المرجع الموثوق للقارئ العربي

تجربتي مع إنجلش تاون وكيف أتقنت الإنجليزية في وقت قصير

تجربتي مع إنجلش تاون، هي تجربة سنقدم من خلالها معرفةً شاملة بأحد مواقع تعليم اللغة  إحدى المؤسسات البريطانية الخبيرة Education first الإنجليزية، والذي أنشأته مؤسسة في هذا المجال، ويقدم موقع المرجع معلوماتٍ حول “إنجلش تاون” وطرق الاشتراك به، وما يمكن أن يميزه عن غيره من المواقع المماثلة، خاصةً مع وجود رغبة لدى الكثيرين؛ ولا سيما الشباب، في إتقان هذه اللغة.

تجربتي مع إنجلش تاون

تروي إحدى الطالبات تجربتها مع الموقع، فتقول إنها عرفت به بعد فترة بحثٍ طويلة، وقامت بعمل اشتراكٍ شهري؛ من خلال تسجيل رقم هاتفها، ثم تواصل الموقع معها لتعريفها بأهمية اللغة ونظام الدراسة فيه، وقيمة الاشتراك الشهري، إلخ.

بعدها بدأت بدراسة المحتوى والذي وصفته بأنه كان ممتعًا غير ممل، تلقت خلاله دروسًا بكلماتٍ وقواعد جديدة ومحادثات مباشرة، ومع ذلك فإنها تحذر من عملية السحب المباشرة التي تتم من الفيزا بعد انتهاء شهر الاشتراك، إذا لم يقم الطالب بإلغائه فورًا.

موقع إنجلش تاون

هو موقع أنشأته مؤسسة Education First البريطانية والمختصة في تعليم اللغة الإنجليزية، وذلك في تسعينيات القرن الماضي، وتحديدًا عام 1996م، حيث تحمل المؤسسة خبرة في هذا المجال تزيد على الخمسين عامًا، ولها عدة معاهد في كثير من مدن العالم، وتمتلك مكتبًا إقليميًا في المملكة العربية السعودية.

كان الهدف من إنشاء الموقع هو تعليم اللغة عن بُعد، من خلال توفير فصولِ محادثةٍ مباشرة بين الطالب ومدرسين مختصين، وقد تم تطوير الموقع ليصبح بمثابة مدرسةٍ رقمية متكاملة، وتم تغيير اسمه لـ “إنجلش لايف”، وجاء هذا التغيير ليواكب الأساليب الحديثة التي اتبعها  الموقع في التعليم من خلال المحادثات “اللايف” أو “المباشرة”.[1]

كما تم اعتماده من جانب “الجامعة السعودية الإلكترونية” لطلاب السنة التمهيدية من أجل تأسيس لغتهم الإنجليزية.

وهذه الخدمة التي يقدمها “إنجلش تاون” ليست مجانية، ولكن يُسمح للطلاب بتجربتها بشكلٍ أوَّليّ لمدة 14 يومًا، مقابل دولار واحد، للتعرف عليها من حيث مناهجها ونظمها التفاعلية، ومن ثم اتخاذ القرار بالاشتراك في الخدمة من عدمه.

مميزات إنجلش تاون

لقد نجح الموقع في مساعدة أكثر من 20 مليون شخصٍ على مستوى العالم في تعلم الإنجليزية، حتى إنه حصد عديدًا من الجوائز نتيجةً لتميزه المستمر عامًا تلو الآخر، وإليك بعض الميزات التي جعلت من “إنجلش تاون” موقعًا ناجحًا:

