مستوى هرمون الحمل في حالة كان الحمل بتوأم، لكنه يكون في المعدل الطبيعي كذلك، فيمكن معرفة ذلك عن طريق قياس نسبة هذا الهرمون من خلال فحص الدم أو البول بعد مرور عشرة أيام من تاريخ الحمل.
  • الحركة المبكرة للجنين: من الدلالات على حدوث الحمل بتوأم هي شعور المرأة بحركة الجنين الموجود بالمشيمة بداخلها في وقت مبكر عن المعتاد في الحمل العادي.
  • نبضات قلب الجنين: فقد نجد أنه بإمكان الطبيب الكشف عن الحمل بتوأم خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، وذلك عن طريق سمع نبضات أكثر من قلب من خلال عمل الدوبلر أو الموجات الصوتية وتأكيد الحمل بتوأم.
  • حجم اتساع الرحم: في حالة الحمل بتوأم يزداد اتساع الرحم وارتفاعه تهيئة لعدد الأجنة، حيث تتم متابعة الطبيب المختص للحالة عن طريق قياس ارتفاع الرحم طوال فترة الحمل، لذا عند اتساع نطاق عمق الرحم عن الحد المعروف في الحمل بجنين واحد يتأكد الطبيب من أنه حمل بتوأم.
  • الإصابة بدوالي الساقين: يحتاج الأجنة لتدفق الدم بصورة أكبر لإتمام النمو الصحي لهم، مما يزيد من الضغط على الأوردة للأوعية الدموية، فيؤدي إلى ظهور دوالي بالساقين.
  • التبول المتكرر: يزداد الضغط والتحميل على المثانة للمرأة الحامل بتوأم عن الحامل بطفل واحد، مما ينتج عنه زيادة حاجة المرأة إلى التبول والذهاب للمرحاض بصورة أكبر.
  • زيادة وزن الحامل: يُلاحظ زيادة وزن المرأة الحامل بطفلين بشكل ملحوظ خلال الأشهر الأولى للحمل، نتيجة لتلبية متطلبات الغذاء لأكثر من جنين.
  • زيادة الشهية والرغبة في تناول الطعام: تشعر المرأة الحامل بتوأم بالجوع الشديد والرغبة في تناول الكثير من الطعام، وذلك لتعويض العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفلين للنمو.
  • الإرهاق والتعب: ينتاب الأنثى الحامل بطفلين دائمًا الشعور بالتعب والإرهاق المستمر خلال الفترات الأولى من الحمل، وذلك نتيجة لحمل أكثر من طفل بداخلها.
  • الغثيان: من المتداول بين النساء أن المرأة الحامل عادة ما تشعر بالغثيان وخاصة في الصباح، ولكن تزداد حدة هذا الشعور في الحمل بأكثر من جنين.
  • ألم شديد بالثدي: من ضمن هذه العلامات كذلك هو زيادة الألم في حلمات الثدي خلال الأسبوع الرابع والخامس من الحمل بتوأم وتزداد بحلول الأسبوع السادس، علاوة على حدوث تغير في اللون وتحولها إلى اللون القاتم، وذلك نتيجة للتغيرات الهرمونية التي حدثت من الحمل.
  • الاكتئاب وتقلب المزاج: من العلامات المبكرة للحمل بتوأم هو زيادة الشعور بالاكتئاب والقلق وعدم استقرار الحالة المزاجية للمرأة.
  • آلام الظهر: من أهم الأعراض للحمل بتوأم هي الآلام الشديدة بأسفل الظهر، ويحدث ذلك نتيجة لزيادة الوزن والاختلال الهرموني وتضخم الرحم للحامل.
  • غريزة الأمومة: من أهم العلامات التي لا يمكن تجاهلها هي شعور الأنثى بما يحدث بداخلها وما تحلم به، فالأحلام والحدس من الأعراض الهامة التي تُشير إلى الحمل بتوأم.
  • حرقة المعدة: ويحدث ذلك للمرأة الحامل نتيجة لتضخم حجم الرحم، والذي يضغط بدوره على المعدة.
  • ضيق التنفس: يعد من المراحل المتقدمة في الحمل بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون، كما يتسبب زيادة حجم التوأم وضغطهم على الحجاب الحاجز في ضيق التنفس.
  • الاضطرابات الهضمية: حيث تعاني الحامل بتوأم من بعض الأعراض مثل الإمساك والغازات.
  • فقر الدم: يزداد حجم الدم للمرأة الحامل ويصبح مخففًا نتيجة لاحتوائه على عدد أقل من كرات الدم الحمراء الحاملة للأكسجين، فيجب الالتزام بتناول الأغذية الغنية بالحديد، وكذلك المكملات الغذائية لتلافي المرض.
  • الأرق وقلة النوم: فقد يحدث نتيجة لبعض الأعراض التي تشعر بها من آلام للظهر وغثيان وعسر الهضم، ولتلافي ذلك يفضل النوم على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الساقين.
  • مشاكل مرتبطة بالضغط على الأوعية الدموية: مثل البواسير واضطرابات المثانة.
  • الوخز الخفيف أو المتوسط: فقد تشعر الحامل ببعض الوخز البسيط نتيجة لانغراس البويضة في الرحم في أوائل الحمل.

مغص الحمل بتوأم

من الأعراض التي لا يمكن التغافل عنها في بداية الحمل، والتي تدل على وجود حمل بتوأم هي شعور الحامل بألم شديد في البطن، ويحدث ذلك نتيجة لوجود طفلين في كيسين مختلفين في الرحم، وكذلك بسبب ارتفاع الرحم لكي يستوعب الجنينين، كما تشعر الحامل بالنعاس الدائم والإرهاق والخمول وخاصة في الأشهر الأولى.

علامات الحمل بتوأم

من هم أكثر النساء عُرضه لزيادة فرص الحمل بتوأم؟

تختلف طبيعة وفسيولوجية النساء كل واحدة منها عن الأخرى، حيث نجد أن منهم من تزداد فرص احتمالية حملها المتعدد بأكثر من طفل عن غيرها، ويرجع ذلك لمجموعة من العوامل أو عدة أسباب والتي منها ما يلي:

  • المرأة التي تم تلقيحها صناعيًا أو عن طريق طفل الأنابيب.
  • الحوامل التي لها تاريخ وراثي بالحمل المتعدد الأجنة.
  • المرأة فوق سن الثلاثين أكثر عرضة من غيرها بالحمل بتوأم.
  • الحامل التي سبق لها الحمل بتوأم من قبل.
  • المرأة التي يزيد وزنها عن الحد المعتاد بأكثر من 25 كيلوجراماً.
  • الحوامل التي يزيد طولهم عن الحد المتوسط.

شاهد أيضًا: ما هي إفرازات الحمل الأكيدة

في أي شهر أعرف أني حامل بتوأم؟

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة الحمل من عدمه، فيمكن معرفة الحمل بتوأم خلال الشهر الثالث أو الرابع من الحمل، أي فالفترة الممتدة ما بين الأسبوع العاشر والرابع عشر، كما يمكن في بعض الحالات معرفته في فترات سابقة لهذا كذلك، ولكن هناك طريقة واحدة مؤكدة تستخدم في الكشف عن الحمل بتوأم على وجه اليقين وهي عن طريق الفحص للحامل باستخدام تقنية الموجات الفوق صوتية أو ما يعرف بالسونار، والتي يتم من خلالها إصدار موجات ذات ترددات عالية، تعمل على رسم صورة للأعضاء والأنسجة والأوعية الدموية للجنين، وعلى الرغم من ذلك فإنه توجد بعض الحالات النادرة التي يصعب فيها تحديد عدد الأجنة داخل رحم الأم، وتجدر الإشارة هنا بأن السونار يتم بإحدى الطريقتين، إما عن طريق البطن وهو الأغلب استخدامًا أثناء متابعة أشهر الحمل، وإما عن طريق السونار المهبلي ويستخدم في الأشهر الأولى لأنه الأكثر دقة.

