المرجع الموثوق للقارئ العربي

ادعية الشتاء من السنة كاملة مكتوبة

كتابة : يحيى شامية

ادعية الشتاء من السنة كاملة مكتوبة هو ما سنقدّمه في هذا المقال، حيث أنّ الدّعاء من أعظم العبادات وأكرمها عند الله تبارك وتعالى، فالدّعاء من العبادات الّتي تجلب رضا الله -تبارك وتعالى- وتركه يورث سخطه وغضبه، فمن واجب المسلم أن يداوم على دعاء الله تعالى ومناجاته في الشّدّة واللّين، وفي جميع الأوقات والأحوال، وموقع المرجع سيعرّفنا أدعية المطر وردت في السنة النبوية، بالإضافة إلى أفضل الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى الّتي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند نزول المطر.

فصل الشتاء

إنّ فصل الشّتاء هو فصل الخيرات والطّاعات والفضائل، فهو الفصل الّذي يقصر فيه النّهار ويطول فيه اللّيل، وهذه العوامل تساعد العبد على العبادة والطّاعة أكثر بكثيرٍ من غيرها في الفصول الأخرى، فالنّهار القصير يساعد المسلم على صيام التّطوع، واللّيل الطّويل يساعد المسلم على قيام اللّيل مرتاح الجسد وقد أخذ كفايته من النّوم وإنّ البركة تحلّ على النّهار والليل في الشّتاء، وهناك الكثير من الأعمال الصّالحة الّتي لا تكون إلّا في الشّتاء تجعله من مواسم الطّاعات والحسنات، كالوضوء، فالمسلم يتوضّأ لكلّ صلاة فإن لم يجد ماءً ساخنًا، فهو مضطّرٌ لأن يتوضّأ بالماء البارد، وإسباغ الوضوء على المكاره من أعظم الأعمال الصّالحة الّتي تورث رضا الله تعالى والجنّة، كذلك القيام من الفراش الدّافئ لأداء صلاة الفجر، لهو من أحبّ الأعمال إلى الله تبارك وتعالى، ويعدّ هذا جهادًا للنّفس من أجل مرضاة الله تعالى، وفي هذا أجرٌ عظيمٌ خيرٌ كثير، لذا فعلى المسلم أن يغتنم هذا الفصل بالمبادرة للأعمال الصّالحة وألّا يقضيه باللّهو والحجج الواهية وغيرها. [1]

شاهد أيضًا: اذاعة مدرسية عن دخول فصل الشتاء

ادعية الشتاء من السنة

إنّ نزول المطر في فصل الشّتاء هو فضلٌ من الله تعالى ونعمةٌ عظيمةٌ لا يدركها إلا كلّ عابدٍ ساجدٍ مطيعٍ لله تعالى ورسوله، وإنّ وقت نزول المطر والغيث يعدّ واحدًا من الأوقات الّتي تُستجاب فيها الدّعوات، فحريٌّ بالمسلم أن يستغلّ هذا الوقت بالدّعاء ومناجاة الله تبارك وتعالى وسؤاله ما يريد وما يشاء، لأنّ الدّعاء سببٌ في رضا الله تبارك وتعالى، وسببٌ في غفران الذّنوب والخطايا ودخول الجنّة يوم القيامة بإذن الله جلّ وعلا، وسنذكر فيما يأتي بعضًا من الأدعية النّبويّة المأثورة عن المطر وبعضًا من الّتي يمكن أن يدعو المسلم بها عند نزول المطر، والأدعية هي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا، ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ، والآجَامِ والظِّرَابِ، والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ”. [2]
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “مُطِرْنا بفَضْلِ اللهِ ورَحْمَتِهِ”. [3]
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا”. [4]
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهمَّ ربَّ السَّماواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ مُنْزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والقرآنِ العظيمِ أنتَ الأوَّلُ فليسَ قبلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخرُ فليسَ بعدَكَ شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليسَ فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليسَ دونَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا منَ الفقرِ”. [5]
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللهمَّ أنت خلقْتَ نفسي ، و أنت توفَّاها ، لك مماتها و محياها ، و إن أحيَيْتَها فاحفَظْها ، و إن أمَتَّها فاغفِرْ لها ، اللهم إني أسألُك العافيةَ”. [6]
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك الثَّباتَ في الأمرِ وعزيمةَ الرُّشدِ وشُكرَ نعمتِك وحُسنَ عبادتِك وأسأَلُك قلبًا سليمًا وأسأَلُك مِن خيرِ ما تعلَمُ وأعوذُ بك مِن شرِّ ما تعلَمُ وأستغفِرُك لِما تعلَمُ”. [7]

شاهد أيضًا: دعاء المطر مكتوب 2021 أفضل أدعية مستجابة عند نزول المطر

أفضل ادعية الشتاء من السنة كاملة مكتوبة

سنذكر لكم فيما يأت أفضل وأجمل ادعية الشتاء من السنّة النّبويّة المباركة كاملة مكتوبة، التي يمكن للمسلم أن يدعو بها، فالدّعاء عند المطر سنّةٌ نبويّةٌ عظيمة، والأدعية هي:

  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهمَّ أنتَ ربِّي لا إلَهَ إلا أنتَ خلَقتني وأنا عبدُكَ وأنا على عَهدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ وأبوءُ بذنبي فاغفر لي فإنَّهُ لا يغفرُ الذُّنوبَ إلا أنتَ”. [8]
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي”. [9]
  • قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ” اللهم إني أعوذُ بك من الكسلِ ، و أعوذ بك من الجُبنِ ، و أعوذ بك من الهرَمِ ، و أعوذُ بك من البُخلِ”. [10]

أجمل أدعية الشتاء المستجابة

قد جمعنا أفضل الأدعية وأجمل الأدعية للشتاء مستجابة بإذن الله تبارك وتعالى، والأدعية هي:

  • اللهمّ برحمتك أستغيث يا حيّ يا قيّوم، يا أرحم الرّاحمين، يا أكرم الأكرمين، اللهمّ انصر الإسلام والمسلمين، اللهمّ ارفع راية الإسلام وراية الحقّ في جميع بقاع الأرض يا ربّ العالمين، اللهمّ ارحم موتانا وموتى المسلمين، وخفّف عنهم العذاب والوحشة يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، والحمد لله ربّ العالمين.
  • لا إله إلّا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله الحقّ اليقين، لا إله إلّا الله ربّنا وربّ آبائنا الأوّلين، اللهمّ اجعلها سقيا رحمة لا سقيا عذاب، اللهمّ اسقنا الغيث طيّبًا هنيئًا، اللهم لا تحرمنا من هذه النّعمة العظيمة، ولا تجعلها نقمةً وغضبًا علينا يا ربّنا، إنّك أنت اللّطيف الكريم.
  • الحمد لك يا ربّ حمدًا كثيرًا طيّبًا ترضاه، والحمد لك يا ربّ حتّى يبلغ الرّضا منتهاه، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين، اللهمّ اغفر لي ذنوبي، واستر لي عيوبي، وارحمني برحمتك يا ربّ العالمين، اللهمّ أحسن خاتمتي وتوفّني مع المسلمين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء المطر والرعد والبرق

دعاء عن المطر مكتوب

إليكم نقدّم فيما يأتي دعاء عن المطر مكتوب، وهو دعاءٌ حسنٌ يجوز للمسلم أن يدعو به الله تعالى عند نزول المطر، والدّعاء هو:

اللهمّ يا نور السّماوات والأرض، يا قيّوم السّماوات والأرض، يا جبّار السّماوات والأرض، يا عظيم السّماوات والأرض، اللهمّ اجعل هذا المطر رحمةً لنا وعلينا، واجعله لنا بشائر مغفرة، ولا تجعله نقمةً علينا ونذير عذابٍ يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ اسقنا الغيث ولا تحرمنا يا ربّ العالمين، اللهمّ اشرح لنا صدورنا، ويسّر لنا أمورنا، وفرّج عنّا همومنا، واجعل لنا من كل ّضيقٍ مخرجًا، وكل عسرٍ فرجًا لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء عند نزول المطر

دعاء عند نزول المطر هو ما سنعرضه فيما يأتي، فالدّعاء عند المطر مستجابٌ بإذن الله تعالى، والدّعاء هو:

اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالٌ لما تريد، أسألك بنور وجهك الّذي ملأ أركان عرشك، وأسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ شيء، وأسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، اللهمّ اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شرّ ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، ولا يعزّ من عاديت، أستغفرك وأتوب إليك، اللهمّ اجعل هذا المطر غيثًا ورحمة لنا يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اغفر لنا وارحمنا، وعافنا واعفُ عنّا يا جبّار يا كريم، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: عبارات عن المطر والغيم 2021 أجمل ما قيل عن المطر

أفضل دعاء مستجاب للشتاء عند نزول المطر

أفضل دعاء مستجاب للشتاء عند نزول المطر هو الّذي سيرد فيما يأتي، فبنزول المطر تتحقّق الأمنيات وتُستجاب الدّعوات بإذن الله تبارك وتعالى:

اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام يا ذا الفضل والإنعام، اللهمّ ارحمنا وبرحمتك، واشملنا بمغفرتك، واعفُ عنّا بعفوك، يا جبّار يا كريم، اللهمّ إنّي أسألك بأنّك الواحد الأحد، الفرد الصّمد، الّذي لم يلد ولم يولد، أن تغفر لي ذنوبي، وتستر لي عيوبي، وتجعلني من الصّالحين يا ربّ العالمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

شاهد أيضًا: من هو الملك الموكل بالمطر

دعاء الشتاء والمطر بالإنجليزي

  • Oh God, with your mercy, I appeal to you, O Living, O Qayyum, O Most Merciful of the merciful, O Most Generous of hosts, O Allah, grant victory to Islam and Muslims, O Allah, raise the banner of Islam and the banner of truth in all parts of the earth, O Lord of the worlds, O Lord of the worlds, O Allah, have mercy on our dead and the dead Muslims, and ease their torment and loneliness, O Most Merciful and Compassionate of the world. Hereafter, praise be to God, Lord of the worlds.
  • There is no god but God the Great, the Forbearing, there is no god but God, the Truth, the Certainty, there is no god but God, our Lord and the Lord of our first forefathers. On us, O Lord, you are the kind and generous.
  • Praise be to You, O Lord, a great and good praise that You are pleased with, and praise be to You, O Lord, until contentment reaches its limit. There is no god but You, Glory be to You, I was one of the wrongdoers , and thank Allah the god of everything.

آيات من القرآن عن فصل الشتاء والمطر

إليكم بعضًا من الآيات القرآنيّة الكريمة الّتي ورد فيها ذكر الشّتاء والمطر، والآيات هي فيما يأتي:

  • قال الله تعالى: {وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ مَطَرًا فَانْظُرْ كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُجْرِمِينَ}. [11]
  • قال الله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ}. [12]
  • قال الله تعالى: {أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ}. [13]
  • قال الله تعالى: {الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ}. [14]
  • قال الله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ}. [15]

شاهد أيضًا: تفسير حلم نزول المطر على شخص لابن سيرين والنابلسي والإمام الصادق

هنا نختتم مقالنا ادعية الشتاء من السنة كاملة مكتوبة، والّذي ورد فيه الحديث عن فصل الشتاء والفضل الّذي فيه، وذكرنا العديد من الأحاديث النّبويّة المأثورة عن الشتاء والمطر، كذلك ورد في هذا المقال بعض الأدعية غير المأثورة عند نزول المطر باللغتين العربية والانجليزيّة، وأخيرًا اختتمنا حديثنا ببعض الآيات الكريمة الّتي ذُكر فيها المطر والشّتاء.

المراجع

  1. alukah.net , فصل الشتاء.. وقفات وإضاءات , 23/11/2021
  2. صحيح البخاري , البخاري، أنس بن مالك، 1013، صحيح.
  3. صحيح مسلم , مسلم، زيد بن خالد الجهني، 71، صحيح.
  4. صحيح البخاري , البخاري، عائشة أم المؤمنين، 1032، صحيح.
  5. صحيح ابن ماجه , الألباني، أبو هريرة، 3104، صحيح.
  6. صحيح الجامع , الألباني، عبد الله بن عمر، 1270، صحيح.
  7. صحيح ابن حبان , ابن حبان، شداد بن أوس، 1974، أخرجه في صحيحه.
  8. مجموع الفتاوى , ابن تيمية، شداد بن أوس، 11/30/صحيح.
  9. الأذكار , النووي، عائشة أم المؤمنين، 246، إسناده صحيح.
  10. صحيح الأدب المفرد , الألباني، أنس بن مالك، 479، صحيح.
  11. سورة الأعراف , الآية 84.
  12. سورة لقمان , الآية 34.
  13. سورة البقرة , الآية 19.
  14. سورة البقرة , الآية 22.
  15. سورة الشورى , الآية 24.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.