  • يقدم الموقع عروضه للمستخدمين بشكلٍ مستمر، وبما يتيح إمكانية اختباره قبل المبادرة بالاشتراك ودفع المبلغ المطلوب.
  • لا يقتصر التعليم فيه على الجوانب النظرية أو التعريف بقواعد اللغة؛ وإنما يمتلك خاصية الصوت التي يمكن من خلالها الاستماع لطريقة نُطق المستخدمين، وتقييمها.
  • تغطية كافة المهارات اللغوية، من استماع ومحادثة وقراءة وكتابة، وذلك ضمن مساراتٍ متوازية للتعلُّم، بخلاف كثيرٍ من المواقع والتطبيقات التي تركز على جانبٍ واحدٍ من جوانب اللغة.
  • يوفر الموقع لمستخدميه مدرسين خصوصيين، وهم مدرسون أجانب مُعتمدون، وصل عددهم إلى 2000 مدرس.
  • كما يمكن للطالب اختيار جنسية معلمه سواءً كان مدرِّسًا أو مدرِّسة، بالإضافة لوجود مدرسين ثنائيي اللغة؛ أي يتحدثون اللغتين العربية والإنجليزية.

اقرأ أيضًا: تجربتي في تعلم اللغة الانجليزية كانت فعالة وأصبحت أتكلم كالأجانب

مناهج إنجلش تاون

تتعدد البرامج والمناهج التعليمية بموقع “إنجلش تاون”، ويشمل المنهج 16 مستوىً، يُقسَّم كل مستوى إلى 6 وحداتٍ تعليمية، وبكل وحدة عدد من الأنشطة والدروس التفاعلية والوظائف اللغوية والتي تتيح لك تجربة وممارسة اللغة في إطار موقفٍ حياتي معين.

وبالإضافة لهذه المستويات التعليمية، ثمة مستويات مهنية؛ كالإنجليزية للأعمال والإنجليزية للهندسة والسياحة ..إلخ، وبإمكان الطالب إكمال المستوى الواحد في خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع، وقد تزيد المدة أو تنقص بحسب الوقت الذي يخصصه كل فرد للتعلم، وحسب قدراته الشخصية.

فصول المحادثات المباشرة

وهناك فصول للمحادثات المباشرة، فردية وجماعية؛ والفصول الفردية يتم من خلالها ممارسة اللغة مع مدرس خاص متفرغ لك، بما يتيح لك استفادةً أكبر والتعرف على أخطائك بدقة ومن ثم تصحيحها.

أما المحادثات الجماعية؛ فهي التي تتم بين الطالب والمدرس وباقي المتعلمين أيضًا، وهي محادثات متاحة بشكلٍ مستمر على مدار اليوم؛ وذلك لأن الموقع يفتح فصولًا جماعيةً جديدة كل نصف ساعة، ويمكنك أن تبقى صامتًا للتعلم فقط في أثناء تلك المحادثات.

وخلال الشرح يعرض المعلم لوحةً تحوي المادة التعليمية التي يقوم بتقديمها، ثم يتواصل معه الطلاب للاستفسار أو المشاركة من خلال المايك والسماعة، التي يجب أن تتوفر لدى كل طالب، أو يمكن للطالب كتابة ما يريد في مربع الدردشة.

أدوات تعليمية بالموقع

بالإضافة لما سبق؛ ثمة مجموعة من الأدوات التعليمية التي يتيحها الموقع، ومنها معمل القواعد، وهي أداة تتيح لك تقوية ما تعلمته من قواعد اللغة خلال تلقِّي المنهج التعليمي.

أما معمل النطق؛ فهو أداة ثانية لتحسين نطقك للإنجليزية، ومن خلالها تستمع للحروف والكلمات وكذلك الجمل، وتقوم بتكرارها وتقليدها بعد التركيز على النطق الصحيح لها، ثم مقارنتها مع النطق الأصلي لها.

اقرأ أيضًا: موضوع قصير بالانجليزي عن المستقبل مميز مع الترجمة

عروض إنجلش تاون

يقدم “إنجلش تاون” عدة عروض، أشهرها عرض الدولار الواحد، وقد كان هذا العرض يتيح الوصول لكل المواد التعليمية الموجودة بالموقع وتجريبها لمدة شهرٍ كامل مقابل دفع دولار واحد، أي ما يعادل 3 ريال سعودي، لكن تم تعديل العرض ليشمل 14  يومًا فقط بدلًا من شهر.

أما عرض الـ 99 دولا؛ فهو يتيح الاشتراك بالموقع لمدة ثلاثة أشهر، وفي هذا العرض لا يمكنك الوصول لكل محتويات الموقع؛ إذ يقتصر العرض على المناهج التفاعلية، دون المحادثات والدروس المباشرة مع المعلمين والطلاب الآخرين.

وهاك العرض الشامل لمدة عامٍ كامل، والذي يعطيك حق الوصول لكل محتويات الموقع بما في ذلك المحادثات المباشرة، مقابل مبلغ معن يتم تحديده بناءً على اتفاقك مع الموقع، وعدد الدروس التي تريد تلقيها خلال هذا العام، والمحادثات التي تريد الاشتراك فيها.

فمثلًا لو أردت الحصول على 360 درسًا خلال العام، بما يعادل درسًا واحدًا لكل يوم، بجانب 48 درسًا خاصًا، أي درس واحد أسبوعيًا مع مدرسك الخاص، فإن ذلك سيكلفك قرابة ال 800 دولار.

خطوات الاشتراك بموقع إنجلش تاون     

يمكنك الاشتراك بدورات “إنجلش تاون” المختلفة من خلال مجموعةٍ من الخطوات السهلة، وهي:

  • عمل حساب بموقع “بايبال”، إذا لم تكن تمتلك فيزا كارد؛ ليساعدك في عملية الدفع بموقع “إنجلش تاون”.
  • قم بالدخول لموقع إنجلش تاون “من هنا“، وتسجيل البيانات المطلوبة لعمل حساب عليه.
  • قم بتحديد المستوى الذي يناسبك، وابدأ الدراسة.

تحميل تطبيق إنجلش لايف

بالإضافة لموقعه الإلكتروني؛ فقد قام “إنجلش لايف” بتصميم تطبيق “إنجلش لايف”، وإتاحته على أجهزة التابلت، والهواتف المحمولة بنظامي “آيفون” و”أندرويد”، ليتمكن الطلاب من تلقِّي دروسهم بسهولةً أكبر، في المكان والوقت المناسبَين، ويمكن تحميلهم من:

  • يمكن تحميل تطبيق إنجلش تاون لهواتف الأندرويد “من هنا“.
  • تستطيع تحميل التطبيق لهواتف آيفون “من هنا“.

شهادات إنجلش تاون المُعتمدة

كما أن “إنجلش تاون” يقدم شهاداتٍ مُعتمدة لكل مستوى يقوم الطالب باجتيازه، وهي بمثابةٍ إثباتٍ لمستواه باللغة الإنجليزية، يمكن تقديمه لعديدٍ من الجهات كالجامعات وشركات التوظيف المختلفة.

اقرأ أيضًا: قصة قصيرة بالانجليزي عن النجاح

شركات عالمية تعتمد إنجلش تاون

لقد تم اختيار الموقع من جانب شركاتٍ ومؤسساتٍ عالمية مختلفة؛ لتدريس الإنجليزية لموظفيها، وهو ما رفع من كفاءة الموظفين وقدرتهم على التواصل فيما بينهم، وأيضًا التواصل مع العملاء.

جوائز إنجلش تاون

كما حصد الموقع جوائز عدة، منها “الجائزة الذهبية لأفضل مؤسسةٍ تعليمية” عام 2018، والتي حصل عليها الموقع من جانب “معهد التعليم والأداء”.

وقد أشاد المعهد بالأساليب المتطورة التي يعتمدها الموقع والطريقة المُثلى لاستثمارها في رفع كفاءة الطلاب وزيادة مهاراتهم اللغوية.

بذلك نكون قد عرضنا من خلال تجربتي مع إنجلش تاون لأهم المعلومات المرتبطة بالموقع، من حيث التعريف به وطريقة التسجيل فيه، ومميزاته بالمقارنة بغيره من مواقع وتطبيقات تعليم الإنجليزية، وصولًا لمناهجه الدراسية وطريقة الاشتراك فيه.

المراجع

  1. englishlive.ef.com , We’ve changed our name to EF English Live! , 24/4/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *