المرجع الموثوق للقارئ العربي

متى يظهر مفعول القسط الهندي وما فوائده وطرق استخدامه

متى يظهر مفعول القسط الهندي؟، حيث أنّ القسط الهندي هو نبات طبي تم استخدامه في الطب العلاجي منذ آلاف السنين، وينتمي إلى عائلة نباتات Solancia، وهو المعروف باسم الكرز الشتوي والجينسنغ الهندي، ويحتوي هذا النبات على مجموعة واسعة من الفوائد المحتملة مثل: خفض نسبة السكر في الدم ومكافحة السرطان وتقليل التوتر، وزيادة الخصوبة عند الرجال؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة والمواد التي تعزز الاسترخاء والنوم، وفي هذا المقال على موقع المرجع ستتم الإجابة حول السؤال المطروح.

القسط الهندي

يعتبر من النباتات التي تم استخدامها منذ القدم في الوقاية والعلاج من العديد من الأمراض، حيث يمكن استخدام زيته وجذره كمادة فعالة في صنع الأدوية وعلاج الديدان التي تصيب الإنسان والحيوانات، إضافةً إلى علاج العديد من الإضرابات والأمراض مثل الربو والدوسنتاريا والكوليرا، كما يتم استخدامه في تحضير بعض الأطعمة، وأمّا في عملية الإنتاج يمكن استخدامه كمادة عطرية في العلاج هناك مشكلة حب الشباب والعديد من الأمراض الجلدية الأخرى، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك أكثر من 300 نوع من هذا النبات.[1]

متى يظهر مفعول القسط الهندي

يظهر مفعول القسط الهندي خلال أسبوع أو ما يصل إلى شهر أو أكثر، حيث أنّ وقت ظهور مفعول القسط الهندي يختلف باختلاف الحالة الصحية للفرد وعمره وإن كان يعاني من مرض ما أو لا، لذلك ينصح بالاستمرار في استخدامه لتحقيق النتيجة المرجوة، وقد أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أن هذا النبات من الأعشاب الأكثر فعالية وقوة في علاج العديد من الاضطرابات المرضية والتخفيف من أعراضها لذلك ننصحك بالاستمرار في هذا العلاج لتحقيق النتيجة المرجوة، كما أنّ القسط الهندي تساعد أيضًا في علاج مشاكل الشعر والجلد، وكما تمّ الإشارة تختلف مدة النتائج باختلاف العوامل التي تمّ ذكرها سابقًا، وعلى سبيل المثال؛ إذا تم استخدام قسط هندي كقناع للبشرة أو غيرها من العناصر، فيجب استخدامه مرة واحدة في الأسبوع، ويفضل مرة واحدة في الشهر للوقاية من حساسية الجلد، حيث أن بعض أنواع البشرة تتأثر بشدة بالأقساط الهندية، ولا ينبغي تركه على الجلد من أجل أكثر من عشر دقائق، كما يجب استشارة الجلد عند استخدامه في بعض الحالات مثل الجلد الجاف.[3]

شاهد أيضًا: فوائد القسط الهندي للشعر

طرق استخدام القسط الهندي

بعد الإجابة حول السؤال المطروح، متى يظهر مفعول القسط الهندي لا بدّ من الحديث حول طرق استخدامه، حيث أنّ نبات هندي أصلي متوفر في أصناف مختلفة، حيث يمكن العثور عليه في مسحوق جاف أو مطحون أو في شكل كبسولة، ويمكن استخدام جذور هذا النبات المجفف، كما يمكن العثور على أفضل مستخلصات نباتية غذائية هندية من بين وصفات الطب الصيني الأخرى أو المستخلصات الكحولية، كما لا يوجد حتى الآن دليل محدد على الاستخدام السليم لهذا النبات أو العشبة؛ مع بعض الدراسات حول إمكانية تناول 40 مجم يوميًا للأطفال دون أي مشاكل، وتصل هذه الكمية إلى 1.8 جرام يوميًا كجرعة آمنة للبالغين الذين يعانون من زيادة الوزن، وفي ضوء الحديث حول طريقة استخدامه تجدر الإشارة إلى أنه يمكن مزج مسحوق أو زيوت هذا النبات بمياه أو عصائر الفاكهة دون تجاوز الجرعة المسموح بها باستخدام الملعقة، وتتضمن طريقة إعداد القسط الهندي ما يلي:[1][2]

  • تحضير الجذور المجففة من القسط الهندي.
  • طحن جذور القسط لعمل مسحوق من الدرجة الأولى.
  • عدم تناول أكثر من الجرعة الموصى بها من 4-8 أملاح من هذا المسحوق.
  • يخلط المسحوق مع العسل ويستهلك هذا الخليط مرة أو مرتين في اليوم.
  • يفضل شرب هذا الخليط بعد الغداء والعشاء.

الفوائد العامة للقسط الهندي

وفقًا للعديد من التجارب الطبية التي أثبتت وجود العديد من الخصائص الطبية أو الدوائية، فإنّ للقسط الهندي العديد من الفوائد الصحية وبعض هذه الخصائص كالتالي:[3]

  • الخصائص المضادة للالتهابات: يستخدم هذا النبات في الوصفات الكورية التقليدية لعلاج الأمراض الالتهابية؛ لأن القسط الهندي يحتوي على مركبات تقاوم إنتاج السيتوكينات المسببة للالتهابات، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على الفئران أنها تقلل الالتهاب بسبب تناول القسط هندي.
  • الخصائص المضادة للسرطان: يساعد على موت الخلايا السرطانية المبرمج؛ كما أكدت الدراسات التي أجريت على الخلايا المصابة بسرطان الدم، وتظهر دراسات أخرى أن الأقساط الهندية تقلل من تأثير الأورام التي تؤدي إلى السرطان
  • مضاد للقرحة: وفقًا للدراسات التي أجريت على الفئران المعملية، فإن مستخلص الأسيتون من القسط الهندي له خصائص كلورية ومضادة للقرحة. أظهرت دراسات أخرى أن الأقساط الهندية يمكن أن تحارب مجموعة متنوعة من البكتيريا التي تسبب الالتهابات والقرح.
  • معدل المناعة: تمنع بعض مستخلصات عنب الثعلب الهندي قتل الخلايا التائية المقاومة للأمراض.
  • التهاب الشعب الهوائية: تم إجراء بعض الأبحاث حول تأثير المستخلصات الهندية الأولى على التهاب الشعب الهوائية والربو ووجد أن تأثيرها ضئيل نسبيًا ما لم يتم إضافة المزيد من العوامل العلاجية لزيادة هذا التأثير. قد يكون هذا البحث الأولي خطوة استباقية في تطوير دواء مستقبلي لهذه الحالات التنفسية.
  • انخفاض مستويات الدهون في الدم: أظهرت الأبحاث التي أجريت على الأرانب في المعمل أن تناول 2 مجم لكل 1.0 كيلو جرام من الجسم يقلل بشكل كبير من مستوى الدهون والكوليسترول في الجسم، ولكن هذه الجرعة عالية جدًا وضارة. الجرعات المسموح بها
  • خفض نسبة السكر في الدم: يعتبر نبات الكاستوس الهندي علاجًا عشبيًا تقليديًا لمرض السكري، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • التأثير المضاد للاكتئاب: لهذا النبات تأثير منوم وخفض درجة الحرارة، وهو أحد تأثيرات مضادات الاكتئاب.
  • خصائص أخرى: قسط الهندي له خصائص علاجية أخرى مثل؛ خصائص مضادة للميكروبات وخصائص مضادة للطفيليات.

شاهد أيضًا: فوائد عرق سوس للبشرة وطرق استخدامه الصحيحة

طرق تحضير القسط هندي

تعتمد القسط الهندي على العلاج المستخدم ومن أهم طرق التحضير كالتالي:

  • طحن أوراقها: يمكن طحن أو سحق أوراقها العلوية ويمكن استخلاص السائل الموجود بها واستخدامها لعلاج مشاكل الجلد وتطهير الجروح.
  • خلط مسحوقه بزيت الزيتون: يمكنك مزج القليل من مسحوق الجذور الهندية مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون واستخدامه كتدليك للجسم أو لمنطقة معينة ويفيد في علاج الانتصاب والتحفيز. الدورة الدموية.
  • خلط البودرة مع العسل: يمكن خلط ملعقة من البودرة الهندية الدرجة الأولى مع ملعقة عسل ثم استخدامها لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وأزمات الجهاز التنفسي.
  • خلط البودرة بالحليب: يمكنك خلط ملعقة كبيرة من القسط مع الحليب وشرب هذا المشروب مرتين في اليوم لعلاج انخفاض ضغط الدم.
  • نقع المسحوق في الماء: يمكن صب ملعقة كبيرة من القسط في الماء المغلي، وتصفية المشروب وشربه مرتين في اليوم، ويستخدم هذا للتخلص من الديدان المعوية وتسهيل عملية الهضم.

الآثار الجانبية للقسط الهندي

تتضمن والآثار الجانبية المرتبطة باستهلاكه ما يلي:

  • لا ينصح باستخدامه أثناء الحمل والرضاعة: في حالة استخدامه في فترة الرضاعة والحمل يزيد بدوره من إفراز الدم مما قد يؤدي إلى الإجهاض، كما لا ينصح باستخدامه إلا بعد استشارة الطبيب.
  • لا ينصح باستعماله أثناء الحيض: ويرجع سبب ذلك إلى أنه قد يزيد من النزيف.
  • لا ينصح باستخدامه للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى: حيث أنّ الاستخدام المطول للقسط بجرعات عالية قد يضر بالكلى لأنه يحتوي على مركب حمض أرستولوسيك؛ الذي يعتقد أن له تأثيراً سلبياً على صحة الكلى والمسالك البولية، والتي قد تصل إلى نقطة الفشل الكلوي.

شاهد أيضًا: تجربتي مع القسط الهندي وأهم فوائده للصحة والبشرة والشعر

أسئلة شائعة حول القسط الهندي

من ضمن الأسئلة الشائعة حول القسط الهندي ما يلي:

ما هي الفوائد المميزة للهند للغدة الدرقية؟

اقترحت بعض الدراسات أن الأقساط الهندية قد تلعب دورًا محتملًا في تحسين صحة الغدة الدرقية، وقد أظهرت دراسة أولية نشرت في مجلة Research & Review in Biology السنوية في عام 2019 وأجريت على الفئران أنّ القسط الهندي يفيد في علاج فرط نشاط الغدة الدرقية، ولا تزال هذه الميزة بحاجة إلى مزيد من الدراسة.

ما هي فوائد القسط الهندي لخسارة الوزن؟

وفقًا لأحد الدراسات يرتبط استهلاك الأقساط الهندية بفقدان الوزن وتثبيط إنتاج الدهون وتقليل تخزين الدهون مع تقليل تمايز الخلايا قبل أن تصبح خلايا دهنية، والتي قد تكون فعالة في تقليل مخاطر السمنة، ونُشرت الدراسات على الفئران في المجلة الكورية لعلوم المحاصيل الطبية لعام 2010.

ما هي فوائد الأقساط الهندية للأطفال؟

وجدت دراسة نشرت في مجلة Ethnopharmacology في عام 2007 أن النبات يمكن أن يساعد في تقليل عدد بيض الديدان في براز الأطفال المصابين بأنواع معينة من الديدان، وبالتالي فإن له خصائص مضادة للالتهابات لبعض أنواع الديدان، ووفقًا لدراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الباكستانية، فإنّ خطر الإصابة بالديدان المستديرة يرجع إلى حقيقة أن الجذر الأعلى للهند يحتوي على بعض المواد التي لها هذا التأثير.

ما هي الفوائد المميزة للهند للقولون؟

تساعد الجذور الهندية في تقليل خطر الإصابة بالتهاب القولون التقرحي، وأظهرت إحدى الدراسات الأولى التي أُجريت على الفئران، والتي نشرت في مجلة الطب التجريبي في عام 2018 أنه جيد لصحة القولون، حيث يمكن أن يقلل بدوره من حدوث التهاب القولون التقرحي، وتساعد في عملية تحسن وظيفة القولون وتمنع موت الأنسجة الظهارية في القولون.

ما هي فوائد القسط الهندي للكبد؟

يمكن أن تساعد الجذور الهندية في الحفاظ على صحة الكبد، كما يمكن أن تحسن الأقساط الهندية حالة الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد المزمن بي. أظهرت دراسة أولية أجريت على 30 مريضًا مصابًا بهذا الالتهاب نشرت في مجلة الصيادلة الشباب في عام 2018 أنّ الأقساط الهندية تقلل من مستويات البيليروبين وبعض إنزيمات الكبد، ويحافظ على صحة الكبد، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد فعاليته.

ما هي فوائد القسط الهندي للكلى؟

وفقًا لدراسة أولية أجريت على الفئران التي استهلكت المستخلص المائي للمستخلص؛ فقد وجد أن الجذر الأعلى للهند يمكن أن يلعب دورًا في تقليل مخاطر التسمم الكلوي نتيجة التعرض لمواد كيميائية معينة مثل الإيثيفون، ومن ناحية أخرى تجدر الإشارة إلى أن القسط الهندي قد يحتوي على أحد الملوثات وهو حمض الأرستولوكيك، والذي قد يؤدي إلى تلف الكلى، وبالتالي يوصى بالتأكد من أن استخدام منتجات القسط الهندي التي لا تحتوي عليه.

ما هي فوائد القسط الهندي للمعدة؟

وفقًا لدراسة معملية نشرت في مجلة Cancer Letters في عام 2005 يمكن أن تساعد الأقساط الهندية في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان المعدة من خلال المساعدة في تحفيز الموت المبرمج للخلايا المتسرطنة، وفي دراسة أولية على الفئران نشرت في المجلة الدولية للصيدلة وعلوم الحياة في عام 2011، ويمكن للجذر الأعلى في القسط أن يساعد في تخفيف قرحة المعدة، بما أنه يقلل من أحماض المعدة فإنه يحسن من قوة الغشاء المخاطي ويساعد على حماية الإثني عشر والمعدة.

وختامًا، تمّ في هذا المقال الإجابة حول السؤال المطروح، متى يظهر مفعول القسط الهندي؟، وتمّ التطرق كذلك إلى الحديث حول فوائد القسط الهندي العديدة، بيان محاذير تناوله، وطريقة استخدامه.

المراجع

  1. 1mg.com , KUTH , 28/09/2021
  2. verywellhealth.com , What Is Saussurea? , 28/09/2021
  3. webspace.pugetsound.edu , Saussurea costus: Botanical, chemical and pharmacological review of an ayurvedic medicinal plant , 28/09/2021
  4. webmd.com , Costus , 28/09/2021
  5. planetayurveda.com , What are the Uses and Health Benefits of Kuth root (Saussurea lappa)? , 28/09/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *