اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها صحة الحديث

اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها صحة الحديث تنتشر بين الناس الكثير من الأحاديث الموضوعة وغير الصحيحة، والتي تنسب كذبًا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فيسعى الناس للبحث عن صحة هذه الأحاديث، لذلك يهتم موقع المرجع في الحديث عن اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها صحة الحديث، وعن هل قرع الكؤوس حرام، وعن الحكمة من تحريم الخمر.

اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها صحة الحديث

إن حديث اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها المنتشر بين الناس لا أصل له في السنة النبوية، ولم يرد له ذكره حتى في كتب الموضوعات، فيبدو أنه متأخر الوضع والانتشار بين الناس، وقد سئل الشيخ ابن باز رحمه الله عن حديث: “ما تقارع كأسان إلا حرم ما فيهما”، فأجاب: “ليس له أصل”، وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله: هل هذا القول حديث: “إذا قرع الكأس بالكأس حرم ما فيه”، وما درجة صحته إن كان حديثا؟ فأجاب بقوله: “لا يصح، لا يصح”.[1]

شاهد أيضًا: من هو النبي الذي قطع راسه وشرب الخمر في جمجمته

هل قرع الكؤوس حرام

إن حكم قرع الكؤوس عند الشرب فهو المنع والتحريم؛ لما فيه من تشبه ظاهر بعادات شاربي الخمور الذين يتخذون بعض المظاهر عادات لهم في وقوعهم في المعصية، يقول الإمام أبو حامد الغزالي رحمه الله: “لو اجتمع جماعة، وزينوا مجلسا، وأحضروا آلات الشرب وأقداحه، وصبوا فيها السكنجبين، ونصبوا ساقيا يدور عليهم ويسقيهم، فيأخذون من الساقي ويشربون، ويحيى بعضهم بعضا بكلماتهم المعتادة بينهم، حَرُمَ ذلك عليهم وإن كان المشروب مباحا في نفسه؛ لأن في هذا تشبها بأهل الفساد”، والسكنجبين: شراب مركب من حامض وحلو.[2]

الحكمة من تحريم الخمر

الخمر أم الخبائث، وقد حرم الإسلام قليلها وكثيرها، وتحريم المحرمات على هذه الأمة هو تحريم حفظ وصيانة، لا تحريم عقوبة وحرمان، ولما كانت الخمر تغطي عقل شاربها، فيتصرف تصرفات تضر البدن والروح، والمال والولد، والعرض والشرف، والفرد والمجتمع ونحو ذلك من المفاسد المترتبة على زوال العقل، ولما تسببه من الأمراض والضغط والبله والجنون، ولما تسببه من العداوة والبغضاء، والصد عن ذكر الله والصلاة، وتعطيل العمل، وانتهاك الحرمات والمحرمات، ولما في تناولها من الجناية على العقل الذي شرف الله به الإنسان على غيره، ولما فيها من الخبث والضرر على القلب والعقل والدماغ والكبد، فلهذه الأسباب وغيرها حرم الله الخمر من كل وجه تناولاً، أو تجارة فيها، أو زراعة لها، صيانة للعقول من الفساد، وحفظاً للأموال والأعراض والنفوس والأخلاق من التلف والهلاك.[3]

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا، الذي تحدثنا فيه عن اذا قرعت الكؤوس حرم ما فيها صحة الحديث، وعن هل قرع الكؤوس حرام، وعن الحكمة من تحريم الخمر.

الزوار شاهدوا أيضاً

صحة حديث في يوم عرفة ينزل الله الى السماء الدنيا

صحة حديث في يوم عرفة ينزل الله الى السماء الدنيا

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

صحة حديث ترفع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

صحة حديث ترفع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله

ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله

صحة حديث الغدير ابن باز

صحة حديث الغدير ابن باز

أحاديث عن عيد الأضحى

أحاديث عن عيد الأضحى

شرح حديث ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

شرح حديث ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

احاديث عن فضل يوم عرفة

احاديث عن فضل يوم عرفة

صحة حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين

صحة حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين

صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

صحة حديث صيام يوم عرفة

صحة حديث صيام يوم عرفة

أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك

إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك

صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

معنى لا تزول قدما عبد يوم القيامة

معنى لا تزول قدما عبد يوم القيامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *