المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو اطول جسر بحري في العالم

ما هو اطول جسر بحري في العالم والذي تمَّ اختياره بناءً على مقارنة أطول الجسور مع بعضها البعض، حيثُ تمَّ في القرن الواحد والعشرين بناء عدد كبير من الجسور الضخمة والتي يصل طولها إلى مئات الكيلو مترات بسبب ما وصل إليه الإنسان من علم وحضارة مكَّنته من تطويع الطبيعة، وفي هذا المقال من خلال موقع المرجع سيتم ذكر أطول جسر بحري في العالم مع ذكر أطول الأنهار على مستوى العالم.

تاريخ الجسور

تنتشر الجسور في كل مكان في العالم نظرًا لأهميتها في العبور من مكان إلى مكان آخر يوجد بينهما عائق يمنع ذلك مثل نهر أو وادي عميق، وقد كانت قديمًا تصنع من النباتات المرنة التي تتصنع على شكل حبال ثمَّ تطورت لتبنى من الخشب ثمَّ تطورت في زمن الرومان وصارت تبنى من الحجارة، وقد صارت تبنى اليوم من الحديد أو الخرسانة المسلحة والإسمنت.[1]

ما هو اطول جسر بحري في العالم

اطول جسر بحري في العالم هو جسر هونغ كونغ تشوهاي ماكاو في الصين، إذ يصل طوله إلى نحو 55 كيلو مترًا، والنظام الذي بنيَ عليه الجسر هو نظام جسر نفق، يبطُ الجسر بين مدينة تشوهاي ومدينة هونغ كونغ ومدينة ماكاو وهي المدن الثلاث الرئيسية جنوب الصين في دلتا نهر اللؤلؤة، لذلك يعد أطول جسر بحري في العالم.[2]

اقرأ أيضًا: كم يبلغ طول سور الصين العظيم

معلومات عن اطول جسر بحري في العالم

فيما يأتي بعض المعلومات عن أطول جسر بحري في العالم:[2]

  • يتألف جسر هونغ كونغ تشوهاي ماكاو من ثلاثة جسور مدعمة بالكوابل ومن أنفاق تحب البحر ومن أربعة جزر اصطناعية.
  • يمر الجسر عبر قناة لينغدينغ وقناة جويتشو.
  • تم تصميم الجسر ليصمد لمدة لا تقل عن 120 سنة.
  • بدأ العمل فيه في 15 من شهر ديسمبر عام 2009م على أن يتم افتتاحه في شهر أكتوبر عام 2016م.
  • لم يكتمل بناء الجسر حتى 6 من شهر فبراير عام 2018م.
  • تم افتتاح الجسر في 23 أكتوبر عام 2018م من قبل رئيس الدولة، وفي اليوم التالي فُتح أمام الناس.

اطول جسر في العالم

اطول جسر في العالم هو جسر دانيانع كونشان الكبير الذي يصل بين نانجينغ وشانغهاي خلال مقاطعة جيانغسو في جمهورية الصين الشعبية، ويقدر طوله بنحو 164.8 كيلو مترًا، وارتفاع نحو 100 مترًا فوق سطح الأرض، حيثُ يمتدُّ فوق نهر يانغتسي وأقيمت عليه سكة حديد التي تصل بين بكين وشانغهاي، وبلغت تكلفة بنائه أكثر من 8.5 مليار دولار.[3]

أطول جسر معلق في العالم

أطول جسر معلق في العالم هو جسر إسطنبول الثالث ويسمى جسر البوسفور الثالث وهو جسر السلطان سليم الأول في تركيا، وقد أقيمَ هذا الجسر كثالث جسر يربط بين طرفي العاصمة إسطنبول الطرف الأوروبي والطرف الآسيوي، ويبلغ طوله نحو 2164 مترًا، وقد تم افتتاحه في شهر أغسطس عام 2016م.

أعلى جسر في العالم

أعلى جسر في العالم هو جسر دوغي في جنوب غرب جمهورية الصين الشعبية، إذ يصل ارتفاعه إلى نحو 565 مترًا فوق أحد الوديان الكبيرة، وبذلك يكون قد تجاوز الرقم القياسي للارتفاع المسجل سابقًا لجسر نهر سيدو في الصين أيضًا، والذي يبلغ ارتفاع نحو 500 مترًا فوق سطح الأرض.[4]

شاهد أيضًا: كم عدد المناطق الادارية في المملكة العربية السعودية

معلومات عن أعلى جسر في العالم

فيما يأتي بعض المعلومات المهمة عن جسر دوغي في الصين وهو  أعلى جسر في العالم:[4]

  • استغرق إنشاء جسر دوغي ثلاث سنوات تقريبًا.
  • وصلت تكلفة بنائه إلى نحو 144 مليون دولارًا.
  • يقع الجسر قرب مدينة ليوباتشيو في الصين.
  • يعتبر الجسر من الجسور المدعومة بالكوابل.
  • يصل الجسر بين مدينة شوانوي ومدينة شويتشينغ.
  • اختصر الجسر الرحلة بين المدينتين من أربعة ساعات في السيارة إلى ساعة واحدة.

أكبر جسر في العالم

أكبر جسر في العالم هو جسر ميلو في فرنسا والذي يربط بين العاصمة باريس ومدينة برشلونة في إسبانيا، حيثُ خفف من الأزمة الخانقة التي كانت تعاني منها مدينة ميلو التي تربط بين المدينتين، ويعد من أعلى الجسور في العالم، إذ يبلغ ارتفاع هيكله قرابة 343 مترًا، وطوله نحو 2460 مترًا.

أطول الجسور في العالم

فيما يأتي سيتم إدراج قائمة بأطول الجسور على مستوى العالم:[4]

  • جسر دانيانغ كونشان الكبير: أطول جسر في العالم يقع في الصين ويبلغ طوله نحو 164800 مترًا، استغرق بناؤه أربع سنوات، وتم تشغيله في عام 2011م، وقد دخل في موسوعة غينس للأرقام القياسية.
  • جسر تشانجوا كواهسيونغ: ثاني أطول جسر في العالم ويقع في تايوان ويبلغ طوله نحو 157317 مترًا، وهو جزء من نظام السكك الحديدية في البلاد، بدأ استخدامه عام 2007م.
  • جسر كانجدا جراند: يقع في الصين أيضًا ويصل طوله إلى نحو 115900 كيلو مترًا، وهو من شبكة السكك الحديدية عالية السرعة التي تصل بين بكين وشانغهاي.
  • جسر تيانجين الكبير: يقع في الصين ويصل طوله إلى نحو 113620 مترًا، وقد كان سابقًا مسجلًا في موسوعة غينس كأطول ثاني جسر في العالم.
  • جسر وينيان ويهي غراند: خامس أطول نهر في العالم في الصين أيضًا، يبلغ طوله 79732 مترًا، تم الانتهاء من بنائه في عام 2008م.
  • جسر هونغ كونغ تشوهاي ماكاو: يقع في الصين أيضًا ويعد سادس أطول جسر في العالم، ويبلغ طوله نحو 54717 مترًا، تم افتتاحه في عام 2028م ويربط الجسر بين هونغ كونغ وتشوهاي وماكاو.
  • جسر بانغ نا: يحتل هذا الجسر الموجود في تايلاند سابع أطول جسر في العالم، ويصل طوله إلى 54000 مترًا، ومعظمه قد بنيَ فوق اليابسة، ويشكل جزءًا مرتفعًا للطريق الأصلي السريع.
  • جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح: يحتل المركز الثامن كأطول نهر في العالم ويقع في الكويت، يصل بين العاصمة الكويت ومنطقة الصبية، يبلغ طوله نحو 48500 مترًا تم افتتاحه في عام 2019م.
  • جسر بكين الكبير: يعد جزءًا من شبكة طرق بكين شانغهاي، يصل طوله إلى نحو 48163 مترًا، يتم استخدامه منذ عام 2011م.
  • جسر بحيرة بونتشارترين: يقع في الولايات المتحدة الأمريكية في شمال أورلينز في ولاية لويزيانا، يبلغ طوله نحو 38442 مترًا، وهو أطول جسر في الولايات المتحدة الأمريكية.

أطول جسر في الخليج العربي

أطول جسر في الخليج العربي هو جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح في الكويت، والذي تمَّ افتتاحه في 1 مايو عام 2019م، ويصل الجسر بين مدينة الكويت العاصمة وبين منطقة الصبية التي تقع شمال غرب العاصمة، ويصل طوله إلى نحو 48 كيلو مترًا وبعدُّ رابع أطول جسر بحري في العالم.

أطول الجسور في الوطن العربي

يتميز الوطن العربي عمومًا بسهولة تضاريسه التي لا تتطلب بناء الجسور الطويلة جدًا، ولكن يوجد الكثير من الجسور، وسيتم ذكر أطول الجسور في الوطن العربي فيما يأتي:

  • جسر الشيخ جابر: أطول جسر في الخلج وفي الوطن العربي على الإطلاق، إذ يبلغ طوله نحو 48 كيلو مترًا وتم افتتاحه عام 2019م.
  • جسر الملك فهد: يربط الجسر بين المملكة العربية السعودية والبحرين، يمتد على طول 24 كيلو مترًا وبعرض 22 مترًا، يتألف من خمسة جسور تدعمها سبع جزر اصطناعية، وكان للجسر أهمية كبيرة لتوثيق العلاقات بين البلدين.[1]
  • جسر 6 أكتوبر: يعد أطول جسر في مصر  وقارة أفريقيا، يمتد من المتحف الزراعي في محافظة الجيزة مرورًا بطريق النصر إلى مدينة نصر في القاهرة والزمالك وميدان التحرير وميدان رمسيس، يبلغ طوله نحو 20.5 كيلو مترًا، ويمكن من خلاله مشاهدة أبرز معالم مدينة القاهرة مثل مترو الأنفاق والمتحف المصري وبرج القاهرة.
  • جسر جمال عبد الناصر: تم افتتاحه عام 2017م في الكويت أيضًا، استغرق أنشاؤه أربع سنوات بتكلفة وصلت إلى 870 مليون دولار، وبواسطته تم تحويل طريق جمال عبد الناصر إلى طريق سريع من عدة مستويات يصل طوله إلى 20 كيلو مترًا.

في نهاية مقال ما هو اطول جسر بحري في العالم تعرفنا على تاريخ الجسور بشكل مختصر، وتعرفنا على أطول جسر بحري وعلى أطول جسر بري في العالم، وعلى أطول جسر في الخليج والوطن العربي، كما تمَّ ذكر أطول الجسور على مستوى العالم.

المراجع

  1. marefa.org , جسر , 05/06/2021
  2. wikiwand.com , جسر هونغ كونغ تشوهاي ماكاو , 05/06/2021
  3. wikiwand.com , جسر دانيانغ-كونشان الكبير , 05/06/2021
  4. wikiwand.com , قائمة جسور الصين , 05/06/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *