المرجع الموثوق للقارئ العربي

ايهما افضل البقول الطاجية ام المعلبة؟

كتابة : بتول منصور

ايهما افضل البقول الطاجية ام المعلبة؟ فصناعة تعليب الأغذية إحدى الصناعات الهامة التي تتخذ من الأغذية مواد أولية لها، والهدف من هذه الصناعة الاحتفاظ في ببعض أنواع الأطعمة ليتم تناولها في غير موسمها، فبرأيك هل الأغذية المعلبة ذات فوائد أعلى من الأغذية الطازجة؟ ولماذا؟ سوف نجيبكم على هذا الاستفسار من خلال سطورنا التالية في موقع المرجع، ونرفق لكم فوائد البقول الطازجة والبقول المعلبة.

ايهما افضل البقول الطاجية ام المعلبة؟

إن كل من البقول الطازجة والبقول المعلبة يحمل فوائد جمة، أي أن الخضار بكافة أنواعها سواء كانت طازجة أو معلبة ذات فوائد جمّة، لكن البقول الطازجة ذات فوائد أعلى، وهذا لأن الأغذية المعلبة تتم معالجتها، بالتالي محتواها الغذائي يكون أعلى وهي طازجة، هذا الأمر يؤدي إلى استنفاد الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء، وخاصة فيتامين ج وفيتامين ب، ولكن بمجرد تعليبها تظل مستويات التغذية كما هي لمدة عامين على الأقل.

شاهد أيضًا: ينصح بتناول الأطعمه النشوية من الكربوهيدرات بنسبة

فوائد البقول الطازجة

تحتوي البقوليات الطازجة على جملة من المغذيات والتي تكسبها عدة فوائد، تشمل المغذيات ما يلي:

  • البروتينات: تحتوي البقوليات على 20 حمض أميني تعد من أهم مصادر البروتينات التي تلعب دورًا رئيسيًا في الحفاظ على الجسم وإصلاحه.
  • حمض الفوليك: تحتوي البقول على حمض الفوليك الضروري للصحة العامة، ولصنع خلايا دم حمراء صحية، كما يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي لدى الجنين أثناء الحمل.
  • مضادات الأكسدة: البقول غنية بالبوليفينول إحدى أنواع مضادات الأكسدة التي تساعد على إزالة الجذور الحرة وحماية الجسم من الأمراض.

شاهد أيضًا: ما هو الاكل المناسب لمرضى القولون

فوائد البقول المعلبة

إن فوائد البقوليات المعلبة لا تقل عن فوائد الطازجة كثيراً، وتشمل بعض فوائدها ما يلي:

  • تحافظ على صحة القلب: لأن البقول مصدر للبروتينات النباتية الصحية، ولا تسهم بروتيناتها في رفع الكولسترول في الدم أو الشحوم والدهون التي تسبب أمراض القلب.
  • الوقاية من مرض السرطان: تحتوي البقوليات على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة المسببة لمرض السرطان.
  • تقليل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني: وهذا لأن البقول تساعد على تعديل نسبة السكر في الدم بفضل الألياف التي تحتويها، مما يقي من الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

 تشمل أيضاً فوائد البقول منع مرض الكبد الدهني، وتساعد على كبح الشهية وتقليل الوزن، كما تسهم في صحة جهاز الهضم لأنها تحسن عمل الأمعاء، وتعزز وظيفة جهاز الهضم.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم الذي كان يحمل عنوان ايهما افضل البقول الطاجية ام المعلبة؟ فبعد أن أجبنا على هذا الاستفسار أرفقنا لكم فوائد البقول الطازجة والبقول المعلبة.

المراجع

  1. medicalnewstoday.com , What are the health benefits of beans? , 25/01/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.