صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز

صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز، حيث إنّ يوم الجمعة أفضل الأيام وأعظمها، وهو العيد الثالث للمسلمين بعد عيد الفطر وعيد الأضحى المبارك، وقد أخبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم أنه أفضل يومٍ طلعت عليه الشمس، فيه ولد آدم وفيه مات، وفيه أنزل من الجنة وفيه تقوم الساعة، وقد خصّه الله للمسلمين دون الأمم، ومن خلال موقع المرجع سيتمّ بيان هل من مات يوم الجمعة أو رمضان ينجو من عذاب القبر وصحة حديث ما من مسلمٍ يموت يوم الجمعة.

حديث من مات يوم الجمعة

ورد في السنة النبوية الشريفة أن من مات من المسلمين يوم الجمعة أمن عذاب القبر، فقد روى الترمذي في جامعه من حديث الصحابي الجليل عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ الجمعةِ إلَّا وقاهُ اللَّهُ فِتنةَ القبرِ”.[1] ولم يرد حديثٌ غيره في فضل الميت يوم الجمعة مطلقًا، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: ما صحة حديث يغفر الله ليلة النصف من شعبان

صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز

اختلف أهل العلم في صحة حديث من مات يوم الجمعة، وقد عبّر الشّيخ ابن باز عند سؤاله عن هذا الحديث بقوله: “لا أعلم في هذا شيئًا، أقول: لا أعلم في هذا.. الأحاديث التي وردت في موت الجمعة كلها غير صحيحة، وكذلك إذا مات في رمضان ما أعلم فيه شيئًا يدل على فضل خاص، لكن يرجى له إذا مات وهو صائم مستقيم يرجى له الخير العظيم، ولكن لا أعلم شيئًا خاصًا في موت رمضان- في الموت في رمضان- أما الموت في ليلة الجمعة أو يوم الجمعة يروى فيه أخبار غير صحيحة، ليس هناك دليل، الأحاديث التي وردت في الجمعة أحاديث كلها غير صحيحة، لكن يرجى له إذا مات على أثر صوم وأثر عبادة يرجى له الخير، وأما أنه إذا مات في رمضان أو مات في الجمعة، ينجو من العذاب، لا، بل هذا إلى الله، إن مات على استقامة فله الجنة والكرامة، وإن مات على معاصي فهو على خطر، ويدعى له بالمغفرة والرحمة” والله ورسوله أعلم.[3]

صحة حديث من مات يوم الجمعة إسلام ويب

بعد بيان صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز، فإنّ أهل العلم لم يتّفقوا في صحة حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، فمنهم من ضعّفه للانقطاع في إسناده، وقالوا إن ربيعة بن سيف لم يسمع من عبد الله بن عمرو والراوي هشام بن سعد ضعيفان، وقد ضعفه الترمذي، وضعفه أحمد شاكر وشعيب الأرناؤوط، والحافظ بن حجر في فتح الباري، والشيخ ابن باز كذلك ضعفه وقال بعدم صحته، وقليلٌ من أهل العلم من حسّنه بمجموع طرقه كالألباني والله أعلم.[4]

شاهد أيضًا: صحة حديث من بلغ عبادي بشهر رمضان

هل لمن مات يوم الجمعة مزية خاصة ابن عثيمين

كما تمّ توجيه السؤال عن صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز للشيخ ابن عثيمين، وإن كان للميت يوم الجمعة أيّة مزيةٍ خاصّة به أو منزلة مميزة، فأجاب رحمه الله بقوله: “هذا الحديث الذي ورد في فضل الموت يوم الجمعة ليس بصحيح؛ لأن الإنسان إنما يثاب على عمل فعله بنفسه وكان له فيه اختيار، وموت الإنسان يوم الجمعة ليس باختياره، لو حضره الموت لا يستطيع، نعم. لو حضره الموت يوم الخميس لا يستطيع أن يؤخره إلى يوم الجمعة، ولا يستطيع أن يقدمه إن كان أجله يوم السبت إلى يوم الجمعة، وكل حديث ورد في فضل الموت في يوم معين فإنه ليس بصحيح؛ لأن الثواب على الأعمال التي تقع من العبد اختياراً” والله أعلم.[5]

هل من مات يوم الجمعة ينجو من عذاب القبر

لم يرد في السنّة الصحيحة أحاديث قوية وصحيحة تدل على فضل الموت يوم الجمعة، أو أن الميت يوم الجمعة ينجو من عذاب القبر، لكنّ الله سبحانه وتعالى وضع للناس الكثير من الأمور التي تجعلهم ينجون من عذاب القبر، ولعلّ من أبرزها ما يأتي:[6]

  • الرباط في سبيل الله: وهو الرباط على حدود الدولة الإسلامية لمواجهة العدوان الكافر عنها والاستعداد لصده.
  • الشهادة في سبيل الله: والشهيد هو كلّ مسلمٍ قُتل مجاهدًا ويسمى شهيدًا لأن الله وملائكته شهدوا له بالجنة، وهو حيٌ شاهد وقد نجّاه الله من عذاب القبر.
  • حفظ سورة تبارك وتلاوتها: فهي المانعة المنجية من عذاب القبر.
  • الموت بداء البطن: فمن قتله بطنه لم يعذب في قبره.

في ختام صحة حديث من مات يوم الجمعة ابن باز نكون قد اطّلعنا على رتبة حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنه، أقوال أهل العلم فيه، وبيان متى ينجو العبد من عذاب القبر.

المراجع

  1. صحيح الترمذي , الألباني/ عبد الله بن عمرو/ 1074/حسن
  2. islamweb.net , فضل يوم الجمعة , 20/03/2022
  3. binbaz.org.sa , هل الموت في يوم الجمعة أو رمضان له فضل؟ , 20/03/2022
  4. islamweb.net , رتبة حديث: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُوتُ يَوْمَ الجُمُعَةِ.... , 20/03/2022
  5. binothaimeen.net , هل لمن مات يوم الجمعة مزية خاصة , 20/03/2022
  6. islamweb.net , كيف ينجو الإنسان من عذاب القبر ؟ , 20/03/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *