المرجع الموثوق للقارئ العربي

كيف اعرف ان البيض خربان

كتابة : نسمة محمد

كيف اعرف ان البيض خربان، يشغل هذا السؤال فكر العديد من الأشخاص خاصة، وأن البيض مصدر مهم للبروتين، ولا يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن، كذا ويؤدي تناول البيض الفاسد أو الخربان إلى الإصابة بالعديد من المضاعفات الخطيرة، وفي سياق الحديث عن البيض يهتم موقع المرجع بتسليط الضوء على كيف اعرف ان البيض خربان، مع توضيح القيمة الغذائية للبيض.

كيف اعرف ان البيض خربان

يجب التفريق بين كلًا من البيض الخربان والبيض الجيد قبل إعداده وتناوله، وتتضح طرق التعرف على البيض الفاسد فيما يلي:[1]

  • اختبار البيضة: وضع البيضة في إناء يحتوي على كمية كافية من الماء البارد، فإذا استقرت البيضة في الأسفل فهي جيدة، أما إذا طفت على الماء فيدل ذلك على أنها فاسدة.
  • رج البيضة: يمكن الإمساك بالبيضة ورجها بجوار الأذن، فإذا أصدرت صوت يشير إلى الخضخضة فهي بذلك فاسدة أما اء لم تصدر صوت فهي جيدة.
  • كسر البيضة: يتم كسر البيضة ووضعها في إناء فإذا وانتشرت في الإناء فهذا يدل على أنها طازجة أما إذا ظلت متماسكة في مكان واحد فهي بذلك فاسدة.
  • لون بياض البيضة: يشير اللون الأبيض على أن البيضة طازجة أما اللون الأصفر أو الأخضر أو القزحي يعبر عن البيضة الفاسدة الغير صالحة للاستهلاك.
  • رائحة البيض: تتميز البيضة الخربانة برائحتها التي يصعب تحملها، خاصة وأن رائحتها تكون كريهة ومزعجة.
  • لون صفار البيضة: يعبر صفار البيض الذي يحتوي على نقاط خضراء على أن البيضة خربانة ولا يصح تناولها ولذلك لابد من التأكد من لون صفار البيض قبل إعداده.
  • بقع دماء: في حال وجود بقع دماء على قشرة البيضة الخارجية فهذا يدل على إمكانية تناولها، أما إذا كانت هذه البقع من الداخل  فيدل ذلك على عدم صلاحيتها.
  • فحص التاريخ: لابد من متابعة تاريخ البيضة قبل تناولها فيمنع تناولها إذا زادت مدتها عن 30 يومًا خاصة إذا كانت البيضة مكسورة داخل الثلاجة.

شاهد أيضًا: لماذا يوضع الحجر مع البيض المسلوق

لماذا يطفو البيض الفاسد بالماء

تغرق البيضة الجيدة بالماء وذلك لأن كتلة البيضة بما تحتويه من بياض، صفار، وبعض الغازات تصبح أكبر من حجم الماء مما يؤدي إلى نزولها في قاع الكوب أو الإناء الذي يحتوي على الماء، وتطفو البيضة الخربانة على سطح كوب الماء وذلك لأن كتلتها تصبح أقل من كثافة الماء، إذ تتحول أجزاء معينة من كتلة هذه البيضة إلى غازات مما يؤدي إلى تكون فقاعات غازية تطفو على سطح الماء.

متى تنتهي صلاحية البيضة وتصبح خربانة

أكدت العديد من المنظمات العالمية أن صلاحية البيض من الضروري أن لا تتعدى الـ30 يوما، مع عدم وضع التاريخ المكتوب على علبة البيض أو حتى على البيضة نفسها في الاعتبار لعدم كتابته بالدقة المطلوبة، وعلى الرغم من أن صلاحية البيض قد تصل إلى الشهر الكامل إلا أن البيض الموجود في درجة حرارة عالية لا ينطبق عليه هذا الأمر فلا تتعدى مدة صلاحيته الأسبوعين، ولذلك ينصح الكثير من المتخصصين بضرورة وضع البيض في الثلاجة.

مكونات البيض

البيض من الأطعمة المفضلة عند الكثير من الأشخاص، وتتضح مكوناته المفيدة فيما يلي:

قشرة البيضة

 القشرة هي الإطار الخارجي الذي يحيط بالبيضة ويعتمد سمكها على عمر الدجاجة وحجم البيضة، كما وتمتلك القشرة مجموعة من المسامات لدخول الأكسجين وغاز ثاني أكسيد الكربون إلى أجزاء البيضة الداخلية ومن ثم الحفاظ عليها من البكتريا الضارة والفطريات، والجدير بالذكر أن القشرة الخارجية البيضة تشكل أكثر من 9.5% وذلك من إجمالي الوزن الكلي للبيضة، وتتكون القشرة من بعض المعادن ومنها الفوسفات والكالسيوم.

بياض البيضة

البياض وهو الطبقة الثانية للبيضة يتكون من ثلاث طبقات أساسية وهما الطبقة السائلة الداخلية، الطبقة السائلة الخارجية، وطبقة اخرى بينهما ولكنها تحتوي على نسبة عالية من هذا السائل، وبياض البيضة يحتوي على العديد من العناصر المفيدة ومنها البروتين الذي تصل نسبته إلى 12%، والجدير بالذكر أن بياض البيضة يشكل حوالي 63% وذلك من حجم البيضة بشكل عام.

صفار البيضة

يحتوي صفار البيضة على عدد من المكونات والمعادن الضرورية لأجهزة الجسم المختلفة ومنها الدهون، الكوليسترول، والفسفور من العناصر الأخرى المفيدة، ويظهر لون الصفار بهذا اللون الاصفر نتيجة تناول الدجاجة لطعام ذو لون أصفر يحتوي على صبغة معينة مما يؤدي إلى ظهور هذه الصبغة في البيضة خاصة في الصفار، كذا ويحتوي صفار البيضة على نسبة بسيطة من الماء والتي تقل عن الموجودة في البياض.

شاهد أيضًا: هل البيض المسلوق يزيد الوزن

نصائح عند شراء وحفظ البيض

هُنالك مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها عند شراء البيض وحفظه، وتتضح جميعها فيما يلي:[2]

  • لابد من الابتعاد النهائي عن شراء البيض الغير مبرد أو الغير موجود في الثلاجة.
  • لابد من وضع البيضة مباشرة في الثلاجة خاصة بعد شرائه، بحيث لا تطول المدة بين الشراء والحفظ وتصل إلى ساعتين.
  • لابد من فحص كل بيضة للتأكد من نظافتها وعظم احتوائها على أية كسور، خاصة وأنه يجب التخلص النهائي من البيضة التي تحتوي على كسور حتى لو بسيطة.
  • وضع البيض في العلبة المخصصة به في أبرد مكان في الثلاجة وعدم وضعه في باب الثلاجة لعدم تعرضه للهواء الذي يؤثر عليه بشكل سلبي.

نصائح عند شراء وحفظ البيض

البيض والسالمونيلا

السالمونيلا عبارة عن نوع من أنواع البكتريا الضارة التي تتكون داخل البيضة ومنها تنتقل إلى الإنسان خاصة عند تناولها نيئة أو في حالة تناولها دون طهيها بشكل جيد، وتنتقل هذه البكتريا الضارة إلى البيضة نتيجة تواجدها لفترة من الوقت في القناة البرازية للدجاجة، ولا تستقر هذه البكتريا في قشرة البيضة فقط ولكنها قد تصل إلى بياض البيض والصفار أيضًا.

شاهد أيضًا: دون عدد من الأطباق يدخل البيض في تركيبها؟

كيف أعرف البيض الخربان بعد السلق

هُنالك مجموعة من العلامات، والتي تشير إلى فساد البيض حتى بعد السلق، وتتضح هذه العلامات فيما يلي:

  • خروج رائحة كريهة من البيض خاصة بعد تقشيره وتقطيعه.
  • وجود كمية كبيرة من المياه بين قشرة البيضة وبين البياض.
  • وجود علامات بيضاء في صفار البيضة.
  • خروج سائل أبيض من البياض.
  • وضع بقع ذات لون أخضر على بياض البيضة.

شاهد أيضًا: ما هو البيض الاورجانيك

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول بيضة خربانة

هُنالك العديد من المضاعفات أو الآثار الجانبية، والتي تنتج عن تناول بيضة خربانة، وتتضح جميعها فيما يلي:

  • ارتفاع ملحوظ في درجة حرارة الجسم.
  • القيء والغثيان.
  • إسهال مزمن.
  • اضطرابات شديدة في المعدة.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول البيض الخربان

هكذا، وفي نهاية رحلتنا مع سطور هذا المقال نكون قد أوضحنا لكم كيف اعرف ان البيض خربان، كما نكون قد أوضحنا الأثار الجانبية الناتجة عن تناول البيض الخربان.

المراجع

  1. healthline.com , How do I know if eggs are spoiled? , 26/06/2022
  2. medicalnewstoday.com , How do I know if eggs are spoiled? , 26/0672022

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.