ما هي طرق الكشف عن الحمل بتوأم؟

على الرغم من أن الوسيلة الوحيدة التي تؤكد على وجود الحمل بأكثر من طفل هي الموجات فوق الصوتية، إلا أنه توجد العديد من الطرق للكشف عن الحمل بتوأم بعد ظهور بعض الدلالات التي تُشير إلى حدوثه والتي يمكن عرضها في الآتي:[3]

معرفة الحمل بتوأم من شكل البطن

على الرغم من عدم ظهور تغير ملحوظ في شكل البطن خلال الأشهر الأولى يدل على الحمل ولا سيما عن طريق الأشعة المقطعية، إلا أنه يمكن للمرأة معرفة ذلك بعد انتهاء الشهر الثالث من الحمل، حيث تبدأ البطن بالظهور وتغير شكلها وكذلك حجمها بصورة ملحوظة، وهنا يكون لحدس الأم دورًا هامًا يلعبه في التأكد من إن كان ما بداخلها طفل أم أكثر، فقد تؤدي زيادة النمو العالية للأجنة في هذه الفترة لزيادة حجم البطن عن الشكل المتعارف عليه والمعتاد في الحمل العادي.

معرفة الحمل بتوأم من خلال التحليل المنزلي

يستخدم التحليل المنزلي لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا، ولكن لا يمكن للتحليل المنزلي الكشف عن وجود حمل بتوأم أم لا، حيث يعد السونار هو الوسيلة الوحيدة التي يمكن من خلالها التأكد من الحمل بتوأم.

معرفة الحمل بتوأم من خلال التحليل الرقمي

وهي واحدة من إحدى الطرق المتبعة في الكشف عن الحمل بوجه عام والحمل بتوأم بصورة محددة، فهي تعتبر من أدق الطرق التي يمكن من خلالها التأكد من الحمل، كما يمكن إجراء هذا التحليل بعد أول يوم من انقطاع الدورة الشهرية، وتكون نتيجته مؤكدة وصحيحة.

معرفة الحمل بتوأم من خلال السونار

عندما تشعر الأنثى بأعراض الحمل فإنه يتوجب عليها زيادة الطبيب للتأكد من صحة المشيمة وكذلك من الحمل سواء كان بتوأم أم لا، وبما أنه لا يمكن معرفة الحمل بتوأم إلا من خلال الموجات فوق الصوتية، إلا أنه يمكن معرفته بالتصوير المهبلي خلال الأسبوع الخامس من الحمل، فقد يظهر على هيئة أكياس فارغة حتى الأسبوع السادس، فنجد أنه أفضل توقيت للتأكد من الحمل بتوأم هو خلال الأسبوع العاشر إلى الثالث عشر من الحمل، حيث يمكن سماع نبضات قلب الأجنة بوضوح.

معرفة الحمل بتوأم من خلال هرمون الحمل

أثناء الحمل العادي توجد نسبة طبيعية متعارف عليها لهرمون الحمل وهي ما يتراوح بين 70-750 ميكرومتراً/مل، حيث يمكن من خلالها الكشف عن الحمل بتوأم، فنجد أنه عند ارتفاع هذه النسبة لهرمون الحمل، فهذا يعني وجود احتمالية للحمل بتوأم وخاصة في المراحل المبكرة من الحمل، فإذا كان هرمون الحمل في الدم أكثر من 25 وحدة/مل يكون مؤشر على وجود الحمل والعكس.

شاهد أيضًا: تجربتي مع اختبار الحمل بالملح

طرق أخرى للكشف عن الحمل بتوأم

بعد ذكر الطرق السابقة للكشف عن وجود حمل بتوأم من عدمه، فإنه هناك طرق أخرى كذلك للتأكد من وجود عدد من الأجنة ومنها ما يلي:

فحص البول والدم لمعرفة الحمل بتوأم

تعتبر من أكثر الطرق استخداماً للكشف عن الحمل هي تحليل البول ويتم عمله قبل غياب الدورة الشهرية بأيام قليلة، حيث يدل الخط الغامق على وجود حمل مع احتمالية أن يكون توأم، ولكن لا يمكن الاعتماد عليه بصورة مؤكدة، فقد يكون اللون القاتم بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء خلال هذه الفترة، وكذلك تحليل الدم الذي يتم إجراؤه عن طريق قياس مستوى هرمون الحمل، والذي يتم إفرازه في بول ودم الحامل بعد عشرة أيام من حدوث الحمل، حيث تشير المستويات العالية منه على وجود حمل وزيادتها تدل على الحمل بتوأم، ولكنه كذلك من التحاليل التي لا يمكن الاعتماد عليها للتأكد من الحمل بتوأم لعدة أسباب ومنها، أنه تختلف نسبته من سيدة لأخرى، كما أنه يمكن أن يرتفع لأسباب أخرى كالحمل العنقودي وغير ذلك، ونتيجة لذلك فإن كلًا من تحليل الدم والبول لا يمكن الاعتماد عليهم بصورة مؤكدة في الكشف عن الحمل بتوأم، لعدم الدقة في النتائج.

اختبار ألفا فيتو بروتين

يرصد هذا التحليل مستويات أحد البروتينات التي تُفرز من كبد الجنين بدم الأم ويسمى ألفا فيتو، واختصاره AFP، ويتم إجرائه في الفترة ما بين الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس، أي الثلث الثاني من الحمل، حيث تعبر النسب العالية منه إلى وجود توأم.

تخطيط نبضات القلب الدوبلري

ويتم إجرائه في أواخر الثلث الأول من الحمل، وهي الفترة التي تشمل اليوم الأول لآخر دورة شهرية وحتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل، حيث تتم هذه الوسيلة عن طريق تضخيم حجم نبضات قلب الجنين لكي يستطيع الطبيب سماعها وتميزها عن نبضات قلب الأم، فنجد أنه إذا كان هناك أكثر من نبض واحد يكون مؤشر على وجود توأم، ولكن ليست من الطرق المؤكدة للكشف عن توأم، فقد يختلط على الطبيب صوت النبض للجنين الواحد من خلال سماعه من ناحية أخرى فيظن بأنه أكثر من جنين.

شاهد أيضًا: شكل الحلمتين في بداية الحمل بالصور

أنواع الحمل بتوأم

توجد العديد من أشكال الحمل بتوأم، والتي يختلف فيها شكل وهيئة الأجنة الموجودة برحم الأنثى، فعندما يحدث الحمل المتعدد، فإنه يمكن أن يتم بأكثر من نوع للجنين، وفيما يلي سوف يتم طرح أنواع الحمل بتوأم وهي:

  • التوأم المُلتصق: وهو الذي يحدث في حالات نادرة وتحتاج الأجنة فيه لعملية فصل.
  • التوأم أُحادي المشيمة أُحادي الكيس: والتي يكون فيه التوأم مشتركين في المشيمة وفي كيس حمل واحد أيضًا.
  • التوأم أُحادي المشيمة منفصل الأكياس: ويكون فيه التوأم متماثل، ومشتركين معًا في نفس المشيمة، ولكن لكل واحد منهم كيس حمل منفصل عن الآخر.
  • التوأم ثنائي المشيمة أو التوأم المُختلف: وهذا النوع من الحمل يكون لكل جنين منهم مشيمة منفصلة عن الآخر، وكذلك لكل واحد منهم كيس حمل خاص به.

وفي ختام هذا المقال يكون قد تم التطرق إلى توضيح أعراض الحمل بتوأم من الأسبوع الأول، كما قد تم إلقاء الضوء على معرفة علامات الحمل بتوأم، بالإضافة إلى تناول كيفية الكشف عن الحمل بأكثر من طريقة، وأخيرًا سرد توضيح لمن هم أكثر الفئات من السيدات التي تكون عرضه أو لديها فرص أكبر لاحتمالية الحمل بتوأم.

المراجع

  1. .mamanatural.com , twin-pregnancy-symptoms , 24/11/2021
  2. healthline.com , signs-of-twins#Pregnancy-Symptoms:-10-Early-Signs-That-You-May-Be-Pregnant , 24/11/2021
  3. pampers.com , /twin-pregnancy-week-by-week , 24/11/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *