المرجع الموثوق للقارئ العربي

فوائد الموميان جابر القحطاني وطريقة استخدامه

كتابة : أميرة شعبان

فوائد الموميان جابر القحطاني وطريقة استخدامه، ذلك أنها من ضمن الأعشاب المفيدة للإنسان والتي تتواجد بين الصخور والجبال بشكل أساسي حيث تتكون تلك العشبة نتيجة تحلل النبات، ولهذا يبحث عنها الكثير من الأشخاص بهدف اعتمادها واستخراج ما بها من فوائد جمة، ومن خلال موقع المرجع سوف يتم ذكر فوائد الموميان مع ذكر أكثر من طريقة لاستخدامها حتى يتخير كل فرد ما يناسبه.

ما هي الموميان

هي عبارة عن عشبة لزجة لونها أسود وشكلها غريب تتشابه بعض الشيء مع الحجارة، وتصنع هذه العشبة من مخلفات الأعشاب والنباتات والحيوانات ويحدث هذا الأمر عندما تتحلل هذه المخلفات داخل الصخور وتتعرض للحرارة العالية في الصيف وتتعفن، وعندما تتعرض تلك الفضلات والمخلفات للبرد وسقوط الأمطار في فصل الشتاء تتجدد وتنشئ بين الصخور من جديد.[1]

شاهد أيضًا: افضل صبغة للشيب جابر القحطاني وعلاج الشيب

تجربتي مع الموميان

لقد عانيت لفترة طويلة من كسر في الظهر ومشكلات أخرى في الفقرات ومضيت وقتًا أحاول حل تلك المشكلة بطرق طبيعة حتى أنني استخدمت القسط الهندي لمدة طويلة للغاية إلا أنني لم ألاحظ سوى نتائج طفيفة، كما أنني حُجزت في المستشفى طويلًا إلى أن سئمت العلاج بتلك الطريقة، إلى أن نصحني أحد الأصدقاء باستخدام الموميان الذي يعطي نتائج فعالة في فترة وجيزة، وبالفعل استخدمت هذه العشبة وبعد مرور وقت قصير تمكنت من العودة لحياتي الطبيعية والقيام بكافة الأعمال اليومية دون أي مساعدة من الآخرين.

فوائد الموميان جابر القحطاني

تعتبر عشبة الموميان من ضمن الأعشاب المفيدة بشكل كبير لعلاج العديد من الأمراض التي يعاني منها بعض الأشخاص، وتتمثل فوائد الموميان جابر القحطاني فيما يلي:

  • المساهمة في تسكين الآلام: بفضل احتوائها على مجموعة من المواد المسكنة لاسيما تسكين آلام الظهر.
  • المساهمة في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية: والتخلص بشكل نهائي من الإرهاق، نظرًا لأنها تحتوي على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.
  • التخلص من آلام العظام ومعالجة الجروح والكسور: والحد من الإصابة بهشاشة العظام، بفضل احتوائها على كم كبير من المعادن المختلفة.
  • الحد من الإصابة بالزهايمر: والمساهمة في تقوية وتنشيط الذاكرة، إلى جانب دورها في المساهمة في زيادة معدل الخصوبة للرجال وزيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • تقوية المناعة: حيث أن هذه العشبة تحسن من عمل الأجسام المضادة لحماية الجسم من التعرض للالتهابات والمشكلات الأخرى.
  • المساهمة في علاج التهاب الأذن: كما تستخدم كعلاج للبواسير لأنها قادرة على تخفيف تورم الأنسجة التي تحيط بفتحة الشرج والتقليل من الحكة المزعجة في هذه المنطقة.
  • المساهمة في علاج التهاب المثانة: ومجرى البول وزيادة إدرار البول للتخلص من السموم الموجودة في الجسم.
  • مفيدة للمرأة الحامل: لاحتوائها على حمض الفوليك الذي يقي من الإصابة بفقر الدم.
  • مفيدة بشكل كبير للرجال: لأنه يقي من التعرض للعجز الجنسي ويزيد من مدة الجماع فهو يسهم في تدفق الدم بصورة أفضل فيزيد من الانتصاب.
  • تستخدم كعلاج لأمراض البروستاتا: لاسيما الالتهابات.
  • تقي من التعرض لتصلب الشرايين أو الجلطات الدماغية: نظرًا لأنها تزيد من نشاط الدورة الدموية.

فوائد أخرى للموميان

إلى جانب ما تم ذكره من فوائد الموميان جابر القحطاني فإنها تمتاز بفوائد أخرى هامة للغاية، ذلك أنها من ضمن الأعشاب المفيد بدرجة كبيرة  للشعر ولمشكلة التهاب المفاصل التي تصيب الكثيرين وإلى جانب كل هذا فإنه يمكن الحصول عليها بسهولة ودون الحاجة إلى قطع المسافات، وتتمثل فوائدها الأخرى فيما يلي:

فوائد الموميان لعلاج التهابات المفاصل

تتعرض المفاصل إلى الآلام الشديدة بسبب نقص المادة الهلامية الموجودة بها والتي تكون مسؤولة عن تليين المفاصل، ولتعويض هذه المادة يتم استخدام الموميان ومزجه مع زيت الزيتون ومن ثم وضع هذه الوصفة على أماكن الالتهاب، فهذا الأمر يساعد كثيرًا في التخلص من آلام العضلات، إلى جانب أنه يمنح الفرد الشعور بالمزيد من الراحة والقدرة على متابعة الحياة اليومية بشكل طبيعي.

فوائد الموميان للشعر

من ضمن الفوائد المذهلة للموميان هي قدرته على علاج أغلب مشكلات الشعر حيث إنه يستخدم لعلاج مشكلة تساقط الشعر والمساهمة في زيادة كثافته وطوله، إلى جانب التخلص بشكل نهائي من القشرة، كما أنه يزيد من لمعان وحيوية الشعر ويسهم في فرده من الجذور حتى الأطراف، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار عدم استخدام تلك العشبة أكثر من مرتين أسبوعيًا.[2]

شاهد أيضًا: فوائد الماش للعظام جابر القحطاني وفوائده للأطفال وللمرأة

كيف أعرف الموميان الأصلي

قد يختلط هذا الأمر عند الكثيرين نظرًا لأن معرفة النوع الأصلي عن غيره قد يتطلب إجراء بعض الاختبارات للموميان، نظرًا لأن النوع الأصلي يتواجد فقط في جبال الهيمالايا، ويتم التعرف على الأصلي عن غيره كما يلي:

  • إجراء اختبار الفحم: ويتم هذا الاختبار عن طريق إحضار قطعة من الفحم وحرقها جيدًا ومن ثم وضع قطعة من الموميان عليها، فإذا تحول شكل الموميان إلى الشكل البيضاوي أو الدائري فهذا يدل على أنه النوع الأصلي والعكس صحيح.
  • إجراء اختبار الذوبان: وذلك عن طريق إحضار كوب من الماء ووضع قطعة من الموميان به وتركه لوقت قصير، فإذا ذاب الموميان تمامًا وتحول لون الماء إلى اللون الأسود فهذا دليل على أنه النوع الأصلي وإذا لم يحدث هذا الأمر فهذا يشير إلى أنه التقليد.
  • اختبار الرائحة: إن رائحة الموميان الأصلي قوية للغاية ونفاذة وغير مقبولة فهي تشبه رائحة بول البقر، وإذا كانت الرائحة غير ذلك أو كانت مقبولة فهذا قد يشير إلى أنه غير أصلي.
  • إجراء اختبار الكثافة: وذلك عن طريق وضع قطعة من الموميان في الماء وملاحظته فإذا لم يندمج ولم يظهر أسفل الماء فهذا يشير أنه النوع التقليدي، بينما إذا اندمج مع الماء فهذا يشير إلى أنه النوع الأصلي.
  • اختبار الوزن: إن وزن الموميان خفيف للغاية فإذا تم إسقاطه في الماء فإنه يغمر بسهولة وبسرعة كبيرة على عكس الأنواع الأخرى غير الأصلية.

كيف أعرف الموميان الأصلي

شاهد أيضًا: عشبة الاس للشعر جابر القحطاني فوائدها وطريقة استخدامها

طريقة استخدام الموميان

إن فوائد الموميان جابر القحطاني متعددة لاسيما إذا تم السير على الطريقة الصحيحة للاستخدام، فمن المعروف أن لكل عشبة أو نبات طريقة خاصة تعطي نتائج أفضل عن غيرها، فلا يمكن حصر استخدام كل الأعشاب في طريقة واحدة، وهناك طريقتين لاستخدام تلك العشبة وهما كالتالي:

الطريقة الأولى

وهي التي تتم عن طريق غلي الموميان، حيث يتم وضع كوب من الماء على النار وإضافة قطعة صغيرة من الموميان إليه وتركها حتى الغليان ومن ثم يتم تناولها ولكن ينبغي استشارة الطبيب أولًا،وتعتبر هذه الطريقة فعالة للتخلص من بعض الأمراض والمشاكل لاسيما الصداع، ومن الممكن تحضير هذا المغلي وتركه حتى يصبح دافئًا والجلوس به في حالة الإصابة بالبواسير أو في حالة المعاناة من قشرة الشعر مع الحصول على نتائج فعالة في كل الحالات.

الطريقة الثانية

وهي التي يتم إتباعها بالاعتماد على زيت الموميان الأصلي، حيث يتم وضعه داخل قطارة واستخدامه داخل الأذن في حالة الإصابة بالتهاب الأذن، ويستخدم الزيت كذلك في علاج البواسير عن طريق دهن المنطقة المصابة به فهو يسرع من عملية التئام الجروح، وفي كل الأحوال يفضل استشارة الطبيب ذلك أنه قد ينصح بخلط الزيت مع بضع قطرات من الزيوت الأخرى كزيت الزيتون.[3]

شاهد أيضًا: فوائد شرب زيت الزيتون على الريق جابر القحطاني

هل الموميان يرفع الضغط

لقد شاع أن زيت الموميان يتسبب في رفع الضغط ولذلك قد يخشى مرضى الضغط المرتفع من استخدام الموميان لأنهم يعتقدون أنه غير مناسب بالنسبة لهم لكن يمكن الإجابة على هذا السؤال بقول:

  •  لا يرفع الموميان الضغط نهائيًا.

بل إنه قد يساعد على خفض الضغط لدى عدد كبير من الأشخاص المصابين به، ولهذا فهو غير مناسب للمرضى الذين يتناولون عقاقير لرفع ضغط الدم، لذلك لا بد من إجراء بعض الفحوصات والاختبارات تحت المشورة الطبية حال اعتماده كمشروب يومي.

أضرار الموميان

بعد التعرف على فوائد الموميان جابر القحطاني لابد من قول أن الإفراط في استخدام أي عشبة من الأعشاب دون استشارة الطبيب تعرض الأشخاص في النهاية إلى الأذى، ومن ضمن الأضرار التي قد يخلفها الموميان ما يلي:

  • الإصابة باضطرابات في نبضات القلب.
  • التعرض للدوخة الشديدة، لاسيما إذا تم استخدام المادة الخام من العشب.
  • تعرض بعض الأشخاص لظهور الطفح الجلدي.
  • من الممكن أن تسبب تسوس بالأسنان، لاسيما إذا تناولها الشخص باستمرار.
  • قد تسبب بعض الأضرار بالكلى،خاصة إذا تمت تناول العشبة الخام لفترات طويلة.

وبهذا يكون قد تم التعرف على فوائد الموميان جابر القحطاني وطريقة استخدامه، والتعرف كذلك على ما هي عشبة الموميان وفوائدها على الشعر والمفاصل، إلى جانب ذكر تجربتي مع عشبة الموميان، والإجابة عن سؤال كيف أعرف الموميان الأصلي، وما هي أضرار عشبة الموميان.

المراجع

  1. saudigazette.com.sa , Medicinal herb shops… just how effective they are? , 20/05/2022
  2. airtok.in , Mumian Mummy Silagate Benefits , 20/05/2022
  3. wailmarketing.blogspot.com , 19 Impressive Health Benefits of Kalonji Nigella Seeds , 20/05/2022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.