ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

ثلاث جدهن جد وهزلهن جد والذي يعتبر من الأحاديث النبوية التي تناقلها الكثير من الصحابة والمفسرين ويبحث عنها الكثير من الأشخاص المهتمين في هذا الجانب للتوصل إلى التفسير المناسب وما هي هذه الامور الثلاثة التي تعتبر جد في جميع حالاتها ولا يمكن الهزل بها، ويقدّم موقع المرجع من خلال سطور هذا المقال المعلومات الكافية والإجابة المباشرة لهذه الامور الثلاثة بالإضافة إلى تفاصيل أُخرى مهمة ومتعلقة بهذا الجانب.

ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

روى أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله محمد صل الله عليه وسلم قال “ثلاث جدهن جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة” ورغم الكثير من اشكوك أنّ الحديث ضعيفًا ألا أنّ العلماء والفقهاء قد أجمعوا على صحته وقد رواه كل من الترمذي وأبو داؤود وابن ماجة عن أبي هريرة أنّه روى عن رسول الله أنّ هذه الأمور الثلاثة هي جد سواء قالها المتكلم ويقصدها أم لم يقصدها.[1]

شاهد أيضًا: هل يقع الطلاق على الحامل

شرح حديث ثلاث جدهن جد وهزلهن جد

بعد ذكر الحديث وتناقله بين العديد من الرواة والفقهاء والعلماء المسلمين وبعد أنّ تم إثبات صحته من قبل جمهور العلماء فإنّ الكثير من المسلمين يبحثون عن تفسير وشرح هذا الحديث والذي يتم شرحه كما الآتي:[2]

النكاح في الجد والهزل

يعتبر النكاح هو التشريع الأساسي للزواج في الدين الإسلامي وهو ما يتم عقده من خلال عقد قران بين الزوج والزوجة أو أحد أولياء أمرها وموكليها وهو العرف المتداول للزواج منذ بداية الإسلام، وهنا يسلّط هذا الحديث الضوء على أنّ النكاح هو أحد ثلاثة أمور التي تعتبر جد في نطقها ولا يمكن الهزل بها، والمقصود بذلك هو أنّ الشخص الذي ينطق عبارة “زوجتك نفسي، أو قبلت الزواج بك” تؤخذ بعين الاعتبار مهما كانت نية المتكلم، فإذا كان يقصد بها الجد في محلها وإن كان يقصد بها الهزل في تُحسب ولا يمكن الهزل بها ولا يمكن تبرير ذلك بأنّها قيلت عن غير قصد.

الطلاق في الجد والهزل

يعتبر الطلاق من أبغض الحلال عند الله تعالى وفي الدين الإسلامي ويقصد بذلك أنّه يجب التأني والتفكير مليًا في هذا الأمر قبل أن يخطو المرء بهذه الخطوة التي يتم بعدها التفرقة بين الزوج وزوجته، ونظرًا لأهمية هذا الأمر يعتبر من الأمور الثلاثة التي لا يمكن المزاح بها ولمجرد نطقها يتم الحكم على الزواج أنّه قد انتهى ولا يمكن الهزل بهذا الامر أبدًا، وتفسير ذلك هو أنّ كلمة الطلاق لمجرد ذكرها تؤخذ بجدية تامة ولا يمكن التراجع عنها من قبل الرجل أنّ لم يقصدها وكان قد قالها بهزل أو بمزاح، وبناءً على ذلك يبطل الزواج ويقع الحكم الإسلامي على الزوجين بالفراق والانفصال عن بعضهما.

الرجعة في الجد والهزل

الرجعة هي الأمر الذي يتم بعد الطلاق في حال قرر كل من الزوجين بالعودة إلى بعضهما بما يتناسب مع تعاليم الإسلام الصحيحة، وهي الحالة الثالثة من الحديث المذكور في الأعلى بحيث إن قرر الزوج إعادة زوجته إلى عصمته أو لم ينوي ذلك حقًا ولكن لمجرد ذكر عبارة “أرجعتك إلى عصمتي” فقد حق عليه إرجاعها ولا يمكن الهزل بذلك إطلاقًا.

ما هو العتق

يعتبر العتق من الأمور المهمة جدًا في الإسلام ولا يمكن الهزل بها، والعتق هو تحرير عبد مملوك وجعله حرًا وهو الأمر الذي تم تداوله وتناقله كثرًا أنّه من الامور الثلاثة التي قد ذكرها رسول الله صل الله عليه وسلم بدلًا من الرجعة، وسواء كان قد تم ذكره أم لا يبقى العتاق واحدًا من الأمور المهمة جدًا والحساسة التي تؤخذ بجدية تامة ولا يمكن الهزل بها بحيث إن قام شخص بتحرير عبد مملوك ونطق هذه الكلمة لا يمكن التراجع عن ذلك ويعتبر حرًا لوجه الله تعالى وبما يتناسب مع تعاليم الدين الإسلامي التي جاءت في هذا الجانب.

الحكم الشرعي لثلاث جدهن جد وهزلهن جد

بعد ذكر الحديث النبوي الذي رواه أبي هريرة عن رسول الله صل الله عليه وسلم وشرح وتفسير الحديث للأمور الثلاثة التي لا يمكن الهزل بها، هنالك أيضًا قول الله تعالى { وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُمْ بِهِ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } ويقصد بهذه الآية أنّه لا يمكن الهزل بما أراده الله من عباده بعد ذكر العديد من التعليمات والفروض في سورة البقرة ومنها ما تم ذكره عن الزواج والطلاق والرجعة.[3]

شاهد أيضًا: ما حكم لفظ الطلاق ثلاث مرات

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قد تحدثنا فيه عن ثلاث جدهن جد وهزلهن جد، والنكاح والطلاق والرجعة، بالإضافة إلى الحكم الشرعي لهذه الأمور الثلاثة من حيث الهزل والجد.

المراجع

  1. صحيح أبي داود , الألباني، أبو هريرة، 2194، حسن
  2. dorar.net , ثلاثٌ جِدُّهنَّ جدٌّ وَهَزلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكاحُ والطَّلاقُ والرَّجعةُ , 10/12/2021
  3. سورة البقرة , الآية 231

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *