المرجع الموثوق للقارئ العربي

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر تساؤلٌ لطالما طرحه العديد  من الناس ويجيب عنه هذا المقال، فالدّعاء عبادةٌ عظيمةٌ في الإسلام، وهو استعانة عاجزٍ بقويٍّ قادر، وفيه غذاءٌ للرّوح يقوّيها ويمكّنها، والدّعاء عدوّ البلاء يدفعه ويمنعه ويزيله، ودعاء الله والتضّرع له واللجوء بين يديه أمان الخائفين، فالله سبحانه وتعالى أمر عباده بدعائه،  فهو وحده مجيب الدّعاء، وسيجيبنا موقع المرجع في هذا المقال عن التّساؤل ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر.

ليلة القدر

إنّ ليلة القدر من الليالي العظيمة المباركة، وهي في الثّلث الأخير من شهر رمضان المبارك في العشر الأواخر منه، فهي لم تحدد بليلةٍ بعينها. وقد وصّى النّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أن يتمّ التماسها في الثّلث الأخير من رمضان. فهذه الليلة المباركة ذو فضلٍ عظيمٍ عند الله تعالى، فقد أنزل فيها القرآن الكريم وفيه ذُكرت.

ويقال في سبب تسميتها بليلة القدر أنّ القدر معناه الشّرف والمكانة، فسمّيت ليلة القدر لمكانتها وقدرها وعظمتها،  ويقال أيضاً أنّ الله سبحانه وتعالى يقدّر فيها أقدار العباد، ولذلك سمّيت ليلة القدر بهذا الاسم، ولكثرة بركتها وعظمتها قد جعل الله العبادة في هذه الليلة عن عبادة ألف شهر، وفيها تنزل الملائكة إلى الأرض بالخيرات. ولذلك من المستحبّ الدّعاء في هذه الليلة المباركة، فما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر.[1]

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر

إنّ الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر هو اللهمّ إنّك عفوٌّ كريم تحبّ العفو فاعف عنّي. فقد أوصى الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- أصحابه والمسلمين بأن يكثروا من الدّعاء في هذه الليلة المباركة، فقد ورد في الحديث الشّريف الذي روته عائشة أمّ المؤمنين رضوان الله عنها أنّها قالت: “قلتُ يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن عَلِمْتُ أيُّ لَيلةٍ لَيلةُ القَدرِ ما أقولُ فيها قالَ قولي اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ كَريمُ تُحبُّ العفوَ فاعْفُ عنِّي”.[2]

فإنّ الدّعاء من أعظم القربات وأصدق الطّاعات، وفي هذه الليلة بالتّحديد يكون له فضلٌ أعظم، فمن المعروف أنّ ليلة القدر ليلةٌ تستجاب فيها الدّعوة، فعلى المسلم أن يدعو الله بكلّ ما أوتي من إيمان،  دون أن يتكلّف في الألفاظ وأن يسأل الله من فضله وبركاته،  وإنّ الدّعاء الذي أوصى به النّبي من أنفع الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم وأبسطها، فطلب العفو من الله سبحانه أمرٌ كبير، فإن عفا الله عن المسلم في الدّنيا أكرمه ومدّه بالخيرات والنّعيم وأبعد عنه كلّ بلاء، وإن عفا عنه في الآخرة حرّم عليه النّار وأبعد عنه العذاب وأدخله جنّة النّعيم والله ورسوله أعلم.[2]

اقرأ أيضًا: كم عدد ركعات صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان

فضل قيام ليلة القدر

إنّ في ليلة القدر عظيم الفضل وأحسن الخير، وفيها الأجر والثّواب والحسنات المضاعفة، وقد ذُكِر فضلها في العديد من الأحاديث الشّريفة ، وكذلك في القرآن الكريم، وقد حث الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- على القيام فيها والإكثار من الدّعاء بما فيها من الفضل والأجر، ولمكانتها العظيمة عند الله تعالى ومن فضائل هذه الليلة العظيمة:[3]

  • فيها نزل القرآن الكريم من اللّوح المحفوظ إلى بيت العزّة في السّماء الدّنيا ومنه إلى الرّسول ليهدي به النّاس إلى عقيدة التّوحيد والإيمان بالله تعالى.
  • هي ليلةٌ خيرٌ من ألف شهرٍ بأيامهم ولياليهم، لما في قيامها من الأجر العظيم والثّواب الجزيل من الله سبحانه وتعالى.
  • وكذلك هي ليلةٌ يعمّ فيها السّلام على جميع الخلائق من كثرة الطّاعات والدّعاء والأعمال الصّالحة الّتي يقوم بها المسلمون في هذه الليلة.
  • نزلت في القرآن الكريم سورةٌ كاملةٌ تتحدّث عن ليلة القدر وفضلها وسمّيت بسورة القدر لبان عظم هذه الليلة ومكانتها الرّفيعة.
  • تتنزّل في هذه الليلة الفريدة الملائكة جميعها بالبركة والرّحمة والخير الكثير من عند الله جلّ وعلا.

أدعية مأثورة في ليلة القدر

قد وصّى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بدعاءٍ مخصوصٍ عند القيام في الليالي المفردة من العشر الأخير من شهر رمضان المبارك، وهذا الدّعاء هو اللّهمّ إنّك تحبّ العفو فاعفُ عنّا، ويوجد غيره الكثير من الأدعية المستحبّة في لية القدر أو في أيّ وقتٍ كان، يجوز للمسلم الدّعاء بها وكلّها ثابتةٌ في أحاديث رسول الله العطرة ومنها:[4]

  • اللهمّ إنّي أسألك اليقين والعافية.
  • وكذلك اللهمّ يا مصرّف القلوب صرّف قلبي على طاعتك.
  • اللهمّ أصلح لي ديني الّذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي الّتي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي الّتي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحةً لي من كلّ شر.
  • ربّ أعنّي ولا تعن عليّ، وانصر ولا تنصر عليّ، وامكر لي ولا تمكر عليّ، واهدني ويسر الهدى إليّ، وانصرني على من بغى علي.
  • يا مقلّب القلوب ثبّت قلبي على دينك.
  • اللهمّ اقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنّتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدّنيا، اللهمّ متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعله الوارث منّا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا تسلّط علينا من لا يرحمنا.
  • وكذلك اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك أن كما أثنيت على نفسك.

عجائب ليلة القدر

ليلة القدر هي أعظم ليالي السّنة الهجريّة ، وفيها من الأحداث ما تعجب له العين ويحتار بها القلب، فيتفكّر العبد بعظمة الخالق وقدرته العظيمة المطلقة، ومن عجائب ليلة القدر:[5]

  • أنّ الملائكة تتنزّل فيها وتكون كثيرة جدّاً فلا تعدّ ولا تحصى.
  • كما أن المياه المالحة تصبح في هذه الليلة عذبتةً جدّاً.
  • ومن عجائبها أيضاً سجود الأشجار والجمادات لله -سبحانه وتعالى- من شدّة خشيتهم وتعظيمهم له.
  • وكذلك تشارك الملائكة العباد الصّالحين في دعواتهم وطاعاتهم.
  • وإنّ الله تعالى يمنّ على عباده بالدّعاء المستجتب فيها ويكرم بعض النّاس برؤيتها كما منّ على الصّحابة الكرام رضوان الله عليهم والله أعلم.

ما هو الدعاء الذي أوصى به الرسول في ليلة القدر هو ما تمّت إجابته فيما سلف من المقال، وفي ختام المقال لا بدّ من ذكر أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قد حثّ على اغتنام ليلة القدر في شهر رمضان والإكثار فيها من الدّعاء والطّاعات والقربات، لما لها من مكانة عظيمةٍ والأجر فيها مضاعفٌ والخير فيها جزيل، وذكر هذا المقال فضل ليلة القدر وعجائبها.

المراجع

  1. dorar.net , ليلةُ القَدرِ , 24/02/2021
  2. صحيح الترمذي , الألباني/عائشة أمّ المؤمنين/3513/ صحيح
  3. dorar.net , ليلةُ القَدرِ , 24/02/2021
  4. alukah.net , فضائل ليلة القدر , 24/02/2021
  5. islamweb.net , ما هي الأدعية المحببة في ليلة القدر؟ , 24/02/2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *