المرجع الموثوق للقارئ العربي

اين تقع محمية وادي الريان

كتابة : غدير مقداد

اين تقع محمية وادي الريان؟ ولماذا سُميت بهذا الاسم؟ حيث تُعد محمية وداي الريان من أشهر المحميات الطبيعية، وتمتاز بطبيعتها الساحرة، والحيوانات البرية المتواجدة فيها، ومن خلال موقع المرجع سيتم الحديث في هذا المقال عن وادي الريان، وسبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى موقع وادي الريان الجغرافي وطبيعة المناخ هناك، علاوة على توضيح مكونات الوادي الطبيعية.

وادي الريان

يتواجد وادي الريان بجمهورية مصر العربية، ويتميّز بالبيئة الصحراوية التي تتضمن الكثبان الرملية والعيون الطبيعية والحياة النباتية والحيوانية المتنوعة، بالإضافة إلى وجود منطقة الشلالات، كما يشتمل وادي الريان على محمية طبيعية تحتوي على خمسة عشر نوعاً من الحيوانات البرية، من أهمها:[1]

  • الغزال الأبيض.
  • الغزال المصري.
  •  ثعلب الفنك.
  • ثعلب الرمل.
  • الذئب.
  • أنواع مختلفة الصقور.

وادي الريان

شاهد أيضًا: تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

اين تقع محمية وادي الريان

تقع محمية وادي الريان في محافظة الفيّوم، وتحديداً في الجهة الجنوبية الغربية من المحافظة، وهي من أهم المحميات الطبيعية في مصر، وتتميز بالتنوع الكبير بالنسبة للحياة الطبيعية، فهي تحتوي على مناطق جغرافيا وتضاريس طبيعية ساحرة، كما أنها ملجأ للطيور المهاجرة، ومأوى للحيوانات، ويتكوّن هذا الوادي من البحيرة العليا، والسفلى، ومنطقة الشلالات الواصلة بين البحيرتين، بالإضافة إلى منطقة عيون الريان الواقعة جنوب البحيرة السفلى، ومنطقة جبل الريان، حيث إنها مُحاطة بالعيون، وكذلك منطقة جبل المدورة الواقعة بالقرب من البحيرة السفلى.

شاهد أيضًا: اين توجد محمية المها العربي

الموقع الجغرافي لوادي الريان

يقع وادي الريان في الصحراء غرب محافظة الفيوم، ويبعد عنها حوالي 40 كيلو متر، كما يبعد وادي الريان 150 كيلومتراً عن القاهرة، كما يقع فلكياً بين خطي طول 29 درجة و29 درجة ودقيقة، وكذلك بين دائرتي عرض 30 درجة و30 دقيقة، وتتميز المنطقة بطابعها الصحراوي الذي يغلب عليها.

شاهد أيضًا: لماذا نحتاج الى تحديد المحميات الطبيعيه في وطننا

المناخ في وادي الريان

تبلغ درجات الحرارة في الفترة بين شهري مارس وسبتمبر حوالي 28 درجة مئوية، و18 درجة مئوية في الفترة بيت شهري أكتوبر ومارس، وتصل درجات الرطوبة النسبية إلى 50%، وتتنوع البيئة الحيوانية في المنطقة، إذ تحتوي على العديد من أنواع الحيوانات البرية، وقد تم جعل مساحة 1759 كيلو متر من المنطقة محمية طبيعية، كما وتمتاز المنطقة بوجود البحيرتين الصناعيتين اللتين تكونتا عام 1973م عندما غُمِر منخفض صحراوي بفائض مياه الصرف الزراعي، مما جعل أحراش نبات البوص تنمو حول الشاطئ لتخلق مناطق أسماك وطيور مائية، وتعتبر الجنادل من أكثر المواقع جذباً للسياح في هذه المحمية.

لماذا سمي وادي الريان بهذا الاسم

إن تسمية وادي الريان بهذا الاسم تعود إلى الملك الريان بن الوليد، حيث عاش في هذه المنطقة لفترة محدودة مع جيشه، وكان يسقي ماء من العيون الطبيعية في المنطقة، إذ يُعد هذا الوادي من أهم المحميات الطبيعية الموجودة في جمهورية مصر العربية.

مناطق وادي الريان

تتكون منطقة وادي الريان من عدة مكونات طبيعية وهي:

  • البحيرات العليا: توجد هذه البحيرات بوادي المساخيط، وتبلغ مساحتها حوالي 65 كيلو متر، ويرتفع منسوب المياه فيها بحوالي 20 متراً عن البحيرات السفلى، وتبلغ نسبة ملوحتها مقدار 1.5 جرام / لتر، أما عمقها فيبلغ أقصاه حوالي 22 متراً، ويبلغ منسوب سطح المياه فيها 5 أمتار تحت سطح البحر، وتعد شبه ملحية ومتجددة.
  • البحيرات السفلى: وتبلغ مساحتها حوالي 100 كيلو متر، وتعد هي البحيرة الكبيرة المتواجدة في المنطقة، وتبلغ نسبة الملوحة فيها حوالي 2.5 جرام / لتر، وذلك نتيجة عملية التبخر، أما أقصى عمق لها فيبلغ 34 متراً، بينما يصل منسوب سطح المياه إلى 25 متراً تحت منسوب سطح البحر.
  • منطقة الشلالات: وتصل هذه المنطقة بين البحيرتين، إذ يبلغ فرق المنسوب بينهما حوالي 20 م، وتتميز هذه المنطقة بكثافة الأسماك، كما أنها من أهم مناطق الرياضات البحرية المختلفة، وكوب الخيل والجمال، إذ تمتاز بتنوع الأنشطة السياحية والترفيهية فيها.
  • منطقة عيون الريان: وتتواجد عيون الريان في الجهة الجنوبية الغربية للبحيرة السفلي، وتتكون من كثبان رملية كثيفة متحركة، كما تتضمن ثلاث عيون كبريتية طبيعية، وتمتاز باختلاف النباتات الموجودة فيها، حيث تحتوي على خمسة أنواع من الحيوانات البرية وستة عشر نوعاً من الزواحف، وكذلك يزيد على مائة نوع من الطيور المقيمة والمهاجرة.
  • منطقة جبل الريان: وتُسمّى بمناقير الريان، وتحيط بالمنطقة الجنوبية والجنوبية الغربية لمنطقة العيون، وتحتوي على العديد من الطيور المتنوعة والمهاجرة والمقيمة، بالإضافة إلى أنها تشمل بعض الآثار والحفريات البحرية الهامة.
  • منطقة جبل المدورة: وتقع بالقرب من البحيرة السفلى.
  • منطقة بحيرات الريان: وهي بيئة طبيعية هادئة وخالية من التلوث.
  • منطقة قارة جهنم.

مميزات محمية وادي الريان

تمتاز محمية وادي الريان بالعديد من المميزات، ومن أهمها ما يلي:

  • البيئة الصحراوية المتكاملة، والتي تتضمن الكثبان الرملية وعيون الماء الطبيعية.
  • الحياة النباتية المتنوعة.
  • تحتوي على عدة أنواع مختلفة من الحيوانات البرية، مما جعلها تشكل محمية طبيعية.
  • توجد فيها عدة حفريات بحرية مهمة.
  • تُشكل عامل جذب للسياح من جميع أنحاء العالم.

شاهد أيضًا: ما اسم المحميه راس الجنز

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي من خلاله أوضحنا اين تقع محمية وادي الريان، حيث تعرفنا على طبيعة وادي الريان وموقعه ومكونات هذا الوادي، سبب تسميته بهذا الاسم.

المراجع

  1. marefa.org , محمية وادي الريان , 07/04/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.