المرجع الموثوق للقارئ العربي

هل الخفاش من الطيور

هل الخفاش من الطيور، من غير المألوف الخلط بين الخفافيش والطيور، ولكن الخفافيش تطير في الهواء وفي معظم الأوقات نراها في المساء عندما يصعب التمييز بين الطيور والخفاش، وقد اعتاد الناس على الاعتقاد بأن الخفافيش هي طيور، وكنّا قد تعرفنا سابقًا على هل يجوز اكل الخفاش، وسنتعرف أيضًا عبر موقع المرجع على الفرق بين الخفاش والطيور، وهل يعتبر الخفاش من الطيور، كما سنتطرق للإجابة عن هل الخفاش يلد ام يبيض، بالإضافة للإجابة عن أغلب التساؤلات المتعلقة بالخفاش.

ما هي الخفافيش

الخفافيش هي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران، فأجنحتهم مصنوعة من أغشية جلدية تربط أصابعهم وأرجلهم، وهناك غشاء آخر يربط من أرجلهم بذيلهم ويعمل كدفة، مما يساعد على القبض على الفريسة، فهي الثدييات الوحيدة القادرة على الطيران الحقيقي والمستمر، وتعتبر الخفافيش أكثر مرونة في الطيران من معظم الطيور، وتشكل الخفافيش حوالي 20٪ من جميع أنواع الثدييات المصنفة في جميع أنحاء العالم، مع أكثر من 1400 نوع، وتم تقسيم هذه بشكل تقليدي إلى رتبتين فرعيتين: الميغابات الآكلة للفاكهة إلى حد كبير، والميكروبات التي تعمل بالصدى.

شاهد أيضًا: هل البطريق من الطيور

ما هي الطيور

إن الطيور هي مجموعة من الفقاريات ذوات الدم الحار، وتتميز بالريش، والفكين المنقارين بلا أسنان، ومعدل الأيض المرتفع، وتعيش الطيور في جميع أنحاء العالم ويتراوح حجمها من طائر الطنان 5.5 سم (2.2 بوصة) إلى النعامة 2.8 م (9 قدم 2 بوصة)، حيث يوجد حوالي عشرة آلاف نوع حي، للطيور أجنحة يختلف تطورها باختلاف الأنواع، على الرغم من أن التطور الإضافي أدى إلى فقدان الطيران في بعض الطيور، بما في ذلك الراتيت، وطيور البطريق، كما أن الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي للطيور يتكيفان بشكل فريد للطيران.

شاهد أيضًا: هل الشمبانزي مفترس

هل الخفاش من الطيور

على الرغم من أن الخفافيش تطير في الهواء، إلا أن الخفافيش ليست طيورًا، فقد اعتاد الناس على التفكير في الخفافيش كطيور بلا ريش، ولكن وفقًا لمبادئ التصنيف العلمية، لا يوجد شيء اسمه طائر بدون ريش، وعلاوة على ذلك فإن الخفافيش هي ثدييات، ولديهم أكثر قدرة على المناورة من معظم أنواع الطيور، هذا لأن لديهم أنواعًا معينة من الأجنحة مغطاة بغشاء رقيق، مما يجعلها قادرة على الانزلاق في الهواء.[1]

شاهد أيضًا: ما هو الفرق بين الشمبانزي والقرد

لماذا الخفاش ليس من الطيور

لا تعتبر الخفافيش طيور لأنها من الثدييات، وتعتبر الطيور من الفقاريات ذوات الدم الحار، كما هناك العديد من التفاصيل في تشريح وعادات الخفافيش والطيور التي تجعلها مختلفة، والسبب الرئيسي لعدم اعتبار الخفافيش كطيور هو سبب كونها من الثدييات، وكونهم من الثدييات يعني أن لديهم طريقة معينة للولادة وإطعام صغارهم، وهو ما لا تفعله الطيور أبدًا.

شاهد أيضًا: كم يعيش الشمبانزي

هل تمتلك الخفافيش ريش

لا ليس لدى الخفافيش ريش، فالخفافيش على عكس الطيور، ليس لديها ريش، ولكن بدلاً من ذلك لديهم نوع معين من شعر الجسم، فالخفافيش لها فرو على أجسامها وشعر على رؤوسها، أما أجنحتهم فتتكون من جلد عاري رقيق ومرن.

هل تمتلك الخفافيش ريش

الاختلافات بين الخفافيش والطيور

يوجد العديد من الاختلافات بين الخفافيش والطيور والتي تبين أيضًا لماذا لا تشبه بعضها، ولماذا لا تعتبر الخفافيش طيور، وأبرز الاختلافات موضحة بالجدول التالي:

طيور الخفافيش
هي حيوانات مجنحة ذات ريش. هي ثدييات ذات هيكل مكفف.
ينتمي إلى فئة الفقاريات. إنه ينتمي إلى فئة الثدييات.
الطيور تفتقر إلى الأسنان وتستخدم المنقار في الأكل وغرف الماء. تستخدم الخفافيش الأسنان للتكسير.
تنشط الطيور في النهار، فقط خلال النهار باستثناء القليل منها. تنشط الخفافيش الليلية فقط أثناء الليل.
الطيور بيوض لأنها تتكاثر عن طريق وضع البيض. الخفافيش وَلّود لأنها تتكاثر عن طريق ولادة صغارها.
شاهد أيضًا: هل الضب يشرب ماء

التشابه بين الخفافيش والطيور

تكمن أوجه التشابه بين الخفافيش والطيور بما يلي:
  • كلا النوعين يمكن أن يطير: هذا أيضًا هو الجزء الذي يحدث الارتباك عندما يعتقد الناس أن الخفافيش طيور أو يجب اعتبارها طيور.
  •  لكلا النوعين شكل يساعد على الطيران: كلاهما لهما أجسام مبسطة تساعدهما على تحقيق السرعة والحفاظ عليها عندما يكونان في الهواء.
  • كلا النوعين يأكُلان الحشرات والفواكه والرحيق: أكثر من 70٪ من أنواع الخفافيش تعتبر آكلة للحشرات، لكن بعض أنواع الخفافيش تأكل الطيور.
  •  بعض الطيور مثل الخفافيش حيوانات ليلية: من المعروف أن الخفافيش حيوانات ليلية، ولكن أحد الأنواع المعروفة “البوم”، تشبه الخفافيش بسبب حساسيتها للضوء والسمع الرائع الذي يساعدها على التنقل والصيد في الليل.
  • الخفافيش والطيور من ذوات الدم الحار: حتى لو لم تكن الطيور من الثدييات، فهي من ذوات الدم الحار.

شاهد أيضًا: كم عدد عيون النحله

أنواع الخفافيش

ظهرت الخفافيش لأول مرة على الأرض منذ 50 مليون سنة، واليوم يوجد أكثر من 1300 نوع في جميع أنحاء العالم، وتظل الخفافيش في طليعة العجائب والاكتشافات، من فهم طول عمرها إلى العجائب الطبية الملهمة، وسنتعرف أدناه على أشهر أربعة أنواع للخفافيش.

الخفاش الأصغر طويل الأنف

الخفاش الأصغر طويل الأنف هو البطل المجهول في الحفاظ على النظم البيئية الصحراوية الهشة، ويبلغ طول هذا النوع حوالي 3 بوصات ولسانه ذو رأس الفرشاة، وهو الملقح المثالي، فكل عام تهاجر من موطنها الشتوي في المكسيك ، متبعة ” درب الرحيق ” من أزهار الصبار والأغاف المتفتحة إلى جنوب أريزونا ونيو مكسيكو، وعلى طول الطريق بينما يشرب الرحيق الحلو، يلتقط الخفاش الأصغر طويل الأنف حبوب اللقاح، وينشرها من زهرة إلى زهرة.

الخفاش الأصغر طويل الأنف

الخفاش البني الصغير

هذا الخفاش البني الصغير لا يختبئ، بل يبقى في سبات من أجل البقاء على قيد الحياة لأشهر بدون طعام، حيث تبطئ هذه الخفافيش وظائفها الجسدية مثل درجة حرارة الجسم ومعدل ضربات القلب والتنفس للحفاظ على الطاقة، ولكن على الرغم من صغر حجمه، فإن الخفاش البني الصغير له تأثير كبير على البشر، ويمكنها أن تأكل ما يصل إلى 1200 حشرة (بما في ذلك البعوض المزعج) في غضون ساعة.

الخفاش البني الصغير

الخفاش ذو الذيل الحر

الخفافيش حرة الذيل هي نوع فرعي من الخفافيش المكسيكية، وتشير التقديرات إلى أن 4000 خفاش منها تأكل حوالي 3 أطنان من الحشرات كل ليلة، وتتميز هذه الخفافيش بالقوة والسرعة، حيث تصل سرعتها إلى 60 ميلاً في الساعة، وتطير لمسافة تصل إلى 50 ميلاً، وفي بعض الحالات تصل إلى 10000 قدم في الهواء.

الخفاش ذو الذيل الحر

الخفاش ذو الأنف الورقي

حصلت الخفافيش ذات الأنف الورقي على اسمها من الإسقاط الشبيه بالأوراق على طرف أنفها، إنه تكيّف الخفافيش التي ترسل أصوات تحديد الموقع بالصدى من خلال أنوفها، ويسهل التعرف على هذا الخفاش بسبب أذنيه الكبيرتين والفراء الرمادي إلى البني الداكن، وإن ذات الأنوف الورقية تجثم في الكهوف والمناجم الأكثر دفئًا خلال النهار وتقضي الليل في الصيد، وتعيش هذه الأنواع من الخفافيش لأكثر من 20 عامًا في البرية، مما يجعلها واحدة من الثدييات الأطول عمراً.

الخفاش ذو الأنف الورقي

شاهد أيضًا: كم عمر القطط الافتراضي

صفات الخفاش

يوجد أيضًا بعض الصفات والحقائق التي تميز الخفافيش وحدها عن دونها من الحيوانات الأخرى، ومن صفات وحقائق الخفافيش نذكر ما يلي:

  • الخفافيش تنظف نفسها كالقطط.
  • أطول الخفافيش عمرا 41 سنة.
  • يُطلق على الخفافيش الصغيرة اسم الجراء، ومجموعة الخفافيش مستعمرة.
  • الخفافيش هي روائع طبية ملهمة.
  • يوجد أكثر من 1400 نوع من الخفافيش في جميع أنحاء العالم.
  • لا تدخل كل الخفافيش في السبات الشتوي.
  • الخفافيش يأكلها عدد قليل من الحيوانات المفترسة الطبيعية، والمرض هو واحد من أكبر التهديدات.
  • الحشرات الليلية هي أكثر ما يخشاه الخفافيش.
  • الخفافيش هي الثدييات الطائرة الوحيدة.
  • قد تكون الخفافيش صغيرة، لكنها مخلوقات صغيرة سريعة.

شاهد أيضًا: ما هي سمكة الطرباني

أين يعيش الخفاش

تعيش الخفافيش في جميع أنحاء العالم، في الكهوف والأشجار وتحت الجسور وفي المناجم وغيرها من الهياكل، ويعيش أكثر من 50 نوعًا فريدًا من الخفافيش في المتنزهات الوطنية، وتبقى بعض أنواع الخفافيش على مدار العام، ومنها يدخل في حالة السبات للحفاظ على مخازن الطاقة الثمينة والمحدودة، حيث تتيح لهم هذه الاستراتيجية البقاء على قيد الحياة في فصل الشتاء عندما لا تتوفر الحشرات، بينما تهاجر أنواع أخرى من الخفافيش لمسافات طويلة لتجنب فصول الشتاء القاسية، أما في المناخات المعتدلة، مثل المناطق المعتدلة أو الاستوائية، فتمتلك الخفافيش الكثير من الفرائس على مدار العام وتبقى نشطة طوال العام.

شاهد أيضًا: الى اي نوع من الحيوانات تنتمي الدلافين

لماذا الطيور لا تخاف من الخفافيش

لا تخاف الطيور من الخفافيش لأن الخفافيش لا تأكل الطيور ولا بيوضها، ولا يوجد سبب يدعوهم للانسجام مع بعضهم البعض، لأن الطيور تنشط خلال النهار، والخفافيش تنشط خلال الليل، ولا يجتمعان إلا في دقائق الغروب القليلة.

هل الخفاش يؤذي الإنسان

الخفافيش مخلوقات خجولة تتجنب عادة الاتصال بالبشر، ولا تزال الخفافيش لا تشكل أي خطر كبير على البشر، ومن غير المرجح أن تهاجمهم، ولكن حتى لو عض الخفاش (وهو ما يفعله عادةً فقط إذا تم إزعاجه أو التعامل معه)، فإن نسبة صغيرة جدًا من الخفافيش تحمل داء الكلب وتنقله للبشر جراء هذه العضة.

شاهد أيضًا: ما هو حيوان الجريدية

هل الخفاش يمص دم الإنسان

لا يمص الخفاش دم الإنسان، ولكن هناك نوع من الخفاش يسمى “الخفاش مصاص الدماء”، الذي يغذى على دماء الخيول والخنازير وحتى الطيور، لكن الخفاش مصاص الدماء الشائع  “Desmodus rotundus” دم يفضل الأبقار، ويستخدم مستشعرات الحرارة للعثور على عروق الضحية، وتقطع الأسنان الحادة العروق ليقوم بامتصاص الدماء، وهنالك مادة كيميائية في لعاب الخفاش تمنع الدم من التجلط، لذلك يستمر في التدفق (عقار مميِّع للدم تم تطويره من لعاب الخفاش)، ويفرز مادة كيميائية أخرى تخدر جلد الضحية حتى لا تستيقظ.

شاهد أيضًا: كم مرة تحيض الكلاب في السنة

الخفاش أعمى

في الحقيقة أنه لا توجد خفافيش عمياء بشكل طبيعي، حيث تستخدم بعض الأنواع حاسة السمع أكثر من عيونهم كمسألة تكيف مع نمط حياة معين، لكن عيونهم لا تزال تعمل، وإن الخفافيش الليلية ترشد نفسها في الظلام باستخدام نظام سونار خاص، فأثناء الطيران تصدر الخفافيش أصواتًا عالية التردد ترتد عن الأشياء وتعود إلى الخفافيش كأصداء، ثم تقوم أدمغة الخفافيش بمعالجة المعلومات السمعية في خرائط بصرية، مما يسمح لهم “بالرؤية” في الظلام، ومع ذلك في النهار أو عندما يتوفر ضوء كافٍ فإنهم قادرون تمامًا على استخدام أعينهم للرؤية أيضًا.

شاهد أيضًا: ماهي اسرع المخلوقات البحرية

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه أغلب الحقائق المميزة للخفاش، وهل الخفاش من الطيور، كما تطرقنا للإجابة على أكثر التساؤلات المتعلقة بالخفافيش.

المراجع

  1. wonderopolis.org , Are Bats Birds? , 07/06/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.