المرجع الموثوق للقارئ العربي

دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب من الكتاب والسنة

كتابة : أيوب بتاريخ : 18 يوليو 2021 , 08:25 آخر تحديث : يوليو 2021 , 08:22

دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب من الكتاب والسنة هو من الأدعية التي يدعو بها المسلمون في يوم التروية، والذي يصادف الثامن من شهر ذي الحجة المبارك، لذا يساهم موقع المرجع بذكر جملة من أدعية يوم التروية في ضوء الكتاب الكريم والسنة النبوية الشريفة.

يوم التروية

قبل الخوض في ذكر دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب من الكتاب والسنة النبوية الشريفة لا بدّ من التعريف بماهيّة هذا اليوم، حيث أنّ يوم التروية هو اليوم الذي يوافق الثامن من شهر ذي الحجة بالتقويم الإسلاميّ، والسبب في تسميته بهذا الاسم يعود إلى أنّ المسلمين كانوا يتروّون ويتزوّدوم بحمل الماء في رحلتهم من مكة المكرمة إلى جبل عرفات، كما يعرف هذا اليوم باسم يوم النقلة، لما يحدث فيه من النقلة بين مكة ومنى.[1]

شاهد أيضًا: ما معنى يوم التروية في الحج

دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب من الكتاب والسنة

إنّ مواطن الدعاء في شهر ذي الحجّة كثيرة ولعلّ المسلم جميع أوقاته يكون فيها الرجاء في الإجابة، ومن أهمّ مواطن الدعاء في ذي الحجة هو دعاء يوم التروية مستجاب مكتوب من الكتاب والسنة ، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّه لم يرد دعاء مخصوص بهذا اليوم، ولكن يستحبّ للمسلم أن يدعو بما أثر عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- من الدعاء، ومن هذه الأدعية:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لى ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهى لا إله إلا أنت.
  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.
  • اللهم لك الحمد كله، اللهم لا قابض لما بسطت، ولا باسط لما قبضت، ولا هادي لمن أضللت، ولا مضل لمن هديت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا مقرب لما باعدت، ولا مباعد لما قربت، اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك، اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول، اللهم إني أسألك النعيم يوم العيلة، والأمن يوم الخوف، اللهم إني عائذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعتنا، اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين، اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين، اللهم قاتل الكفرة الذين يكذبون رسلك، ويصدون عن سبيلك، واجعل عليهم رجزك وعذابك، اللهم قاتل كفرة الذين أوتوا الكتاب، إله الحق.
  • اللهم قني شر نفسي، واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي ما أسررت، وما أعلنت، وما أخطأت، وما عمدت، وما علمت، وما جهلت.
  • رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ.
  • رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ.

شاهد أيضًا: دعاء يوم التروية لغير الحاج

أجمل أدعية يوم التروية

كذلك لا بدّ من الاستفاضة في ذكر أجمل أدعية يوم التروية فيما يأتي:

  • ربي في هذا اليوم العظيم لو أصبت موئلًا في الشدائد غيرك، لحق لي أن لا أعرض إليه بوجهي عنك، ولا أختاره عليك، لفضلك وعظيم إحسانك ومنتك عليّ، اللهم اغفر لي ذنبي واحشرني مع الصديقين والأنبياء، مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم بحقّ هذه الأيام المباركة عرفني على عيوبي وافضحها لنفسي، لأدعوك بالتوفيق للتنزه والابتعاد عنها يا كريم، اللهم إن قلوبنا عطشى لرحمتك وكرمك، فارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك.
  • اللهم في يوم التروية اروي قلوبنا بنور الإيمان، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا، ولا إلى النار مصيرنا,
  • اللهم إنّك عفوٌّ كريمٌ تحبّ العفو فاعف عنّا يا كريم، وآتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم اجعلنا ممّن أحسن التدبير واعتبر، ونظر فأبصر وتعلّق قلبه بك، اللهم ارزقنا حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ كلّ عملٍ يقربنا من جنتك.

شاهد أيضًا: دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

دعاء ليلة عرفة المستجاب

كذلك الخوض في ذكر دعاء يوم التروية يقتضي ذكر دعاء ليلة عرفة المستجاب فيما يأتي:

  • اللهم في ليلة عرفة أسقط عني الخطايا بمكارم لطفك، اللهم آنسني إلى اليقين واجعل في قلبي نورًا على نور بمكار عطفك يا رب العالمين.
  • اللهم لا تبطل صدق رجائي لك بين الآدميين، فاستعملني الهم بسنّة نبيّك، وتوفّني على ملّته، وأوزعني بهديه، وارزقني مرافقته وعرفني وجهه في رضوان جنّتك.
  • اللهم أحسن وقوفنا بين يديك ولا تخزنا يوم العرض عليك، واغفر لنا ما تقدّم وما تأخر من ذنوبنا وجميع المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت ما عبدناك حقّ عبادتك، وما قدرنا حقّ قدرك، لكن عافيتك ورحمتك هي أوسع منا، فاغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمةٍ منك تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.
  • وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله رب العالمين.

فضل يوم التروية

لم يرد في الشريعة الإسلامية ذكر فضل مخصوص ليوم التروية دونًا عن الفضل العام للعشر من شهر ذي الحجة المبارك، فمن المعلوم أنّ الأيّام العشر من ذي الحجة هي من أفضل الأيّام والليالي في السنة، لما أقسم بها الله تعالى في كتابه الكريم ، حينما قال في سورة الفجر: {وَالْفَجْرِ * وَلَيَالٍ عَشْر}،[2] كذلك أخبرت السنّة النبويّة أنّ العمل فيها من أعظم الأعمال وأفضلها عند الخالق سبحانه، والله ورسوله أعلم.

دعاء يوم التروية مقالٌ فيه تمّ التعريف بماهيّة يوم التروية وبيان فضائله العظيمة، وكذلك ذكر المقال جملة من الادعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في يوم التروية، كما ذكر بعض الأدعية لليلة يوم عرفة.

المراجع

  1. dorar.net , التعريفُ بِيَومِ التَّرويةِ , 18/07/2021
  2. سورة الفجر , الآية 1،2

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *