ما صحة حديث تابعوا بين الحج والعمرة

ما صحة حديث تابعوا بين الحج والعمرة؟ فهو أحد الأسئلة الفقهية الشرعية في علم الحديث النبوي الشريف، كما أنّه من الأسئلة التي يبحث عنها الكثير من المسلمين، فهو من الأحاديث النبوية التي يكثر انتشارها بين الناس لأنه يتحدث عن عبادات عظيمة ينال من خلالها المسلم الأجر والمغفرة من الذنوب، ولكن ينبغي على الفرد التأكد من صحة أي حديث شريف وثبات روايته قبل تداوله، لذا وعبر هذا المقال ضمن موقع المرجع سوف نستعرض لكم صحّة الحديث تابعوا بين الحج والعمرة.

تابعوا بين الحج والعمرة

يعتبر حديث تابعوا بين الحج والعمرة بأنه أحد الأحاديث التي تظهر فَضلِ المتابعَةِ بين الحجِّ والعُمرةِ، فقد روى عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه: (تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهما ينفِيانِ الفقرَ والذُّنوبَ ، كما ينفي الْكيرُ خبثَ الحديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ وليسَ للحجِّ المبرورِ ثوابٌ دونَ الجنَّةِ)[1]، حيث إنّ الحجّ والعمرة من العبادات التي يتقرب بها العبد من الله -سبحانه وتعالى- ولهما فضل كبير عند المتابعة بينهما، فهما أحد العبادات التي تساهم في تعظيم شعائر الله -سبحانه وتعالى-، وتطهير الحاجّ أو المعتمر من ذنوبه، بالإضافة إلى مضاعَفة أجر الصلاة في الحَرَم، وإبعاده عن الفقر.

صحة حديث تابعوا بين الحج والعمرة

يعتبر حديث تابعوا بين الحج والعمرة بأنه حديث صحيح، فقد ورد عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في فضل المتابعة بين الحج والعمرة حيث قال: “تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهما ينفِيانِ الفقرَ والذُّنوبَ ، كما ينفي الْكيرُ خبثَ الحديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ وليسَ للحجِّ المبرورِ ثوابٌ دونَ الجنَّةِ”، فقد نقله عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه-، كما صححه الألباني في صحيح النسائي، وأخرجه الترمذي في صحيحه (810)، والنسائي في صحيحه (2631) واللفظ له، وأحمد (3669).[2]

شرح حديث تابعوا بين الحج والعمرة

روى عبدالله بن مسعود -رضي الله عنه أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (تابِعوا بينَ الحجِّ والعمرةِ ، فإنَّهما ينفِيانِ الفقرَ والذُّنوبَ ، كما ينفي الْكيرُ خبثَ الحديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ وليسَ للحجِّ المبرورِ ثوابٌ دونَ الجنَّةِ)[1] والمقصود من الحديث الشّريف هو معرفة فضل المتابعة بين الحجّ والعُمرة، حيث يقصد بالمتابعة أي أن يجعل أحدهما تابعًا للآخر، فإذا حجّ المسلم يعتمر، وإذا اعتمر فيحج،” فإنَّهما ينفِيانِ الفقرَ والذُّنوبَ” حيث أنّ المتابعة بين الحج والعمرة من أسباب الرزق وزوال الفقر، ويعدّ سببًا لغفران الذنوب ومحوها، “كما يَنفي الكِيرُ خَبَثَ الحديدِ والذَّهبِ والفضَّةِ”، والكِيرُ هو ما يَنفُخُ به الحَدَّادُ في النَّارِ، أي كما يتم استخدام الكير في إزالة الشوائب العالقة بأصل المعادن.[3]

شاهد أيضًا: صحة حديث يا معشر النساء تَصَدَّقْنَ فَإِنِّي رأيتكن أكثر أهل النَّارِ

المتابعة بين الحج والعمرة من ثمراتها

إنّ الحجِّ والعُمرةِ هما منَ الطَّاعات التي تُكفِّر الصَّغائر، حيث وَرَدَ عن رسُول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأنّ المُتابعة بين الحَجِّ والعُمرة هو أحد أسباب الرزق ومغفرة الذنوب ومحوها، فقد أوضح المناوي -رحمه الله- في فيض القدير بما يخص المتابعة بين الحج والعُمرة حيث قال:”إذا حججتم فاعتمروا، وإذا اعتمرتم فحجوا، ونظمها في سلك واحد ليفيد وجوب العمرة كالحج”، كما قال المحب الطبري: “يجوز أن يراد التتابع المشار إليه بقوله تعالى: فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ فيأتي بكل منهما عقب الآخر بلا فصل وهذا ظاهر لفظ المتابعة، وأن يراد اتباع أحدهما الآخر ولو تخلل بينهما زمن بحيث يظهر مع ذلك الاهتمام بهما ويطلق عليه عرفا أنه أتبعه”.[4]

الحج المبرور ليس له جزاء إلا

إنّ الحجّ المبرور هو من أفْضَل الأعمَال في الإسلام، كما أنّه من أعظم العبادات وأفضلها وأحبها إلى الله -سبحانه وتعالى-، حيث إنّ جزاء الحجّ المَبرُور هو الجَنَّة، بحيث يَناُلها الحاجّ المُسلم بحجّه، فقد أوضَحَ الحديث بأنَّه لا يُقتصَر لصاحبِه مِن الجَزاءِ على تَكفير بَعض ذُنوبه، بل لا بُدَّ أن يدخُلَ الجنَّةَ، حيث يعتبر الحج المبرور ذو منزلة عالية فهو يأتي بعد الجهاد في سبيل الله لأنّه من أركان الدين ودعائمه، كما أنه يُعبّر  عن الحج الذي سَلِمَ من الإثم والرياء، بالإضافة إلى أنّه الحج الذي لا يخالطه شيءٌ من الإثم، والذي وفيت أحكامه كاملة.[3]

شاهد أيضًا: صحة حديث يا اول الاولين واخر الاخرين

إلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية هذا المقال الّذي تحدّثنا فيه عن ما صحة حديث تابعوا بين الحجَّ والعُمرة؟، ومن ثمّ تنقّلنا عبر تلك السّطور في توضيح شرح الحديث الذي بيّن أهمية المتابعة بين الحج والعمرة، إضافةً إلى بيان معنى الحج المرور ليس له جزاء إلا.

المراجع

  1. صحيح النسائي , الألباني، عبدلله بن مسعود، 2630 ، حسن صحيح.
  2. islamweb.net , درجة حديث (تابعوا بين الحج والعمرة) , 11/06/2022
  3. dorar.net , شروح الأحاديث , 11/06/2022
  4. islamweb.net , فضل المتابعة بين الحج والعمرة , 11/06/2022

الزوار شاهدوا أيضاً

صحة حديث في يوم عرفة ينزل الله الى السماء الدنيا

صحة حديث في يوم عرفة ينزل الله الى السماء الدنيا

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

صحة حديث ان الله يهبط يوم عرفه

صحة حديث ترفع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

صحة حديث ترفع الاعمال يوم عرفه الا المتخاصمين

ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله

ما من ايام العمل الصالح فيها احب الى الله

صحة حديث الغدير ابن باز

صحة حديث الغدير ابن باز

أحاديث عن عيد الأضحى

أحاديث عن عيد الأضحى

شرح حديث ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

شرح حديث ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث إن الله ينزل إلى السماء الدنيا يوم عرفة

صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

صحة حديث يوم عرفة ترفع جميع الأعمال إلى الله ما عدا المتخاصمين

احاديث عن فضل يوم عرفة

احاديث عن فضل يوم عرفة

صحة حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين

صحة حديث من صام يوم عرفة كمن تعبد سنتين

صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

صحة حديث يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام

صحة حديث صيام يوم عرفة

صحة حديث صيام يوم عرفة

أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أحاديث فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

حديث عن فضل عشر ذي الحجة مكتوب

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

أحاديث صحيحة عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك

إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك

صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

صحة الحديث من صام 9 ذي الحجة كمن تعبد عامين

معنى لا تزول قدما عبد يوم القيامة

معنى لا تزول قدما عبد يوم القيامة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *